سبب نزول سورة البينة وفضلها واسمائها

سبب نزول سورة البينة نقدم في هذا المقال عبر موقع زيادة كافة المعلومات حول سبب نزول سورة البينة ، كما نوضح مقاصد السورة وفضلها وأسمائها، وغيرها من المعلومات المفيدة التي يبحث الكثير من الناس، حيث أن سورة البينة من السور القصيرة في المصحف الشريف.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

سورة البينة

  • سورة البينة من السور القرآنية القصيرة، حيث أن إجمال عدد آياتها يبلغ ثمانية آيات فقط.
  • سورة البينة من السور المدنية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بواسطة جبريل عليه السلام.
  • تقع السورة تحديدًا في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف، والحزب رقم ستون، علمًا بأنها نزلت بعد سورة الطلاق مباشرة وترتيبها في المصحف هو رقم ثمانية وتسعون.
  • تتناول السورة المدنية بشكل عام موقف المشركين من دعوة الرسول الكريم إلى الدخول في الإسلام، كما تصف موقف الناس يوم الحساب، وغيرها من التفاصيل التي نسردها في الفقرات التالية.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقالتفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

سبب نزول سورة البينة

  • هناك أقاويل كثيرة حول أسباب نزول سورة البينة، حيث أن كل سورة قرآنية لها سبب نزول أوضحه العلماء والمفسرين.
  • إلا أن سورة البينة اختلف العلماء على تحديد سبب نزولها، ومن الأسباب المرجحة لدى الكثير من علماء الفقه والشريعة والتفسير، أن سبب نزولها هو تفسير لما جاء في سورة القدر.
  • حيث قال الله تعالى: “إنّا أنزلناه في ليلة القدر”، فسأل المشركين لمذا أنزل أي سبب نزول القرآن الكريم.
  • فجاءت سورة البينة للرد عليهم، حيث قال الله عز وجل: “لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ * رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً”.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

فضل سورة البينة

  • القرآن الكريم بشكل عام بكل ما يحتوي عليه من سور وآيات قرآنية له فضل عظيم وأجر وثواب كبير عند تلاوته، وذلك وفقًا لما ورد عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ آلم حَرْفٌ، وَلَكنْ أَلفٌ حرفٌ وَلَامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.
  • أما عن فضل سورة البينة تحديدًا، قال أبي الدرداء عن فضل قراءتها: ” لم يكنِ الذين كفروا من أهلِ الكتاب”، لعطَّلوا الأهلَ والمالَ، فتعلَّموها، فقال رجلٌ من خزاعةَ: وما فيها من الأجرِ يا رسولَ اللهِ؟”.
  • “قال: لا يقرؤها منافقٌ أبدًا، ولا عبدٌ في قلبِه شكٌّ في اللهِ، واللهِ إنَّ الملائكةَ المقربينَ يقرؤونها منذُ خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ وما يفترون من قراءتِها، وما من عبدٍ يقرؤها إلا بعثَ اللهُ إليه ملائكةً يحفظونه في دينِه ودنياه، ويدعون له بالمغفرةِ والرحمةِ”.

هل تعلم ما هي فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق والواج وفضلها، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق والواج وفضلها

أسماء سورة البينة

  • هناك سورة كثيرة في القرآن الكريم تحمل أكثر من اسم، وكل اسم يتعلق برواية عن سبب نزول السورة أو مقاصدها، ومن بين السور التي لها أسماء كثيرة في القرآن الكريم هي “سورة البينة”.
  • حيث تسمى بسورة المنفكين أو الانفكاك، وذلك وفقًا لقوله عز وجل: “لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ”.
  • كما يطلق عليها أيضًا سورة القيمة، وذلك وفقًا لقوله تعالى في كتابه العزيز: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ”.
  • كما لها أسماء أخرى مثل، سورة “لم يكن”، “البرية”، “سورة أهل الكتاب”، أما الاسم الأكثر تداولاً والمعروف لدى معظم الناس هو “سورة البينة”.

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك أسباب وراء نزول سور القرآن الكريم وآياته، وللتعرف على سبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر يمكنك زيارة مقالسبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر

في نهاية مقال سبب نزول سورة البينة ، بعد أن أوضحنا السبب وراء نزول السورة وفضلها ومقاصدها، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم، حيث حرصنا على تقديم كافة المعلومات ليكون المقال شامل ووافي لجميع الباحثين عن أسباب نزول السور القرآنية، انتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.