سبب نزول سورة قريش وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب نزول سورة قريش ، يعد معرفة القصة وراء كل آية وسورة قرآنية، وكذلك معرفة سبب نزول هذه السور، هي أقرب طريقة لصحبة القرآن، والتقرب إلى الله، وزيادة الإيمان، وتطبيقًا لسنن الحبيب صلى الله عليه وسلم، لذا مع قصر سورة قريش، وسهولة حفظها وفهمها، يبدأ بها كثير من الناس الراغبين في حفظ كتاب الله، وتأتيهم الرغبة في معرفة سبب نزول سورة قريش، وفضلها في حياة الإنسان وآخرته، وسوف نوضح لكم اليوم عبر موقع زيادة .

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة الإنفطار وسبب تسميتها بهذا الاسم أضغط هنا: سبب نزول سورة الإنفطار وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب تسمية سورة قريش بهذا الاسم

ويرجع سبب تسمية السورة بهذا الاسم لأنها السورة الوحيدة التي تحتوي على كلمة قريش، وكان اسمها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم “لإيلاف قريش” ولكن اسم قريش ذكر فيما بعد في كتب التفسير.

يمكن التعرف على معلومات عن فضل قراءة سورة مريم وما أهم العبر والعظ التي تحتوي عليها أضغط هنا: فضل قراءة سورة مريم وما أهم العبر والعظ التي تحتوي عليها

سبب نزول سورة قريش

سبب نزول سورة قريش يُنزل الوحي على الرسول ليبعث له آيات كرام، تساعدنا في تيسير حياتنا، واتباع إرشادات توصلنا لحب الله ورسوله، وكان نزول سورة قريش في مدينة قريش.

حيث كان السبب هو تذكير الله بكل النعم التي منحها الله لنا بكرمه جل وعلى، فكان نزولها حيث جعلهم في مأمن من الخوف، سهل عليهم الرزق والاطمئنان عند وجودهم في مكة المكرمة بجانب بيت الله الحرام، وكذلك أثناء السفر والتنقل، كذلك منّ عليهم بكسوة الكعبة، وبعث إليهم حجاج من كل مكان، فقد من الله على أهل قريش بكل هذه النعم وغيرها مما لا حصر لها، بالإضافة إلى تسمية ونزول السورة على أسمهم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم أضغط هنا: سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم

بماذا خص الله أهل قريش

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:” خص الله قريشا بسبع خصال لم يعطيها قبلهم لأحد، ولا يعطيها أحدا بعدهم: إن الخلافة فيهم، والخطابة فيهم، وإن السقاية فيهم، وإن النبوة فيهم، ونصروا على الفيل، وعبدوا الله سبع سنين لم يعبدوا أحدا غيره ونزل فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم لإيلاف قريش”

صدقت يا رسول الله  فخلافة النبوة كانت لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وكلهم من أبناء قريش، كما أن السقاية وخدمة حجاج بيت الله لأهل قريش حتى اليوم، وكل ما تحدثت عنه السورة نعم الله على أهل قريش.

يرشح لكم موقع زيادة قراءة مزيد من المعلومات حول سورة الأنفال وفضلها وسبب نزولها من خلال الرابط التالي: سبب نزول سورة الأنفال وفضلها ومعنى الأنفال عند المفسرين

المقصود من سورة قريش

في بداية الكلام عن المقصود من سورة قريش الشريفة، ينبغي أن نذكر أنها من أسهل السور على اللسان، وقلة عدد آياتها، مؤشر إلى بساطة وسهولة فهم المقصود منها نظرًا لقلة عدد آياتها.

السورة مرتبطة في المعنى بما قبلها حيث الحديث عن قصة الفيل الذي أحضره أبرهة الحبشي لهدم الكعبة ولكن وقف الفيل عاجزا، في حين حمى الله الكعبة وحمى أهل قريش من بطش هذا الظالم .

أما في سورة قريش فالله تعالي يكمل نعمه على أهل قريش فهى ليست الحماية من أبرهة فقط، بل هى مكان وسط في التجارة بين الشمال والجنوب، الشمال في الشام والجنوب في اليمن.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على تفسير حلم قراءة سورة الناس من خلال الرابط التالي: قراءة سورة الناس في المنام للعزباء والمتزوجة والرجل لابن سرين والنابلسي

مكان نزول السورة

وتصنف السورة بأنها مكية، أي نزلت في مكة المكرمة، تتحدث هذه السورة عن أهل قريش، فقد بدأت السورة بقوله جل وعلى: ( لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ)، والإلف تشير إلى الضم، وكان المقصود في هذه الآية هو أن قريش كانت تحصد بضائعها وتتوجه إلى اليمن في فصل الشتاء، (إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ).

(فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هذا الْبَيْتِ) وهنا الإضافة إلى بيت الله الحرام فيها  تعظيم وعلو شأن بيت الله، وهنا يدعو الله عباده إلى عبادته، (الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ) وهنا يوضح الله سبحانه نعمه التي من بها على أهل قريش، وحمايته وحفظه لهم.

