سبب ظهور ضرس العقل في سن 16

ما سبب ظهور ضرس العقل في سن 16؟ وما هي مراحل ظهور ضرس العقل؟ ضرس العقل ما هو إلا مجموعة من الطواحن الواقعة في الطبقة السفلية أو العلوية في الفك، والجدير بالذكر أن أغلب الأطباء قد يلجئون إلى خلع هذا الضرس، ويرجع ذلك إلى ما يسببه من أضرار للشخص، وأطلق عليه ضرس العقل لأنه يبدأ في الظهور عند سن البلوغ، وسنتعرف على سبب ظهور ضرس العقل في سن 16، من خلال موقع زيادة.

سبب ظهور ضرس العقل في سن 16

يُعد عُمر 16 عام من الأعمار الطبيعية لظهور ضرس العقل، حيث إن ضرس العقل يبدأ في الوخز من عُمر 16 عام وحتى إتمام 21 عام، لذلك لا يعد ظهوره في سن السادسة عشر من الأمور التي تثير القلق، والجدير بالذكر أن عدد ضروس العقل يتراوح ما بين اثنين إلى أربعة ضروس.

كما أن ظهور ضرس العقل له بعض الحالات الشاذة حيث إنه من الممكن أن يظهر في سن متأخر أي بعد إتمام الثلاثين، ولكن في أغلب الحالات ينصح الأطباء بضرورة التخلص منه لِما يُسببه من ألم في الفك أو أضرار للأسنان الموجودة حوله.

اقرأ أيضًا: هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة

مراحل نمو ضرس العقل

في ضوء معرفتنا لسبب ظهور ضرس العقل في سن 16، يجب العلم أنه قد لا يعلم الكثير من الناس أن ضرس العقل تبدأ مراحل تكونه في مراحل متقدمة جدًا من العمر، وعلى الرغم من ذلك فإنه يظهر على الشخص بعد الدخول إلى مرحلة البلوغ، ومن الممكن أن تظهر ضروس العقل على هيئة أسنان غريبة، وتتمثل مراحل نمو ضرس العقل في الآتي:

1- مرحلة التكلس

تعد مرحلة التكلس من المراحل الأولية لظهور ضرس العقل، ويحدث في هذه المرحلة بعد التغيرات البيولوجية على الشخص في مناطق مختلفة من الفك، وهذه التغيرات شأنها تشكيل الجزء الخاص بتكون مادة المينا، وعادةً ما تبدأ تلك المرحلة من سن سبع إلى تسع سنوات.

بالإضافة إلى أن أغلب الحالات في هذا السن يكون ضرس العقل لديها يقع في الفك العلوي، أما عند الوصول إلى سن عشر سنوات يبدأ ضرس العقل في الظهور في الفك السفلي من الفم.

2- مرحلة اكتمال التاج

تعد هذه المرحلة هي المرحلة الثانية أو المرحلة الوسطى لنمو ضرس العقل، وهذه المرحلة يحدث فيها تشكل للجزء الخاص بتكوين المينا، بالإضافة إلى أنها المرحلة المسؤولة عن عملية تكلس التاج، والجدير بالذكر أن أغلب الحالات يكتمل فيها نمو التاج في الفكين العلوي والسفلي عند الوصول إلى سن 16 عام.

3- مرحلة تشكل الجذر

تعد مرحلة تشكل الجذر من المراحل الأخيرة لنمو ضرس العقل، وغالبًا ما تكون هذه المرحلة عند عمر 16 عام، وحتى 20 عام، وهذه المرحلة هي المرحلة الأكثر ألمًا حيث يحدث فيها تشكل تام للجذر وبزوغ الضرس بشكل واضح، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة من المراحل الصعبة نظرًا للأعراض السيئة التي يمر بها الشخص نتيجة ظهور ضرس العقل بشكل تام.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

أعراض ظهور ضرس العقل

بعد أن تمكنا من معرفة سبب ظهور ضرس العقل في سن 16، يجدر بنا ذكر أهم الأعراض التي تظهر على الشخص عند بداية ظهور ضرس العقل، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض هي السبب الرئيسي وراء أخذ قرار التخلص منه، نظرًا لِما يسببه من ألم في الفك، وتتمثل أعراض ظهور ضرس العقل في الآتي:

