محتوى يحترم عقلك

دعاء عشر ذي الحجة قصير

دعاء عشر ذي الحجة قصير ومُميز، حيث إنه مع اقتراب تلك الأيام الجليلة، يرغب المسلمون في استغلال شهر ذي الحجة المُبارك لينالوا أجر وثواب عظيم، ويحرصون على إقامة الكثير من الشعائر الدينية المتنوعة، مثل: التسبيح – الصوم – الصدقة – كثرة الصلاة وتلاوة آيات الله تعالى)، ومن ضمنهم كثرة الدعاء والإلحاح في طلب أي شيء، ومن هنا سنتعرض بعض الأدعية القصيرة عن طريق موقع زيادة.

دعاء عشر ذي الحجة قصير

مع دخول شهر ذي الحجة المبارك والفضيل يرغب المسلمون والمسلمات من مشارق الأرض ومغاربها في التوجه نحو الكعبة المشرفة في السعودية، ومن لم يستطع الذهاب هناك طلب ما يُريده من الله تعالى، فيمكن الاستعانة ببعض الأدعية المُستحبة في هذا الشهر، ونذكر لكم دعاء عشر ذي الحجة قصير عبر النقاط التالية:

  • اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وأعتق رقابنا من النار وابعدنا عن عذابها، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا كثيرًا، وأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا مريضًا من أمتي إلا شفيته، ولا دينًا إلا قضيته لعبادك الصالحين.
  • اللهم لا تترك ضالًا إلا هديته، ولا مظلومًا إلا نصرته، ولا غائبًا عن داره إلا رددته، ولا أسيرًا إلا فككته، اللهم إنك أنت الواحد الأحد القادر على فعل كل شيء.
  • اللهم إني أسألك خير تلك الأيام، واعوذ بك من شر ما تحمله معها، اللهم باعد بيني وأفراد عائلتي كل شر وأمر سيئ يمكن أن يحدث فيها.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم أعف عنا واغفر لنا، وارحم الأحياء منا والأموات، إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم انصرنا على القوم الكافرين، وباعد بينهم وبيننا، وأهلكهم من عندك.
  • اللهم إني أشكرك على نعمتك وأبوء بها، وأنك أنعمت عليّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه يا رب العالمين.
  • الحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر، اللهم أني أسألك أن تجبر كسر قلبي في تلك الأيام الجليلة والمباركة.
  • اللهم إنك حسبي ووكيلي وكفي، أنك أنت الواحد الأحد الذي يسمع كل دعاء المسلمين، ولا يوجد خلفك منتهى، وأن الله تعالى بريء ممن تبرأ، وأن لله الآخرة والأولى.

اقرأ أيضًا: دعاء عيد الأضحى المبارك

أدعية مستجابة للعشر الأوائل من ذي الحجة

بعد التطلع إلى دعاء عشر ذي الحجة قصير رائع، فلا بد من توضيح مجموعة أخرى من الأدعية التي تكون بإذن الله تعالى مُستجابة في تلك الأيام الجليلة المباركة من شهر ذي الحجة، ونوضحهم خلال السطور التالية:

  • اللهم إني أسألك أن تنتشلني من ذل المعصية الواقع فيها، وأن تخرجني إلى نورك وهدايتك العظيمة، اللهم نور قلبي بنور إيمانك وتقواك، واغفر لي من الشر كله وأجمع بيني وبين الخير كله، إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم أصلح لي حالي في الدنيا، وأصلح دنياي التي فيها معاشي حتى ألقاك، واكسبني ثواب الآخرة، وأصلح لي آخرتي التي يأتي فيها معادي أمام جلال وجهك.
  • اللهم اجعل أيام شهر ذي الحجة المبارك نصرة وعزة وخير لي ولأسرتي وأصدقائي، ولجميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين.
  • اللهم ابعث نورك إلى قبري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي يا فارج الهم وكاشف الغم، وأسألك أن ترزقني من حيث لا احتسب أنا يا من تقدر على فعل كل شيء في أي مكان وزمان.
  • اللهم قر عيني بما ترضاه أنت، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك وأنا على طاعة لا معصية أو على شيء تكره.
  • اللهم إني أسألك حُسن الخاتمة، وأن تتوفني وأنت راضٍ عني، وأسألك برد العيش بعد الموت يا أرحم الراحمين.
  • اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم التروية

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يقودنا الحديث حول دعاء عشر ذي الحجة قصير إلى التحدث عن فضل تلك الأيام المباركة الأولى من ذلك الشهر الهجري، ونذكر فضائلها عبر النقاط الآتية:

  • ورد عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم بين فضل تلك الأيام بقوله: ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ” [المحدث: شعيب الأرناؤوط].
  • ورد أيضًا عن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما عملَ ابنُ آدمَ يومَ النَّحرِ عملًا أحبَّ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ من هِراقةِ دمٍ وإنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقرونِها وأظلافِها وأشعارِها وإنَّ الدَّمَ ليقعُ منَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ بمَكانٍ قبلَ أن يقعَ على الأرضِ فطيبوا بِها نفسًا” [حديث ضعيف].

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة؟

أحاديث عن العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد النظر إلى دعاء عشر ذي الحجة قصير، فلا بد من توضيح أبرز وأهم الأحاديث التي جاءت عن تلك الأيام المُباركة الأولى من ذلك الشهر الجليل، نوضح تلك الأحاديث النبوية الشريفة عبر النقاط التالية:

  • ورد عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ” [المصدر: سنن الترمذي].
  • ورد عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قال: ما من أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه العَمَلُ فيهِنَّ من هذه الأيَّامِ العَشْرِ، فأكْثِروا فيهِنَّ من التَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والتَّحْميدِ” [المحدث: شعيب الأرناؤوط].
  • ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” (المصدر: صحيح مسلم).
  • ورد عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: من صلَّى الصبحَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتين كانت له كأجرِ حجةٍ وعمرةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ” [المحدث: ابن باز].
  • ورد عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قال: “إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ باللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِهَا” ([المصدر: صحيح مسلم].

يحرص جميع المسلمين على أداء الأضحية خلال عيد الأضحى الذي يأتي في شهر ذي الحجة، وأداء فريضة الحج أيضًا، وصوم يوم عرفة المبارك والإكثار من التسبيح والتكبير والصلاة وترتيل دعاء عشر ذي الحجة قصير في هذا الشهر الجليل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.