سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة

سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة يعد من الأشياء الغامضة التي يرغب الفتيات والشباب في التعرف إليها، بسبب تأثير تلك الحبوب على شكل الوجه، خاصة عند ظهورها في الأوقات المهمة التي يرغبون فيها الحصول على البشرة المثالية، على الرغم من التمكن من علاجها بأبسط الطرق، إلا أن لظهورها العديد من الأسباب، تلك التي سوف نتناولها من خلال موقع زيادة عند الحديث عن سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة.

خلاصة الموضوع

سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة

يحلم الكثير من الإناث والذكور أيضًا في الحصول على البشرة المثالية الصافية من الحبوب، خاصة عند اقتراب المناسبات المهمة التي يجب فيها الظهور بأفضل طلة، لأن الوجه هو مرآة الفرد للآخرين.

من ذلك سنذكر لكم في الفقرات التالية سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة الذي يرجع إلى العديد من العوامل، وهذه العوامل هي:

1- الجينات

تعمل الجينات الوراثية على تحديد حساسية البشرة بناءً على التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وتحدد سرعة تجديد خلايا البشرة، وتحديد كمية الزيوت التي تنتجها البشرة، وكيفية استجابة البشرة إلى الالتهابات.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة لإزالة الحبوب وآثارها من الوجه

2- المسام المسدودة

يعمل انسداد الغدد الدهنية أو المسام على منع إفراز المواد الدهنية التي تقوم بترطيب البشرة، وبالتالي التسبب في تراكم الزيت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة بمنطقة الوجه، ويبرز ذلك في شكل حبوب وبثور.

3- الخلل الهرموني

تظهر الحبوب بشكل مفاجئ بسبب ارتفاع الهرمونات الأندروجينية لدى الإناث والذكور في فترة البلوغ، وبالتالي تضخم الغدد الدهنية، وارتفاع إفراز تلك الغدد للزيوت.

التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل أو بسبب استخدام موانع الحمل التي يتم أخذها عن طريق الفم، قد تؤدي إلى ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ، وذلك بسبب كمية الزيوت التي يتم إفرازها.

4- التوتر

تم اكتشاف أن التوتر يعمل على ازدياد حبوب الوجه، بسبب مستقبلات الهرمونات الخاصة بالتوتر التي توجد في الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة إفراز الدهون عند التوتر في بشرة الوجه، وهكذا تظهر الحبوب.

 5- التدخين

قد يكون التدخين سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، لأنه يساهم بشكل كبير في انتشار حبوب الوجه وشدتها، كما يؤدي التدخين إلى قلة تدفق الأكسجين لخلايا الجلد، وبالتالي التسبب في خلل بالتوازن الهرموني، وبطء عملية الشفاء.

6- الأدوية ومستحضرات التجميل

في حالة التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة نذكر أنه توجد بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات الستيرويدات القشرية أو هرمون التستوستيرون أو الليثيوم، قد ينتج عن تناولها ظهور حبوب الوجه وازديادها.

قد تظهر حبوب الوجه بسبب بعض مزيلات المكياج أو الكريمات الثقيلة على الوجه، أو المبالغة في استخدام بعض مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الغير مناسبة لنوع البشرة.

يوجد بعض الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأدوية التي يتناولونها، وتوجد بعض الحالات التي تكون خطيرة مثل حالة متلازمة ستيفنز جونسون، وبعض الحالات التي تكون تلك الحساسية غير خطيرة عليهم.

7- الأنظمة الغذائية

توجد بعض الأنظمة الغذائية التي من الممكن أن تسبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، ومنها:

  • تناول المكسرات في كميات كبيرة.
  • الطعام الغني بالكربوهيدرات، مثل: رقائق البطاطا والخبز.
  • الحليب خالي الدسم.
  • أنواع الشوكولاتة المهدرجة.
  • الحصول على كميات كبيرة من السكر، الذي يعيق من عمل الكولاجين في شكل طبيعي.
  • قلة شرب المياه، حيث يجب تناول المياه بكميات كافية على مدار اليوم، لأن قلة المياه سوف تؤدي إلى جفاف البشرة، وبالتالي الإصابة بالالتهابات التي بدورها تظهر الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ.

