أسباب حدوث الفصول الأربعة

أسباب حدوث الفصول الأربعة من الأسرار التي ينبغي معرفتها لأن الفصول الأربعة من الظواهر الطبيعية التي نتعرض لها بشكل سنوي، وهي تدل على عظمة الله سبحانه وتعالى، لذلك فقد اهتم العلماء بدراستها للتعرف على أسباب حدوثها وآلية حدوث ذلك، فكل فصل له طبيعة مختلفة عن غيره من الفصول، وهذا ما سنتعرف عليه معا عبر موقع زيادة.

أسباب حدوث الفصول الأربعة

أسباب حدوث الفصول الأربعة

  • السبب هو محور الأرض الذي يميل أثناء رحلة الأرض حول الشمس في مدو 365 يوم وربع، وهي الفترة التي تدور فيها الأرض حول الشمس، والمحور هو الخط الواصل بين قطب الكرة الشمالي والجنوبي ويمر عند مركز الأرض.
  •  وعندما تدور الأرض يكون المحور الخاص بها في مواجهة تجاه دورانها، مما يجعل الحرارة مرتفعة بالأماكن التي في مواجهة الشمس، كما ترتفع بها نسبة الضوء وهنا يكون فصل الصيف بتلك المناطق، وعلى العكس في نصف الكرة الآخر تنخفض درجات الحرارة وتنقص معدلات الضوء وهنا يكون فصل الشتاء بهذه المناطق.
  •   أما في المناطق التي لا يواجه فيها محور الأرض الشمس أو يكون بعيد عنها يسود بها فصل الخريف أو الربيع، وهذه أسباب حدوث الفصول الأربعة الناتجة عن حركة الأرض بشكل مستمر حول الشمس، وهذا مخالف للاعتقاد السائد في البداية عن علاقة الشمس بحدوث الفصول الأربعة.
  •  ولكن ما أثبته العلماء بعد ذلك كان مختلفاً تماما، فقد علموا أن حرارة الصيف ليس لها صلة بالقرب من الشمس، فالشمس تكون في أبعد نقطة عن سطح الأرض في شهر يوليو وهو أحر شهور الصيف، كما تكون قريبة من الأرض في شهر يناير الذي يكون أكثرها برودة، وهذا ما يؤكد فكرة دوران الأرض حول الشمس.

بعد التعرف على أسباب حدوث الفصول الأربعة يمكن التعرف على المزيد عبر: ترتيب الفصول الأربعة ما هو؟ وتأثير ميل المحور الأرضى على درجات الحرارة

ظاهرة الفصول الأربعة

تُعتبر الفصول الأربعة من أهم الظواهر التي تحدث للأرض وفيها نلاحظ عظمة الخالق عز وجل، وإليكم شرح عن الظواهر التي تحدث في الفصول الأربعة بالترتيب:

فصل الشتاء

فعندما ننظر للشتاء نجد به الأمطار التي تحمل الخير للإنسان والأرض، كما نرى الثلوج في هذا الفصل، وهو من أكثر الفصول برودة، ويمتد من يوم 21 من كانون الأول وحتى يوم 20 من شهر آذار وهو فصل بداية الربيع، ويبدأ في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية من يوم 21 من حزيران  وحتى 22 من شهر أيلول، ويُذكر أن الحرارة تكون مرتفعة بفصل الشتاء في الأماكن الاستوائية.

فصل الربيع

و هو الفصل التالي لفصل الشتاء، وفي فصل الربيع تنتشر المساحات الخضراء والزهور ويكون المناخ في أروع حالاته، ويبدأ من يوم 20 من شهر آذار وحتى 21 من حزيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وفي النصف الجنوبي منها يبدأ من 21 من أيلول وحتى 22 من شهر كانون الأول، وترتفع به درجات الحرارة بشكل تدريجي منذ بدء فصل الربيع عند خطوط العرض، ولكن عند خط الاستواء نلاحظ تغير درجات الحرارة، كما تتميز المناطق القطبية بقصر فترة فصل الربيع بها.

لا يفوتك أيضًا: صف كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما؟ إليك الإجابة

فصل الصيف

وفي هذا الفصل تسطع أشعة الشمس لتنير الكون برغم ارتفاع درجة الحرارة، ويبدأ من 21 من شهر حزيران وحتى 22 من شهر أيلول بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، ومن 22 من كانون الأول وحتى 20 من شهر آذار في النصف الجنوبي، وتتعرض الكرة الأرضية لموجات شديدة من ارتفاع الحرارة في هذا الفصل، بالإضافة لارتفاع نسبة الرطوبة.

فصل الخريف

أكثر ما يميز فصل الخريف هو تساقط أوراق الشجر، ويمتد من 22 من شهر أيلول وحتى 21 من شهر كانون الأول في نصف الكرة الشمالي، وفي النصف الجنوبي منها يبدأ في 20 من شهر آذار وحتى 21 من شهر حزيران، وتنخفض به الحرارة بشكل تدريجي في مناطق خط العرض الوسطى أو العُليا.

ويكون في الأماكن القطبية قصير بشكل واضح، ويكون المناخ دافئ عند خط الاستواء، ولكن في نهاية تشرين الأول تحدث ظاهرة الصيف الهندي في أمريكا وأوروبا التي تتميز بالطقس الحار والمشمس بدرجة كبيرة وهو طقس مختلف عن أجواء فصل الخريف المعهودة.

ظاهرة الانقلاب الصيفي والشتوي

وتحدث ظاهرة الانقلاب الشتوي في اليوم الحادي والعشرين أو الثاني والعشرين من شهر كانون بكل عام بنصف الكرة الشمالي، ويمكن ملاحظة قصر النهار في هذا اليوم وأطول فترة لليل في العام بأكمله.

وأما ظاهرة الانقلاب الصيفي فتحدث في نفس اليومين ولكن من شهر حزيران، ولكن على العكس تطول فترة النهار بالمقارنة مع باقي أيام العام وتقل فترة الليل، ولكن في فترة الاعتدال الخريفي والربيعي التي تكون في يومي عشرون أو الحادي والعشرون من شهر آذار للاعتدال الربيعي، ويومي الثاني والعشرون والثالث والعشرون من شهر أيلول للاعتدال الخريفي.

وتتساوى فيهما فترتي الليل والنهار، ولكن على العكس في نصف الكرة الجنوبي فنلاحظ أن شهر الصيف يبدأ بشهر كانون الأول، وأما فصل الشتاء فيكون في شهر حزيران في دولة استراليا أو الأرجنتين على سبيل المثال.

وإليكم المزيد أيضًا عبر: الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسباب حدوث الفصول الأربعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.