‏إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي 

‏إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة انتشرت مواقع التواصل الاجتماعى بشكل كبير وأصبحت تشكل جزءا أساسيا من حياة الشعوب ووجدان الشباب وأصبح لها دور قوي ومؤثر فى ثقافة الشعوب ومواقع التواصل الاجتماعى تختلف عن الاعلام الموجه اختلاف كبير حيث يقوم الاعلام ببث الافكار من جانب واحد ويكون الاشخاص الاخرين يقومون بدور المستمع والمتلقى فقط اما فى وسائل التواصل الاجتماعى فيكون هناك دور فعال للشباب وللاشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى فى انشاء المحتوى الخاص بهم وفى هذا المقال سوف نتناول موضوع ‏إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنك التعرف على الاشخاص الذين يدخلون على حسابك بالانستجرام وان كان تم اختراق حسابك ام لا من خلال هذا الرابط: كيف اعرف اذا احد دخل حسابي بالانستقرام وكيفية معرفة اذا كان الحساب مخترق ام لا

‏نشأة مواقع التواصل الاجتماعي

  • في البداية يرجع أصل تكوين شبكات التواصل الاجتماعي إلى القرن العشرين وتحديدًا خلال فترة الأربعين من هذا القرن.
  • وتطور الأمر بعد ذلك قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالعمل على نظام ‏‏تجريبي وكان ذلك خلال عام ١٩٦٠.
  • بعد مرور سبعة أعوام حدث تطور هائل وكبير ‏وتم صدور شبكة تسمى أربانيت وكان ذلك عام ١٩٦٧، ‏بعد مرور حوالي ١٠ سنين في عام ١٩٧٧ لم يكتفي منفذين الشبكات بهذا القدر بل أنهم قاموا بتطوير هذا النظام.
  • وعندما حلت فترة التسعينات وخاصة في عام 1998، قام مجموعة من المؤسسين بإنشاء موقع اسمه أوبن ديري‏ وهذا الموقع يعتبر بمثابة نوع من أنواع الشبكات التي يستخدمها البشر في المحادثات بين بعضهم البعض‏ حيث أنها تضفي المزيد من المتعة والمرح ويمكن من خلالها معرفة بعض الأخبار الاجتماعية البسيطة ولكنها لا تتعمق في الأخبار السياسية والاقتصادية.
  • أما في عام ١٩٩٩ تم تصميم موقع اجتماعي يسمى لايف جورنال life journal، وكان إطار استخدام الناس لهذة الشبكة كون أنها وسيلة من وسائل الإتصال حيث أن الأسخاص يقوموا بإرسال الرسائل وإستقبالها بين بعضهم البعض في أي وقت ومن أي مكان.
    وهناك فئة أخرى من البشر ‏استغلوا استخدام شبكة لايف جورنال في البحث والتدقيق عن وظائف في المؤسسات والشركات الكبرى.
  • وبعد أن وصلنا إلى عام 2004 قام مارك زوكربيرغ ‏الذي لم يكمل دراسته ولكنه توجه إلى علم البرمجة والتصميم الإلكتروني حيث أنه قام بتصميم ‏موقع أطلق عليه الفيس بوك Facebook، وأعطى له غلاف ذات اللون الازرق المميز تم استخدامه كواجهة من خلال التعامل معها ومعرفة الأخبار التي تدور حول العالم و يقوم الأفراد بوضع صور لهم، بالإضافة من توضيح نبذة عن حياتهم ووظائفهم وأعمالهم و شخصياتهم، ‏ومتابعة ‏صفحات السياسيين والعلماء والفنانين والفنانات ومشاهير السوشيال ميديا social media والشخصيات المؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وفي شتاء عام ٢٠٠٧ استطاع رجل أمريكي اسمه جاك دورسي Jack Dorsey من تصميم موقع ولكنه يتميز بأنها ذات تقنين أكبر، حيث يجب على المشتركين في تلخيص ما يريدون كتابته والتصريح عنه في ملصق من خلال أنه يتيح عدد معين من الحروف والكلمات تكتب في منشور يسمى تغريدة، وهذا الwebsite يسمى Twitter.

