سبب نزول سورة المنافقون

سبب نزول سورة المنافقون ، المنافقون سورة مدنية، أي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة النبوية المنورة، وعدد آياتها إحدى عشر آية، وقد نزلت بعد سورة الحج، ويقع ترتيبها في سور القرآن الكريم السورة الرابعة والستون، وهي سورة مفصلة جاءت لتفضح المنافقين الذين يسرون في بواطنهم عكس ما يظهرون، ويتربصون بدين الله ويعادون نبيه وصحابته سرا بعدما جهروا بالإيمان.

سورة المنافقون سورة  تشريعية شأنها شأن كل سور وآي القرآن التي نزلت في المدينة المطهرة بعد الهجرة، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني سبب نزول سورة المنافقون وسبب تسميتها بهذا الاسم والدروس المستفادة منها بالتفصيل.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن سورة بدأت بوصف الخيل من 8 حروف .. ما هي؟ وما هو سبب نزولها؟ اضغط هنا: سورة بدأت بوصف الخيل من 8 حروف .. ما هي؟ وما هو سبب نزولها؟

سبب تسمية السورة بـ المنافقون

أخذ اسم السورة من آياتها حيث إنها تتحدث عن المنافقون ومكرهم، وكيف أنهم يبطنون عكس ظواهرهم، يتربصون بدين الله ويعادون المؤمنين ولا يكتفون بهذا بل يقومون بتحريض الناس على الخروج على رسول الله حيث قال كبيرهم:” لئن رجعتم إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل”، فأراد الله ذلهم وهوانهم وكشف أمرهم بقرآن يتلى إلى يوم القيامة، فجاءت السورة بهذا الإسم.

يمكن التعرف على معلومات عن أفضل سورة في القرآن وفضلها وسبب تسميتها والمواضيع التي تناولتها اضغط هنا: أفضل سورة في القرآن وفضلها وسبب تسميتها والمواضيع التي تناولتها

سبب نزول سورة المنافقون

في أسباب نزول سورة المنافقون تعددت الأقاويل، حيث أن فريق من العلماء قالوا أنها نزلت بعد غزوة تبوك، وفريق آخر اجتمعوا على أنها نزلت بعد غزوة بني المصطلق وهو القول الأرجح على الغالب.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة التحريم وما هي الدروس المستفادة من سورة التحريم اضغط هنا: سبب نزول سورة التحريم وما هي الدروس المستفادة من سورة التحريم

تفاصيل واقعة نزول سورة المنافقون

في أسباب النزول تواترت الأحاديث ونقل إلينا بالعنعنة أن زيد بن الأرقم قالها رواية وقد نقل عنه ذلك، أخبرنا عبد الرحمن بن عبدان حدثنا محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ، حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي، حدثنا سعيد بن مسعود، حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل، عن أبي سعيد الأزدي عن زيد بن أرقم قال:

“غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان معنا ناس من الأعراب فكنا نبتدر الماء، وكان الاعراب يسبقونا، فيسبق الأعرابي أصحابه فيملأ الحوض ويجعل النطع عليه حتى يجئ أصحابه، فأتى رجل من الأنصار فأرخى زمام ناقته لتشرب، فأبى أن يدعه الاعرابي، فأخذ خشبة فضرب بها رأس الأنصاري فشجه”.

“فأتى الأنصاري عبد الله بن أبى رأس المنافقين في المدينة وكان يظهر الإيمان ويبطن الكفر، فأخبره وكان من أصحابه، فغضب عبد الله بن أبى ثم قال: لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله، يعني الأعراب، ثم قال لأصحابه: إذا رجعتم إلى المدينة فليخرج الأعز منها الأذل”.

قال زيد بن أرقم وأنا ردف عمى: فسمعت عبد الله، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانطلق وكذبني، فجاء إلي عمي فقال: ما أردت أن مقتك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذبك المسلمون، فوقع علي من الغم ما لم يقع على أحد قط”.

“فبينما أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتانى فعرك أذني وضحك في وجهى، فما كان يسرني أن لي بها الدنيا، فلما أصبحنا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة المنافقين – قالوا نشهد إنك لرسول الله – حتى بلغ – هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا – حتى بلغ – ليخرجن الاعز منها الاذل”.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع ترتيب السور القرآنية حسب المصحف وسبب الاختلاف في ترتيب سور القرآن في هذا الموضوع: ترتيب السور القرانية حسب المصحف وسبب الاختلاف في ترتيب سور القرآن

ابن سلول يحرض المؤمنين على الخروج على رسول الله

“وأخذ عبد الله بن أبي بن سلول يقول للناس هذا خطأكم أنتم، أوايتموهم في دياركم، زوجتموهم من نسائكم، أحللتم لهم ركائبكم، حتى إذا صار شيء تكاثروا عليكم، فما والله إنه ل سمن كلبك يأكلك، يقولوا هذا قاصدا المهاجرين، ثم قال إذا رجعتم إلى المدينة ليخرجن الأعز منها -يقصد نفسه- الأزل – يقصد رسول الله”.

