سبب نزول سورة يوسف

سبب نزول سورة يوسف ، تعتبر سورة يوسف من الصور المكية وهي نزلت على سيدنا محمد- صلَّ الله عليه وسلم – قبل بيعة العقبة الأولى و بعد عام الحزن أي في أشد الفترات صعوبة عليه- صلَ الله عليه وسلم- حيث تركت أثر جميل وطيب في نفسه وفي نفس كل من قرأها حتى يومنا هذا، لهذا يبحث الكثيرون عن سبب نزولها وهو ماسنقدمه لكم في هذا المقال من خلال موقع زيادة الإلكتروني.

تعرف على فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراءة سورة يس والأحكام التي وردت بها من خلال الاطلاع على هذا المقال: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

سبب نزول سورة يوسف

من علوم القرآن الكريم علم أسباب النزول، يهتم هذا العلم بأسباب نزول السور والآيات القرآنية، كما يُعد هذا العلم أحد مداخل تفسير القرآن الكريم.كما أنه يوجد العديد من آيات القرآن لم يتم ذكر سبب نزولها ولكننا سنتناول الآن أقوال العلماء في سبب نزول سورة يوسف سنتناولها فيما يلي:

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

القول الأول

يرى بعض العلماء أن سورة يوسف نزلت ابتدائية أي من غير سبب مذكور، وسبب قول العلماء هذا لأن مجموعة من المفسرين استدلّوا بروايات أسباب النزول التي لا تليق ولا تصح، وما جعلهم يعتقدون في وجود سبب للنزول هو قوله تعالى في سورة يوسف ” لَقَدْ كان في يوسُفَ وإِخوَتِهِ آياتٌ للسّائِلين ” أي نزلت السورة إجابةً لأسئلة القوم.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

القول الثاني

أراد اليهود إختبار سيدنا محمد- صلَّ الله عليه وسلم- فبعثوا إلى كفار قريش ليسألوه عن  تفاصيل قصة نبي من أهل الشام دخل مصر وأصبح ملكًا.

فعندما سألوه الكفار أنزل الله سبحانه وتعالى سورة يوسف تحكي قصة سيدنا يوسف بأدق تفاصيلها، وهذا دليل وبرهان قوي على صدق نبوة سيدنا محمد- صلَّ الله عليه وسلم.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق وتفسيرها بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق

القول الثالث

قال بعض من الفسرين بأن اليهود ذهبوا لسيدنا محمد- صلًّ الله عليه وسلم- سألوه عن أسماء الكواكب التي تم ذكرها في سورة يوسف، كما يقولون في رواية أخرى أن اليهود سألوه أن يخبرهم عن قصة رجل من الشام أُصيب بالعمى حزنًا على فقدان ولده وهو سيدنا يعقوب.

هناك بعض الألقاب أو الصفات التي قد سميت بها بعض السور القرآنية نظرا لسبب نزولها، ومن ضمن هذه السور السورة التي تسمى بالفاضحة، فلما سميت بهذا الأسم؟، دعنا نتعرف على السبب سويا عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى بالفاضحة؟ وما هو سبب نزولها؟

القول الرابع

روي أن الصحابة طلبوا من رسول الله- صلًّ الله عليه وسلم- أن يروي لهم القَصص بعد نزول قدر كبير من القرآن الكريم، فنزلت يوسف يوسف وقوله تعالى” نحنُ نقُصُّ عليكَ أحسَنَ القَصَصِ ” فسورة يوسف كلها تروي قصة سيدنا يوسف- عليه السلام -.

يمكنك التعرف على فوائد سورة الرحمن الروحانية وسبب تسميتها بهذا الاسم واسباب نزولها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: فوائد سورة الرحمن الروحانية وسبب تسمتها بهذا الاسم واسباب نزولها

سبب نزول سورة يوسف على سيدنا محمد

  • نزلت سورة يوسف مواساة من الله سبحانه وتعالى على حبيبه ونبيه- صلًّ الله عليه وسلم- وتذكيره بأنه ناصره وبأن الفرج آتٍ لا محالة مهما تكالبت الصعاب واشتدت فإن الله ناصره ومؤيده، كما تضمنت تذكيره بعوض الله الذي إذا حلًّ بالعبد أنساه مافقد.
  • وذكر أدق التفاصيل من حياة سيدنا يوسف ومعاناته وما تعرض له من غدر وظلم وافتراء وسجن ونصر الله له وتعويضه له بعد ذلك كان بمثابة تثبيتَا من الله لنبيه وشفاء صدره، حتى أن سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه كان عندما تنزل به مصيبة أو يحل به أذى يتذكر سيدنا يوسف ومانزل به.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعباده لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

