محتوى يحترم عقلك

نسبة البروتين في الأرز

نسبة البروتين في الأرز يعتبر الأرز الغذاء الأول والرئيسي لما يقرب من نصف سكان العالم، وخاصة في قارة آسيا، وهو من الحبوب المفيدة والرخيصة نسبياً، هذا بالإضافة إلى أنه يمثل مكون رئيسي في العديد من الوجبات على مستوى العالم، لذا هيا بنا لنتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يعشق البشر حول العالم تناول الأرز باستمرار، ولكن ما هي علاقة الأرز بزيادة الوزن؟، وهل يحذر الأطباء منه لأصحاب الوزن الزائد؟، وكيف يمكنك تناوله دون التأثير على الجسم بمزيد من الزيادة؟، كل ذلك وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: هل الأرز يزيد الوزن؟ وفوائد الأرز الابيض والأسمر للرجيم واضرارهم

فوائد الأرز

الأرز هو واحد من أقدم الحبوب في العالم، حيث يعتقد العلماء أنه زرع قبل 5000 عام، وهو من الحبوب المفيدة لجسم الإنسان، من أهم فوائد الأرز:

1- مصدر للطاقة

يعتبر الأرز من المصادر الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة، حيث يحتوي الأرز على الكربوهيدرات المعقدة التي تمثل المصدر الرئيسي للطاقة.

2- مصدر للألياف الغذائية

1/2 كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يعطي حوالي 0.3 جرام من الألياف الغذائية، في حين أن 1/2 كوب من الأرز البني المطبوخ يعطي الجسم حوالي 0.9 جرام من الألياف الغذائية.

3- مصدر للبروتين

على الرغم من أن الأرز لا يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتينات، إلا أنه يحتوي على ما يعرف ببركيز البروتين الذي يساعد في عملية الهضم، كما أن له قيمة بيولوجية عالية، لذا يعتبر من الأكلات المحببة خاصة عند من يعانون من اضطرابات في الهضم.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم أثناء فترة التخسيس و الرجيم لإنقاص أفضل في الوزن عبر موضوع: السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

4- يحمي من السمنة

الأرز من الأصناف الغذائية الضرورية لتشكيل وجبة غذائية متوازنة، وعلى الرغم من أن الشائع أن الأرز الأبيض يؤدي لحدوث السمنة، إلا أن الأرز الطبيعي والعضوي قليل الدهون والصوديوم يكافح السمنة.

5- يحمي من مرض السرطان

يحتوي الأرز الكامل الحبة، والأرز البني بشكل خاص على ألياف غذائية تساعد في الحماية من العديد من أنواع السرطانات، وخاصة سرطان الأمعاء والقولون.

6- غني بالفيتامينات والمعادن

وخاصة الأرز البني والذي تتركز فيه معظم الفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي هذا النوع من الأرز على فيتامين E، وعلى فيتامينات من مجموعة B، وهذه الفيتامينات لها فوائد كثيرة لاسيما في تحسين وظائف الجهاز العصبي والقلب والكلى والكبد والجهاز الهضمي والجلد.

7- يحمي من الزهايمر

أكدت النتائج الأولية للعديد من الدارسات أن الأرز يساعد بشكل كبير على الحماية من الزهايمر، خاصة الأرز البني، كذلك يساعد تناول الأرز بشكل منتظم على تحسين القدرات العقلية والإدراك.

8- لبشرة أجمل

يقول الخبراء أن الأرز يساعد بشكل كبير على الحماية من الكثير من مشاكل البشرة، كما يساعد أيضاً على حلها، خاصة إذا استخدم بشكل موضوعي بهيئته المطحونة.

9- فوائد أخرى للأرز

للأرز الأبيض الكامل والأرز البني العديد من الفوائد الأخرى، مثل تحسين الهضم وإدرار البول، والحفاظ على مستوى ضغط الدم تحت السيطرة، حيث يحتوي الأرز على نسبة بسيطة من الصوديوم، كما يساعد على تحسين عمليات الأيض.

إليك المزيد عن جدول حرق السعرات الحرارية عن طريق المشي عبر موضوع: جدول حرق السعرات الحرارية المشي بالكيلو جرام

نسبة البروتين في الأرز البسمتي

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث على أن الأرز البسمتي من الأطعمة الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات، حيث يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ه، وفيتامين b6، وفيتامين ك، هذا إلى جانب الأحماض البانتوثنيك الهامة لعدد كبير من العمليات الحيوية بالجسم.

كذلك أكدت الدراسات أن كل مائة جرام من الأرز البسمتي تحتوي على حوالي 3 جرام من البروتين، هذا إلى جانب احتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة للجسم.

القيمة الغذائية للأرز الأبيض المسلوق

  • يعتبر الأرز المسلوق من الأطعمة المفضلة لمتبعي الحميات الغذائية، وقد أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية أن مائة وخمسون جرام من الأرز المسلوق يحتوي على:
  • 194 سعر حراري، 0.11 جرام دهون مشبعة، 1.4 جرام ألياف غذائية، 0.58 جرام دهون، 41.61 جرام كربوهيدرات، 4.60 جرام بروتينات.
  • كما يحتوي الأرز المسلوق على العديد من المعادن مثل الزنك، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفسفور، والحديد، وغيرها من المعادن، كما يحتوي على فيتامين ب6، وفيتامين ب5، وفيتامين ب1، والنياسين، والريبوفلافين.
  • كذلك يحتوي 100 جرام من الأرز الأبيض المسلوق على حوالي 123 سعر حراري، وعند إضافة معلقة من الزبدة تزيد 102 سعر حراري، وإذا أضيف 1/2 كوب من شوربة الدجاج تزداد 94 سعر حراري.
  • بينما يحتوي 100 جرام من الأرز المطهي على البخار على 140 سعر حراري.