“قام عبيد بن أرقم وقال له والله إنك أنت الأزل الصاغر، وما رسول الله إلا عزيز كريم، والله لا تدخلها أنت أبدا، ثم قام وهم بالذهاب إلى رسول الله ليخبره بما حدث، وكان سيدنا عمر بن الخطاب حاضرا مع رسول الله، فقال له يا رسول الله دعني أدك عنقه”.

“فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وترعد له أنف يثرب أي يقولون جاءوا إلينا ليقتلوا رجالنا، قاله له عمر بن الخطاب فإذا كرهت أن يقتله أحد من المهاجرين فمر عبادة بن بشر أو أي رجل من الأنصار، يتولون هم أمره ويقتولونه، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذن يقولون إن محمدا يقتل أصحابه”.

ومن هنا سنتعرف على موضوع لأنصرنك ولو بعد حين: أنواع الظلم في الإسلام وأثر انتشار الظلم في المجتمع: لأنصرنك ولو بعد حين: أنواع الظلم في الإسلام وأثر انتشار الظلم في المجتمع

موقف عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول من أبيه

“ولما بلغ هذا الخبر عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول وهو صحابي أسلم وحسن إسلامه، قام بزجر أبيه على ما قد قاله من كلام ومنعه من الدخول، وذهب إلى رسول الله وقاله له: بلغني أنك تريد قتل أبي على ما صدر منه، فإن كنت تفعل، فوكلي لي تلك المهمة، فتالله ما علمت البطحاء رجل أبر من أبيه مني، فـ أريد أن قتله، حتى لا يقتله رجل آخر فلا أستطيع رفع عيني فيه فاقتله، وبهذا أكون قتلت نفسا مؤمنة بـ أخرى كافرة وأدخل النار”.

قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا نقتله بل نعفو عنه و نعامله بالحسنى. وعندما قال عبدالله لأبيه قد كشف أمرك لرسول الله فقد نزلت فيكم آية شديدة، فاذهب للرسول وتب، لوى رأسه ولم يلتفت له، فنزلت فيه آية: “لووا رؤوسهم ورأيتهم ينظرون إليك وهم مستكبرون”.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة الحجرات ومواعظ تم الحث عليها في سورة الحجرات من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: سبب نزول سورة الحجرات ومواعظ تم الحث عليها في سورة الحجرات

دفاع بن سلول عن نفسه ورد الرسول عليه

فلما أخبر عبيد بن الأرقم الرسول بـ الذي صدر من عبد الله بن أبي بن سلول أنكر هذا وحلف للرسول أنه لم يقل هذا الكلام وما هو إلا محض تأول لإثارة الفتنة والبلبلة بين المهاجرين والأنصار.

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتصديق  القسم الذي حلفه له عبدالله بن أبي بن سلول -وهو قسم حانث- لأنه كاذب، وأمر ابنه بتركه يدخل، بعد هذا نزلت هذه الآية لتفضح كذب بن سلول بنص الكلام الذي قد قاله، فأنزل الله سبحانه وتعالى به آيات تفضح كذبه وتكشف نفاقه تتلى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

هل تعلم ما هي أول سورة نزلت في المدينة وسبب تسمية هذه السورة بسورة البقرة؟، يمكنك التعرف عليها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: أول سورة نزلت في المدينة وسبب تسمية هذه السورة بسورة البقرة

الدروس المستفادة من قصة نزول سورة المنافقون

  • لم يرد رجل بهذا الدين ولا برسوله سوء إلا رد الله كيده في نحره، وجعل تدبيره تدميره، ثم فضحه وجعله مثل وعبرة يؤخذ به ويضرب به المثل، وما أشنعه من مآل.
  • دائما ما يعرف المنافقون بخبثهم المستشر، لدرجة تجعل عقابهم في الآخرة يفوق عقاب الكافر الذي صرح بتحديه لله ورسوله، حيث يقول الله چل وعلا في كتابه العزيز: “إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار” يتجرعون  جراء كذبهم وتطاولهم على الله وآياته أشد أنواع العذاب.
  • المنافق ليس فقط يخدع الله -كما يظن هو- بل الشخص الوحيد المخدوع هو نفسه، حيث قال الله چل وعلا في كتابه العزيز: “يخادعون الله وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون، في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا، ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون”.
  • المنافق أشد خطراً على الإسلام من الكافر الذي يصرح بكفره علانية، وهذا لأن المنافق يظهر الإيمان، مما يجعل المؤمنون، يأمنون مكره في الوقت ذاته يخطط هو للنيل منهم وتدميرهم، لهذا السبب توعد الله بالعذاب الشديد المنافقين ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب.

هل تعلم ما هي أفضل سورة لاستجابة الدعاء ومواضع ورود لفظ فاستجبنا ومفاتيح استجابة الدعاء؟، يمكنك التعرف عليه من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: افضل سورة لاستجابة الدعاء ومواضع ورود لفظ فاستجبنا ومفاتيح استجابة الدعاء

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن أوضحنا لكم بالتفصيل سبب نزول سورة المنافقون وسبب تسميتها بهذا الاسم والدروس المستفادة منها ، ونرجو أن يكون الموضوع أعجبكم و استفدتم منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.