سبب نزول سورة الملك وما بيان نزولها

سبب نزول سورة الملك يعتبر القرآن الكريم من الكتب السماوية التي أوحى الله بها من خلال سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي القرآن الكريم الكثير والكثير من الأدعية المختلفة والكثير من الحكم والضوابط التي قام بطرحها لنا الله سبحانه وتعالى، وبين لنا الله الكثير من التعاليم والتشريعات المختلفة في كتابه الكريم، ولكل سورة سبب نزول وتفسير خاص بها عن السور الأخرى، سنتعرف معا على سبب نزول سورة الملك.

سبب نزول سورة الملك

  • لابد أولا من الإشارة إلى أن علم أسباب نزول الإسلام هذا علم واسع وعظيم وهو مفتاح الدخول إلى تفسير أي سورة من سورة القرآن الكريم، حيث انه يمهد ويفصل في الكثير من القضايا المختلفة والمسائل المختلفة أيضًا.
  • بالإضافة إلى أن علم أسباب النزول بالأوقات وكان نزول الآية أو السورة القرآنية يساعد على فهم الآية بشكل اسرع وابسط أيضًا، وبالنسبة لنزول سورة الملك، هو سبب واحد لقول الله تعالى:” وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ ۖ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”.
  • حيث أن في تلك الآية سبب نزولها هو قول ابن عباس:” نَزَلتْ في المشركين، كانوا ينالون من رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فخبَّره جبريل -عليه السَّلام- بما قالوا فيه ونالوا منه، فيقول بعضهم لبعض: أسرِّوا قولَكم لئلّا يسمعَ إلهُ مُحمَّد”.
  • وقبل الحديث عن سورة الملك لا بد من تعريف أن تلك السورة من السور المباركة التي تعرف بأنها من سور المفصل، التي نزلت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وقد روى عنها عبد الله بن عباس رضي الله عنه:” نزلَتْ بمكَّة تباركَ الملكُ”، وقد نزلت تلك السورة الجميلة بعد سورة الطور مباشرة.
  • يبلغ عدد آيات سورة الملك 30 آية، وهي تعتبر السورة السابعة ولستون بترتيب سور المصحف الكريم، حيث أن تقع تلك السورة في الجزء التاسع والعشرون.
  • سورة الملك هي السورة الأولى في الجزء التاسع والعشرون وهي من السور المباركة وصف الله سبحانه وتعالى، وقال الله في مطلعها وبدايتها:” تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير”.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على فوائد سورة البقرة وما فضل خواتيم سورة البقرة: فوائد سورة البقرة وما فضل خواتيم سورة البقرة

سورة الملك وبيان نزولها

  • سورة الملك لها الكثير من الأسماء المختلفة لما ورد في الكثير من الأحاديث النبوية المختلفة أيضًا لرسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عاشور أنَّ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- سمَّى تلك السورة بسورة “تبارك الذي بيده الملك”، وسميت أيضًا تلك السورة بالمانعة وسميت المنجية.
  • قد ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- حيث قال: “ضربَ بعضُ أصحابِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- خِبَاءَهُ على قبرٍ، وهو لا يحسِبُ أنَّهُ قبرٌ، فإذا فيهِ إنسانٌ يقرأُ سورةَ: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} حتى ختمها، فأتى النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فقال: يا رسولَ اللهِ، إني ضربتُ خِبائي على قبرٍ وأنا لا أحسِبُ أنَّهُ قبرٌ، فإذا فيهِ إنسانٌ يقرأُ سورةَ الملكِ حتَّى ختمها، فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:” هي المانعةُ هي المنجيةُ تُنْجِيهِ من عذابِ القبر”.
  • وكان يسميها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها المانعة جاء عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حديث رجاله ثقات، حيث قال فيه: “كنَّا نُسَمِّيها في عهدِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المانِعَةَ، وإنَّها في كتابِ اللهِ سورةٌ مَنْ قَرَأَها في ليلِهِ فقدْ أكثرَ وأَطْيَبَ، أيْ سورةُ تبارَكَ”.
  • وذكر الكثير من الأسماء المختلفة لتلك السورة الجميلة من سور القرآن الكريم، ذكرت باسم تبارك لما أنها أول كلمة ذكرت في السورة، وسميت أيضًا بسورة الملك للحديث عن ملك الله سبحانه وتعالى.
  • وسميت بالواقية وهذا لأنها تقي صاحبها من عذاب القبر، وسميت أيضًا بـ المجادلة لأنها تجادل عن صاحبها في القبر وتحمي من العذاب.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

