ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية

ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية ، هل أنت من الأشخاص الذين لا يلتزمون بقراءة وحفظ القران؟ هل أنت من الأشخاص الذين يرغبون في أن يرتلوا القرأن في ثلاثة أيام؟ هل أنت من الذين لا يعرفون ما هو فضل القرآن في حياتنا وما هي أهميته وما هو سبب نزوله؟ إذا كنت من هؤلاء الأشخاص لابد أن تكمل قراءة؛ لأنك سوف تحصل على الإجابات.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين في أنحاء البلاد فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية.

ما فضل القرآن الكريم في رمضان؟ وما حكم تدبره؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نعرف إجاباتها من خلال مقالنا هذا تفضلوا بقراءته أعزائنا القراء فضل قراءة القرآن في رمضان وتدبره والاستفادة من معانيه وحفظ آياته

ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية

قراءة القرآن الكريم

  • “ورتل القرآن ترتيل” القرآن الكريم هو الكتب السماوية الذي أنزله سيدنا جبريل على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم وهو اخر الرسل والقران الكريم هو اخر الكتب المقدسة الذي نزل بعد الزبور وكانت لغة القرأن الكريم لغة عربية فصيحة قوية لما فيها من البيان
    • والإعجاز، وكانت بداية نزول القرأن عندما نزل سيدنا جبريل على سيدنا محمد في غار حراء وقال له اقرأ قال سيدنا محمد ما أنا بقارئ فقال سيدنا جبريل اقرأ قال سيدنا محمد ما انا بقارئ قال جبريل اقرأ بسم ربك الذي خلق. وكانت اول سورة نزلت على سيدنا محمد هي
    • أول ثلاث آيات من العلق ومن هنا نزل القرأن ويتألف القرأن من ثلاثون جزء بما يعادل مائة وأربعة عشر سورة.

ما هو فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية ؟

  • القرأن الكريم كان عونا للامة أخرجهم من ظلمات الكفر والشرك إلى نور الاسلام وكانت بداية نزول القرأن عندما نزل سيدنا جبريل على سيدنا محمد في غار حراء وقال له اقرأ فقال سيدنا محمد ما انا بقارئ قال جبريل اقرأ فقال سيدنا محمد ما أنا بقارئ فقال جبريل اقرأ بسم ربك الذي خلق.
  • وكانت أول سورة نزلت على سيدنا محمد هي أول ثلاث أيات من صورة العلق وقبل ان نتحدث عن فضل القرأن لابد ان نعرف ان عدد اجزاء القران ثلاثون جزء وعدد صور القرأن مائة وأربعة وعشرة صورة ومنها صور مكية نزلت على رسول الله صلى الله علية وسلم في مكة واخرى مدنية نزلت علية صلى الله علية وسلم في المدينة والقران الكريم يعتبر أفضل قوانين الأمة الإسلامية.
  • حيث يقتبسون منة الأحكام الشرعية ويقتبسون منة الاخلاق التى يجب على المسلم أن يتحلى بها كما يجب على المسلم أن يكون محصن نفسه من غريزة الشيطان ومن هنا اتى دور القران لكونه يحمينا من وسوسة الشيطان وأيضا من فضل القران على الامة أن القران الكريم علمنا اركان الاسلام والعبادات من صلاة وأركانها وأوقاتها ووقت سننها.

ما هي أسماء يوم القيامة المختلفة؟ وما الدروس والعبر المستفادة من ذلك اليوم الجليل؟ هذا ما سنعرفه عند قراءتنا لهذا المقال أسماء يوم القيامة في القرآن والعبر المستفادة من يوم القيامة

  • وأيضا علمنا الصوم والزكاة والحج والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ويقوم المسلم بفعل ما يقرأه في القران من تعاليم مما يشعره بالطمأنينة وتقوم بقراءة القرأن قراءة صحيحة وبها خشوع مما يشعر القارئ بالسكينة وذلك لان قراءة القران عذبة ورقيقة.
  • ويمكنك تشغيل القران من على الراديو او من على الانترنت او التليفزيون ويمكنك القراءة بعد سماع القراء الذين يرتلون القرأن بصوت عذب وبه خشوع ولا ترهق نفسك في بالقراءة الكثير ولكن يكفيك ان تقرأ ورد يومي حتى لو كان هذا الورد صفحة أو صفحتين أما إذا كنت تستطيع أن تختم القران في ثلاثين يوم أو حتى ثلاث أيام هذا أفضل وسوف أتحدث عن فضل من ختم القرأن في ثلاث أيام.