8- إزالة شعر الوجه

ينتج في بعض الحالات بعد إزالة شعر الوجه ظهور حبوب الوجه بشكل مفاجئ، ويرجع ذلك إلى:

  • التهاب بصيلات الشعر بسبب البصيلات التالفة التي تكون أكثر عرضه إلى البكتيريا، وبالتالي حدوث الالتهابات والتسبب في ظهور الحبوب والنتوءات بالجلد.
  • نمو الشعر داخل الجلد حيث ينمو الشعر تحت الجلد بدلًا من أن ينمو إلى الخارج.
  • التهاب الجلد نتيجة الحساسية من إحدى طرق إزالة الشعر.

9- الهاتف النقال

يعد ذلك السبب غير مألوف من سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة لدى العديد من الناس، ولكن قد تظهر الحبوب في الوجه خاصة على جانب واحد بسبب كثرة استعمال الهاتف المحمول، الذي يتكون على شاشته الكثير من البكتيريا والجراثيم، لذلك يجب تنظيف شاشة الهاتف بشكل مستمر من خلال الطهرات، للحد من النشار الحبوب في الوجه.

10- السفر

سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة قد يرجع إلى السفر إلى مكان جديد يحتوي على مناخ مختلف عن مناخ البلد الأساسي، ومن ذلك تتأثر البشرة وتتضرر وتنتشر الحبوب في الوجه.

11- النوم

تؤدي قلة النوم لعدد ساعات قليل إلى التسبب في زيادة في هرمون الكورتيزول، وبالتالي ظهور البثور نتيجة ذلك الارتفاع.

12- الغدة الدرقية

ينتج عن تواجد مشكلات في الغدة الدرقية اضطراب في الهرمونات الخاصة بالغدة، وبالتالي قد ينتج عن ذلك ظهور حبوب الوجه فجأة.

13- متلازمة تكيس المبايض

قد تكون تلك المتلازمة سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، حيث إنها اضطراب هرموني يكون السبب في ظهور الحبوب، والعديد من الأعراض الأخرى، مثل: زيادة الوزن، ونمو الشعر في الوجه والجسم بشكل زائد عن المألوف، وتأخر الانجاب.

14- تقشير البشرة

يؤدي تقشير البشرة بشكل عنيف إلى ظهور حبوب الوجه فجأة على الرغم من التفكير في أن تلك المقشرات تعمل على تقليل الحبوب، ويرجع ذلك إلى دفاع البشرة عن نفسها من شدة المقشرات، وبالتالي إنتاج الدهون بشكل أكبر.

15- الماء الساخن

على الرغم من الشعور الرائع الذي يشعر به الفرد عند استخدام المياه الساخنة حيث الاسترخاء والراحة، ولكنها قد تضر البشرة، بسبب إزالتها للزيوت الطبيعية التي توجد في الجلد.

16- التعرق

يعمل التعرق على انسداد المسام التي توجد في الوجه، وبالتالي التسبب في ظهور البثور بشكل فجائي، وفي حالة القيام بالتمارين الرياضية، يجب الحرص على غسل الوجه بشكل فوري بعد الانتهاء من التمرينات.

اقرأ أيضًا: علاج الحبوب الحمراء الملتهبة

أسباب ظهور حبوب الوجه فجأة نتيجة أمراض جلدية

في إطار التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة نذكر الأسباب الفجائية للحبوب نتيجة إحدى الأمراض الجلدية، وسوف نذكر تلك الأسباب في الفقرات التالية:

1- الأكزيما

الاكزيما هي التهاب الجلد التأتبي، وهي عبارة عن التسبب في الطفح الجلدي الأحمر، الذي يتسبب في الحكة القوية، وبالتالي قد ينتج عنها ظهور حبوب الوجه بشكل مفاجئ.

