محتوى يحترم عقلك

هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل

هل في حال هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل خطورة؟ وما سبب انخفاض الهرمون؟ فيعد الثلث الأول من الحمل أكثر الفترات عُرضة للإجهاض وعند ملاحظة انخفاض في مستويات هرمون الحمل من الحامل قد تشعر بالقلق حيال التعرض للإجهاض وفقدان الجنين، لذا ومن خلال موقع زيادة سنوضح كافة التفاصيل عن الحمل الضعيف.

هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل

ضعف الحمل هو الحمل المهدد بالإجهاض في أي وقت لذا نسمع دائمًا مقولة نصحني الطبيب بالراحة التامة لأن حملي ضعيف وذلك ينتج عن انخفاض هرمون الحمل، غالبًا لا تزيد مستويات هرمون الحمل أثناء فترة الحمل بل يمكنها أن تتناقص.

فيتم إنتاج هرمون الحمل في الفترة الأولى من الحمل لتغذية البويضة المخصبة الملتصقة بجدار الرحم لذا يتم الكشف عن ارتفاع مستويات هرمون الحمل في الثلث الأول وبعد ذلك تثبت مستوياته ويمكن أن تنخفض حتى، لكن عند ملاحظة الطبيب استمرار الحمل مع مستوى منخفض من هرمون الحمل يمكنه طلب استشارة قريبة.

يتم الفحص مرة أخرى من قِبل الطبيب المختص لمتابعة مستويات هرمون الحمل ويمكن التأكد أن هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل لئلا يشترط حدوث إجهاض عند انخفاض مستويات هرمون الحمل.

اقرأ أيضًا: هل المزلقات تمنع الحمل

طبيعة هرمون الحمل الضعيف

من الطبيعي تغير مستويات هرمون الحمل من امرأة لأخرى بل تتغير عند نفس المرأة من حمل إلى آخر، وبعد مرور الثلث الأخير من الحمل ويُلاحظ انخفاض مستويات هرمون الحمل لا يجب أن تشعر الحامل بالقلق لأنه قد تظل مستويات هرمون الحمل في الانخفاض مع سلامة الجنين وتمتعه بصحة جيدة.

بينما يجب إعادة الفحص بعد 72 ساعة لمستويات هرمون الحمل مرة أخرى لأن انخفاضه أو ارتفاعه بشكل مختلف عن الطبيعي يمكن أن يكون عرض من أعراض مشكلة صحية معينة، لذا يمكن الفحص للاطمئنان عن سبب تناقص الهرمون.

لكن ذلك لا يعني حتمية الاجهاض أو التأثير على مستويات خصوبة المرأة فالعديد من الحالات كان لديهم هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل بشكل طبيعي لكن مع قليل من الحرص من الأم.

أسباب ضعف هرمون الحمل

إن كان هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل يمكن التأكد أن الحمل ضعيف لأن أسباب انخفاض هرمون الحمل هي الأسباب ذاتها الخاصة بضعف الحمل وذلك بسبب معاناة المرأة من الآتي:

1- الحساب الخاطئ

مستويات هرمون الحمل تكون منخفضة في بداية الحمل حيث تكون المرأة حامل في عدة أيام فقط، وحين يتم حساب عمر الجنين تجزم المرأة أنها حامل في شهر كامل اعتمادًا على حسابها لموعد آخر دورة شهرية لها، وبالتالي يكون هناك عدة أخطاء في حساب ذلك بدقة.

لكن عندما يقوم الطبيب المختص لإخضاعها للأشعة فوق صوتية للتأكد من عمر الجنين الحقيقي يتم اكتشاف أنها في أيام الحمل الأولى، وبذلك يكون معدل مستويات هرمون الحمل مناسب لحالتها.

2- كيس الحمل فارغ

إن كان هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل يجب تأكُد المرأة من تطور نمو البويضة المنغرسة في الرحم من خلال فحص الطبيب لها بالأشعة الفوق صوتية، حيث يمكن أن تصل البويضة إلى جدار الرحم وتلتصق فيه ولا تستمر بالنمو.

ينتج من ذلك كيس الحمل الفارغ ومن أهم أعراضه هي أن هرمون الحمل يظهر لكن بمستويات منخفضة، بالإضافة لعدم ظهور أعراض الإجهاض، وذلك يجعل المرأة لا تشك بعدم وجود حمل.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة

3- الحمل خارج الرحم

ذلك النوع من الحمل يحدث بسبب حدوث خلل في عملية وصول البويضة المخصبة إلى الرحم فيبدأ الانغراس مبكر عن موعده أو تتأخر البويضة المخصبة في الوصول إلى جدار الرحم بسلام، وبالتالي تنغرس البويضة في قناة فالوب وذلك من أخطر الحالات التي تتعرض لها المرأة.

ربما يستمر الحمل بنسبة تقل عن 3%، فيتم إجهاضه في أغلب الحالات أو تمتصه أنسجة الجسم ويختفي، ولا يكتمل إلا في حالة انغراس البويضة بجانب الكبد أو أي عضو يتمكن من إمدادها بالعناصر المغذية طول فترة الحمل وذلك من الأمور النادرة.

حيث تشعر المرأة بعدة أعراض في الحمل خارج الرحم تختلف عن الأعراض الطبيعية وهي نزيف مهبلي كثيف وألم لا يحتمل خلال عملية الجماع وأثناء الحركة البسيطة، الجدير بالذكر أنه يمكن حدوث الحمل خارج الرحم بدون انخفاض مستويات هرمون الحمل.

4- معاناة الجنين من مشكلات صحية

المشكلات الصحية التي تصيب الجنين يمكنها أن تعيق تطوره وسرعة بنائه بالتالي يكون جنين غير مكتمل فلا يساعد هرمون الحمل على الزيادة وتظهر مستويات هرمون الحمل منخفض بسبب ذلك، يشير انخفاض مستويات الحمل إلى اقتراب موعد الإجهاض وخسارة الجنين.

قد يكون الجنين ميت في الرحم بسبب المشكلات الصحية التي يعاني منها وينتج عن ذلك انخفاض مستويات هرمون الحمل، وشعور الأم بالأعراض الآتية:

  • تشنجات مهبلية حادة.
  • ملاحظة كتل دموية مع النزيف المهبلي.
  • توقف الإعياء والقيء والغثيان والأعراض الأخرى التي كنتِ تعاني منها.
  • إفرازات مهبلية لونها أبيض ووردي أو مختلفة ببقع دم.

اقرأ أيضًا: هل صغر البطن يدل على الحمل بولد

5- التعرض للإجهاض

سقوط الجنين وانتهاء الحمل بالوفاة يجدر به التأثير في مستويات هرمون الحمل وملاحظة انخفاض فيها، فانخفاض مستويات هرمون الحمل بسرعة في ثلث الحمل الأول إشارة قوية للإجهاض، بينما إن كان بعد انتهاء ثلث الحمل الأول لا يشترط أن يكون إشارة للتعرض للإجهاض لأنه أمر طبيعي ولا يحتاج إلى فحص الطبيب.

أعراض الحمل المعروفة لا تُعتبر مقلقة بينما ظهور أعراض غريبة على المرأة يجب عليها استشارة الطبيب على الفور لإنقاذ الأمر عندما يكون متعلق بتعرض الأم أو الجنين للخطر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.