محتوى يحترم عقلك

سبب تثليج المكيف الشباك

سبب تثليج المكيف الشباك قد يختلف من حالة إلى أخرى، ففي الوقت الحالي ومع تصاعد درجات الحرارة في البلدان الحارة أصبحت المكيفات أجهزة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، في المنازل والمكاتب وحتى السيارات، والأساس في عمل المكيفات هو غاز الفريون مهما اختلفت أشكاله، وفي المكيف الشباك يلاحظ أن الثلج يتراكم عليه من الخارج، ويعود الأمر للعديد من الأسباب التي سنتعرف عليها من خلال موقع زيادة.

سبب تثليج المكيف الشباك

من الضروري في البداية معرفة الآلية التي تعمل بها مكيفات الهواء، وهي آلية واحدة لا تختلف مهما اختلفت أنواعه، حيث تعتمد على امتصاص الهواء الساخن الموجود في الهواء، ومروره على وحدات التبريد الموجودة في المكيف، والتي تعمل بدورها على تقليل درجة حرارته ومن ثم طرده إلى الخارج.

الغاز الأساسي المساعد في هذه العملية هو الفريون، أو ما يعرف في السوق باسم غاز الـ R22، وهذا الغاز يمتاز بالقدرة على التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بسهولة، وكأي نوع من الأجهزة الإلكترونية قد تحدث بعض الأعطال في المكيفات، أو تظهر عليها بعض المشكلات التي ليس من الطبيعي حدوثها.

من هذه المشكلات هي ظهور الثلج المتراكم على المكيف الشباك الذي يعد أحد الإصدارات القديمة من المكيفات، وعلى الرغم من اعتقاد البعض أنه أمر طبيعي إلا أنه قد يكون ناتج عن وجود مشكلة فعلية داخل المكيف، ويكون سبب تثليج المكيف الشباك في هذه الحالة واحدًا من الأسباب الآتية:

1ـ انسداد القطعة التي تعمل على تبريد الهواء

في الكثير من الأحيان قد يحدث انسداد في الجزء الداخلي من المكيف المسؤول عن عملية التبريد، فيسبب تراكم الثلج ويكون بحاجة إلى تنظيف، والسبب في ذلك يعود إلى تراكم الغبار والأوساخ عليه، مما يؤدي إلى منع تدفق هواء التبريد وبالتالي ترتفع درجة حرارة قطعة التبريد.

مما يجعل الرطوبة تبقى داخل المكيف، أو تخرج على السطح على هيئة ثلج متراكم، وهذه المشكلة يكون من السهل حلها عن طريق:

  1. إزالة وحدة تكييف الهواء وإزالة الغطاء الأمامي لها، وكذلك الغلاف المعدني الخارجي، إلى حين الوصول إلى الجزء الداخلي الذي يجب تنظيفه.
  2. من ثم يتم رش الملفات الخاصة بتبريد الهواء بالمنظف المخصص لتنظيف الهواء، وهنا يجب أولًا قراءة التعليمات الموجودة على علبة المنظف، ومعرفة ما إذا كان بحاجة إلى التنظيف باستخدام الماء أم لا، حيث يوجد مجموعة من المكيفات التي تكون ذاتية الشطف لا تحتاج إلى مياه.

إذا كان المنزل يتعرض للكثير من الغبار باستمرار يكون من الضروري تنظيف المكيف كل أسبوعين، وإجراء فحص دوري له، فتراكم الأوساخ من الممكن أن يتسبب في تجمد المكيف، والفحص الدوري يساعد على الوقاية من مثل هذه المشكلات قبل وقوعها.

اقرأ أيضًا: خروج هواء حار من المكيف البيت

2ـ حدوث تسرب في غاز التبريد

سبب تثليج المكيف الشباك قد يكون تسرب غاز التبريد بشكل بطيء، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض تدفق الهواء داخل المكيف، مما يترك تأثيرًا سلبيًا على عمله، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الإصدارات الجديدة من أجهزة التكييف التي تعمل ببدائل لغاز الفريون.

فسواءً كان غاز الفريون أو غيره من الغازات يكون من الضروري علاج مشكلة تسربه، ولا يجب محاولة علاج مثل هذه المشكلة بنفسك، بل يجب الاتصال بأحد مختصو صيانة المكيفات، وفي حال التوجه لشراء مكيف يجب فحصه أولًا والتأكد من أنه لا يسرب أي غاز تبريد.

3ـ وجود مشكلة في لوحة التحكم

إذا تم فحص محرك المروحة ومرشح الهواء والتأكد من عدم وجود أي مشكلة فيهم يجب فحص لوحة التحكم PCB الخاصة بالمكيف، وهي عبارة عن جهاز تحكم مسؤول عن التحكم بدوائر الضاغط وحركة المروحة، وفي الغالب تكون لوحة التحكم محتوية على مستشعر دوره هو التحكم في درجة حرارة الغرفة من خلال إيقاف الضاغط ثم تشغيله.