سبب تسمية سورة يوسف بأحسن القصص

  • قول الله سبحانه وتعالى في بداية سورة يوسف” نحنُ نقُصُّ عليكَ أحسَنَ القَصَصِ .
  • ذُكرت قصة سيدنا يوسف كاملة من بدايتها إلى نهايتها بكافة وبأدق التفاصيل في سورة يوسف فقط بخلاف باقي قصص الأنبياء الذين تم ذكر قصصهم حيث تم تفصيل قصصهم في سور متعددة .
  • قال الله تعالى عن سورة يوسف” آياتٌ للسّائِلين ” ففيها قضايا ومسائل اجتماعية وتربوية عديدة ومتنوعة تم معالجتها، كما تمت الإجابة الوافية عن تساؤلات الكثيرين.
  • كان عاقبة كافة الأمور في السورة طيبة بدايةً من سيدنا يوسف الذي آتاه الله الملك وأصبح عزيز مصر، وأبوه سيدنا يعقوب الذي ردّ الله عليه بصره، وأخوة سيدنا يوسف تاب الله عليهم، وندم زُليخة إمرأة العزيز وإقرارها بذنبها كما ذُكر في السورة، كما أن أهل مصر استطاعوا اجتياز السبع الشداد.
  • للسورة أثر كبير على حياة كا من قرأها؛ فبها الكثير من مقومات النجاح من عمل بها فاز في الدنيا والآخرة.
  • بدأت سورة يوسف بحلم وانتهت بتحقيق هذا الحلم.

من السور القرآنية التي ذكر في فضلها أنها تساعد في الزواج وعلاج السحر عند قراءتها بشكل مستمر ويومي سورة طه، حيث يمكنك التعرف على فضلها من خلال مقال: فضل سورة طه للزواج وعلاج السحر وفضل قرائتها يوميا

الدروس المستفادة من سورة يوسف

تحوي سورة يوسف العديد من الدروس والعبر سنتناول بعض منها فيما يلي:

  • محاولة الآباء العدل بين الإخوة في المعاملة وعدم تمييز أحدهم على الآخر، وذلك حتى لا يجد الشيطان مدخله ينزغ بينهم.
  • الحقد والكراهية قد تودي بصاحبها للهلاك وترشده لطريق الضلال الذي لا ينال منه غير الندم والحسرة.
  • مهما حاول أهل الأرض أن يلحقوا بأحدهم الأذى لن يستطيعوا ذلك إلا بأمر من الله عزّ وجلّ.
  • تسويف التوبة يعد ذنب كبير ولا يصح.
  • الاستعانة بالمولى عز وجلّ والصبر هو مفتاح كل خير وفرج.
  • المخاطر الوخيمة للخلوة بامرأة حتى ولو كان الرجل صالح ويثق بنفسه فهو لا يثق بوسوسة الشيطان والنفس الأمارة بالسوء لهذا حرمها الله.
  • الثبات على المبادئ والصبر على الإبتلاء والتوكل على الحيّ القيوم.
  • ضرورة التمسك بالدعاء واليقين وتزكية النفس.
  • شهادة المرء الحق دائمًا ولو على نفسه أو أقاربه.

نزلت سورة عبس تحكي قصة حدثت بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأحد الصحابة، ويمكنك الآن التعرف على من الصحابي الذي نزلت فيه سورة عبس و سبب نزول السورة من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: من الصحابي الذي نزلت فيه سورة عبس وسبب نزول السورة

 فضل سورة يوسف

  • قال رسول الله- صلَّ الله عليه وسلم- ” علّموا أولادكم سورة يوسف؛ فإنه أيّما مسلم تلاها معلِّمها أهلهُ وماملكت يمينه، هوّن الله عليه سكرات الموت، وأعطاه القوة ألا يحسد مسلمًا” .
  • كان نزولها على الرسول الكريم بمثابة مواساة من الله عزّ وجلّ له على فقد زوجته خديجة- رضي الله عنها- وعمه أبي طالب الذي كان يسانده ويحميه، لهذا يُنصح بقراءة سورة يوسف من قبل المهموم أو الحزين أو السجين.
  • وقيل عن النبي أنه قال في فضل سورة يوسف” أُعطيت مكان التوراة السبع الطوال، واُعطيت مكان الزبور المئين، واُعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالمفصّل”.

للمزيد من الافادة يمكنك أن تتعرف على السورة التي تعادل ربع القرآن وآياتها وأهميتها وسبب نزولها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: السورة التي تعدل ربع القرآن وآياتها وأهميتها

هنا نصل لختام هذا المقال بعد أن أوضحنا لكم بالتفصيل ” سبب نزول سورة يوسف وفضل قراءتها ” ، وللمزيد من الموضوعات المتعلقة بسور القرآن يمكنكم متابعة موقعنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.