2- الالتهاب الجلدي التماسي التحسسي

يعرف (Allergic contact dermatitis) بأنه الطفح الجلدي الأحمر المميز الذي يتسبب في الحكة القوية، وقد يحدث ذلك الالتهاب نتيجة رد فعل تحسسي من خلال:

  • المنتجات التجميلية التي يتم استخدامها لفترة طويلة.
  • لمس المجوهرات أو بعض المواد النباتية.
  • صابون أو غسول الوجه أو مستحضرات التجميل التي تم استخدامها مؤخرًا.

3- الشرى

يعد مرض الشرى رد فعل الأوعية الدموية بالجلد، ويظهر في شكل وذمات موضعية على الجلد في اللون الوردي الفاتح، وفي عدة أحجام تختلف عن بعضها البعض.

ينتج مرض الشرى عن الحصول على أي أدوية أو الإصابة بمرض مؤخرًا، ولكن في الكثير من الحالات لا يمكن التعرف إلى السبب الدقيق وراء حدوثه.

4- التهاب الجريبات

هو Folliculitis مصطلح يدل على التهاب بصيلات الشعر، ويظهر ذلك المرض في أغلب الأحيان لدى الأفراد الذين يقومون بالحلاقة.

كيفية التعامل مع حبوب الوجه المفاجئة

بعد التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، نذكر كيفية التعامل مع تلك الحبوب للحد من انتشارها، وسوف نتناول طرق التعامل في الفقرات التالية:

1- عدم لمس الوجه

لكي يتم الحد من انتشار الحبوب التي ظهرت بشكل مفاجئ، يجب عدم القيام بلمسها بشكل مستمر؛ لأن ذلك يعمل على نقل البكتريا من اليد إلى الوجه، وبالتالي زيادة سوء حالة الحبوب.

قد يتسبب اللمس التكرر في ارتفاع إفراز الغدد الدهنية التي توجد في الوجه، وبالتالي زيادة إنتاج الزيوت، وهكذا تنتشر الحبوب وتتفاقم في الوجه.

لذلك يجب الحرص على غسل الوجه بالغسول المضاد للبكتيريا، والابتعاد عن لمس الوجه.

2- الثلج

تستطيع مكعبات الثلج العمل على تهدئة الحبوب الملتهبة، حيث وضع المكعبات في قطعة من القماش، وتمريرها برفق على الحبوب التي ظهرت فجأة من أجل تخدير المنطقة، ويتم تكرير تلك العملية على مدار الأيام إلى أن تختفي الحبوب.

3- مراجعة النظام الغذائي

في حالة التأكد من أنه يوجد نوع من الأطعمة يتسبب في الحساسية يجب التوقف عنه، للحد من انتشار الحبوب.

4- التوقف عن استخدام المستحضرات المؤذية

يجب الحد من تقشير البشرة لأنه لن يقوم بإخفاء الحبوب، بل على العكس سوف يزيد من التهابها وانتشارها، كما يجب التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل لأنها سوف تسد من المسام في الوجه، وتزيد من الحبوب.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم لإزالة الحبوب من المؤخرة

أنواع حبوب الوجه المفاجئة

في إطار التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، يجب أن نذكر أنواع تلك الحبوب المفاجئة التي تأخذ العديد من الأشكال، وسوف نتناول تلك الأنواع في الفقرات التالية:

1- الحبوب غير الالتهابية

هي الحبوب التي لا تسبب الألم أو التورم الشديد، وسوف نتناولها في النقاط التالية:

  • الرؤوس البيضاء: هي عبارة عن نتوءات صغيرة أو بقع تأخذ اللون الأبيض، وفي أغلب الأحيان يكون لها دائرة بيضاء في المركز وتحاط بهالة من اللون الأحمر، كما يظهر الجلد الذي يحيط بالرؤوس البيضاء بأنه مجعد، خاصة إذا كانت كبيرة ومرتفعة، وفي أغلب الأحيان لا ينتج عن تلك الحبوب ظهور الندبات.
  • الرؤوس السوداء: هي بقع صغيرة تكون باللون الأسود، وتكون في شكل نتوءات ترتفع قليلًا عن سطح الجلد، ويظهر الجلد المحيط بتلك الرؤوس بشكل طبيعي، في حين أن مركز تلك الرؤوس يكون أغمق في اللون عن المنطقة التي تحيط بها.

