سبب حدوث الفصول الأربعة وتأثيراتهم

سبب حدوث الفصول الأربعة في السنة يحتاج إلى دراسة علمية، حيث  إن الفصول هي ما تمثل التنوع العظيم الذي أبدع فيه الله سبحانه وتعالى، وقد حاول العديد من العلماء التوصل لبعض الخصائص المتعلقة بفصول السنة.

لكل فصل من الفصول خصائص مختلفة تتغير تبعًا للموقع الجغرافي للبلاد، وسنعرض لكم من خلال موقع زيادة سبب حدوث الفصول الأربعة ومعلومات حولها.

سبب حدوث الفصول الأربعة

تعد الفصول الأربعة فترات يتم من خلالها تقسيم أوقات السنة تبعًا للظروف المناخية المسيطرة بها، حيث تسير الفصول في مسار دائري منتظم، وهذه الفصول تتمثل في الخريف.. الشتاء.. الصيف.. الربيع، ولتتعرف على سبب حدوث هذه الفصول بهذا التتابع المنتظم تابع السطور التالية.

دوران الأرض

إن إحدى العوامل التي تتسبب في حدوث الفصول الأربعة وتغير المناخ هو تغير اتجاه أشعة الشمس الساقطة على سطح الأرض؛ وهو ما ينتج عن الخلل الحادث أثناء دوران كوكب الأرض حول الشمس.

حيث يعكس الأرض مساره بزاوية23.4 فيتغير شكل دورانه الطبيعي حول الشمس، فإذا كانت الأرض تسير بشكل عمودي فإن الظروف تتساوى في جميع المدن.

حيث يؤدى ذلك لتغيير فصول السنة وتنوعها بين النصف الجنوبي والنصف الشمالي لمدة لا تقل عن شهر بين الفصل والآخر في السنة الواحدة، كما أن أشعة الشمس لا تتعامد على سطح الأرض بالكامل وهذا ما يسبب تتابع الليل والنهار، ولهذا تكون بعض المناطق فيها نسبة الحرارة عالية ومناطق أخرى تكون نسبة البرودة فيها عالية جدًا.

يكون النصف الشمالي للكرة الأرضية في فصل الصيف مائل قليلًا نحو الشمس، حيث تزداد نسبة الحرارة وساعات اليوم في هذا الفصل.. ويتوافق هذا الفصل مع شهر حزيران.

كما أنه في فصل الشتاء يكون نصف الكرة الشمالي مائل ومبتعد كثيرًا عن مسار أشعة الشمس، وهذا يتوافق مع شهر كانون الأول غالبًا، لذلك يكون ساعات اليوم أقل من ساعات اليوم في فصل الصيف وتقل الحرارة نسبيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن القمر وحركة المد والجزر ومكوناته ومحتوياته

دوائر العرض

يكمن لدوائر العرض أن تكون سبب حدوث الفصول الأربعة، كما أنها يمكن أن تحدد الكمية الموجودة في الأرض من الطاقة الشمسية ومواعيد بداية كل فصل في السنة.

تشير دوائر العرض إلى تحديد درجة ميل الطاقة الشمسية والتي من خلالها يتم  تحديد النسب التي سيتم استخدامها من هذه الطاقة لبناء العديد من الألواح الشمسية، والتي يكون هدفها إنتاج كميات الكهرباء التي يستخدمها الإنسان.

خط الاستواء

بعض المدن التي تكون علي مسافة قريبة من خط الاستواء لا يتغير بها المناخ بطريقة منتظمة، أي أن فصول السنة تكون ثابتة عندهم، وينتج عن ذلك تشابه أوقات الصباح والمساء معًا في هذه المناطق فتكون دائمًا حرارتها معتدلة.

كما أن هذه المناطق متقلبة المناخ، أحيانًا تتعرض لنسب كبيرة جدًا من الأمطار، وتتعرض في أوقات أخرى للجفاف الشديد في مواردها، وتسقط أشعة الشمس يوميًا بنفس الزاوية لهذه المناطق.

بدايات فصول السنة الأربعة

يكون لكل فصل على حدة وقت محدد من السنة تظهر فيه خصائصه، وتكون هذه المواعيد متمثلة في كلًا من الآتي:

فصل الصيف

تظهر المؤشرات التي تدل علي بداية فصل الصيف للجزء الشمالي في الشهور الميلادية من بداية النصف الأخير من شهر يونيو تحديدًا في يوم 21 وينتهي هذا الشهر مع نهاية شهر سبتمبر، حيث يبدأ بالنسبة للجزء الجنوبي في يوم 22 ديسمبر وصولًا لمنتصف مارس.

إن فصل الصيف يتمتع بدرجات حرارة عالية مع ارتفاع نسبة الرطوبة، ويقوم المزارعين فيه بزراعة جميع أنواع الخضراوات والفواكه مستغلين المناخ الموجود في فصل الصيف.

فصل الشتاء

تكون بداية هذا الفصل في النص الكروي للشمال مع نهاية شهر ديسمبر وصولًا بنهاية شهر مارس وبدأ في النص الجنوبي من يوم21  في شهر يونيو إلي يوم 22 من شهر سبتمبر.

