سبب لون البراز الأسود وما هي طرق العلاج

سبب لون البراز الأسود لا شك أن البراز الاسود يعني أن هناك مشكلة صحية عند الانسان ويجب ان ينتبه الى هذا الامر سريعا وقد يكون لون البراز اسود نتيجة تناول مكملات الحديد وفى هذا المقال من موقع زيادة سوف نتناول النقاش حول سبب لون البراز الأسود ودلالاته.

تعرف على أسباب خروج المخاط اصفر وطرق علاجه من خلال قراءة هذا المقال: خروج مخاط اصفر مع البراز أسبابه وعلاجه

ألوان البراز ودلالتها

في القرن الواحد والعشرين أدركنا أخيرًا أن مشاهدة صحتنا أمر مهم، ومع ذلك غالبًا لا نهتم بالإشارات التي يقدمها لنا أجسامنا؛ حتى ننتبه لوجود الخلل من بدايته ومعالجته مبكرًا، وتجنب حدوث المضاعفات، والمشكلة أن الكثير من الناس لا يلاحظون هذه الإشارات أو يهملونها، مما يؤدي إلى تفاقم السبب.

من الإشارات التي يقدمها لنا الجسم، هو تغير لون البراز، والذي قد ينبهنا بوجود مشكلة داخل الجسم، فمثلًا إذا كان لون البراز:

  • أبيضًا: يشير لون البراز الأبيض إلى نقص العصارة الصفراء، وهو عبارة عن سائل قاعدي مر الطعم أصفر اللون، يتم تحضيره في الكبد، ويجمع في قناة المرارة ويتم تخزينه في الحويصلة الصفراوية، ووظيفته الأساسية هي هضم الدهون، لذا فإن لون البراز الأبيض يشير إلى وجود خلل في إفراز أو تخزين العصارة الصفراوية، أو نتيجة وجود الحصوات، أو وجود مشاكل في الكبد، حيث أنهم هم الأعضاء المسئولة عن إانتاجها وتخزينها.
  • أخضرًا: قد يكون لون البراز الأخضر طبيعيًا ولا يدول على وجود أي مرض، فقد يكون لون البراز أخضرًا بسبب تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من الكلوروفيل، مثل: البقدونس والسبانخ، أو شرب العصائر التي تحتوي على اللون الأخضر بكثرة، إذا لم يكن الطعام هو السبب في لون البراز الأخضر، فقد يكون السبب هو أن الطعام اجتاز الجهاز الهضمي بسرعة وعدم وجود فترة كافية لهضم الطعام.
  • أصفرًا: قد يشير لون البراز الأصفر على وجود القنوات الصفراوية المسدودة، وامتصاص الدهون السيئة، أو لسبب آخر، وهو نقص الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس، وقد تشير إلى التهاب البنكرياس المزمن، لكن لا داعي للذعر، حيث يمكن أيضًا أن يكون لون البراز الأصفر بسبب تناول كميات كبيرة من الجزر الذي يحتوي على الكاروتين.
  • أحمرًا: يتأثر لون البراز الأحمر عادة بالنظام الغذائي، مثل: كثرة تناول البنجر، والشروبات الملونة باللون الأحمر، والطماطم، ومع ذلك إذا لم تتناول أيًا من هذه الأطعمة، وتأكدت من أن الطعام ليس هو السبب، فإنه يجب عليك زيارة طبيبك على الفور؛ فإن لون البراز الأحمر قد يكون إنذارًا بالخطر، فقد يكون لون البراز الأحمر بسبب الشرخ الشرجي، أو قد يكون بسبب أمراض أكثر خطورة، مثل: البواسير والتهاب القولون التقرحي أو حتى السرطان.
  • أسودًا: قد يظهر لون البراز بسبب تناول لعض الأدوية، مثل: الأسبيرين، و مكملات الحديد، أو قد يكون نتيجة وجود نزيف أو قرح في المعدة أو الأمعاء، وهذا الأمر يستدعي زيارة الطبيب على الفور، ويوجد سببًا آخر للون البراز الأسود، وهو الأكثر شيوعًا وهو الطعام الذي يتم تناوله، حيث يمكن للأطعمة السوداء والزرقاء مثل عرق السوس أو العنب البري، أن تعطي اللون الأسود للبراز، وسنتحدث في هذا المقال عن الأمراض والحالات التي تسبب لون البراز الأسود بشيء من التفصيل.

