محتوى يحترم عقلك

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

نصاب زكاة المال بالريال السعودي نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يرغب الكثيرون في التعرف على نصاب زكاة المال بالريال السعودي، حيث يتم تحديد مقدار معين من المال عند إخراج زكاة المال في المملكة العربية السعودية وفقاً لبعض الشروط الخاصة بوصول المال لحد النصاب، كما توجد عدد من الشروط فيمن يُخرج الزكاة، ومصارفها المختلفة، وسوف نتعرف على ذلك في سياق السطور التالية.

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

يُقصد بالزكاة من حيث اللغة إنماء الشيء ومن الجهة الشرعية فهي تعني اقتطاع مقدار محدد من المال لإعطائه للمستحقين بما فرضه الله سبحانه وتعالى، والزكاة واجبة للتصدق على الفقراء والمساكين وغيرها من المصارف الأخرى.

ولا ينقص المال عندما تُخرج منه الزكاة بل يبارك فيه الله سبحانه وتعالى وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم” إن ملكا بباب من “أبواب الجنة” يقول: من يقرض اليوم، يجزا غدا، وملك بباب آخر يقول: ” اللهم أَعطهِم مَنفقا خلفا وأعطي ممسكا تلفا”.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن زكاة المال من خلال: زكاة المال على شهادات الاستثمار وحكم زكاة المال على شهادات الاستثمار التي يمتلكها القاصر

ونرشح لك أيضًا: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

شروط زكاة المال

يجب أن تتوفر بعض الشروط حتى يتم إخراج زكاة المال، وهي كالتالي:

  • الزكاة واجبة على أموال المسلمين، سواء على الذكر، أو الأنثى، أو الكبير، والصغير، في حالة بلوغها النصاب الشرعي، واستقرار الأحوال المالية، وحلول الحول عليها، وهو العام الهجري، ,أن يكون المالك مسلم.
  • نصاب زكاة المال 85 جرام من الذهب، وهو ما يعادل 595 جرام من الفضة، وما يعادلها من العملة النقدية، والتي تختلف باختلاف القيمة الخاصة بالذهب والفضة في كل وقت.

متى تجب زكاة المال

تكون الزكاة واجبة في الأحوال التالية:

  • على الأصول الثابتة التي يمر عليها عام كامل، وتزيد قيمته عن 85 جرام من الذهب وما يعادل قيمتها من الفضة، حيث يجب على المسلم إخراج ما قيمته 2.5 % من القيمة المالية لهذه الأصول.
  • على ما يمتلكه المسلم من ذهب وفضة، وفق ما يعادل قيمتها من مال.
  • الأنعام والبهائم، حيث تكون هناك زكاة مفروضة على من يمتلك هذه الأنعام، ومن الأمثلة على ذلك إخراج بقرة لا يقل عمرها عن عامين من كل 30 بقرة، وإخراج واحدة من الإبل على ما يزيد عن 5 من الإبل.
  • زكاة المزروعات، وهي مفروضة على الزروع المختلفة المزروعة في الأرض من حبوب وأشجار، فهي واجبة الزكاة.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من التفاصيل عبر: كيفية حساب زكاة المال وزكاة الأغنام وزكاة الزرع والثمار

هل الزكاة واجبه على المسلمين

يوجد نوعين من الزكاة بالنسبة للحكم الشرعي في وجوبوها فمن أمثلة الزكاة الواجبة زكاة المال وزكاة الفطر، وتنطبق على زكاة المال الشروط التي تحدثنا عنها سابقاً لكي تكون واجبة، بالإضافة لأنواع الزكاة الأخرى التي تحدثنا عنها، والزكاة الغير واجبة هي صدقة التطوع أو الزكاة المندوبة فهي ليست واجبة على المسلم بل من باب التطوع.