كما تكون الرؤوس ذات اللون الأسود كنتيجة للتعرض للرؤوس البيضاء التي قد فتحت واتسعت، وتعرضت إلى الهواء، وبالتالي تعرض الى الهواء ومن ذلك أصبحت داكنة اللون، ويتعرض أصحاب البشرة الدهنية إلى الإصابة بالرؤوس السوداء، وأيضًا الأفراد الذين يعانون من الاضطرابات الهرمونية.

2- حبوب الوجه الالتهابية

في ضوء التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة نعرض الحبوب الالتهابية التي تتسبب في حدوث الالتهابات والتهيجات بالجلد، وفي أغلب الأحيان تكون نتيجة العدوى البكتيرية، وهكذا يحدث انسداد في المسام، وقد يتم الشعور بالألم جراء الإصابة بتلك الحبوب، وقد تتسبب في ترك ندبات بعد الشفاء منها.

من ذلك نعرض لكم في الفقرات التالية أنواع الحبوب الالتهابية المختلفة، وهي:

  • البثور pustuels: تعرف البثور بأنها نتوءات طرية وكبيرة يوجد فيها صديد أبيض أو أصفر، ولذلك النتوء قاعدة حمراء أو وردية اللون، وتظهر تلك البثور في شكل بثور بيضاء، ولكنها ملتهبة.
  • الحطاطات Papules: هي النتوءات التي توجد في سطح الجلد، وتتميز بالصلابة، وتظهر في اللون الوردي وتكون مرتفعة، وفي أغلب الأحيان يكون الجلد منتفخ حولها، ويحدث تطور في تلك الحطاطات في حالة تسبب الرؤوس البيضاء أو السوداء في تهيج الجلد، ومن الممكن أن يحدث تلف في بعض الجلد المحيط بها، والتسبب في الالتهابات.
  • العقيدات Nodules: عبارة عن كتل صلبة ملتهبة، تؤدي إلى الشعور بالألم، ويحدث تطور في هذا النوع من الحبوب في الوجه، بسبب سد مسامات الوجه، وبالتالي حدوث تلف في الخلايا العميقة والأنسجة التي توجد في أسفل الجلد.
  • الخراجات Cysts: تعرف الخراجات بأنها كتل مؤلمة وضخمة، تكون في اللون الأبيض أو الأحمر، وتتكون تلك الخراجات في عمق الجلد، كما أنها تحتوي على الصديد، وتعتبر الخراجات من أشد أنواع الحبوب التي تظهر في الوجه فجأة، ومن الممكن أن تسبب تلك الخراجات في حدوث الندوب.

اقرأ أيضًا: سبب ظهور الحبوب في الوجه

علاج حبوب الوجه المفاجئة

بعد التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، نذكر لكم علاج تلك الحبوب للتخلص منها، والحصول على بشرة صافية مثالية لا تسبب الانزعاج، وسوف نتناول تلك العلاجات في الفقرات التالية:

1- ملصقات الحبوب

يمكن استخدم الملصقات الخاصة بالحبوب التي يتم بيعها في الصيدليات، ووضعها على الحبة التي ظهرت بشكل مفاجئ، حيث تحتوي تلك اللاصقات على حمض الساليسيليك (Salisylic acid) الذي يساهم في إزالة البكتيريا والأوساخ، والعمل على فتح المسام، والقضاء على الإفرازات الدهنية.

2- الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة في تخفيف الألم الذي ينتج عن الحبوب، ويمكن القيام بالكمادات الدافئة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. نقع قطعة من القماش النظيف في الماء الساخن الذي يمكن تحمل درجة حرارته.
  2. وضعها على مكان الحبوب لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة، وذلك لفترة ثلاث إلى أربع مرات يوميًا إلى أن تختفي الحبة.
  3. الحفاظ على النظافة الخاصة بمنطقة الحبوب، وتجنب اللمس.
  4. عدم استخدام مستحضرات التجميل على أن تتعالج الحبوب نهائيًا.

3- أكياس الشاي الأخضر

تساعد أكياس الشاي الأخضر الدافئة على تخفيف الآلام الناتجة عن الحبوب والتهاباتها.

4- زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، تمثل: البكتيريات التي تسبب الحبوب، وتوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن استخدام الشاي الأخضر بنسبة 5%، يعد من العلاجات الفعالة في معالجة الحبوب الخفيفة والمتوسطة.

5- المستحضرات العلاجية

يمكن استخدام بعض الكريمات أو الجل على أساس استشارة الأطباء للحصول على أفضل النتائج، حيث إن تلك المنتجات تحتوي على عدة مكونات مثل:

  • حمض الساليسيليك.
  • الكبريت.
  • البنزويل بروكسايد (Benzoyl Peroxide).

5- غسولات الوجه

الحرص على استخدام غسولات الوجه التي تحتوي على مضادات البكتيريا، من أجل القضاء على الحبوب المفاجئة والتخلص منها.

6- غسل الشعر

يجب غسل الشعر الدهني بانتظام لأنه يتسبب في ظهور الحبوب في البشرة بشكل مفاجئ.

7- الراحة

في حالة عدم النوم لعدد ساعات كافية، أو الشعور بالتوتر بشكل دائم، يجب الاسترخاء والراحة من أجل أن يقل إفراز هرمون الكورتيزول في الدم.

8- الغذاء الصحي

يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن، الذي يحتوي على كميات قليلة من الدهون والسكريات، والتعرف إلى الأطعمة المسببة للحبوب المفاجأة وتجنبها.

طرق الوقاية من ظهور الحبوب المفاجئة

بعد التعرف إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة نذكر طرق الوقاية من ظهور الحبوب بشكل مفاجئ، والتي يمكن اتخاذها بشكل عام من أجل الاعتناء بالبشرة لتجنب حدوث الأضرار المختلفة لها، وسوف نتناول تلك طرق الوقاية من خلال الفقرات التالية:

1- غسل الوجه يوميُا

نظرًا لأن عدم تنظيف البشرة من الزيوت التي قد تراكمت عليها، والتخلص من مساحيق التجميل، يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي ظهور الحبوب، وبالتالي يجب الانتظام في غسل لوجه من خلال الغسولات أو الصابون المناسب لنوع البشرة.

2- نظافة اليدين

يجب الحفاظ على اليدين نظيفة وتجنب ملامستها للوجه، لأنه قد تحمل اليدين البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور الحبوب بشكل مفاجئ وتفاقمها في الوجه.

3- منتجات العناية بالبشرة المناسبة

يجب اختيار منتجات العناية التي تتناسب مع نوع البشرة، والتي تحتوي على الخصائص التي لا تسد مسام الوجه، سواء كانت تلك المنتجات من مساحيق التجميل أو الكريمات.

اقرأ أيضًا: سبب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

4- النظافة

يجب الحفاظ على نظافة الأدوات التي يتم استعمالها، وقد تلامس الوجه، مثل: الهواتف المحمولة، والمناشف والسماعات، والمخدات، كما يجب غسل فرش الماكياج وتعقيمها باستمرار، والحفاظ على نظافة أدوات التجميل.

لا يعلم الكثير من الأفراد سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، لذلك بعد التعرف إلى سبب ظهورها، وكيفية العلاج منها، والوقاية من ظهورها، في حال إن استمر ظهور تلك الحبوب يجب مراجعة الطبيب من أجل الحصول على التشخيص الجيد وتجنب مضاعفات تلك الحبوب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.