تعرف على أسباب تغير لون البراز عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: لون البراز اسود مع اسهال وأسباب تغير لون براز الأطفال للأبيض والأخضر والأسود

سبب لون البراز الأسود

كما ذكرنا فإن سبب لون البراز الأسود له 3 أسباب رئيسية، وهي:

  1. الغذاء: أي تناول الأطعمة ذات اللوات الأسود الغامق أو الأزرق بكثرة، مثل: التوت وعرق السوس والعنب البري، ويجب مراعاة أن تغير لون البراز يستمر ليوم أو يومين فقط بعد تناول هذه الأطعمة، للتأكد من أن لون البراز طبيعيًا ولا يوجد أي مرض عضوي.
  2. بعض الأدوية: أهم الأدوية التي تسبب لون البراز الأسود هو الحديد الذي يستخدم في علاج فقر الدم، وتوجد أدوية أخرى مثل الأدوية التي يدخل فيها الفحم، والذي يستخدم في علاج قرح المعدة.
  3. وجود مرض عضوي: وأول الأمراض العضوية التي تسبب لون البراز الأسود، هو وجود نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، مثل: وجود تشققات في المرئ، أو وجود قرح نزفية في المعدة وبداية الأمعاء الدقيقة، وذلك بسبب هضم الدم نتيجة اختلاطه بالأنزيمات الهاضمة والعصارة الصفراء، بينما إذا كان النزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، فإن لون الدم يبقى أحمرًا.

ويلزم المريض في حالة التأكد من عدم تناوله لأي من الأدوية التي قد تكون سبب لون البراز الأسود، أو عدم تناوله الأطعمة الداكنة، أن يذهب إلى الطبيب على الفور للتأكد من عدم وجود نزيف أو مرض عضوي، وسنذكر لكم بعض الأمراض التي قد تكون سبب لون البراز الأسود بشيء من التفصيل.

تعرف على طرق علاج البراز الأسود من خلال قراءة هذا المقال: لون البراز أسود ورائحته كريهة وطرق العلاج

قرحة المعدة

هي أحد أمراض الجهاز الهضمي، وتحدث نتيجة تآكل الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة، وقد تحدث في الأمعاء أيضًا.

أعراض تقرحات المعدة

    1. وجود ألم في البطن: ولا يكون الألم مميزًا لقرح المعدي فقط، وقد يوقظ المريض ليلًا بسبب شدته، ويمكن تمييز قرح المعدة عن قرح الأمعاء عن طريق وقت الألم، فمثلًا ألم قرحة المعدة يحدث عند تناول الطعام مباشرة، وبالتالي فإن مريض قرحة المعدة لا يفضل تناول الطعام لتجنب الوزن، مما يسبب نقص الوزن، بينما مريض قرح الأمعاء يلاحظ تخفيف الألم عند تناول الطعام، وبالتالي يأكل بكثرة لتخفيف ألم القرحة مما يسبب زيادة في الوزن.
    2. القيء: أحيانًا.
    3. الغثيان.
    4. القيئ الدموي: أحيانًا.
    5. لون البراز الأسود.

أسباب قرحة المعدة

      1. بكتيريا الملوية البوابية ( PYLORY): وتسبب قرح المعدة في أكثر من 70% من الحالات.
      2. تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب اللا استرويدية.

