دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل من أجمل الأدعية التي يتم البحث عنها باستمرار، حيث تتميز هذه الليلة المباركة بالكثير من الفضائل والخواص التي اختصها الله تعالى بها عن سائر ليالي العام؛ ولذلك يجب على المسلم أن يُكثر من الدعاء، وكافة أنواع الطاعات في العشر ليالي الأخيرة من رمضان لالتماس ليلة القدر وسوف نقوم من خلال موقعنا زيادة بعرض هذا الدعاء بالتفصيل للشيخ محمد جبريل فتابعونا.

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل

سوف نقدم فيما يلي دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل:

اللهم يا رحمن يا مُعلِّم القرآن يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان فلك الحمد كلّه ولك الشُّكر كلّه وبيدك الخير كلّه وإليك يرجع الأمر كلّه علانيته وسره إنَّك على كلّ شيء قدير إنَّك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد اغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفى كل وقت وحين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارته واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مُجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليلة المباركة والطف بنا في هذه الليلة المباركة وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة يا أرحم الرَّاحمين يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء ما لنا سواك نرجوه ما لنا سواك ندعوه.

نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا يا رب العالمين.

كما نقدم لكم في هذا الرابط انا انزلناه في ليلة القدر وعلامات ليلة القدر المنتشرة بين الناس

الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر

ذكرنا في السطور السابقة دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل وهناك من يتساءل عن الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر، وتتمثل تلك الحكمة في التالي:

  • حتى ينشغل المسلم بمختلف أنواع الطاعات طوال شهر رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر منه.
  •  لكي يُكثر المسلم من الطاعات خلال رمضان، وعدم اقتصار تلك الطاعات على ليلة واحدة فقط.
  • عند عدم معرفة هذه الليلة يحصل المسلم على ثواب الاجتهاد في إدراكها.
  • عدم معرفة تلك الليلة يبرز لما معنى الآية الكريمة ” إني أعلم ما لا تعلمون”.

علامات ليلة القدر

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل

بعد التعرف على دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل فإن هذه الليلة المباركة لا عدد من العلامات التي تدل عليها وهي:

  • طلوع الشمس في اليوم التالي ليلية القدر وهي تُشبه القمر وهو بدر، أي تظهر الشمس مستوية ولا يوجد لها شعاع.
  • يتصف الطقس في هذه الليلة بالاعتدال حيث لا يكون بارد جدًا، ولا يكون حار جدًا.
  • تتصف تلك الليلة بالطمأنينة والسكينة، وأخبرنا الله تعالى أن الملائكة تتنزل بها.

لمزيد من المعلومات عن هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة

ماذا يحدث في ليلة القدر؟

هذه الليلة لا تُشبه أيًا من الليالي الأخرى في العام، ولذلك يجب أن نُردد في العشر الأواخر من رمضان دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل وجميع الأدعية الأخرى، ومن أهم الأمور التي تحدث في ليلة القدر ما يلي:

تنزل الملائكة وجبريل في هذه الليلة

تتميز ليلة القدر بتنزُل الملائكة فيها، حيث يتنزلون بالرحمة والخير على عباد الله المؤمنين الذين يذكرونه، ويدعون لهم وتحل البركات على هؤلاء العباد، ويكون عدد الملائكة على الأرض كثير في هذه الليلة.

توزيع الأرزاق والآجال

يأمر الله تعالى الملائكة أن يكتبوا جميع مقادير الخلائق في هذه الليلة، حيث يقوموا بكتابة جميع المقادير في هذا العام وصولًا إلى ليلة القدر في العام القادم، ومنها الأعمار، الصحة، المرض، الرزق، وغيرها من كافة الأحوال.

انتشار السلام في هذه الليلة

في هذه الليلة المباركة ينتشر السلام والطمأنينة والأمن، حيث يشعر فيها المؤمن بالهدوء النفسي والسلام، وخاصةً عند قيام الليل فيها.

مغفرة الذنوب

يختص قيام الليل في تلك الليلة المباركة بمغفرة ذنوب المسلم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

وبذلك فإن المسلم الذي يقوم هذه الليلة بدون رياء أو ابتغاء الشُهرة، فإنه بأمر الله تعالى تُغفر ذنوبه التي تقترفها.

أهم الأعمال الصالحة في ليلة القدر

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكنك فعلها في ليلة القدر، ومنها ترديد دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل والكثير من الأعمال الأخرى ومنها:

قراءة القرآن

عند تلاوة القرآن الكريم يحصل المسلم على حسنات كثيرة، وعند قراءته في شهر رمضان يتضاعف الأجر، أما قراءته في تلك الليلة المباركة فإنها تجعل المسلم يحصل على قدر من الأجر لا يعلمه إلا الله تعالى، حيث قال تعالى ” ليلة القدر خير من ألف شهر”.

الدعاء

لا يرفع القدر سوى الدعاء، ولذلك يجب أن يُكثر المسلم في العشر الأواخر من رمضان، يُكثر من ترديد دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل وجميع الأدعية الأخرى التي يسأل الله تعالى فيها من فضل الدنيا والآخرة له ولسائر المسلمين.

قيام الليل

يُعد قيام الليل في هذه الليلة سبب من أسباب مغفرة ذنوب المسلم، حيث يؤدي المسلم هذه الصلاة ركعتين ركعتين ويوتر في آخر الصلاة، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

الصدقة

إن التصدق على الفقراء والمساكين من الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله جل وعلا، ولذلك يجب أن يتصدق المؤمن وخاصةً في العشر الأواخر من رمضان حتى ينال الثواب العظيم في هذه الليلة، حتى وإن كان التصدق بالقليل، لأن أهم شيء هو إخلاص النية لله تعالى وحده.

ذكر الله

على المسلم أن يشغل لسانه طوال الوقت بذكر الله تعالى، حيث يمكنه التسبيح، والتكبير، والتهليل، وعند ذكر الله يقوم المسلم بتجنب الوقوع في آفات اللسان، ومنها الغيبة، والنميمة، والكذب، وبالتالي يحصل على الحسنات، بدلًا من الوقوع في المعصية ونقصان أجر الصيام.

كما ونوفر لكم عبر الرابط التالي أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا

وفي الختام لقد تحدثنا من خلال هذا المقال عن دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل وأهم العلامات الدالة على ليلة القدر، والأمور التي تحدث فيها، مع ذكر عدد من الأعمال الصالحة التي يمكن فعلها في هذه الليلة المباركة، للحصول على الأجر العظيم، وانتظروا المزيد من المقالات الهامة في الفترة القادمة عبر موقعنا زيادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.