سبب نزول سورة التين

سبب نزول سورة التين ، سورة التين من السور المكية، نزلت على سيدنا محمد- صلَّ الله عليه وسلم- بعد نزول سورة البروج، وتبلغ آياتها ثمانِ آيات تقع في الجزء الثلاثين في الربع السابع من الحزب الستين، ويتسائل الكثيرون حول سبب نزول سورة التين وهذا ماسنتناوله في مقالنا اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني.

كم عدد سور جزء عم؟ هذا ما سوف نجيب عليه عزيزي القارئ في هذا المقال بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم عدد سور جزء عم؟ ومحتوياته ومكان نزول كل سورة وسببها

سبب نزول سورة التين

لم يرد قول يثبت سبب نزول سورة التين في السنة النبوية ولكن ورد ذكر سبب نزول آية واحدة منها وهي” ثُمَّ رَدَدْناهُ أسفَلَ سافلينَ ” وقيل أن سبب نزول تلك الآية وجود أشخاص تقدم بهم العمر كثيرًا في عهد الرسول- صلَّ الله علية وسلم- وأصابهم الخرف ولم تعد تسعفهم قواهم العقلية والبدنية.

فذهب الصحابة إلى الرسول الكريم وسألوه عن هؤلاء الأشخاص فنزلت هذه الآية تصف حال هؤلاء الأشخاص الذين ردُّوا إلى أرذل العمر حيث ينقص العقل وبالتالي ينقص الدين ولكن من أصابه الخرف ليس عليه حرج، وتبين كذلك مصير من أصابهم الخرف وذهبت عقولهم فمصيرهم النار إلا الذين كانوا يعملون الصالحات ويتقون الله قبل ذهاب عقولهم.

ويقال بأن سبب نزول سورة التين بيان أمر خلق الله الإنسان في أحسن تقويم وتفضيله عن باقي المخلوقات، وكذلك بيان خواتيم الأعمال وبأن هناك جزاء للأعمال وكل فرد سيحاسب على ما عمل في الدنيا والله هو الأعلم بسبب نزول سورة التين.

إذا كنت عزيزي تريد معرفة سبب تسمية سورة الأعلى بهذا الاسم فإننا اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة لماذا سميت سورة الاعلى بهذا الاسم؟ وفضلها وفوائدها وسبب نزولها

سبب تسمية سورة التين

بدأت سورة التين بقسم الله عزّ وجلّ بالتين وكما قلنا أن هذا بيان بعظمة المقسوم به وهو التين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين، كما أن التين هو فاكهة من الجنة كما جاء في حديث عن النبي: ” أُهدِيَ إلى النبي- صلَّ اله عليه وسلم- طبق من تين فقال: كلوا وأكل منه وقال لو قلتُ لكم إنّ فاكهةً نزلت من الجنة قلت هذه لأن فاكهة الجنة بلا عجمٍ فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس”.

كما أنه لم يتم ذكر التين في موضع غير هذا من القرآن الكريم، ولم يتم ذكرها كثيرًا في السنة النبوية أو في أقوال الصحابة؛ وذلك لأن فاكهة التين لاتتواجد في أرض الحجاز ولا في شبه الجزيرة العربية وإنما توجد في الشام، ويقال بأن ذكر الزيتون فيه إشارة إلى فلسطين.

كما أن فاكهة التين سريعة الذبول ويقال بأنها تشبه الإنسان الذي سرعان ما يقع فيما نُهيَ عنه بعد إيمانه أو فيها تشبيه بروحه النقية منذ ولادته ثم سرعان ما تتلوث بالأفعال والآثام.

