أسباب النوم الكثير المفاجئ

اسباب النوم الكثير المفاجئ النومُ الفجأه أو النوم عند سماع حديث يعتبر من الأمراض العصبية المزمنة، وان اختصارها تكون في  فقدان الرأس والمخ في عدم ترتيب النوم يوميًا وعدم اليقظة بصورة طبيعية، حيث أن مصابي هذا المرض يحسون بالنعاس دائمًا، والنوم غير المتوقع نهارًا يمكن أن يناله الناس الطبيعية بسبب امتناعهم عن النوم ليوم كامل، إن أصحاب هذا المرض يتألمون فعليًا ليلًا بسبب خلل في النوم، والإصابة أيضًا بالتعب الشديد، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الأسباب الكثيرة لهذا المرض وأن النوم الكثير هو من أحد المشاكل التي يتجاهلها كثير من الناس ويعمل على الزيادة في الإصابة في الوزن المفرط والسمنة، وينصحون دائما للنوم لمدة تتراوح ما بين 6-8 ساعات لاتزيد أو تقل عن ذلك. 

اسباب النوم الكثير المفاجئ

إن النوم الفجأه هو من الأمراض التي شغلت كثير من العلماء منذ أعوام كثيرة، وكان من الصعب عليهم التعرف على هذه الأسباب:

  • تم التوصل من خلال الدراسات الحديثة لبعض أسباب للأشخاص المرضى للنوم الفجأه، واوضحت ان هناك رابط وثيق بين الشخص المصاب، وبعض الاضطرابات والطفرات الجينية والوراثية، فهناك مجموعة من العوامل الكثيرة التي تقوم بزيادة الاحتمال لإصابة الاشخاص بهذا المرض، ويكون داخل الكروموسوم رقم 6، ويطلق عليه بمضادات الكرات البيضاء للإنسان، فوجد الكثير من الوسائل التي تعمل على زيادة انتساب الاحتمال لتلبية مناعة ذاتية للأعصاب التي تحفز إنتاج البروتينات المحددة في الدماغ.

هناك أيضا العديد من العوامل الأخرى والاسباب المحتملة لكثرة النوم هي:

  1. عدم تحقيق الفرد كفايته في نومه وحاجته للنوم، وهو من أكثر الأسباب المعروفة للنوم الكثير.
  2. شرب  الشخص للمخدرات والكحولات.
  3. الإفراط الكثير في الوزن بسبب النوم لفترات كثيرة وبالتالي تتراكم الدهون في الجسد وخاصة البطن.
  4. بعض العلاجات تحدث زيادة النعاس، مثال لذلك: المضادات الحيوية والمسكنات.
  5. التعاسة والهموم والضغط القاسي.
  6. الجينات الوراثية، يمكن أن يعاني الشخص لكثرة النوم مثال لاحد من اقاربه.
  7. مرض في الدماغ او الامراض العصبية مثال لذلك: التصلب المختلف ومرض الباركنسون.
  8. شرب السجائر.
  9. عدم ممارسة الأنشطة الرياضية.
  10. مجموعة من الأدوية لديها مؤثرات جانبية تؤثر على النوم.

يمكنك الآن الإطلاع على فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم والآثار الجانبية من تناول عشبة الزنجبيل: فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم والآثار الجانبية من تناول عشبة الزنجبيل

أعراض النوم المفاجئ

أعراض النوم المفاجئ كثيرة منها:

  • الجمده: وهي من الحالات التي تمنع مهنة العضلات، ومع استمرارها لفترات، وينتج في البداية بتعب في رقبة وركبة الإنسان، وضعف وشلل العضلات الموجودة في الوجه، وتعب لركبة الشخص، ويتكلم الإنسان بصورة ليست مفهومة، للوصول إلى خطوة يسقط فيها الجسم بصورة تامة، ثم يندس الإنسان للصدمات العصبية مثل القهقهة أو الذعر، والإنفعال، والإستغراب، تلك النوبات تحدث في لحظات، ومن الممكن استمرارها حتى عده دقائق.
  • وتكون الجمده في معظم الوقت على هيئة صرع وتشنجات، يتألم الشخص المريض في إرهاقه للتحدث، وعدم قدرته على الكلام، ويعاني أيضا من الصعوبة في البصر، ولكن يكون سمع الشخص وانتباهه في صورته الطبيعية.
  •  شلل النوم: وهو من الحالات التي تتسبب في فقدان المريض استطاعته على التحدث والتحرك في معظم الأحيان، فيفيق الشخص المريض ليحس بشئ من القلق والفزع والاضطراب الشديد، ويتأمل لما جرى معه، فلا تعد هذه الأعراض خطيرة، ولكنه يسبب شئ من الازعاج والجلف. 
  • هلوسات ما قبل النوم: هذه الهلاوس قد تكون مشابهة للحلم، يمكن حدوثها قبل النوم لحظيًا، وأنها في معظم الأحيان مرعبه، وقد تكون على هيئة مشاعر واضحة.
  • الحركات التلقائية أو الاتوماتيكيه: هي من أكثر الحالات التي يتألم فيها المريض، مع استمرارية المريض في التحدث، والنهوض ببعض السلوك، وإزاحة الأشياء التي تكون في محيطه، فلا يكون الإنسان المريض يشعر لما يقوم به من هذه الأعمال والسلوك في هذا الوقت.
  • الاحساس الدائم بالنوم والنعاس أثناء فترة الشغل.
  • الإحساس المستمر بالاضطراب والخوف.
  • عدم قدرة الشخص على التفكير.
  • من الصعب استيقاظ الإنسان باكرا.
  • عدم كفاية الفرد في النوم مهما طالت وكثرت فترة النوم.
  • الإصابة بمرض السكر بسبب الكثرة في النوم لأنه يتسبب في عدم إفراز وإنتاج هرمون الأنسولين في الجسم فيعمل على زيادة معدل السكر في الدم.
  • حدوث اضطرابات والالام الشديدة في الظهر بسبب الضغط الكثير علي فقرات العمود الفقري وحدوث التشنجات للمفاصل.
  • كثرة النوم يتسبب أيضا في حدوث جلطات وحدوث ايضا مرض القلب.