تعرف على كيفية ربط هاشتاج الانستجرام بالفيس بوك وتويتر من خلال هذا الرابط: أشهر هاشتاج في الانستغرام وكيفية ربط هاشتاج الإنستغرام بالفيس بوك وتويتر

‏أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

  • ‏مواقع التواصل الاجتماعي التي قام مصممين المواقع بتنفيذها استطاعت من أن تقدم مساعدات عديدة للأفراد من خلال التواصل بين بعضهم البعض بكل سهولة ويسر في جميع أنحاء العالم.
  • لجأ العديد من المواطنين الآن شراء المجلات والصحف وأصبحوا الآن يحصلون على المعلومات بسرعة وسهولة بدون بذل أي جهد وذلك من خلال تصفح صفحات الإنترنت الموجودة على المواقع الإخبارية.

تعرف على اروع كلمات الشكر والتقدير للاصدقاء فى الفيس بوك وتويتر والانستجرام من خلال هذا الرابط: كلمات شكر وتقدير للأصدقاء فيس بوك وتويتر وإنستجرام

‏دراسة أمريكية توضح إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • ‏قامت الولايات المتحدة الأمريكية بعمل إحصائيات ودراسة شاملة لعينة من مستخدمين المواقع والمدونات، وكشفت دراسة العينة أنه يتواجد حوالي سبعة أفراد من بين كل عشرة أفراد يستخدمون مواقع الإنترنت بشكل يومي ودوري مما كان لذلك أثر كبير على تكوين شخصية الأفراد الداخلية وتغيرها بطريقة ملحوظة.

يمكنك التعرف على التطبيقات التى تساعدك فى التعرف على من زار صفحتك فى تويتر من خلال هذا الرابط: كيف اعرف من زار صفحتي في تويتر وما هي أشهر التطبيقات التي من خلالها يمكنك معرفة من زار حسابك؟

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • يتخذ الأشخاص شبكات السوشيال ميديا في الوقت الحالي كطريقة تسمح لهم التعبير عّن آرائهم دون أن يتصدى أحد لهم.
  • الحصول على الأخبار العالمية والدولية بل والمحلية أيضًا التي تدور في كل مكان حيث يقوم صاحب كل خبر بنشره ومن خلال المشاركات ينتشر الخبر بسرعة الصاروخ.
  • إيجاد فرص عمل جديدة ووظائف لم يتم الإعلان عنها من قبل في الجرائد، ويتقدم الشباب لهذه الوظيفة من خلال إرسال مايسمى بال CV على الإيميل مما يوفر جهد ووقت ومال.
  • التعرف على شخصيات جديدة سواء كانوا عرب أو أجانب وتبادل الثقافات ومعرفة عادات وتقاليد كل شعب.

يمكنك التعرف على طريقة الدخول الى حسابك فى الفيس بوك بالخطوات من خلال هذا الرابط: لا أستطيع الدخول إلى حسابي في الفيس بوك كيفية حل المشكلة بالخطوات

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • ‏نحن الآن وخاصة في الآونة الأخيرة خلال تلك الفترة قام العديد من الأفراد باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة Facebook وتويتر Twitter وال Instagram بكثرة وبصورة مستمرة وذلك من أجل بتضيع الوقت بغرض التسلية.
  • حتى أن كانت النتيجة التي تم الوصول إليها أن الأفراد أصبحوا لا يستطيعون ترك الهواتف الخلوية من أيديهم وأصبحوا بشكل لا إرادي يقومون بفتح هذه الشبكات دون إرادتهم وذلك نتيجة التعود.
  • الإنعزال
    أي رغبة الكثير من الناس في ترك الأماكن التي توجد فيها البشر والتجمعات التي تعتمد على المناقشة والشد والجذب، وتفضيل الوجود في أماكن مغلقة ومعزولة عن الآخرين ويشعرون بالراحة عند الجلوس مع أنفسهم وفي الحقيقة أنهم لا يجلسون بمفردهم بل إنهم يضعون أرواحهم وعقولهم مع العالم الافتراضي الموجود على الناحية الأخرى.
  • المعاناة من بعض الإضطرابات النفسية
    ظهور بعض أعراض القلق والاكتئاب على الأشخاص وخاصة عندما يحاولون البعد عن تصفح هذه المواقع.
  • عدم الرضا والإحساس بالغيرة
    ويتوضح ذلك من خلال متابعة الأشخاص الذين يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي كما سُميت باسم السوشيال الميديا ‏لأفراد آخرين يقومون بجعل حياتهم الشخصية و اليومية مشاع للمتابعين وينشرون صور شخصية لهم وعدد من الفيديوهات التي توضح المسيرة التي تسير عليها أحداث اليوم الواحد مما يجعل الأشخاص يدخلون في حالة مقارنة بين حياتهم وحياة الآخرين ‏وتكون النتيجة قلة التوازن النفسي ورضا الأفراد عن حالهم وحياتهم وبالتالي حدوث غيره وحقد على الطرف الآخر.

