محتوى يحترم عقلك
سبب تأخر الدورة الشهرية

سبب تأخر الدورة الشهرية

سبب تأخر الدورة الشهرية ، الدورة الشهرية هي عبارة عن مظهر من مظاهر البلوغ عند الفتيات،  تحدث الدورة الشهرية تحت تأثير مجموعة من الهرمونات الجنسية الأنثوية، في بعض الأحيان يحدث تأخر الدورة الشهرية نتيجة لعدة أسباب وفي هذا المقال سوف نقدم لكم من خلال موقع زيادة الإلكتروني أهم المعلومات عن سبب تأخر الدورة الشهرية.

يمكن التعرف على معلومات عن متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا أضغط هنا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يعتبر قدوم الدورة الشهرية في موعدها المحدد من علامات الصحة عند الفتيات، فقد تعاني بعض النساء والفتيات من مشكلة تأخر الدورة الشهرية والذي يكون له الكثير من الأسباب والتي تنم عن وجود مشكلة صحية لديهم ومن أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

  • قد يحدث تأخر الدورة الشهرية نتيجة لوجود مشكلة في الأعضاء التناسلية مثل وجود تكيسات على المبايض أو نتيجة للإصابة ببعض أورام الرحم.
  • يحدث تأخر الدورة الشهرية أيضاً نتيجة لحدوث خلل في إفراز بعض الهرمونات الجنسية الأنثوية، وذلك نتيجة لوجود مشاكل في الغدد المسئولة عن إفراز هذه الهرمونات مثل حدوث أورام الغدة الدرقية والنخامية.
  • تناول أقراص منع الحمل من أهم الأسباب وراء حدوث تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأن أقراص منع الحمل هي عبارة عن هرمونات جنسية أنثوية فتعمل اضطرابات في التنظيم الهرموني الطبيعي الخاص بالجسم مما يؤدي إلى حدوث تأخر في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

يمكن التعرف على معلومات عن جدول ايام التبويض بعد الدورة وكيفية حساب فترة التبويض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: جدول ايام التبويض بعد الدورة وكيفية حساب فترة التبويض

عادات سيئة تؤدي إلى حدوث تأخر الدورة الشهرية

  • يعتبر التوتر، القلق، الضغط النفسي والحالة النفسية السيئة من أهم الأسباب وراء حدوث تأخر الدورة الشهرية وذلك بسبب تأثيره على الوطاء في الدماغ والتي تعتبر المسؤولة عن إفراز الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية.
  • إن مشاكل زيادة أو نقصان الوزن تعد إحدى الأسباب وراء حدوث تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية من حيث الموعد المحدد لها ومن حيث الكمية أيضاً.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الطرق للمحافظة على صحة الإنسان، ولكن في حالة الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يحدث إجهاد بدني كبير والذي يتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الجسم ومنها عدم انتظام وتأخر الدورة الشهرية.
  • تناول أطعمة غير صحية وتحتوي على نسبة عالية من الدهون يؤدي إلى حدوث اضطرابات في وظائف الجسم بشكل عام و حدوث تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

ولا يفوتكم التعرف على أسباب نزول دم الدورة اسود وثقيل فما هي مراحل الحيض؟ وما هي اسباب عدم انتظام الحيض ؟ عبر الإطلاع على هذا الموضوع: دم الدورة اسود وثقيل فما هي مراحل الحيض؟ وما هي اسباب عدم انتظام الحيض ؟

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات

في بعض الأحيان قد يحدث تأخر في الدورة الشهرية للسيدات بعد الزواج وهناك بعض الأسباب وراء حدوث ذلك منها

  • التوتر والقلق يعد من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المتزوجات حديثاً، وذلك نتيجة للخوف من الحياة الجديدة والمسئولية التي تقع على عاتقها، كما يحدث نتيجة التوتر والقلق الذي يحدث أثناء تجهيزات الفرح، وكل ذلك يحدث نتيجة لحدوث اضطراب في مستوى الهرمونات.
  • زيادة وزن المرأة وخاصة بعد الزواج من الممكن أن يتسبب في حدوث تأخر الدورة الشهرية.
  • حدوث الحمل من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية وغيابها طوال فترة الحمل.
  • استخدام بعض المتزوجات لوسائل منع الحمل والتي تحتوي على الهرمونات الجنسية الأنثوية، والتي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات الجنسية الطبيعية في الجسم.
  • تناول بعض الأدوية من الممكن أن يتسبب في حدوث تأخر الدورة الشهرية لدى المتزوجات ومن أهم هذه الأدوية المضادة للاكتئاب، أدوية الكيماوي، أدوية السيولة وغيرها من الأدوية.
  • دخول المرأة المتزوجة في سن اليأس مبكراً والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات وحدوث تأخر وغياب الدورة الشهرية.
  • إصابة المرأة المتزوجة ببعض الأمراض الجنسية مثل تكيسات المبايض وأورام الرحم.

