نسبة البروتين في اللحم وفوائدها

نسبة البروتين في اللحم البروتينات هى مجموعة من المركبات المركزية والتى خصائص ووظائف كثيرة فى الجسم والبروتينات تشكل جزء أساسي من الانسجة فى الجسم وخاصة لانها تحتوى على الأحماض الامينية فى عدة مركبات وهذه الاجماض الامينية ترتبط مع بعضها البعض ولكل نوع من هذه الأحماض له وظائفها المختلفة هذا وتتواجد البروتينات في الأطعمة الحيوانية والنباتية ويمكنك ان تتعرف على الكمية التى يحتاجها الجسم من البروتينات بشكل يومى وفى هذا المقال سوف نتعرف عن كل ما يختص بالبروتينات و نسبة البروتين في اللحم.

للتعرف على أنك تعانى من نقص فى البروتين ام لا اقرأ هذا الموضوع: لماذا تحتاج المراة إلى البروتين اقل من الرجل وكيف تعرف إنك تعاني من نقص البروتين ؟؟

معرفة نسبة البروتين في اللحم

تختلف نسبة البروتين من قطعة إلى قطعة أخرى في اللحوم الحمراء، حيث أن نسبة البروتينات تزيد في منطقة الصدر والظهر عن غيرها من باقي المناطق، وهي الأماكن التي تكون فيها عضلات الحيوان أقوى من غيرها، حيث يقوم البروتين الموجود داخل اللحوم الحمراء ببناء الأنسجة العضلية في الجسم، ويساعد الجسم على مقاومة البكتيريا والفيروسات والقضاء على السموم الموجودة داخل الجسم، كما يعمل على تعزيز جهاز المناعة.

تعرف على أهمية البروتين فى تغذية الشعر و غذاء اساسى للجنين من خلال قراءة هذا الموضوع: كم تبلغ نسبة البروتينات في حبة القمح وأهميه للشعر والبشرة وللحامل

فوائد تناول اللحوم الحمراء

  • يعتبر اللحم من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات المفيدة لجسم الانسان، ويفضل تناولها صباحًا أو بعد الانتهاء من التمرينات الرياضية للحصول على فائدة أكبر، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي
  • يحتوي اللحم الأحمر على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين B5 وB2 وA وC وB16 وB6 وB1 ، مما يساعد على الحفاظ على أنسجة المخ.
  • يقلل من احتمال حدوث أنيميا أو فقر دم.
  • يساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز الجهاز العصبي.
  • لا يحتوي اللحم الأحمر على كربوهيدرات مما يعمل على إمكانية تناوله من قبل الأطفال في سن صغير والسيدات أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • تساعد اللحوم الحمراء على استرخاء المعدة والأمعاء والقيام بوظيفتهم بصورة جيدة.
  • بالنسبة للحالات التي لا تستطيع تحمل اللاكتوز، فإن تناول اللحوم الحمراء يكون حل مثالي لهم بحيث لا يظهر من خلاله تورم أو شعور بقية أعضاء الجسم بالتعب.
  • تعتبر قيمة اللحوم الحمراء البيولوجية عالية إذا ما قورنت باللحوم الأخرى والمنتجات التي تحتوي على بروتينات.

تعرف على نسبة البروتين فى العدس من خلال هذا الرابط: نسبة البروتين في العدس وما هي فوائده الصحية

النسبة التقديرية للبروتين في اللحم

تختلف نسبة البروتين في اللحوم على حسب طريقة الطهي، فعلى سبيل المثال الطعام المقلي أو المسلوق يختلف عن الطعام المشوي، وذلك بسبب كيفية امتصاص المواد التي يحتاج إليها جسم الإنسان أثناء الطهي، ومن خلال طريقة الطهي يتغير شكل البروتين داخل اللحم ولكن لا تتغير التركيبة الكيميائية الخاصة به.