بالتالي إذا كان هناك أي خلل في لوحة التحكم فإن ذلك يتسبب في تشغيل الضاغط باستمرار، مما يجعل درجة تبريد الغرفة منخفضة للغاية، ويتراكم الثلج على شباك المكيف، وفي الحالات التي تكون فيها الرطوبة عالية يكون من الطبيعي حدوث ذلك، كما يجب العلم أن صيانة وتصليح لوحة التحكم قد يكلف مبلغًا كبيرًا.

4ـ تشغيل المكيف على درجة حرارة منخفضة

الأمر الذي يؤدي إلى تجميد الملفات الخاصة بالمكيف في حال كان الجو باردًا للغاية، لذا يجب التأكد من عدم تشغيل المكيفات على درجة حرارة منخفضة أكثر من اللازم إلا إذا كانت رطوبة الجو الخارجي بالفعل مرتفعة للغاية.

حيث إن تشغيل المكيف على درجة حرارة منخفضة يسبب خفض تدفق الهواء وإزالة الرطوبة، الأمر الذي جعل الشركات المصممة والمصنعة للمكيفات تضع الحد الأدنى من درجة الحرارة هو 20 درجة مئوية.

تجمد الملفات في هذه الحالة هو سبب تثليج المكيف الشباك، ولتجنب الأمر يجب الامتناع عن تشغيل المكيفات على درجة منخفضة للغاية في الوقت الذي يكون الجو فيه في الخارج شديد البرودة بالفعل.

اقرأ أيضًا: المكيف يطلع هواء بدون تبريد

5ـ مكيف الهواء غير مناسب مع حجم الغرفة

في حال عدم وجود سبب تثليج المكيف الشباك من الأسباب التي سبق ذكرها فقد يكون كل ما في الأمر هو أن حجم المكيف لا يناسب حجم الهواء الموجود في الغرفة التي يقوم بتبريدها، فعندما يكون حجم الغرفة صغير تكون دورة تشغيل وإيقاف المحرك قصيرة، مما يجعل الثلج يتراكم على الشباك الخاص به.

مزايا المكيف الشباك

بعد التعرف على سبب تثليج المكيف الشباك يكون من الجدير بالذكر أن هناك العديد من المزايا التي جعلت هذا النوع من المكيفات مزدهرًا في إحدى الفترات، ولا يزال البعض يستخدمونه إلى الآن، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • يقلل كثيرًا من استهلاك الكهرباء.
  • يمكن للمستخدم بسهولة ضبط سرعة المروحة ومستوى التبريد كما يرغب.
  • يمتاز بوجود خاصية حالة النوم، والتي تعمل على زيادة درجة الحرارة التي يتم تحديدها بشكلٍ تدريجي خلال فترة زمنية معنية قبل العودة مرةً أخرى إلى العديد الأصلي، هذه الميزة تساهم في الحفاظ على المكيف ولا تهدر تبريده في الوقت الذي يكون فيه الأشخاص نائمون.
  • يحتوي المكيف الشباك على مؤين إلكتروني، ودوره هو التنقية من الشوائب التي تدخل إلى المكيف مثل الغبار وغيرها.
  • من الممكن تحويله من النظام الذي يعمل على إعادة تدوير الهواء ذاته الموجود في الغرفة، إلى نظام سحب الهواء من الخارج وإخراج الهواء الموجود بالفعل في الداخل.
  • من الممكن نقله بسهولة حيث يحتوي على سلك كهرباء طويل.
  • يوجد مع المكيف جهاز تحكم عن بعد.
  • به خاصية تذكير لتنظيف فلتر الهواء الموجود بالمكيف.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

عيوب وأعطال المكيف الشباك

على الجانب الآخر أيضًا نجد أن هناك مجموعة العيوب لهذا النوع من المكيفات في إطار عرض سبب تثليج المكيف الشباك، ومن أبرز هذه العيوب وأكثرها شيوعًا بين مستخدميه:

  • صدور صوت مرتفع من المكيف عند تشغيله، الأمر الذي يشير إلى وجود مشكلة وأنه من الضروري فحص حزام المروحة الخاص بالمكيف.
  • خروج رائحة كريهة من المكيف، ويكون السبب وراء هذه المشكلة تخزين المكيف طوال أشهر الشتاء.
  • يحدث انقطاع للتيار الكهربي عن المكيف أثناء تشغيله، والسبب هو وجود مشكلة في الجهاز أو ربما دخول كمية من الكهرباء أكثر من تلك التي يحتاج إليها الجهاز.
  • توقف المكيف بشكل متكرر.
  • عدم خروج الهواء البارد من هذا النوع من المكيفات.
  • نزول الماء من اللوحة الأمامية لمكيف الشباك.
  • كثرة تعطل المكيف الشباك.

المكيف الشباك على الرغم من أنه من الإصدارات القديمة للمكيفات إلا أن هناك الكثير ممن يستخدمونه إلى الآن، والبعض الآخر قد استغنوا عنه نظرًا لكثرة الأعطال التي تحدث به، مما يزيد تكاليف الفحص والصيانة والإصلاح، ومن الجدير بالذكر أن أشهر أمثلة المكيفات الشباك هو مكيف السيارة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.