و للتعرف على موضوع حبوب منع الدورة الشهرية primolut ودواعي الاستعمال وآثاره الجانبية والمواعيد الأنسب لتناولها وتأثيرها على الجسم اقرأ في هذا الموضوع: حبوب منع الدورة الشهرية primolut ودواعي الاستعمال وآثاره الجانبية

أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

هناك بعض الأعراض التي تظهر مصاحبة لحدوث تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية من حيث الكم والموعد المحدد ومن أهم هذه الأعراض

  • آلام شديدة في منطقة البطن والحوض، وذلك يحدث نتيجة لتراكم الدم داخل الرحم مما يتسبب في حدوث الألم.
  • آلام شديدة في منطقة الظهر والرأس وذلك لأن تأخر الدورة الشهرية ناتج عن حدوث اضطرابات في الجسم وفي الهرمونات والغدد والتي يصاحبها بعض الآلام.
  • يصاحب تأخر الدورة الشهرية عند بعض النساء تساقط الشعر وذلك بسبب عدم حرصهم على تناول أطعمة صحية مفيدة للجسم، مما يؤدي إلى حدوث نقص تغذية للشعر ومن ثم تساقطه.
  • ظهور مشكلة حب الشباب والتي تحدث نتيجة لوجود خلل في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية.
  • من الأعراض التي تصاحب تأخر الدورة الشهرية زيادة نمو شعر الجسم، وذلك يحدث أيضاً نتيجة لحدوث خلل في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون.

ونرشح لكم قراءة موضوع حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل وبعض النصائح لتنزيل الدورة الشهرية: حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل وبعض النصائح لتنزيل الدورة الشهرية

أعراض تأخر الدورة الشهرية مع وجود حمل

هناك بعض الأعراض التي تصاحب تأخر الدورة الشهرية والتي تنم عن وجود حمل، ولكن يجب التأكد عن طريق عمل اختبار الحمل سواء كان المنزلي أو في الدم ومن أهم هذه الأعراض

  • الغثيان وخاصة في الصباح الباكر والذي يعد من أول الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، ولكن هناك بعض السيدات لا تعانين من الغثيان، قد يكون هذا الغثيان مصاحب له القيء وقد يكون بدون قيء.
  • حدوث انتفاخ وتورم في الثدي يعد من أهم أعراض الحمل مع حدوث ألم شديد عند لمسها باليدين، يبدأ هذا الشعور بالألم في الاختفاء مع التقدم في الحمل ومرور عدة شهور وذلك لتكيف الجسم على التغيرات.
  • كثرة التبول وذلك يحدث بسبب زيادة كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وتوزيعها على الجسم والجنين، مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التي تقوم الكلى بفلترتها و استخلاص البول والأملاح منها وخروجها عن طريق المثانة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التبول.
  • الميل للنوم والوخم، والتعب والاعياء تعد من أهم أعراض الحمل وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الذي يتسبب في ظهور هذه الأعراض.

يمكن التعرف على معلومات عن متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض ؟ وما هي أعراض حدوث الحمل ؟ أضغط هنا: متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض ؟ وما هي أعراض حدوث الحمل ؟

علاج تأخر الدورة الشهرية

يعتمد علاج تأخر الدورة الشهرية على السبب وراء حدوث تأخر الدورة الشهرية من الأساس ومن أهم هذه العلاجات

  • إذا كان تأخر الدورة الشهرية نتيجة لوجود اضطرابات في الغدة الدرقية أو النخامية، يقوم الطبيب المختص بكتابة أدوية تحتوي على هرمونات هذه الغدد لعلاج التأخر.
  • إذا كان السبب وراء التأخر هو استخدام أدوية منع الحمل ينبغي على المرأة في هذه الحالة استخدام أدوية منع حمل أخرى أو استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.
  • إذا كان السبب وراء التأخر هو وجود تكيسات المبايض يجب على الطبيب القيام بكتابة أدوية منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات الجنسية الأنثوية والتي تعالج اضطراب مستوى الهرمونات والمحافظة على مستوى الهرمونات في الحد الطبيعي.
  • يجب على الفتاة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية و لديها بعض التوتر والقلق التخلص من هذا التوتر والقلق.
  • يجب تناول الأطعمة الصحية المفيدة والتي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • يجب المحافظة على وزن مثالي والتخلص من السمنة ولكن بشكل تدريجي وذلك لأن زيادة ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى الإجهاد البدني وحدوث تأخر الدورة الشهرية، كما أن نقص الوزن أو النحافة يؤدي أيضاً إلى حدوث تأخر الدورة الشهرية نتيجة لاضطراب الهرمونات.

ويمكن التعرف على معلومات عن اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل  أضغط هنا: اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل 

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن سبب تأخر الدورة الشهرية، سبب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات، أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، ومع وجود حمل، علاج تأخر الدورة الشهرية نتمنى أن ينال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.