ومن هنا تعرف على عدد السعرات التي تحتاجها بشكل يومي للتخلص من الوزن الزائد عبر موضوع: كم احتاج سعره حراريه في اليوم لإنقاص وزني

نسبة الكربوهيدرات في الأرز

يتكون الأرز في الأساس من الكربوهيدرات، حيث تصل نسبة الكربوهيدرات في الأرز إلى حوالي 90% من إجمالي وزنه، كما تشكل حوالي 87% من السعرات الحرارية الموجودة به، وتتحدد كمية الكربوهيدرات على حسب نوع الأرز:

1- الأرز الأبيض

يحتوي كوب واحد من هذا النوع من الأرز ذي الحبة القصيرة المطبوخ على حوال 53 جرام من الكربوهيدرات، وجدير بالذكر أن الأرز الأبيض تتم معالجته، حيث يفقد في أثناء ذلك الفيتامينات والألياف، والمعادن الموجودة به.

وعلى الرغم من ذلك يعتبر هذا الأرز من أكثر أنواع الأرز انتشاراً واستخداماً.

2- الأرز البني

يحتوي الكوب الواحد من هذا الأرز ذي الحبة الطويلة المطبوخ على 52 جرام من الكربوهيدرات، وهو من الأطعمة المغذية، نظراً لأنه من الحبوب الكاملة، كما أنه يحتوي على ألياف غذائية، وكمية كبيرة من السيلينيوم والماغنسيوم.

إذا كنت من عشاق الأرز البسمتي وترغب في تعرف أسرار وصفاته، دعني ادعوك لقراءة مقال: طريقة عمل الأرز البسمتي الأبيض بعدة خطوات مميزة

3- الأرز البري

يحتوي كوب واحد من هذا الأرز المطبوخ على 35 جرام من الكربوهيدرات، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الأرز البري يعتبره الكثيرون نوع من أنواع الأرز، ولكنه ليس كذلك، فهو عبارة عن حبوب لأحد أنواع العشب.

وهو يتميز بأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

4- الأرز الأسود

يحتوي هذا النوع من الأرز في كل كوب على حوالي 34 جرام من الكربوهيدرات، ويتميز باحتوائه على البروتين، والألياف، والحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

5- الأرز الأسيوي

وهو ما يطلق عليه الأرز الأحمر، وهو يحتوي على حوالي 45 جرام من الكربوهيدرات في كل كوب من الأرز المطبوخ، ويعتبر هذا الأرز من أنواع الأرز المغذية.

إذا كنت ترغب في التعرف على المزيد حول السعرات الحرارية التي قد يكتسبها الجسم عند تناول الأرز المسلوق، وكيفية اعداده بشكل صحي، فلا تتردد في معرفة التفاصيل عبر مقال: السعرات الحرارية في الأرز المسلوق وطرق تحضير وطهو الأرز

نسبة البروتين في الشوفان

هناك عدد كبير من الطرق الخاصة بصناعة دقيق الشوفان، ولكن أبسط أشكال هذا الدقيق هو الشوفان المطبوخ بالماء الساخن، ووفقاً لما ذكرته وزارة الزراعة الأمريكية فإن نصف كوب من دقيق الشوفان يحتوي على ثلاث عشر جرام من البروتين.

ويحتوي نص كوب الشوفان أيضاُ على 304 سعر حراري، 5 جرامات دهون، 52 جرام كربوهيدرات، 8 جرام من الألياف، 42 مجم من الكالسيوم، 4 مجم من الحديد، 138 جرام من الماغنسيوم، 408 مجم من الفسفور، 335 مجم من البوتاسيوم، و3 جرام من الزنك.

يسعى الأشخاص الراغبون في فقدان الوزن الزائد للتعرف على كل ما يتعلق بهذه المرحلة وكيفية التعامل معها، وأهم النقاط التي يفضل الوقوف عليها هو تعلم كيفية حساب احتياجات الجسم من السعرات الحرارية، ولمعرفة ذلك اقدمها لك عبر موضوع: حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية

نسبة البروتين في المكرونة

كل كوب مطبوخ من المكرونة الكاملة يحتوي على عشرة جرامات من البروتين، وهو ما يعادل البروتين الموجود في كوب من الحليب، وهنا لابد من الإشارة إلى أن اختيارك لأنواع المكرونة المصنعة من القمح الكامل يمكن أن يزود جسمك بكمية كبيرة من الكربوهيدرات.

والتي تساعد على توفير الطاقة اللازمة للعضلات، كما تحتوي هذه الكمية من المكرونة على 4 جرامات من الألياف الهامة والضرورية للهضم، كما يمكن إضافة زيت الزيتون للمكرونة من أجل الحصول على أحماض أميجا 3 الدهنية.

إذا كنت حريض على متابعة وزنك وال‘تمام بصحتك، فإنك من المؤكد ترغب في معرفة كافة التفاصيل عنها، لذا قد جمعناها لك عبر مقال: جدول السعرات الحراريه لجميع انواع الطعام

في نهاية هذا المقال نستطيع القول أن الأرز من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، وهو من الأطعمة الرئيسية والرخيصة لغالبية سكان العالم، كما أن له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وبشرته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.