سبب نزول سورة الإنفطار وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب نزول سورة الإنفطار ، سورة الانفطار هي إحدى السور من السور القرآنية الصغيرة التي يسهل حفظها خاصة أنها تتكون من 19 آية فقط، سوف نتعرف اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على سبب نزول سورة الإنفطار وفضل قراءة هذه السورة وسبب تسميتها بهذا الاسم.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

سورة الانفطار

قال الله تعالى: إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19).

  • سورة الانفطار هي سورة موجودة في الجزء الثلاثين بالتحديد في الربع الأخير منه.
  • نزلت سورة الانفطار بعد سورة الانشقاق وبعد سورة النازعات وترتيبها 82 في النزول.
  • تتمحور الآيات في هذه السورة الكريمة حول يوم القيامة وأهوال ذلك اليوم العظيم والانقلابات التي سوف تحدث في السماء والأرض والبحار والكواكب.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها اضغط هنا: سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها

سبب نزول سورة الإنفطار

  • ذكر أهل العلم أن سبب نزول آيات سورة الانفطار في الآية الكريمة: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ) وهي آية بها استفهام الغرض منه التعجب والإنكار لما دفع الإنسان إلى الإشراك بالله تعالى.
  • قد وضحت السورة اختلاف شخصية الإنسان المشرك بالله تعالى.
  • كما وضحت السورة الأهوال الخاصة بيوم القيامة.
  • أراد الله تعالى أن يعرف العباد أن الأرض سوف تنفطر وتنهدم حتى يخرج منها العصاة والمشركين، لكن الله تعالى يمسك الأرض عن الانفطار حتى يؤذن لها رحمة بالناس وإعمار الكون.

تعرف على فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراءة سورة يس والأحكام التي وردت بها من خلال الاطلاع على هذا المقال: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

سبب تسمية سورة الانفطار بهذا الاسم

كلمة الانفطار هي كلمة مشتقة من الفعل الذي جاء في الآية الأولى وهو انفطرت وذلك في قول الله تعالى: إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ والتي عرفت في كتب التفسير باسم (سورة إذا السماء انفطرت).

والسبب الذي سميت به هذه السورة بهذا الاسم بسبب بداية الآية الكريمة التي وردت في هذه السورة.

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

فضل سورة الانفطار

  • سورة الانفطار من السور القرآنية التي طلب رسول الله عليه الصلاة والسلام من أمته التمعن فيها عند قراءتها وتدبر الآيات القرآنية لما فيها من تجسيد ليوم القيامة والأهوال والتقلبات التي قد تظهر في هذا اليوم.
  • توضح هذه السورة كيف أن الكون بالكامل سوف يخضع لأوامر الله تعالى وقد ورد ذلك في الحديث الشريف: “من سرَّه أن ينظرَ إلى يومِ القيامةِ كأنه رأيُ العينِ؛ فليقرأْ:”إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ” و “إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ”و “إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ.
  • قد حث الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل بقراءتها في الصلاة وأن يطيل القراءة في الصلاة بها، قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : أفتَّانٌ يا معاذُ أفتَّانٌ يا معاذُ أينَ كنتَ عن “سبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى” و”الضُّحى”وَ “إذا السَّماءُ انفطرت”.
  • قد شاع بين الناس أن من فضل سورة الانفطار هو نزول المطر وغفران الذنوب لمن يقرأها عند نزول المطر، حيث أن الله تعالى يغفر الذنوب للعباد بقدر حبات المطر المتساقطة، لكن هذا التفسير لا أصل له في الشريعة.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم أضغط هنا: سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم 

شرح آيات سورة الانفطار

  • ( إذا السماء انفطرت )، تبدأ الآية الكريمة بتوضيح ما سوف يحدث في الكون في يوم القيامة وما سوف يحدث في السماء.
  • (وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ) هذه الآية توضح أن الكواكب الموجودة في الكون سوف تنتثر.
  • (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ) توضح أن البحار تتفجر.
  •  (وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ) تشير هذه الآية أن ما في القبور سوف يبعثون يوم القيامة.
  • ع(َلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ) في هذه الآية الكريمة توضح أن كل إنسان سوف يحاسب يوم القيامة على ما قدمه في حياته الدنيا.
  • ( يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ) وهذه الآية الكريمة قد وضحت سبب الجهل والجحود للإنسان والذي قد يلاقى صاحب الفجور العذاب من الله تعالى في يوم القيامة.
  • (الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) توضح هذه الآيات قدرة الله تعالى في خلق الإنسان وفي تشكيله كما يشاء.
  • (كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ * وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) هذه الآيات الكريمة توضح أن هناك ملائكة تسجل ما يفعله الإنسان وتكون شاهد عليهم يوم القيامة في وقت الحساب.
  • (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ) توضح هذه الآية جزاء ومصير العباد المؤمنين وكذلك توضح جزاء الفجار الكافرين بالله تعالى.
  • (يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ *  وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ ).
  • توضح آخر الآيات في هذه السورة الكريمة ما سوف يمر به الإنسان يوم القيامة في يوم لا يملك فيها الإنسان نفسه ويكون بين يدي الله حتى يحاسب على كل أفعاله.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق وتفسيرها بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق

الآن تم التعرف على سبب نزول سورة الإنفطار كما وضحنا لكم فضل سورة الانفطار مع شرح الآيات شرح مبسط، لأن هذه السورة من السور العظيمة التي يجب أن يتعظ الإنسان عند قراءتها ويستعد ليوم القيامة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.