للمزيد من الإفادة تعرف على علاج النوم الخفيف عند الرضع وأسبابه: علاج النوم الخفيف عند الرضع وأسبابه

هناك عوامل تسبب زيادة في النوم

  • متلازمة التململ للساقين (RLS)

هو خلل يمكن تميزه بأنه يقوم بزعزعة الأرجل بكثرة وبشكل مستمرة من 20-30 ثانيه طوال فترة الليل، وتسبب هذه المتلازمة الميول إلى للنوم لأوقات ممتدة كثيرة، ويتم التغلب عليها بأخذ الادوية والمكملات الغذائية مثل الفيتامينات والحديد وحمض الفوليك بالاضافة الى الاعشاب.

  • التوقف عن التنفس خلال النوم

يجري امتناع الشخص عن التنفس خلال نومه بسبب امتناع دخول الهواء إلى مسار التنفس في زمن لا يقل مدته عن 10 ثوان خلال نومه، وفشل المخ في ابعاث تنبيهات العضلات التي تسيطر على التنفس، مصاحب لهذا الحدث الشخير، والامتناع عن التنفس يصل الى النوم الكثير نهارا.

  • مرض خدار النوم

هو خلل في النوم يؤدي إلى النوم الكثير أثناء النهار ولكن لفترات قصيرة متقطعة “نوبات النوم” دون حدوث أي تنبيه، ولا يمكن التغلب عليه، ويسبب هذا المرض الفقدان المذهل لعضلات الجسم، ويؤدي أيضًا في نهايته إلى الهلاوس والتخاريف أثناء النوم ليلًا.

  • انسداد النفس الانقطاعي في النوم

حدوث خلل خلال فترة النوم،  حيث يؤدي هذا المرض إلى توقف التنفس بصورة مستمرة ومتكررة، ويحدث السرعة في معدل ضربات القلب بسبب نقص الاكسجين اثناء النوم، ويجب مراعاة الذهاب إلى طبيب مختص، لأخذ العلاج الذي يوسع الشعب الهوائية لآن هذا أفضل من أخذ انبوبه الاكسجين اثناء فترة النوم.

  • مرض التغفيق (الغفلة أثناء سماع حديث ما)

هو من العوامل التي تحدث بسبب خلل في النوم ويطلق عليه “الحركة العاجله في النوم”، ومن أسبابه عدم القدرة على التركيز، والإحساس بالحزن والتعب، ومن الممكن أن نعالج هذا المرض بأخذ العلاج بإشراف طبيب مختص، مثال الأدوية المضادة للاكتئاب والحزن. 

  • الاكتئاب

إن ملخص الجوانب لمرض الاكتئاب هو الاستمرارية في التعب والحزن الشديد، وضياع الامل، وفقدان الذاكرة باستمرار، وعدم قدرة الانسان في تحمل اي شئ، والانزعاج المستمر، حتى يصل في النهاية بالقلق والخلل أثناء النوم، نتيجة وصول الشخص إلى التعب النفسي، وهذا ما قد يسبب النوم لفترات طويلة، ولكن يجب في النهاية الذهاب إلى طبيب لأخذ أدويه وعلاجات مضاده للإكتئاب، والمشي على نظام صحي في الاكل، ومن الممكن إيضًا ممارسة بعض الأنشطة الرياضية.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على فوائد العسل قبل النوم للجسم والبشرة والشعر: فوائد العسل قبل النوم للجسم والبشرة والاطفال

التوجيهات للسيطرة على النوم الكثير

  • يجب على الشخص أن يعمل جدول تخصيص ساعات النوم.
  • يمكن أيضًا أن يتبع مجموعة من الاشياء لاعانته على الراحة، كسماع النغمات الهادئه وشرب السوائل والاعشاب الدافئه.
  • عدم الذهاب للفراش في حالة الحاجة القوية والشديدة للنوم.
  • الابتعاد عن شراب الكحوليات والمنبهات قبل النوم مباشرة.
  • اخماد الهواتف عند الاسترخاء.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على اسباب النوم الكثير المفاجئ، وأعراض النوم المفاجئ، وعوامل تسبب زيادة في النوم، والتوجيهات للسيطرة على النوم الكثير.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.