أسباب وجود الفئران في البيت

أسباب وجود الفئران في البيت عند معرفتها تساعد ربة المنزل على معالجة الأمر، حيث إن الفئران من الكائنات المزعجة والمخيفة التي تسبب الضرر خاصة إذا دخلت إلى المنزل.

بالإضافة إلى التلف التي تحدثه، حيث يوجد أكثر من عامل يساعد على تواجدها في البيت، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على مسببات تواجد الفئران في المنزل.

أسباب وجود الفئران في البيت

يرجع دخول الفئران للمنزل إلى العديد من الأسباب، حيث إن وجودهم بمثابة كارثة بالنسبة لربة المنزل، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على مبررات وجود الفئران في البيت.

مشكلات الصرف الصحي

وجود مشاكل في الصرف الصحي للمنزل قد تكون واحدة من أسباب وجود الفئران في البيت، حيث إنها تسهل عليهم الوصول إلى مصدر الطعام والشراب، ويساعدها ذلك على الدخول للبيت من خلال البالوعة، لأنه في كل الأوقات تعيش بأماكن غير صحية وملوثة.

عدم نظافة محيط المنزل

الفئران دائمة البحث عن مكان يكون مأوى لها ولصغارها، حيث تعشش في الأماكن المتسخة والملوثة مثل أكوام القمامة فهي مكان عيش آمن جدًا بالنسبة لها، وعندما تصل إلى المنزل تبحث عن أكثر الأماكن المتسخة فيه وتحاول أن تتخذها كمسكن لها.

بالإضافة إلى الأثاث القديم والمتهالك، والذي يكون بيئة جاذبة لها، وإذا كان هناك أشجار كثيفة بجانب المنزل تعشش فيها.

اقرأ أيضًا: هل سم الفئران قاتل للإنسان 

وجود شقوق أو فجوات في المنازل

الفئران قادرة على العيش في الشقوق الغير مغلقة أو الصغيرة، فهي قادرة على الدخول إلى المنزل من خلال المساحات الصغيرة، ونظرًا لذلك فيمكنها أن تتخذ الشقوق التي توجد في الحائط أو في خطوط السباكة.

بجانب أنها قادرة على قضم الخشب، لهذا السبب إذا كانت الأرضية من الباركيه فهي من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتواجد الفئران فيها.

البحث عن الطعام والمسكن

تدخل الفئران للمنزل حتى تبحث عن الطعام ومكان مناسب للعيش وهذا ما تدفعها إليه غريزتها الطبيعية، فهي تأكل كل أنواع الطعام حتى الصابون والجلود والفراء تتغذي عليهم، وهو ما يفسر انجذابها لصناديق القمامة، والطعام الغير مغطى في البيت.

طعام وشراب الحيوانات الأليفة

في ظل ذكرنا أن الفئران تنجذب لأي نوع من أنواع الطعام إذًا بالتأكيد ستنجذب إلى طعام الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والماء الخاص بهم.

النباتات في الأماكن المغلقة

وجود النباتات في الأماكن المغلقة في المنزل من أسباب وجود الفئران في البيت بصورة كبيرة، حيث إنها تجلس على النباتات الكبيرة والتي لها وعاء واسع لأنها تمثل بيئة آمنة لها.

درجات الحرارة المنخفضة

كلما انخفضت حرارة الجو أصبحت احتمالية دخول الفئران إلى المنزل أكبر، وذلك لأنها دائمة البحث عن الأماكن الدافئة.

الأوراق والصحف المتراكمة

عندما يتواجد مكان في المنزل تتراكم فيه الأوراق والصحف القديمة ستتخذها الفئران مكانًا لها ومصدرًا لتتغذى عليه، نظرًا إلى رغبتها في الاختباء وإيجاد الطعام.

بقايا الطعام

تمتلك الفئران حاسة شم قوية عندما يتم ترك بقايا الطعام دون تغطيتها فتنجذب لها ويزيد من احتمالية دخولها البيت، لذا من الضروري ألا يتم ترك أية بقايا من الطعام المكشوف.

ترك الأبواب مفتوحة

آخر أسباب وجود الفئران في البيت هي ترك الأبواب أو النوافذ بصورة مستمرة مفتوحة، حيث إن ذلك يساعد على دخول الفئران للمنزل خلال ساعات الليل وتلك من أكثر أسباب وجود الفئران في البيت شيوعًا.

علامات الاستدلال على وجود الفئران

بعد التعرف على سبب دخول الفأر للمنزل سنتعرف على علامات الكشف عن وجوده، فعندما تدخل الفئران إلى المنزل تترك بعض الآثار التي من خلالها يتم الكشف عن وجود فأر أو أكثر في البيت، وتتمثل تلك العلامات في التالي:

  • رؤية فضلات الفئران في مكان أو أكثر في المنزل.
  • ملاحظة خدوش على الأثاث.
  • مشاهدة نشارة الخشب في أركان المنزل.
  • شم رائحة سيئة وغير مرغوب فيها.
  • العثور على الأعشاش.
  • ملاحظة تآكل بعض الأشياء في المنزل مثل أسلاك الكهرباء، الأوراق، الكراسي والأسرة والملابس وغيرها من الأشياء.
  • سماع أصوات غريبة خصوصًا في الليل، وتكون الأصوات صادرة من الدواليب وتحت الأسرة وغيرها من الأماكن.
  • ظهور آثار أرجل الفأر على الدقيق وغيرها.
  • وجود كمية من شعيرات الفأر نتيجة الاحتكاك بينه وبين الأشياء.