  • يتسبب ضرس العقل في التسوس إلى باقي الأسنان الموجودة من حوله، الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالألم الشديد في الفك.
  • من أشهر الأعراض التي يسببها ضرس العقل حدوث التهاب واحمرار في اللثة، بالإضافة إلى أنه يجعل الشخص غير قادر على تمرير فرشة الأسنان في الفك، وبالتالي فإنه يصعب تنظيفه.
  • وجود تصلب في المنطقة المحيطة بضرس العقل شأنها إحداث ألم كبير للشخص.
  • يسبب ضرس العقل تورم شديد في اللثة، ويرجع ذلك إلى نمو أنسجة الضرس في اللثة.
  • بالإضافة إلى أنه يسبب ظهور خراجات في الفك، نظرًا لعدم توافر مكان له، وهذا الأمر يتسبب في الإضرار بباقي أسنان الفك.
  • ضرس العقل يتسبب في امتداد الألم الحادث في الفك إلى الأذن والعين، وهي من أكثر الأعراض المؤلمة.
  • عند بداية بزوغ ضرس العقل قد يشعر الشخص بصعوبة في فتح الفك أو مضغ الطعام بشكل طبيعي.
  • تعد الروائح الكريهة الخارجة من الفم من أهم الأشياء التي تشير إلى ظهور ضرس العقل.
  • الإحساس بطعم غريب في الفم من الأعراض التي تدل على ظهور ضرس العقل.
  • من ضمن أعراض ظهور ضرس العقل أيضًا التي قد تصيب بعض الحالات وجود نزيف في اللثة.

طرق تقليل ألم ضرس العقل

عند بداية ظهور ضرس العقل يشعر الشخص بألم شديد في الفك، وقد يكون هذا الألم ناتجًا عن وجود عدوى بكتيرية في مكان الضرس، وللحد من الشعور بهذا الألم يلزم اتباع بعض النصائح والتعليمات الآتية:

  • من الخطأ أن يتناول الشخص كمية كبيرة من السكريات، حيث إن ذلك شأنه الإضرار بصحة الأسنان وإصابتها بالتسوس، لأنها في هذه الفترة تكون أضعف من أي وقت مضى.
  • يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء، حيث إن ذلك يساعد في طرد البكتيريا الضارة الموجودة على اللثة والأسنان نتيجة ظهور ضرس العقل.
  • من أهم النصائح الواجب اتباعها للتقليل من حِدة الألم الحفاظ على نظافة الفم والأسنان عن طريق استخدام غسول الفم وفرش الأسنان الطبية.
  • علاوةً على ذلك هناك بعض الطرق المنزلية المتبعة للحد من شدة الألم الناتج عن ظهور ضرس العقل، ومن أمثلة هذه الطرق المضمضة باستخدام الماء المملح، حيث إن الملح يساعد على قتل البكتيريا الضارة ويعمل على تنظيف الفم.
  • وضع القرنفل تحت الضرس من الطرق التي يتبعها الكثير من الناس والشائعة في تقليل ألم ضرس العقل.
  • كذلك تعد أكياس الشاي من الطرق الطبيعية التي شأنها تقليل حِدة الألم الناتج عن خلع الضرس، ويمكن فعل هذا عن طريق وضع أكياس الشاي بشكل مباشر على الضرس.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحوليات من الأشياء الواجب اتباعها لتقليل الألم الناتج عن ظهور ضرس العقل.
  • وضع أكياس الثلج على الضرس المتألم من الأشياء التي تفيد في تخدير منطقة الألم.

اقرأ أيضًا: علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

متى يجب خلع ضرس العقل؟

هناك بعض الحالات لا تستدعي إلى خلع ضرس العقل نظرًا لأنه في هذه الحالة لا يشكل أي ضرر، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى ينصحها الطبيب بضرورة التخلص من ضرس العقل لِما يُسببه من ألم وضرر للأسنان الموجودة حوله، وتتمثل تلك الحالات في الآتي:

  • في حالة أن ضرس العقل تسبب في حدوث أي مشاكل في الجيوب الأنفية لدى الشخص يلزم التخلص منه فورًا.
  • إذا كان ضرس العقل يتعارض مع الأعصاب الحسية الموجودة في الفم، ينصح الأطباء بضرورة التخلص منه.
  • من الحالات التي يلزمها خلع الضرس أيضًا ظهور الضرس بشكل معوج يتعارض مع باقي أسنان الفك.
  • بالإضافة إلى أن ضرس العقل الذي يتسبب للشخص في صعوبة فتح الفم أو مضغ الطعام يجب التخلص منه تمامً.
  • إذا كان نمو ضرس العقل يُسبب للشخص التهابات متكررة.

إن سبب ظهور ضرس العقل في سن 16 طبيعي، حيث إن سن البلوغ هو سن بداية ظهوره، ولكن في أغلب الحالات يتسبب هذا الضرس في الشعور بألم شديد للشخص، الأمر الذي يدفعه إلى خلعه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.