يمكنك الآن التعرف على سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الاسم: سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم 

الأمور التي تناولتها سورة التين

تناولت سورة التين خمس موضوعات أو أمور رئيسية ألا وهي:

  • ذكر الله عزّ وجلّ تقسيم الأديان السماوية الثلاث بإشارة إلى أماكن نزول الكتب السماوية “والتين والزيتون” إشارة إلى بيت المقدس المكان الذي تواجد به سيدنا عيسى -عليه السلام- وتلقى رسالة ربه.
  • “وطورِ سينين” إشارة إلى جبل الطور الذي ناجى سيدنا موسى -علية السلام- ربه من فوق الجبل، “وهذا البلدِ الأمين” إشارة إلى مكة المكرمة مكان نزول الوحي على سيدنا محمد -صلّ الله عليه وسلم-، ويشير قسم الله بهذه الأماكن على حرمتها وقداستها وعظمتها لأنها أماكن نزول الكتب السماوية الثلاث” التوراة والإنجيل والقرآن الكريم”.
  • خلق الله الإنسان في أحسن هيئة وصورة وفضله عن سائر المخلوقات بأن وهبه العقل وميزه به.
  • مصير من أعرض عن ربه وآثر الكفر عن الإيمان بدخوله النار في الدرك الأسفل منها.
  • مصير عباد الله الصالحين الذين اتقوه حق تقاته بأن لهم جزاء غير منقطع في الجنة وأجر عظيم.
  • في قول الله -سبحانه وتعالى- “فما يُكذِّبُكَ بعدُ بالدينِ أليس اللهُ بأحكم الحاكمين” يخاطب الله العبد الذي عرف الحق ولم تبعه ويذكره بأن الله هو العدل وهو أحكم الحاكمين ولكي يلتفت إلى سبب عدم اتّباعه للعقيدة بعد بيان صدقها.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

فضل سورة التين

  • رويَ عن أبي عبد الله- رضي الله عنه- أنه قال:” من قرأ والتين في فرائضه ونوافله أُعطى من الجنة حيث يرضى إن شاء الله”.
  • قال رسول الله _صلّ الله عليه وسلم-: “من قرأ سورة التين على مأكول، رفع الله عنه شر ذلك المأكول ولو كان سمًّا، صيّرَ فيه الشفاء”.
  • قيل عن سيد المرسلين- صلّ الله عليه وسلم- أنه قال في فضل سورة التين:” من قرأ هذه السورة كتب الله له من الأجر مالا يُحصى، وكأنما تلقًى محمد- صلّ الله عليه- وهو مغتم ففرج الله عنه”.

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

القسم وجواب القسم بسورة التين

يقول الله عزّ وجلّ في بداية سورة التين ” والتينِ والزيتون وطورِ سينين وهذا البلدِ الأمينِ” حيث أن الله العظيم حينما يقسم فإنها إشارة إلى عظمة ومكانة المقسم به، كما أن جواب القسم في هذه الصورة هو قوله تعالى” لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم ثمَّ رددناه أسفل سافلين” فيشتمل جواب القسم على أمرين هما:

  • خلق الله الإنسان وتصويره في أحسن هيئة وتفضيله على سائر المخلوقات ومده بكافة المقومات والأدلة والبراهين على صدق العقيدة، ومدة بقوة العقل والبنيان الجسدي.
  • قول الله تعالى بعد خلق الإنسان في أحسن تقويم” ثم رددناه أسفل سافلين” فيقال بأن لها دلالتين أولهما أن الإنسان عندما يصل إلى أرذلِ العمر تخور قواه ويضعف بنيانه الجسدي والعقلي، وهذا أمر يخص كل إنسان.
  • ولكن عندما استثنى الله العباد الصالحين من هذه الآية هنا دلّ معناها أن رددناه أسفل سافلين على من يتكبر بعد معرفة الحق ويكفر بعدما جاءتهم البينات والله أعلم.

هل سبق ورأيت سورة الناس في المنام؟ اليوم عزيزي القارئ نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص تفسير سورة الناس في المنام لابن سيرين والنابلسي تفضل بالمتابعة سورة الناس في المنام لابن سيرين وللنابلسي

نصل لنهاية مقالنا حول سبب نزول سورة التين وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها ، وللمزيد من الموضوعات المتعلقة بتفسير سور القرآن وأسباب نزولها وأفضلها ودلائل السور، يمكنكم متابعة موقعنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.