مخاطر وجود الفئران في المنزل

عندما تدخل الفئران إلى المنزل فإنها تتسبب في حدوث العديد من العوامل الخطرة، وتؤثر تأثيرًا سلبيًا على صحة الأفراد، ونظافة المنزل، وغير ذلك من المخاطر التي يتم ذكرها عبر الفقرات التالية.

نقل الأمراض والبكتيريا

الفئران من العوامل التي تهدد حياة الأشخاص في المنزل، حيث تعمل على نقل الأمراض والبكتيريا المختلفة للأشخاص وللحيوانات الأليفة، فهي تنقلها من خلال تحركها على الأسطح المختلفة في المنزل.

بالإضافة إلى أنها تكون السبب في نقل مرض التيفود، الطاعون، السحايا، والقراد والدودة الشريطية.

حدوث التكاثر

تقدر الفئران على التكاثر بصورة سريعة جدًا، ففي العام الواحد تكون الفئران قادرة على ولادة ما يتراوح بين 400 و700 فأر لكل سنة.

مخاطر اقتصادية تسببها الفئران

إن الفئران قادرة على إحداث الكثير من الخسائر المادية، لما تلحقه من إتلاف عدة أشياء بالمنزل، إلى جانب أنها تلحق الضرر في أنابيب المياه، مما يصيب المنزل بتسريب فيها وتدمير الأسلاك الكهربائية، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث الحرائق.

اقرأ أيضًا: كيف أقضي على الفئران في بيتي وخطورة وجود الفئران في حياتنا

طرق التخلص من الفئران

آخر ما سنتحدث عنه في موضوع أسباب وجود الفئران في البيت هي طرق طردها من البيت، ففي وقتنا الحالي يوجد الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من الفئران بشكل فعال، وتتمثل الطرق في السطور التالية.

  • المحافظة على نظافة المنزل وتجنب ترك النوافذ أو الأبواب مفتوحة بشكل مستمر خاصة إذا كان يوجد بجانب المنزل أشجار كثيفة.
  • تغطية بالوعات الصرف ومصارف الحدائق والحرص على نظافتها بصورة دائمة.
  • التخلص من القمامة الموجودة في المنزل بشكل يومي حتى لا تصبح بيئة مناسبة لجذب الفئران.
  • سد الحفر والشقوق التي توجد في الجدران وتجنب ترك أطعمة مكشوفة أو خارج الثلاجة.
  • المداومة على وضع كل من عشبة البابونج والشيح في الأركان وعند النوافذ والأبواب لإبعاد الفئران عن المنزل.
  • إصلاح المشاكل الموجودة في الصرف الصحي.

زيت النعناع للتخلص من الفئران

يعمل زيت النعناع على طرد الفئران والكثير من القوارض لأنه يمتلك رائحة نفاذة تنفر كل من الفئران والحشرات، حيث يتم غمس قطع من القطن في زيت النعناع وتوزيعها في أماكن مختلفة في المنزل خصوصًا الأماكن المشكوك في أن هناك فئران تتواجد بداخلها.

البصل والثوم والفلفل الأسود لمكافحة الفئران

كل من المكونات الثلاثة لديهم رائحة نفاذة جدًا تساعد على طرد الفئران من البيت دون أي مجهود، حيث يتم توزيع تلك المكونات في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران.

تربية القطط للتخلص من الفئران

وجود القطة في المنزل من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص منها، حيث تبحث عنهم في المنزل ومن ثم تقوم بقتلهم بكل سهولة.

استخدام المصائد للفئران

تلك من أقدم الطرق التي يتبعها الناس للتخلص من الفئران، حيث يتم إحضار المصيدة ووضع فيها أي نوع من الأطعمة التي فضلها الفأر مثل الجبن أو قطعة من الطماطم، ووضعها في أي ركن والانتظار حتى يقع الفأر في الفخ، وتغلق عليه المصيدة.

زيت القرنفل لمكافحة الفئران

يتم استخدام زيت القرنفل بنفس الطريقة التي يستخدم بها زيت النعناع، فزيت القرنفل لا تحب الفئران رائحته، وعندما يتواجد في مكان تتركه وتذهب بعيدًا.

استخدام رذاذ الفلفل الحار

يتم عمل رذاذ من الفلفل الحار والماء ورشه في الأركان والشقوق المحتمل تواجد الفئران فيها، والانتظار قليلًا حتى تبتعد الفئران عن تلك الأماكن.

استخدام النفتالين للتخلص من الفئران

كرات النفتالين قادرة بدورها على إبعاد الفئران عن المنزل، ويجب الحرص أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة لأنها سامة.

اقرأ أيضًا: هل وجود الفئران في البيت من الحسد

استخدام سم الفئران

تلك الطريقة أيضًا من الطرق التقليدية التي يتم استخدامها للتخلص من الفئران الموجودة في المنزل، حيث يتم وضعه على قطعة من الطعام وتركها في الأركان حتى يقوم الفأر بالتقاطها وتناولها.

أسباب وجود الفئران في البيت متعددة ويجب على كل شخص أن يعرفها ليتجنب دخول الفئران إلى منزله، بالإضافة إلى تجنب أضرار تواجدهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.