محتوى يحترم عقلك

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها من أكثر التساؤلات التي تدور في ذهن الكثير من الفتيات، حيث تسبب هذه المشكلة القلق والإزعاج لهم، ولذلك سوف نتعرف في موقع زيادة اليوم على سبب الشعور بهذه الآلام في عضلات الرحم دون نزول الحيض الشهري، وكيف يمكن علاج ذلك الأمر ببعض الأعشاب الطبيعية.

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الشعور بمغص في البطن دون نزول الحيض منها ما يلي:

  • الإرهاق والتعب: يؤثر المجهود الذي تبذله المرأة على نزول الدورة الشهرية لديها، حيث أنه يعمل على ارتفاع معدل الكورتيزول في جسم المرأة، مما يسبب اضطرابات الهرمونات لديها، خاصة تلك المسئولة عن المبايض والرحم، لذلك يكون مصاحب لهذه الاضطرابات إحساس المرأة ببعض الأوجاع والتشنجات في الرحم دون نزول الحيض.
  • وسائل وقف الحمل الهرمونية: تعد هذه التشنجات والمغص أحد الأعراض الجانبية لتحديد النسل، لأن ذلك يزيد من رقة الرحم، مما يسبب التقلصات، كما أن يصاحب ذلك بعض الأعراض التي تشبه أعراض الحيض، مثل انتفاخ الثدي، الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر، ومحيط البطن السفلي.
  • حدوث اضطراب في الغدة الدرقية: لأن ذلك يحدث خلل في قيام الجسم بالوظائف الخاصة به مثل عملية الأيض، ولا يكون مزاج المرأة على وتيرة واحدة، وسرعان ما يتغير، بسبب تأثيرها على المخ، كما إنها تتسبب في زيادة ضربات القلب، مع الإحساس بالتعب، وخسارة أو زيادة في الوزن غير مبررة.
  • أن تكون المرأة حامل: يعد هذا واحد من أسباب الإحساس بأعراض الدورة الشهرية المختلفة، دون نزولها، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض في الأيام الأولى من الحمل، التي قد تتوقع المرأة نزول الحيض في نفس التوقيت الخاص بها.
  • التبويض: تؤثر عملية الإباضة على بعض هرمونات الجسم، في حالة استمرار الإباضة، لا يتم نزول الدورة الشهرية رغم شعور المرأة بالمغص الخاص بها وبعض التقلصات في منطقة الرحم.
  • زيادة الضغط العصبي: الحالة النفسية لها عامل وتأثير كبير على هرمونات المرأة، وكلما زاد قلق المرأة، وتوترها، وتفكيرها الزائد، قد يحدث تأخير في نزول الدورة عن الميعاد المحدد لها.
  • وجود تكيسات على المبايض: السبب الرئيسي لحدوث هذه التكيسات هو زيادة اندروجينات الجسم، مما يؤثر بالسلب على قيام المبايض بوظائفها، كما يحدث ذلك بعض الخلل في وظائف أخرى في الجسم، مثل زيادة بعض الكيلو جرامات، أو زيادة نمو الشعر في الجسم، ووجود تحسس من مادة الأنسولين، والإحساس ببعض الأوجاع في منطقة الرحم وأعلى الحوض.
  • الإصابة ببعض الأورام الليفية: أن الأورام الحميدة في الرحم قد تكون سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها نظرًا لما تحدثه من نمو سريع في بطانة الرحم الداخلية، وهذا هو سبب شعور المرأة ببعض التشنج.
  • حدوث التهابات أنثوية: هذه الالتهابات تشعر المرأة ببعض المغص والآلام في منطقة الرحم، كذلك أمراض المسالك البولية، والعدوى الخاصة بها.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر وما هي أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة

