سبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية

سبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية يعود لأكثر من عامل وعرض يحدث للفتاة، ويختلف السبب من فتاة لأخرى، لذلك يجب علينا عرض كافة الأسباب والأعراض وطريقة التشخيص بشكل تفصيلي، أثناء عرضنا لسبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية من خلال موقع زيادة.

سبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية

يوجد العديد من الفتيات الغير متزوجات يتعرضن لنزيف قبل موعد الدورة الشهرية أحيانًا يأتي بشكل طفيف وأحيانًا يكون غزير.

فتتعرض الفتيات لصدمة عصبية لهذا العرض الغير مألوف، نظرًا لزيادة نسبة الفتيات التي تتعرض لهذا العرض فسنعرض لكم في السطور التالية سبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية كما موضح في الآتي:

1- مشاكل الغدة الدرقية

هناك العديد من الفتيات التي تعاني من خمول أو قصور الغدة الدرقية وخلل في إفراز الهرمونات وضعف أجهزة الجسم وعدم نشاطها بسبب عدم إمدادها بالدم الكافي.

لذلك يحدث تضارب في الهرمونات لدى الفتيات، مما يؤدي إلى نزول دماء قبل موعد الدورة الشهرية وأحيانًا يسبب لها نزيف.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول دم بعد 15 يوم من الدورة

2-الحبوب الهرمونية

استخدام تلك الحبوب الهرمونية يؤدي إلى حدوث نزيف للفتاة قبل موعد الدورة الشهرية.

3-الأدوية

يوجد العديد من الأدوية التي تتناولها بعض الفتيات كثيرًا مثل الأدوية الهرمونية وأدوية الغدة الدرقية والمميعات مما تؤدي إلى التعرض لنزيف مهبلي.

4-التبويض

أحيانًا تتعرض الفتاة لنزيف طفيفي قبل موعد الدورة الشهرية، في حالة أطلق المبيض بويضة واحدة وهذا عادةً يحدث في مدة تتراوح ما بين 11 حتى 21 يومًا.

5-الصدمة

التعرض لبعض الصدمات النفسية والعصيبة يستقبلها الجسم برد فعل غير متوقع مثل الاعتداء لجنسي أو سماع خبر مؤذي، كما يمكن أن يحدث نتيجة إجراء فحص في منطقة الحوض أو إذا أدخلت الفتاة جزء من السدادة القطنية أو نتيجة لوجود أورام توجد في الرحم أو في عنق الرحم.

6-الإجهاد

التعرض للإرهاق الشديد والجهد الزائد مع عدم أخذ قسط من الراحة يؤدي إلى حدوث نزيف حاد بسبب الضغط الذي تتعرض له الفتاة.

7-الأورام اللفية

إذا اكتشفت الفتاة أنها تعاني من وجود أورام ليفية على الرحم يجب أن تستعد لحدوث نزيف مهبلي في أي وقت كما يجب الذهاب للطبيب لمحاول معالجة الأمر أو إزالة الأورام.

8- متلازمة كيس المبايض

هذه المتلازمة ينتج عنها كثير من المشاكل التي تواجه الفتاة قبل الزواج وبعد الزواج في مرحلة الحمل، كما أنها تسبب حدوث نزيف للفتاة قبل موعد الدورة الشهرية، وتتعرض لعدة عوامل ومنها:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • حب الشباب.
  • زيادة شعر الجسم والوجه.
  • تضخم الصوت ويصبح أجش.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة 60 يوم

9-البطانة الرحمية المهاجرة

تتعرض مجموعة من الفتيات للانتباذ الرحمي في حالة نمو الأنسجة التي توجد داخل بطانة الرحم.

10-البلوغ المبكر

يحدث للفتيات التي تعيش في بلدان صحراوية أو درجة الحرارة بها مرتفعة يتعرضون للبلوغ المبكر، لذلك هو أهم سبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية.

11- العدوى المهبلية

استخدام الفوط الطبية أو المنشفة القطنية لتنشيف المنطقة يجب أن تكون نظيفة وغير تالفة، حتى لا تتعرض الفتاه لعدوى مهبلية أو نزيف حاد قبل موعد الدورة.

12- وجود جسم غريب داخل المهبل

إذا أصيبت الفتاة بالعدوى ينتج عنها العديد من المشاكل ومن أهمها هي نمو البكتريا والجراثيم داخل المهبل، التي تتكون أجسام داخل المهبل، لذلك يحدث نزيف وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب لتلقي العلاج المناسب لقتل هذه الأجسام والتراكمات البكتيرية مثل الغسول المهبلي.