أنواع الزكاة في الإسلام

  • زكاة الثمار والزروع، كالتمر والقمح، وتكون واجبة الزكاة في وقت الحصاد، فلو كانت تُسقى من مياه مدفوعة الثمن، أو من الآبار فيتم إخراج نصف العشر منها، أي حوالي 5%، ولو كان يتم سقيها بماء الأمطار فيجب إخراج العشر منها، وهو 10% من مجموع الزرع.
  • زكاة التجارة، وهي واجبة على الذي يملكه المسلم بقصد التجارة، وفي حالة البيع بالتجزئة فالعبرة هنا بسعر التجزئة، ولو كان البيع من خلال الجملة، فالعبرة هنا هو سعر الجملة.
  • زكاة الأوراق النقدية أو زكاة المال، وتُخرج عندما تبلغ النصاب كما وضحنا سابقاً، وهي شاملة الأموال والرواتب الشهرية بعد إخراج الديون المستحقة السداد، ويتم إخراج ما يعادل 2.5 % من المتبقي منها.
  • زكاة المساهمات، وذلك في حالة المساهمات العقارية، فتكون واجبة الزكاة على الأرباح الناتجة عنها لكل عام، وذلك على كل فرد من المساهمين طبقاً لنصيبه في قيمة الأسهم في نهاية العام، والمساهمات التي ليس لها فائدة، فلا يتم إخراج زكاة عنها.
  • زكاة أسهم الشركات، في حالة امتلاك المسلم لأسهم استثمارية في الشركات، وحصوله على الربح من خلالها، فلو كانت الشركة تُخرج الزكاة فلا تكون الزكاة واجبة على المسلم، ولكن لو كان لديه شك حول إخراج هذه الشركة لمال الزكاة، فعليه أن يبرأ ذمته وإخراج نحو 2.5% من قيمة السهم الدفترية، والمقصود بالقيمة الدفترية هنا هي حقوق جميع المساهمين وقسمتها على عدد الأسهم.
  • زكاة الأراضي، في حالة امتلاك المسلم لأراضي بغرض التجارة فيجب عليه إخراج ما قيمته ربع العشر من قيمتها بعد مُضي عام عليها، ولو كان ينوي تحوليها مزرعة أو منزل، أو تأجيرها فلا وجوب للزكاة على قيمتها، بل تكون الزكاة واجبة عن قيمة تأجيرها.

حساب زكاة المال بالريال السعودي

من السهل حساب زكاة المال بالريال السعودي عن طريق عملية حسابية بسيطة، ونوضح ذلك من خلال المثال التالي:

نعرف أن نصاب زكاة المال بالريال السعودي هي إخراج الزكاة على ما يزيد قيمته عن 85 جرام من الذهب، أو 595 جرام من الفضة، لو مر عليه عام كامل، حيث يتم إخراج ما نسبته 2.5 % من قيمة المال الذي تعدى نصاب الزكاة، ولو لم يبلغ حد النصاب فلا وجوب لإخراج زكاة المال.

وعند حساب زكاة المال يجب إخراج قيمة الديون والالتزامات المالية لكي يتبقى المال الخاص، فعلى سبيل المثال لو كان المبلغ المالي 50000 ريال سعودي يتم ضربه ×2.5% = القيمة المستحقة لزكاة المال.

مصارف الزكاة

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم 8 مصارف للزكاة، وهي أصناف الأشخاص الجائز إخراج الزكاة لهم، وهم الفئات التالية:

  • الفقراء والمسكين، ويوجد فرق بين الفقير والمسكين، فالفقير هو الذي لا يجد ما يكفيه، والمسكين هو الذي لا يمتلك شيء.
  • العاملون عليها أي من يقومون بجمع الزكاة.
  • الرقاب: حيث يمكن أن تُخرج الزكاة لفك الأسير، وعتق الرقبة المسلمة.
  • الغارمين، وهم من عليهم ديون لا يستطيعوا سدادها واضطروا لهذه الديون.
  • المؤلفة قلوبهم، وهم المشركين أو الكفار حديثي العهد بالدخول للإسلام، فيتم إعطائهم من مال الزكاة لتأليف قلوبهم للمسلمين.
  • ابن السبيل: وه مسافرو ما لا يجد المال لكي يعود لبلاده، وقد تقطعت به جميع السبل، فيتم إعطائه من زكاة المال بالقدر الذي يمكنه من العودة لبلاده، حتى لو كان من الأغنياء في بلده.
  • في سبيل الله، وذلك في حالة الجهاد والمرابطة حيث يتم الإنفاق من أموال الزكاة على المجاهدين لإعانتهم على الجهاد.

من لا يجوز دفع الزكاة لهم

لا يجوز دفع الزكاة لأهل بيت النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، فقد حُرم عليهم أخذ الزكاة والصدقات، ومن تجب نفقتهم على الشخص المزجي، الأب والأم، والزوجة، والأبناء، والأجداد، ولا تجب عليه نفقة الأخ، وابن العم، ولكن يجوز دفع مال الزكاة لهم وعلى الأقارب بشكل عام، ولا يجوز إخراج الزكاة للكافر إلا في حالة الرغبة على تأليف قلبه للإسلام.

حكم دفع الزكاة في حالة الزواج

هناك اختلاف بين العلماء حول دفع الزكاة للزواج، فقد أجازها البعض للمساعدة في زواج من ليس لديه المال، ولكن يجب أن يكون المتزوج من فروع المزجي، أو مساعدته على قدر الاحتياج، كما يقول القسم الآخر وهو الرافض لذلك بعدم جواز إخراج الزكاة للراغب في الراغب، باعتبار ذلك من الأمور الغير ضرورية لمن يريد الزواج، فيجب عليه الزواج بنا يتوافق مع إمكانياته المالية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نصاب زكاة المال بالريال السعودي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.