أسباب أخرى لعدم نزول الحيض رغم وجود الألم الخاص به

  • أن يكون لدى المرأة بطانة الرحم المهاجرة حيث إنها تبدأ في التكون في خارج نطاق الرحم، وتضغط على عضلات الرحم، وتحدث به بعض الأوجاع التي تتشابه إلى حد كبير مع أوجاع الدورة الشهرية.
  • وصول المرأة إلى سن اليأس وبدء انقطاع نزول الدورة الشهرية عنها، وهذا سبب عدم انتظام موعد الدورة الشهرية أو التبويض الخاص بها، مع وجود أعراض أخرى مصاحبة لذلك مثل اضطرابات النوم، التقلصات في الرحم، وهناك فحص يوضح إذا كان ما تشعر به المرأة هو انقطاع الطمث أم لا.
  • حدوث الحمل خارج الرحم هذا الحمل يسبب وجود بعض المغص والتشنجات في الرحم، بسبب تخصيب البويضة في غير مكانها الصحيح، وتأتى بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب ذلك الحمل مثل الشعور ببعض الألم في الثدي، الذهاب إلى الحمام بكثرة التبول، الشعور بالغثيان، وقد تصل هذه الأعراض إلى حد حدوث نزيف.
  • سرطان في المبايض يمكن علاج هذا النوع من السرطان بشكل سريع إذا ما تم معرفة حدوثه مبكراً، وتأتي بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب هذا المرض مثل الإحساس بانتفاخ البطن، الشعور ببعض الأوجاع في منطقة الحوض، ورم في منطقة البطن والحوض، كثرة التبول، اضطرابات الدورة الشهرية، زيادة محيط الخصر.
  • اضطراب المناعة وهذا المرض يحدث عندما يحدث هجوم على جسم الشخص من نفسه، أو أن المناعة هي من تقوم بمهاجمة نفسها وخلاياها، مما يحدث مشاكل صحية في المبايض، قد تتسبب في عدم الإنجاب، ويكون مصاحب لها بعض التشنجات في الرحم، ويكثر معها إفرازات المهبل، وترتفع حرارة الجسم دون نزول الدورة الشهرية.
  • كل الأسباب السابق ذكرها تعد سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها بجانب بعض الأسباب الأخرى مثل زيادة الرغبة في تناول الطعام، أو فقدانها تماماً، فشل المبايض في بداية العمر.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول الفرق بين دم الدورة ودم الحمل من حيث اللون والخصائص بالصور

أعشاب تنزل الدورة المتأخرة

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها

  • الكركم: يعمل الكركم على ضبط معدل هرمون الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة، وينظم هرموناتها مما يكون له تأثير إيجابي في نزول الدورة المتأخرة، كما أنه يخفض الآلام التي تكون مصاحبة لنزولها، يمكن تناوله كمشروب مثل الشاي، أو يضاف على أنواع مختلفة من الطعام.
  • عشبة الملاك الصينية: من قديم الزمان يتم استعمال هذه العشبة لتنزيل الدورة الشهرية، لأنها تزيد من سرعة سريان الدم في الجسم، ولا سيما منطقة الحوض، كما أنها تزيد من انقباضات الرحم لدى المرأة مما يسرع من نزول الحيض، ولا ينصح باستخدامها إلا عند التأكد من عدم وجود حمل، لأنها تسبب الإجهاض، كما أن يمكن الحصول عليها على شكل أقراص من الصيدليات إذا لم تتوافر كعشبة.
  • الكوهوش الأسود: هذا النبات ينظم نزول الحيض، وينظف الرحم من الشوائب الموجودة به، حيث أنه من النباتات شديدة الفاعلية التي تخلصك من سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها، ولا ينصح به لأصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب، وضغط الدم، والكبد.
  • القرفة: من الأعشاب التي لها دور فعال في الموازنة ما بين معدل الجلوكوز ومعدل الأنسولين في الجسم، لذلك لها تأثير على بدء نزول الحيض لدى المرأة، وبها العديد من المنافع للنساء الذين يعانون من مرض التكيسات على المبايض.
  • الزنجبيل: هو من أنواع الأعشاب المشهورة في ذلك الأمر، حيث إنها تؤدي لحدوث بعض التشنجات والانقباضات في منطقة الرحم، كما إنها تحد من شعور المرأة ببعض الآلام التي تصاحب نزول الحيض، إذا لم تستطع المرأة تناول الزنجبيل الحديث، عليها أن تقوم بتقطيعه إلى جزئيات صغيرة الحجم، وتضيف عليها بعض الماء، وترفعها على النار حتى تغلي، ثم يتم تصفية الخليط، وتناوله كمشروب.
  • عشبة الميرمية: هذه العشبة من أفضل النباتات التي تعمل على نزول الطمث، وتعمل على انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة، لتأثيرها الفعال على تنظيم عمل الهرمونات الأنثوية لدى المرأة، كما إنها تنقي الجسم من السموم والبكتيريا، يتم إعدادها مثل مشروب الشاي، ويتم تناولها وهي دافئة.
  • نبات الكرفس: هو من أنواع الخضار الورقي الذي يقوم بتنظيم الهرمونات داخل الجسم، لأن يوجد به الكثير من العناصر الكيميائية مثل البوثيل الذي له دور فعال في علاج سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها، حيث أنه يسرع في نزول الحيض، ويخفف من المغص والأوجاع التي تصاحب الحيض.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول حقن لوقف نزيف الدورة الشهرية وكيفية علاج النزيف الحاد وأسبابه ومضاعفاته

لقد قمنا في هذه المقالة بالتعرف على سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها، وتعرفنا على الأعشاب التي تعمل على تنزيل الدورة المتأخرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.