13-مشكلات في الكبد والكلى

إذا كانت الفتاة مصابة بأمراض في الكبد أو الكلى فهي أكثر عرضه للإصابة بنزيف حاد قبل موعد الدورة الشهرية أو بعدها، فالكبد هو مصنع الدم داخل جسم الإنسان.

فهومن أكثر الأجهزة الهامة، لأنه مسؤول عن دماء الجسم وله 99 وظيفة داخل جسم الإنسان لذلك حدوث أي خلل فيه أو إصابته بمرض ما قد ينتج عنه نزيف مهبلي حاد.

14-الأورام السرطانية

إصابة الفتاة بمرض السرطان في الجسم بوجه عام أو في الرحم بوجه خاص يعرضها لمزيف مهبلي حاد قبل موعد الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت

نزول الدماء في غير موعد الدورة الشهرية من أعراض الحمل؟

أحيانًا تتعرض الفتاة لنزيف قبل موعد الدورة الشهرية ويحدث اضطرابات في هرمونات الفتاة يمكن هذا ناتج عن وجود حمل وتسمى هذه الحالة بالانغراس.

بمعنى أن تنغرس البويضة داخل الرحم وتستقر وهذه الدماء يعني أن البويضة تمركزت داخل الرحم ولكنها لا تحدث لجميع السيدات.

نزول الدماء في غير موعد الدورة الشهرية يبطل الصلاة؟

دار الإفتاء المصرية تحدثت عن عرض يحدث لكثير من الفتيات وهو نزول الدماء في غير موعد الدورة الشهرية، وأعتبرها الدين الإسلامي حيض أيضًا ويبطل الصلاة.

كما يجب التطهر بعدها وخاصةً إذا حدثت في فترة تتراوح ما بين الدورتين الشهريتين وكانت مدتها عند الحنابلة ثلاثة عشر يومًا وعند الجمهور خمسة عشر يومًا.

فهذه الفترة تسمى استحاضة ويجب أن تتوضأ الفتاة قبل كل صلاة حتى تتأكد من عدم وجود الدماء وأنها طاهرة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعدما تعرفنا إلى سبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية علينا ذكر الوقت المحدد لزيارة الطبيب، يجب على الفتاة الذهاب للطبيب المعالج في حالة تعرضها إلى نزيف حاد.

لأن هناك احتمال كبير أنها تعاني من مرض ما ويجب الكشف عنه سريعًا وهنا العديد من الأعراض التي إذا لاحظتها الفتاة عليها الذهاب سريعًا ومنها ما يلي:

  • إذا استمر النزيف لأكثر من يومين.
  • الشعور بوخز وتشنجات في البطن أكثر من ألم الدورة الشهرية.
  • في حالة اختلاف لون الدم إذا كان أغمق أو أفتح من دم الدورة الشهرية.

تشخيص نزول دماء للبنت قبل موعد الدورة الشهرية

في صدد عرضنا لسبب نزول دم من المهبل للبنت في غير موعد الدورة الشهرية علينا ذكر طريقة التشخيص التي يقوم يستخدمها الطبيب، ولكن قبل الذهاب للطبيب يجب متابعة موعد بداية الدورة الشهرية وانتهاءها ومدى تدفق الدم إذا كان غزير أو طفيف ولونه، لأنه كل هذه الأسئلة قد يسألها الطبيب أثناء التشخيص.

كما أنه سيسأل عن الأعراض التي تتعرض لها بصفة مستمرة ويستطيع الكشف إذا كان هذا العرض ناجم عن أسباب وراثية أم لا ويقوم بإجراء فحص سريري كما يقوم بالعديد من الفحوصات الأخرى مثل:

  • فحص بالموجات فوق الصوتية.
  • تحليل دم للتأكد من مستوى هرمونات الجسم.
  • أخذ عينة من أنسجة الجسم أو من بطانة الرحم والكشف عنها وهذا الإجراء يسمى بالخزعة.

اقرأ أيضًا: هل البنت البكر ينزل منها إفرازات

علاج نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية

لا يوجد علاج محدد لهذه الظاهرة، لأنه يختلف من فتاة لأخرى وبسبب اختلاف الأعراض كما يعتمد العلاج بنسبة كبيرة على التشخيص، لذلك يجب تحديد الحالة جيدًا والتعرف على جميع المشاكل التي تعاني منها الفتاة؛ للقضاء على المشكلة.

حتى تتلقى العلاج المناسب لها بجانب تنظيف منطقة المهبل جيدًا بالماء الفاتر والمنظفات المهبلية لكتل أي عدوى بكتيرية.

في حال تعرض الفتاة لنزيف حاد قبل موعد الدورة الشهرية يجب عليها الذهاب سريعًا للطبيب المعالج لتكشف عن سبب هذا النزيف وتتناول العلاج في مواعيدها المحددة، حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة لها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.