سبب نزول سورة التغابن وفضلها

سبب نزول سورة التغابن وفضلها وهل مكية أم مدنية؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن القرآن الكريم هو أعظم كتاب موجود على سطح الأرض، وهناك الكثير من السور القرآنية الموجودة به، وكل سورة لها سبب مختلف في النزول، ونستحدث في هذا المقال عن سورة التغابن بالتفصيل، وذلك بسبب كثرة البحث عن سبب نزول سورة التغابن.

ننصحكم بزيارة مقال: سبب نزول سورة الواقعة وفضلها وسبب تسميتها

سبب نزول سورة التغابن

سبب نزول سورة التغابن

عند الحديث عن سبب نزول سورة التغابن، فلا بد من ذكر أسباب كثيرة، فيوجد الكثير والكثير من الأسباب التي نزلت بسببها تلك السورة، وجاءت تلك الأسباب كالآتي:

  • في سبب نزول سورة التغابن هو الآيات القرآنية الأولى من السورة، حيث نزلت من أجل إظهار قدرة الله عز وجل في خلق الأرض والسماوات والبشر.
  • وكذلك من أجل أن يتذكر الكفار المشركين بالله أن هناك حساب شديد لهم يوم القيامة، وكذلك من أجل زرع التأكيد في نفوس الكفار على أن يوم القيامة حق كما أن البعث حق كذلك.
  • وقد ورد في سبب نزول سورة التغابن هو أنه كان يوجد بعض الأشخاص الذين اعتنقوا الدين الإسلامي وكان من حولهم من الكفار من أهلهم يريدون منعهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يعلنوا إسلامهم.
  • والكفار لم يدعوا أحد يذهب إلى رسول الله صلى الله عليه بدون أن يترك أهله وماله وولده ويذهب إلى المدينة بدون كل هذه الأشياء.
  • وكان بعض منهم يحن إلى كل هذا ولا يذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والبعض لا يحت ويذهب.
  • الشيء الثالث في سبب نزول سورة التغابن هو الآيات من 14 حتى 18 نزلت لكي يتم تحذير المسلمين من الأولاد والأزواج لأن منهم من كان يتربص للمسلمين.
  • والآيات من 14 حتى 18 كانت متعلقة بأمر الأهل والأولاد والمال، فنزلت من أجل تأكيد ضرورة الذهاب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقال أن عوف بن مالك الأشجعي، كان معروف عنه الغنى والأولاد ولكنه أراد الذهاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعلن إسلامه.
  • ورفض أولاده ذلك قائلين له لمن سوف تتركنا يا أبانا، فلم يقدر على فراقهم ولم يذهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • سبب نزول سورة التغابن هو حق المسلمين على العمل لله عز وجل والإخلاص له وحده، ويقال أن بعدها المسلمون قاموا بطاعة الله كثيرا حتى تعبوا تعبأ شديدا وتعبت أرجلهم وأيديهم.

إليكم من هنا: سبب نزول سورة التين والأحكام التي تناولتها السورة وفضل قراءتها

لما سورة التغابن من أعظم سور القرآن؟

من السور القرآنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي سورة التغابن، والكثير من الصحابة  قالوا أنها نزلت على رسول الله في المدينة المنورة

  • هناك الكثير من الأقاويل عن مكان نزول سورة التغابن، فالبعض قال أنها نزلت بالكامل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
  • وقال الضحاك أن سورة التعليم قد نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، ولكن الكلبي قال إن جزء منها قد نزل على محمد في المدينة المنورة وجزء منها نزل عليه في مكة المكرمة.
  • وقال أحمد بن محمد بن إسماعيل أن سورة الجمعة نزلت في المدينة وسورة الصف نزلت في مكة، وسورة التغابن قد نزلت بمكة إلا القليل من الآيات الأخيرة نزلت في المدينة المنورة.
  • سورة التغابن يوجد بها 18 آية قرآنية، وعدد الكلمات الموجودة في تلك الآيات 241 كلمة، والحروف الموجودة في تلك الكلمات وصلت إلى 1470 حرف.
  • ترتيب سورة التغابن رقم 64 بين السور القرآنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تأتي سورة التغابن بعد سورة التحريم، وتقع في الجزء رقم 28 من القرآن الكريم، وفي تلك الصورة يتم شرح الأصول المتعلقة بالعقيدة الإسلامية وعرض التشريع كذلك.