احاديث شريفة عن فضل سورة الملك

  • تعتبر سورة الملك لها الكثير من المعاني والتفاسير الشريفة والجميلة، حيث أن تلك السورة تختلف عن الكثير من سور القرآن الكريم وهذا يرجع إلى ما تحتويه من كلمات من الله سبحانه وتعالى تحمينا من عذاب القبر إذا تم قراءتها كل يوم قبل النوم.
  • وقال رسولنا الكريم أن جميع القرآن خير وجميل وتلاوته فيها الكثير من الثواب والأجر العظيم عن الله، حيث أن الله جعل لكل تلاوة حرف الكثير من الحسنات.
  • كما روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- قال:” من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول الم حرفٌ، ولكن: ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”
  • وعن فيه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- انه:” أنّ سورةً منَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفعَت لرجلٍ حتَّى غُفِرَ لَهُ، وَهيَ سورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.
  • وعن الألباني أيضًا انه يقول عن ما رواه زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّه:” من قرأ {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} كلَّ ليلةٍ؛ منعَهُ اللهُ عزَّ وجلَّ بها من عذابِ القبرِ، وكنَّا في عهدِ رسولِ اللهِ نسمِّيها المانعةَ، وإنَّها في كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ سورةٌ من قرأ بها في ليلةِ فقد أكثر وأطاب”.

يمكنك الآن التعرف على سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم: سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم 

شمول سورة الملك

  • أن تلك السورة اشتملت على الكثير من المضامين المختلفة التي جعلت الكثير منا يتوقف عندها، حيث أن الله سبحانه وتعالى اثبت أن الخالق للكون بما فيه من سموات وأرض وما بينهما أيضًا.
  • حيث أن كل ما حولنا ما هو سوى صنع الله تعالى وهو الذي خلق كل شيء على تلك الصورة العظيمة، ولا احد يستطيع ن يتدخل إلى النظام الكوني الذي قام الله سبحانه وتعالى بإنشائه بتلك الشكل.
  • تعتبر سورة الملك من السور الجميلة التي أوصى بها رسولنا الكريم، وهذا يرجع إلى أنها تنجي صاحبها من عذاب القبر، اللهم أنا نسألك أن تبعد عنا عذاب القبر وعذاب جهنم يا الله.
  • يجب على كل مسلم منا أن يقوم بقراءة سورة الملك كل يوم في ليلته لأنها المانعة والمنجية والمجادلة عن صاحبها في القبر، وندعو الله ونستعيذ به من عذاب القبر.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على فضل آخر آيتين من سورة البقرة وفضل سورة البقرة: فضل آخر آيتين من سورة البقرة وفضل سورة البقرة

  • كما أن تلك السورة اشتملت الكثير من المعاني الجميلة والقوية عن الخالق سبحانه وتعالى الذي خلق لنا الكثير والكثير، ورزقنا بكل ما نريد وكل ما نتمنى من أموال وبنين في الدنيا، حيث أن تلك السورة من السور التي تهدئ النفس البشرية.
  • جميع سور القرآن الكريم خير، ولكل حرف أجره وثوابه عند الله سبحانه وتعالى ولكن في النهاية يجب أن تعرف أن سورة الملك هي من السور الرائعة التي يجب أن تصاحبها في الدنيا، حتى تقوم هي بمصاحبتك في الآخرة.
  • خاصة في القبر لأنها هي التي سوف تمنع عنك عذاب القبر والتي سوف تجادل بدلا منك في القبر، كما أنها هي التي سوف تنجيك من عذاب القبر، نسأل الله من مكاننا هذا أن يوفقنا لما يراه ويهدينا ويجعلنا من عباده الصالحين.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على سبب نزول سورة الملك، وتحدثنا عن سورة الملك وبيان نزولها، وعرضنا احاديث شريفة عن فضل سورة الملك، وتحدثنا أيضًا عن شمول سورة الملك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.