فضلا عن أن الأمن هو الوعد الذي وعده الله تعالى لنبيه والمؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي يوما على أمتي يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون”، هذا هو وعد الأمن والأمان الذي وعده لعباده شعورهم بالأمن والأمان فهو الخالق الوهاب الذي رزقنا الماء واذهب عنا الخوف.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

فضل قراءة سورة قريش

نجد عند تأملنا لآيات السورة الشريفة العديد من الفضائل التي تحتويها السورة، وهذه الفضائل تتمثل في نعم الله جل وعلى على الإنسان حيث منحه الله العديد من النعم، والتي منها نعمة الأمن ونعم الطعام، حيث قال جل وعلى: “الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ”، بالإضافة إلى حماية الله لهم في كافة حياتهم حتى السفر والترحال، عند قرأتها وتحميهم من أي سوء.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

نعم الله على أهل قريش

وفي هذه السورة إشارة إلى منزلة البيت الحرام عند الله جل وعلى، وعلو شأنه عند الله وعند كافة المؤمنين والمسلمين، هذه النعم والفضائل التي من الله تعالى بها على أهل قريش تستمر حتى الأن من حفظ الطعام والأمن والحفظ من أي سوء.

تتمثل قريش الآن في المملكة العربية السعودية، وأهلها هم أهل قريش، وهي مركز التجارة بين الشمال والجنوب، والعلم الحديث يثبت أن قبيلة قريش التي كانت تسكن حول الكعبة ليست مركز التجارة فقط والنقاء تجارة الشام واليمن بل والعالم كله، فمكة هي مركز الكون، فسبحان الله العلي القدير.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

أما الكعبة فلها رب يحميها

السورة تشتمل على أمر بعبادة الله فهو رب البيت، رب البيت كأن هذه الآية تخليدا لكلمة عبد المطلب جد رسول الله صلى عليه وسلم عندما جاء أبرهة الحبشي لهدم الكعبة، وسأله الناس ماذا نفعل كيف نحمي ما نملك من إبل وكيف نحمي الكعبة فكان رد عبد المطلب الشهير إن ما يملكه من إبل فسوف يدافع عنها لأنه ربها أي صاحبها، أما الكعبة فلها رب يحميها، ولعل هذا دليل أخر على الارتباط بين السورتين.

ورد في السنة المطهرة أن لكل سورة في القرآن الكريم سبب نزول خاص بها، ولمعرفة سبب نزول سورة المزمل، ولما سميت بهذا الأسم؟ وما هو حكم قيام الليل بقراءة سورة المزمل؟، يمكنك زيارة مقالسبب نزول سورة المزمل بهذا الأسم وحكم قيام الليل بقراءة سورة المزمل

الدروس المستفادة من سورة قريش

يمكن استخراج الكثير من الفوائد من سورة قريش تنفع المسلم في حياته اليومين، ومن أهمها الآتي:

  • تحققت رسالة سيدنا إبراهيم عليه السلام، لسكان الوادي كما يتضح في قول الله عز وجل (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)، حيث يعتبر الطعام والأمان أشياء أساسيةً في الحياة الدنيا، ويعدان مكملان لبعضهما، حيث مع توافر الطعام مع الخوف قد يفقد الشهية اتجاهه، وكذلك الأمن دون طعام شيء مستحيل، لأن الطعام لا غنى عنه في حياة أي إنسان، فهو مصدر الحياة.
  • الأولى بتولي أمور الإسلام هم القبائل والشعب العربي.
  • حرص أهل مكة المكرمة على التقرب إلى الله جل وعلى بكافة الطرق الممكنة، وإتباع سنن رسوله- صلى الله عليه وسلم-.
  • الحرص على تواجد المسلمين في مأمن داخل بيت الله الحرام، وهذا يرجع إلى نسب البيت الحرام إلى اسم الله تعالى.
  • ستبقى السقاية وخدمة الحجاج مهمة يتشرف بها أهل مكة إلى يوم الدين، فهنيئا لهم بخدمة يدخلون بها الجنة.
  • ستبقى التجارة في مكة حلقة الوصل بين الشمال والجنوب فالتجارة بها جزء كبير من الربح.
  • إذا ذهبت هذه النعم لا قدر الله من أهل مكة فهذا بسبب المعاصي والذنوب.
  • البعض يقول إن السورة تحمل الأمان لكل من يقوم بقراءتها بالرغم من حديثها عن أهل قريش فقط، نؤكد أنه لم يرد شيء من هذا عن رسول الله، ولكن كل ما ورد في القرآن الكريم يحمل لنا الأمان والراحة والسكينة.

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن أوضحنا لكم بالتفصيل سبب نزول سورة قريش وفضل قراءتها والأحكام والقصص التي تناولتها السورة، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي وردت به.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.