سبب تسمية سورة التغابن بهذا الأسم

بعد أن علمنا سبب نزول سورة التغابن، علينا أن نعلم كذلك السبب وراء تسمية تلك الصورة بهذا الاسم، وسنوضح ذلك في الفقرات التالية.

  • يقال أن السبب وراء تسمية تلك الصورة بهذا الاسم هو ذكر اسم التغابن بها، وذلك في قول الله عز وجل، بسم الله الرحمن الرحيم” يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ” صدق الله العظيم.
  • ولم يرد ذكر هذا الاسم في أي سورة من سور القرآن غيرها، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ما من مولود إلا وفي تشابك مكتوب خمس آيات فاتحة سورة التغابن” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضاً: سبب نزول سورة الفيل وسبب تسميتها بهذا الاسم

فضل سورة التغابن

الكثير من المسلمين يقرأون سورة التغابن كل يوم، ولكن الكثير منهم لا يعلمون فضل قراءة سورة التغابن، وسنوضح ذلك في السطور التالية.

  • من المعروف أن كل سورة من صور القران الكريم لها فضل على المؤمن عند قيامه بقراءتها، وسورة التغابن لها أفضال كثيرة جدا على المسلم ومنها الآتي.
  • ظهور قدرة الله عز وجل في خلق البشر وخلق الأرض والسماء بغير عمد، وتذكر سورة التغابن بما سوف يحدث المشركين في عذاب الآخرة والمعروف بيوم التغابن.
  • كما أن سورة التغابن أتت من أجل التأكيد أن يوم القيامة سيحدث وهو حق علينا جميعا، وكذلك تؤكد أن بعث البشر حق يوم القيامة.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه أن الشخص الذي يقرأ سورة التغابن ويحافظ على قراءتها، سيدفع عنه الموت المفاجئ.

سبب تسمية يوم القيامة بالتغابن

الكثير من الناس لا يعلمون أن يوم القيامة سمى بيوم التغابن، ولكن هو بالفعل كذلك والسبب في ذلك يتذكره في السطور التالية.

  • تمت تسمية يوم القيامة بالتغابن لأن المقصود بالتغابن في السورة القرآنية أن الناس يغبن بعضهم البعض وذلك عند ذهاب أي منهم للنار أو الجنة.
  • فأهل النار يغبن أهل الجنة وذلك متمنين أن يعطف الله عليهم ويدخلهم الجنة، وتذكر سورة التغابن المسلمين كيف سيكونون يوم القيامة، وكيف سيكون الكفار وهم في نار جهنم يتمنون الخروج منها.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: سبب نزول سورة القيامة وفضلها وسبب تسميتها والإعجاز العلمي في سورة القيامة

سورة التغابن مكية أم مدنية؟

سبب نزول سورة التغابن

الكثير من الناس لا يعلم سورة التغابن نزلت في مكة أو في المدينة المنورة، وسنوضح ذلك في السطور التالية.

  • في الحقيقة إلى حد الآن العلماء لم يتفقوا في مكان نزول سورة التغابن، ولكن اتفق الكثير منهم على أنها نزلت في مكة المكرمة والآيات الأخيرة نزلت في المدينة المنورة.

ننصحكم بزيارة مقال: سبب نزول سورة النصر وفضلها وفوائدها وسبب تسميتها والأحكام التي وردت بها

خلاصة موضوع سبب نزول سورة التغابن في 5 نقاط

  1. سبب نزول سورة التغابن، إظهار قدرة الله عز وجل في خلق كل شيء، توضيح للمسلمين أن الأهل والمال لن ينفعوهم يوم القيامة، وعليهم الذهاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. سبب تسمية سورة التغابن بهذا الاسم، ذكر اسم التغابن في هذه السورة وهو الشيء الذي لم يحدث في بقية السور القرآنية.
  3. فضل سورة التغابن، قراءة سورة التغابن باستمرار يقي الإنسان من موت الفجأة.
  4. يوم القيامة أو يوم التغابن، يوم القيامة هو ذاته يوم التغابن وذلك لأن الناس في ذلك اليوم يغبن بعضهم بعضا سواء كانوا من أهل النار أو من أهل الجنة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.