ما هو جزاء وأجر من ختم القران الكريم ؟

  • يمكنك ختم القران في ثلاثين يوم كما يفعل الكثير من المسلمين في شهر رمضان كما يمكنك ختم القرأن في خمسة عشر يوم وأيضا يمكنك ختم القران في ثلاثة أيام وهذه أقل مدة لختم القران وترتيلة ولابد أن تكون من القادرين على ختم القران.
  • ولمن مع فهم وترتيل أياته فإذا لم تكن من الذين يستطيعون ختم القران وترتيلة في ثلاثة أيام فلا بأس بان تقرأه في خمسة عشر يوم وقد قال الله عز وجل في كتابة “لا يكلف الله نفسا الا وسعها” فاذا كنت تستطيع ان تقرأه في ثلاثة ايام فسوف يعينك الله عز وجل على هذا.
  • ولكن الأهم من ذلك ان تقدر صلاتك وتحافظ عليها لان قراءة القرأن بدون صلاة كالذي يريد أن يحصد وهو لم يزرع لان طريق الوصول إلى الجنة خطوات إذا التزمت فقد نلت وفوزت ومن هذه الخطوات:
  • أولا: النية على الالتزام بالصلاة والعبادات جميعا وهذه النية تكون خالصة لوجه الله.
  • ثانيا: الالتزام بالنية وتنفيذ ما عقدت على فعلة والصلاة في أوقاتها ومعاملة الناس بما يوافق خدود الشرع.
  • ثالثا: قراءة القرأن حيث يقوم بالمسلم بالتقرب إلى الله عن طريق قراءة القرأن فيما ورد عن النبي صل الله علية وسلم ومن يقرأ القرأن ويتعتع فيه وهو عليه شاق فله أجران.
  • فمن الناس من يقرأ بترتيل ومنهم من يقرأ بدون ترتيل وتكون قراءته سريعا فالأول له أجران أما الثاني لابد أن يتأنى في قراءته حتى لا يضيع هباء منثورا.

إذا كنت تود عزيزي القارئ أن تقوم بختم القرآن الكريم في أسبوع واحد فقط؟ فإننا اليوم نقدم لك بالتفصيل طريقة ختم القرآن في أسبوع والحكمة من قراءة القرآن وتقسيمه إلى سور

كيف يمكنك ختم القرآن في ثلاث أيام ؟

  • تختلف مدة حفظ وختم القرأن على حسب الأشخاص فالبعض يقرأ في شهر والبعض يختم القران مرتين في الشهر والبعض
  • يختم القرآن في ثلاثة أيام لكي تختم القران في ثلاث أيام يمكنك تقسيم عدد صفحات القران على الثلاث أيام حيث ان القرأن مكون من اجزاء والاجزاء مكونة من أوراق والجزء به عشرة ورقات.
  • فيمكنك قراءة عشرة أجزاء يوميا حوالي مائة ورقة فيمكنك قراءة عشرون ورقة بعد أو قبل صلاة الفجر ويمكنك قراءة عشرون ورقة الظهر ويمكنك قراءة عشرون ورقة العصر وأيضا عشرون ورقة المغرب وعشرون ورقة العشاء وقراءة العشرون ورقة لن يستغرق وقت كثير.
  • ويمكنك أن تقوم بهذه المهمة لمدة ثلاث ايام وسوف تختم القرأن بمشيئة الله اعننا اللهم واياكم وعندما تفوز بختم القران يمكنك أن تسأل الله الثبات وبكون ذلك عن طريق الادعية المذكرة في القران الكريم.
  • وهذا الدعاء يسمى دعاء خاتم القران كلنا نقرأ القران ونلتزم بتعاليم الاسلام بهدف نيل الاخرة والفوز بالجنة لذا لابد أن تجددي النية وأن تلتزمين بتعاليم الإسلام الصحيحة فإن دين الإسلام هو دين يسر لذلك من السهل جدا تنفيذ تعاليم الإسلام.

الأدلة على جواز ختم القرآن الكريم في ثلاث أيام

فيما ورد عن النبي صلى الله علية وسلم حيث قال من قرأ في ثلاث لم يفقه.

  • لمن ختم القران فضل كبير وحسنات عظيمة وأيضا لمن ختم القران تدركه شفاعة النبي صلى الله علية وسلم كما ان من ختم القران تستجيب دعواته وتتحقق إذا أراد الله تحقيقها وفى ختم القران صيانة للنفس من السحر والمس والحسد وصيانة للقلب من الهوى والوقوع في الاخطاء والمحرمات فإذا أراد الله حاوط على قلب من ختم القران حتى لا يخترق هذا القلب شيء إلا الحلال.
  • عن عبد الله ابن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم لا يفقه من قرء القرأن في أقل من ثلاث.
  • عن ابن مسعود رضى الله عنة قال اقرأوا القران في سبع ولا تقرأوا في أقل من ثلاث.
  • وأيضا فيما ورد عن معاذ ابن جبل أنه يكره أن يقران في أقل من ثلاث.
  • ومن الصحابة رضوان الله عليهم منهم من ختم القران في ركعة مثل عثمان بن عفان وغيرة.
  • وفى قراءة القرآن بركة في العمر والوقت والزمان والمكان.
  • القران هو العمود الفقري لحياة المسلم فبدون القران تكون حياة المسلم ليس لها ملامح ولا يوجد فيها اخلاقيات لذلك لابد ان نلتزم بما في كتاب الله لننال ما عند الله.
  • وقفنا اللهم وإياكم لما يحبه ويرضاه.

هل لقراءة القرآن الكريم من الجوال أجر؟ هل هناك أوقات معينة للقراءة؟ هذا ما سنعرفه عند قراءتنا لهذا المقال الذي قدمنا فيه بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع أجر قراءة القرآن من الجوال وفضل قراءة القرآن الكريم وأوقات قراءته

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.