إقرأ ايضا عن البروتين نسبته فى صدور الدجاج من خلال الدخول على هذا الرابط: البروتين في صدور الدجاج وفوائده للجسم

النسبة الأساسية للبروتين في اللحم

اللحوم الغير مطبوخة (نيئة)

تحتوي على نسبة حوالي ١٩.١٣ غرام من البروتين في كل مائة جرام من اللحم، أي ١٩١.٣٠ جرام من البروتين في كل كيلو جرام.

اللحوم المطهية (المسلوقة)

تحتوي على ٢٣.٢٤ جرام من البروتينات في كل مائة جرام من اللحم، أي حوالي ٢٣٢.٤٠ غرام من البروتينات في كل كيلو جرام من اللحم.

يمكنك التعرف على جدول نسبة البروتينات فى الأغذية من خلال هذا الرابط: جدول نسبة البروتين في الاغذية

اللحوم الخالية من البروتين

إذا وجدت طبقة سميكة من الدهون ذات اللون الأصفر على اللحم، فذلك يعني أن إعداد هذا اللحم سوف يتطلب الكثير من الوقت يصل إلى ثلاث ساعات تقريبا، وفي خلال هذا الوقت الطويل في طهي اللحم سوف يحدث تدمير للبروتين الموجود داخله، وهذا يحدث في حالة أن يكون الحيوان كبير سنًا.

تعرف على افضل بروتين لبناء عضلات الجسم من خلال قراءة هذا الموضوع: أفضل بروتين لبناء العضلات للمبتدئين وأضرار استخدام مكملات البروتين

كيفية استخدام اللحم للحفاظ على البروتين داخله

  • حتى نستطيع الحصول على أكبر نسبة من البروتينات فلابد من طهي اللحم خلال ساعات وصولاً إلى ثلاث أيام فقط من يوم الذبح.
  • يحب استخدام وتناول اللحوم الحمراء بكميات معينة محسوبة، حيث لا يحدث ضرر من تناولها بدلاً من استفادة الجسم منها.

تعرف على أهمية البروتين فى علاج تساقط الشعر من خلال قراءة هذا الموضوع: أفضل طرق علاج تساقط الشعر بعد البروتين

حساسية اللحوم

يوجد الكثير من الأنواع للحساسية، ولكن تعتبر الحساسية التي تسببها اللحوم الحمراء غير منتشرة بين الناس، ولكن أحيانًا تؤدي البروتينات الموجودة في اللحم إلى الإصابة بنوع نادر من الحساسية.

يمكنك أيضا قراءة موضوع عن افضل انواع البروتين لكمال الاجسام من خلال الدخول على هذا الرابط: افضل انواع البروتين لكمال الاجسام لبناء العضلات

أعراض حساسية اللحم

  • الإحساس بالغثيان والتقيؤ.
  • الشعور بصداع وألم في الرأس.
  • ظهور بقع حمراء على سطح الجلد تصاحبها بعض الحكة.
  • حدوث انسداد في الأنف وكثرة العطس.
  • حدوث ضيق في التنفس.
  • الإحساس بصعوبة أثناء البلح وكثرة اللعاب.
  • حدوث مشاكل في الأمعاء وتقلصات في البطن وإسهال.
  • حدوث بعض الاضطرابات القلبية.

يمكنك التعرف على اشهى اكلات اللحوم الخليجية من خلال الدخول على هذا الرابط: ما هو اللحم المقدد وما هو طريقة تحضيره

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا عن كل ما يختص بموضوع نسبة البروتين في اللحم والفوائد التى تعود على الصحة العامة للجسم من نتيجة تناول القدر الكافى من اللحوم الحمراء كما تحدثنا فى هذا المقال عن النسبة التقديرية للبروتين فى اللحم والنسبة الأساسية للبروتين فى اللحم واللحوم الخالية من البروتين وتناولنا فى نهاية المقال كيفية الحفاظ على البروتين فى داخل اللحم والأعراض الناتجة عن الحساسية من تناول اللحم.

 

 

 

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.