دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان وادعية للعشر الأواخر من رمضان مستجابة

دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان يعتبر شهر رمضان من الأشهر الكريمة التي يقوم المسلم فيها بالعبادة وأداء الطاعات على أكمل وجه، طمعا فى الحصول على الثواب من الله عز وجل حيث أن شهر رمضان هو شهر الصيام وقراءة القرآن، واليوم سوف نتعرف على دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان.

هناك العديد من الأادعية التي يستحب قرائتها خلال شهر رمضان الكريم، ومنهاأدعية شهر رمضان من اليوم الأول إلى الثلاثين

شهر رمضان

  • رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، لكن التاريخ يتغير كل عام، هذا لأن الإسلام يستخدم التقويم القمري (بناءً على دورات القمر)، لذا فهو ليس تاريخًا ثابتًا في التقويم الغربي الشمسي.
  • خلال شهر رمضان لا يأكل المسلمون أو يشربون بين الفجر وغروب الشمس، وهذا ما يسمى بالصوم، والصوم مهم في رمضان لأنه يسمح للمسلمين بتكريس أنفسهم لدينهم والتقرب من الله عز وجل.
  • يصادف رمضان خلال هذا الشهر لأن هذا هو الوقت الذي تم فيه الكشف عن الكتاب المقدس الذي يتبعه المسلمون، وهو القرآن الذي أنزل على النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

الصيام في شهر رمضان

  • الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، التي تشكل الأساس لكيفية عيش المسلمين في حياتهم، والأركان الأخرى هي شهادة أن لا اله الا الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا.
  • رمضان هو أيضا وقت للتأمل الروحي، والصلاة، وعمل الخير وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، وعادة يبذل الأشخاص جهدًا خاصًا للتواصل مع مجتمعاتهم والوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة.
  • من الشائع تناول وجبة (تعرف باسم السحور) قبل الفجر وأخرى مباشرة (بعد الإفطار) بعد غروب الشمس مباشرة، وفي نهاية الصوم وعندما تغرب الشمس، عادة ما تجتمع العائلات والأصدقاء لتناول الإفطار في المغرب.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان

في اليوم الواحد والعشرين من رمضان يجب ان يكرس المرء نفسه للدعاء والعبادات بصورة مكثفة، حيث أنه في العشر الأواخر من رمضان تكون ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر وبالتالى يجب أن يستغلها المسلم جيدا الدعاء والتقرب من الله عز وجل :

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم (اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ”.

وثواب هذا الدعاء هو أن من دعاء به نور الله تعالى قبره وبيض وجهه ويمر على الصراط كالبرق الخاطف.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

ادعية للعشر الأواخر من رمضان مستجابة

العشر الأواخر من رمضان هو وقت مستحب الدعاء فيه، ويجب أن يزيد المسلم من أعمال الخير في هذا الوقت، طمعا في بلوغ ليلة القدر، ومن أهم الأدعية في العشر الأواخر من رمضان هو ما يلي :

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله، اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين، وفى كل وقت وحين، وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم أرزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • يالله ارفع عنا الغلاء والوباء يارب العالمين.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها خلال شهر رمضان الكريم، كما أن هناك أدعية خاصة بأيام محددة بهذا الشهر، ومنها دعاء اليوم الثاني والعشرين والذي قد جمعناه لك عبر موضوع: دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان وأدعية شهر رمضان الكريم

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان ، نشير إلى أن شهر رمضان هو من الشهور المباركة التي يجب أن يستغلها المسلم جيدا فى الطاعات والعبادات وإقامة الصلاة والبعد عن المعاصي والذنوب والجدال والمشاحنات، لكي تتغير حياته إلى قدر أجمل بإذن الله تعالى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.