تسقط الكثير من الأمطار في فصل الشتاء وتقل درجات الحرارة التي يمكن أن تصل إلى ـ1 في بعض المناطق، وتساعد الأمطار في إنبات العديد من أنواع الخضروات والنباتات في المناطق معتدلة المناخ في فصل الشتاء، ولا تنمو في المناطق الثلجية وتذبل في الأرض.

كما تتجه بعض أنواع الحيوانات إلي البيات الشتوي عند حلول الأمطار والتي تساعدهم على التكيف مع مظاهر فصل الشتاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم تبعد الشمس عن الارض والقياسات الحديثة للمسافة بينهما

فصل الربيع

يبدأ في الجزء الشمالي للأرض في يوم واحد وعشرين من شهر مارس ويستمر حتى يوم 21 من شهر يونيو، ويكون في النصف الجنوبي للأرض بدءً من يوم واحد وعشرين من شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر ديسمبر.

يكون المناخ في فصل الربيع معتدل نسبيًا مما يساعد علي نمو الأزهار والنباتات المختلفة فيه، كما تبدأ الحيوانات في التخلص من البيات الشتوي والرجوع للطبيعة.

فصل الخريف

يبدأ هذا الفصل لدى النصف الجنوبي للأرض مع بداية يوم 21من شهر مارس وحتي نهاية شهر يونيو، وفي النصف الآخر للأرض يبدأ الخريف فيه من يوم الثاني والعشرين من شهر سبتمبر وحتى يوم واحد وعشرين من شهر ديسمبر.

فصل الصيف يأتي بعد انتهاء هذا الفصل وتكون الحرارة فيه منخفضة للغاية، وتغير الأشجار أوراقها فتتساقط، كما أن بعض أنواع الطيور تقوم بالهجرة.

تأثيرات تنتج عن الفصول الأربعة

ينتج عن كل فصل من الفصول الأربعة في السنة بعض التأثيرات في مناخ مختلف المدن، وهذه التأثيرات تتمثل في الآتي:

المناخ الاعتدالي

يشير هذا التأثير علي أن فترتي الليل والنهار يكونوا متساوين في النصفين الكرويين للأرض، ويحدث هذا عندما تبدأ أشعة الشمس في التعامد مع خط الاستواء وحركة الأرض حول الشمس معًا،

مع بدء اليوم 21 من شهر آزار يأتي فصل الربيع، ويبدأ فصل الخريف تبعًا لما يظهر على نصف الكرة الجنوبي للأرض يكون في منتصف شهر أواخر شهر أيلول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الارض كروية أم مسطحة و أول من اكتشف كروية الأرض 

المناخ المتقلب

ينقلب المناخ في فصل الصيف عندما تكون أشعة الشمس متعامدة مع مدار السرطان، حيث يكون  النصف الشمالي للأرض معرض لكمية أكبر من الأشعة عن الجزء الجنوبي للكرة الأرضية.

عندما تصبح درجة الحرارة عالية يكون مؤشر لبدء فصل الصيف، التي يكون ساعات نهار اليوم فيه أطول من الليل، ويبدأ المناخ المنقلب الدخول في فصل الشتاء مع حلول نصف شهر كانون الأول، حيث تكون الشمس في هذا الفصل عمودية علي مدار الجدي، فتزيد أشعة الشمس على الجزء الجنوبي تلقائيًا.

كما أن القطب الشمالي يتمتع بيوم نهاري طويل لا تغيب عنه الشمس، حيث يحدث ذلك بسبب تعرضه لكميات هائلة من أشعة الشمس، وأيضًا ميلان المحور الطبيعي لكوكب الأرض ويمكن تسمية هذه الظاهرة بالنهار القطبي وتستغرق الأرض حوالي 6 أشهر أو أكثر لتعديل الميل الحادث في محورها.

يتعرض القطب الجنوبي للأرض خلال هذه الأشهر لنفس كمية الضوء المعرض لها النصف الآخر، لذلك لا يحدث غروب نهائيًا فيه، علي عكس الدائرة القطبية الموجودة في الشمال فإن فترة الليل فيها تكون أطول من فترة الصباح وهذا ما يسمي بالمناخ المتقلب.

خلاصة الموضوع في 8 نقاط

بالاستناد إلى ما تم ذكره فإننا نستنتج أن:

  1. يبدأ فصل الصيف في مناطق النصف الشمالي للأرض مع نهاية شهر يونيو حتى شهر سبتمبر.
  2. سبب حدوث الفصول الأربعة يكون اختلاف محور ميل الأرض عن دورانها حول الشمس.
  3. يتميز المناخ المتقلب بالنهار القطبي.
  4. يمكن لدوائر العرض أن تعرف بداية كل فصل من فصول السنة.
  5. تدور الأرض حول الشمس علي عكس طريقة دوران عقارب الساعة بزاوية23.4 .
  6. ينتهي فصل الخريف مع نهاية شهر مارس ويبدأ فصل الصيف.
  7. يكون المناخ في فصل الربيع معتدل.
  8. تهاجر الطيور عند حلول فصل الخريف للمناطق الموجودة على خط الاستواء.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.