دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس كامل

دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس يقال في نهاية كل ختمة قرآن، لما له من فضائل كثيرة، وقد أمرنا الله تعالى بتلاوة آيات القرآن وتدبر معانيه قال عز وجل((إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} [فاطر:29].

وقد حثنا النبي(صل الله عليه وسلم) بعدم هجر القرآن، ولا بد أن يكون له نصيب من وقت المسلم كل يوم، لينال أجره وينشرح صدره وتطمئن روحه ويفرج همه، ويمكنك الحصول على المزيد من الادعية من خلال موقع زيادة.

دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس

  • اللهم ارفعنا بالقرآن الكريم الذي أيدت سلطانه وانفعنا به اللهم ذكرنا منه ما نسينا وارزقنا يا ربنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وعلمنا منه ما جعلنا على الوجه الذي يرضيك عنا يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اجعلنا ممن يحل حلاله ويعمل بمحكم القرآن ويحرم حرامه ربنا اجعلنا ممن يقيم حدوده وحروفه ويتلوه حق التلاوة ولا تجعلنا ياربنا ممن يقيم حدوده ويضيع حروفه.
  • اللهم ادفع عنا به النقم وألبسنا به الحلل واسكنا به الظلل يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربنا اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا أكرم الأكرمين.
  • ربنا انقلنا بالقرآن من الهم والشقاء إلى السعادة والرخاء ومن النار إلى الجنة ومن الضلال إلى الهداية ومن الذل والانكسار إلى العز يا أرحم الراحمين.
  • اللهم شفع القرآن فينا واجعله حجة لنا لا علينا ربنا اجعلنا من الذين قادهم القرآن إلى الجنة ولا تجعلنا من الذين يعرضون عنه ويهوى بهم إلى النار يا عزيز يا واسع المغفرة.
  • اللهم وفقنا في هذا الليلة إلى كل ما يرضيك عنا يا كريم يا حي يا قيوم.

اقرأ أيضاً: كيفية بداية الدعاء وختمه لسؤال الله عن حاجتنا مكتوب

دعاء ختم القرآن للشفاء من الأمراض

  • اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ولا تجعل لنا ذنبا إلا غفرته ولا كربا إلا نفسته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته  ولا مظلوما إلا نصرته  ولا ميتا إلا رحمته ولا عسيرا إلا يسرته برحمتك يا أرحم الراحمين ولا تجعل لنا حاجة لك رضا ولنا فيها صلاح إلا أعطيتنا القوة على قضائها يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اجعلنا لكتابك الكريم تالين وعند ختمه من السعداء الفائزين وعند البلاء صابرين وعند النعمة شاكرين ولا تجعلنا ممن شغلته الدنيا عن طاعتك فأصبح من الخاسرين.

دعاء للميت بعد ختم القرآن

  • ربنا اغفر لموتي المسلمين الذين شهدوا أن لا إله إلا الله وان سيدنا محمد رسول الله وماتوا على ذلك اللهم ارحمهم واغفر لهم ووسع مدخلهم واكرم نزلهم ونقهم من خطاياهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم وجازهم بالسيئات عفواً وغفرانا بالحسنات إحسانا حتى يكونوا مطمئنين في الألحاد وعند قيام الأشهاد آمنين اللهم ابعث على قبورهم النور والضياء اللهم ارحمنا إذا أصبحنا تحت التراب وحدنا وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

دعاء لرفع البلاء بعد ختم القرآن

  • اللهم أنصر الإسلام وأعز المسلمين في شتى بقاع الأرض وإذا الشرك والمشركين ودمر أعدائك أعداء الدين واجعل جميع بلاد المسلمين آمنة مطمئنة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آمنا في بلادنا، وأصلح أئمتنا ومن وليته أمرنا اللهم وفق سائر ولاة المسلمين للحكم بشريعتك، واتباع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارفع عن أمة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان البلاء والمحن، والفتن اللهم ادفع عنا الغلاء، والزلازل، والمحن، وسوء الفتن، والمسكرات، والمخدرات، والسحر، والشعوذة، وكافة طرق الفساد يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء الحمد لنعم الله بعد ختمه القرآن

  • اللهم اجعل كتابنا بيميننا، وبيِّض اللهم وجوهنا، وثبِّت أقدامنا يوم تزل الأقدام، ويسِّر اللهم حسابنا، وارزقنا جوار نبياً محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم يا سامع الأصوات، ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت! نسألك اللهم أن تجعلنا وأهلنا من أهل الجنة، الذين لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ وأن تعتق رقابنا من النار، بمنك وكرمك يا رحمان يا رحيم.
  • اللهم لك الحمد كله كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد كله على ما يسَّرت من صيام رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك الكريم.
  • لا إله إلا الله مسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب! سبحان من لانت لقدرته الشدائد والصعاب.