علاج قرحة المعدة

إذا كان سبب المرض هو البكتيريا الملوية البوابية:

  1. المضادات الحيوية: يتم تناول المضادات الحيوية في حالة أن سبب قرحة المعدة هو بكتيريا الملوية البوابية ( PYLORY)، وهو عبارة عن 3 مضادات حيوية لمدة أسبوعين، وهم: أموكسيتسيلين + ميترونيدازول + كلاريتروميتسين.
  2. الأدوية المضادة لإفرازات أحماض المعدة.
  3. التوقف عن الأسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية: ويقوم الطبيب المختص بتحديد ما إذا كان توقف الدواء ضروريًا على حسب خطورة القرحة، ومدى حاجة المريض لهذا العلاج.

أما إذا لم يكن سبب القرحة هو البكتيريا المعدية، فإن بروتوكول العلاج هو:

  1. مثبطات مضخة البروتون.
  2. محصرات مستقبلات الهيستامين 2.
  3. أدوية تحتوي على البروستاغلاندينات الصناعية.

تعرف على أسباب البراز الأصفر عند الرضع وعلاجه من خلال قراءة هذا المقال: لون البراز الرضيع اخضر فما السبب؟

دوالي المريء

هو عبارة عن احتقان الأوعية الدموية في المريء، وتتميز الأوعية الدموية بأنها تكون مجعدة الشكل.

  • أعراض دوالي المريء: عادة لا تظهر أعراض مثل الألم وصعوبة البلع، إلا أنه من الممكن وجود دم أثناء القيء، أو وجود لون البراز الأسود، ويجب متابعة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بدوالي المريء خاصة مرضى الكبد.
  • أسباب دوالي المريء: السبب الرئيسي هو تشمع الكبد، وارتفاع ضغط دم الوريد البابي، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى احتقان الدم في أوردة المريء، وتعتبر دوالي المريء هي من أكثر الدوالي التي تعتبر أكثر عرضًا للنزف، ويعتبر نزيف دوالي المريء هو من أخطر مضاعفات تشمع الكبد، وتسبب وفاة أكثر من 3 الوفيات المصابين به.
  • علاج دوالي المريء:
    1. بروبرانولول: يتم إعطاء هذا الدواء بغرض الوقاية للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض دوالي المريء، حيث يؤثر على بعض المستقبلات في القلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يقلل من كمية الدم الدي تضخ إلى الوريد الباب.
    2. جراحيًا: من خلال المناظير وإدخال مواد مطاطية لضغط أوعية الدم، أو عن طريق حرقها ولحمها لمنع النزيف.

تعرف على اسباب البراز الاسود للحامل من خلال قراءة هذا المقال: لون البراز اسود للحامل وأبرز أسبابه

التهاب بطانة المعدة

  • أعراض التهاب بطانة المعدة:
    1. الشعور بالغثيان.
    2. القيء.
    3. الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي بعد تناول الطعام.
    4. ألم في الربع الأيسر العلوي من البطن.
    5. لون البراز الأسود.
  • أسباب التهاب بطانة المعدة:
    1. تناول أدوية مضادات الالتهاب الاسترويدية.
    2. إدمان الكحول.
    3. الضغط النفسي.
    4. انخفاض تدفق الدم للمعدة.
    5. التعرض للإشعاع.
    6. وجود احتقان في نظام الوريد البابي.
  • علاج التهاب بطانة المعدة:

يتم علاج التهاب بطانة المعدة على أساس السبب، مثل: الامتناع عن مسببات المرض، وتناول مثبطات ضخ البروتون، وأدوية مضادات الهيستامين.

تعرف على شكل البراز في القولون العصبي اسبابه وعلاجه من خلال قراءة هذا المقال: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

فى نهاية هذا المقال نرجو ان نكون قدمنا لكم ما تحتاجون الى معرفته حول سبب لون البراز الأسود وقد تناولنا فى هذا المقال الاسباب التى تؤدى الى ذلك بالتفصيل نرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.