يمكنك التعرف على كيفية البحث عن شخص فى الفيس بوك بواسطة صورته من خلال قراءة هذا المقال: كيف ابحث عن شخص في الفيس بوك عن طريق صورته

الطريقة التي تساعد الأشخاص في البعد عن شبكات الإنترنت

  • ضرورة عقد النية والعزم على الرجوع إلى الحياة الطبيعية والمعاملات الحيانية وتحديد ساعات محددة يستغلها الإنسان في التصفح ومتابعة الأخبار وما شابه ذلك.
  • في البداية يعطي الإنسان نفسه وقت أقل مما كان معتاد عليه في مشاهدة منشورات السوشيال ميديا والفيديوهات الموجودة على قنوات اليوتيوب.
  • بعد ذلك يقنن هذه الساعات إلى النصف ولكن يغير الروتين القديم وذلك بأنه يشترك في مجموعات تنشر كيفية تعلم مهارات جديدة.
  • عند الخلود إلى النوم يجب إبعاد الهاتف المحمول بعيدًا بالإضافة من غلق شبكة ال 4G أو فصل الراوتر لكي يتم نفي أي مؤثرات خارجية تشوش على عقل الإنسان وتفكيره أثناء النوم.
  • من الأساليب التي نتج عنها تحقيق نتائج مبهرة هي وقف تنشيط الحسابات الخاصة على السوشيال ميديا لمدة شهر دون توقف وقيام الأفراد بعمل بعض الممارسات الأخرى التي تلهيهم عن الإنترنت مثل الرجوع إلى قراءة أخبار المجتمع من الصحف التي تصدرها الدولة.
  • مشاهدة نشرة التلفزيون الإخبارية ومعرفة ما يدور حول العالم من خلال السمع لا من خلال شاشة الهاتف الخلوي.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل أو الذهاب إلى صالات الجيم التي تحسن من الحالة المزاجية للإنسان وتكسبه مزيد من النشاط وترفع الروح المعنوية له.
  • الذهاب إلى دور الثقافة الموجودة في كل مكان وقراءة معلومات تزيد من توسيع مدارك الشخص ومن الممكن البحث عن كتاب يتحدث التخلص من إدمان السوشيال ميديا وتدوين الطريقة والسعي وراء تنفيذها.
  • غلق الهاتف عند وجود الفرد داخل تجمعات بشرية أي أنه يكون جالسًا وسط عائلته أو في مكان عام مع أصحابه.
  • خلال فترة النقاهة التي يعطيها الشخص لنفسه يتوجب عليه للحصول على نتيجة سريعة هي أن يقوم بمسح التطبيق Application من الأساس، لكي يمنع عقله من مجرد التفكير في البحث عنه داخل المحمول.

تعرف على كيفية تسجيل الخروج من الفيس بوك من جميع الاجهزة من خلال هذا الرابط: تسجيل الخروج من الفيس بوك من جميع الاجهزة بالخطوات

فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على كل ما يختص بوسائل التواصل الاجتماعى و‏نشأة مواقع التواصل الاجتماعي و‏أهميتها وايضا ‏إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي والطريقة التي تساعد الأشخاص في البعد عن شبكات الإنترنت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.