دعاء ختم القران مكتوب للسديس 

اقرأ المزيد: دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج وكرامات سورة يس

فضائل ختم القرآن الكريم 

ذكرنا دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس حيث ينبغي على كل مسلم أن يخصص من وقته جزءا لتلاوة وتدبر القرآن، لما له من أجر عظيم، وينال به رضا الله عز وجل، وخاب وخسر كل من هجر كتاب الله، ومن فضائل ختم القرآن الكريم:

انشراح الصدر واطمئنان النفس

تلاوة القرآن حفظ للقلب من إصابته بالهموم وتضفي على النفس السكينة، قال الحبيب المصطفى (( إن القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد، فقيل يا رسول الله وما جلاؤها؟ فقال: تلاوة القرآن وذكر الموت)).

يأتي القرآن شفيع لقارئه يوم القيامة

المحافظة على ختم القرآن دائما وتلاوة دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس ، تجعل القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة قال رسول الله _صل الله عليه وسلم((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه))،

علامة القبول

وهم من يحافظون على تلاوة القرآن وفهم أوامره ونواهيه والعمل بهم، وليس المهم قراءة القرآن فقط بالسان، وإنما من الواجب أن تتبع ما جاء به القرآن من حلال وحرام والعمل به، وخيركم من تخلقت أخلاقه بالقرآن، فإذا كانت لك حاجة عند الله فتوضأ وصلي واسأل الله حاجتك، ولكن إذا أردت أن يكلمك الله فعليك بتلاوة القرآن وتدبر معانيه، ومن الضروري عند قراءة القرآن استحضار عظمة كلام الله عز وجل في القلب.

مضاعفة الثواب والأجر

كرم الله تعالى قارئ القرآن المتقن لأحكامه والذي يتخلق بأخلاق القرآن ويعمل به، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلّ الله عليه وسلّم- أنّه قال: (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ))، فإن قارئ القرآن ينال الثواب المضاعف لأنه يذكر الله ويتدبر معانيه ويبتعد عن الغفلة.

تتنزل السكينة على قارئ القرآن

عندما يقرأ المسلم القرآن تبدأ الملائكة بالنزول من السماء لتسمع تلاوته، عن رسول الله -صلّ الله عليه وسلّم- أنّه قال:

(وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).

الفوز بأعلى درجات الجنة

يفوز قارئ القرآن بمكانة خاصة عند الله، كما أنه يحظى بأعلى درجات الجنة منزلة، فأهل القرآن لهم مكانة عظيمة عند الله يرفعهم درجات الأنبياء والصديقين والشهداء.

وعلى كل مسلم أن يقرأ من القرآن ما تيسر له، لينتفع به وينال فضائل قراءته، فكان الصالحين يداومون على ختم القرآن والعمل بما أحله الله والانتهاء عما حرمه كما جاء في كتابه الكريم، ويستحب إن ختم المسلم قراءة القرآن أن يدعو الله والدعاء لأهله،

فإن الدعاء مستجاب بعد الانتهاء من العمل الصالح، ويشرع الدعاء بعد ختم القرآن بما تيسر للقارئ من أدعية جامعة ومناسبة لفضل القرآن الكريم ومن ضمنهم دعاء ختم القران مكتوب للسديس.

اقرأ أيضاً: حكم دعاء غير الله بالدليل من القرآن الكريم

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض دعاء ختم القرآن مكتوب للسديس كما تناولنا الحديث عن فضل ختم القرآن، وينبغي على كل مسلم أن يعطي من وقته كل يوم لقراءة ما يتيسر له من كتاب الله، ومن الأفضل تلاوة وتدبر معاني القرآن الكريم والعمل بما جاء به من أوامر ونواهي، لينال به فضل ومكانة السفرة الكرام، ويرتفع بمكانته عند الله عز وجل، فأهل القرآن وخاصته يحظون بمكانة عالية في درجات الجنة، وينالوا شرف في الدنيا والآخرة، وختاما: نتمنى من الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن وخاصته.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.