تعثر سداد القروض الشخصية وعقوبتها داخل المملكة العربية السعودية

تعثر سداد القروض الشخصية القروض هي أحد أشكال الديون المالية ويستثمر القرض فى الاستهلاك او فى الانتاج وهو ناتج عن توافر الثقة بين المقترض وصاحب القرض وهو مخصص لمدة زمنية معينة وتعد القروض البنكية من أكثر التعاملات تميزا فى البنوك لما تقدمه من خدمات الإقراض للشركات والمؤسسات والأفراد فيتم تزويدهم بالمال الكافي المتفق عليه مقابل سداد قيمة القرض مضافا إليه الفائدة المتفق عليها فى فترة زمنية معينة وطريقة سداد وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة كافة التفاصيل الهامة عن القروض وتعثر سداد القروض الشخصية.

تعرف على طريقة الحصول على قرض بضمان المعاش من بنك القاهرة وما هي قيم القروض المقدمة من البنك من خلال الاطلاع على هذا المقال: قرض بضمان المعاش من بنك القاهرة وقيمة القروض المقدمة من بنك القاهرة

تعثر سداد القروض الشخصية

  • هو عدم قدرة الأشخاص المقترضين (سواء كانوا أشخاص عاديين أو أشخاص اعتباريين أصحاب شركات ومؤسسات) على تسديد الالتزامات المادية تجاه القروض الممنوحة.
  • بالنسبة للأشخاص العاديين فتنشأ تعثر القروض لعدم قدرتهم على سداد الالتزامات لأكثر من قسط  فى المواعيد المحددة.
  • وهناك ايضاً بعض الحلول التي تناسب كل متعثر حتي يمكنه التخلص من القرض الخاص به، وذلك يتم عن طريق صندوق معالجة القروض المتعثرة.
  • أما بالنسبة للأشخاص الاعتبارية (المؤسسات والشركات أو العملاء بالنسبة للشركات) فتتعثر القروض نتيجة زيادة الالتزامات عن المفروض أما يكون نتيجة قصور فنى وتقنى للمؤسسة أو نتيجة عدم نجاح الإدارة في نظامها المالية، وعدم تقدير لآليات البيع والتسويق، وخلف سياسات تكليفية غير فعالة تعمل على تعثر سداد القروض الشخصية.
  • ويتم مواجهة هذه التعثرات المالية بأنشاء مخصصات لها لحين النظر فيها بشكل وإجراء قانوني، ولكن تكون بمعدلات محددة يتم تحديدها من قبل أنظمة الشركات أو بقوانين يقرها البنك المركزي بالنسبة للبنوك، فيؤدي إلى وجود خسائر أو تعثرات معدومة قد تؤثر على ربح المؤسسة بشكل نهائي.

تعرف على أرقام تلفونات مكتب تساهيل بالقاهرة وشروط الحصول على القروض من خلال قراءة هذا المقال: ارقام تليفونات مكتب تساهيل بالقاهرة وشروط الحصول على القروض

ما هي القروض المتعثرة

  • المتعثر هو الشخص الذي تقاضي أو اقتراض قرضا استثماري من البنك مقابل عمولة بسيطة متعارف عليها بموجب سعر ربح معلوم ولأجل معلوم، والشخص المتعثر هو الشخص أو الجهة التي تكون غير قادرة على دفع مديونيتها لجهة القرض، والديون المتعثرة هي القروض غير المتحصلة من العملاء لأجل تسديد مديونية.
  • وأيضا هي القروض التي يعطيها البنك لعملائه وتكون بسعر فائدة متعارف عليها بالإضافة إلى أن تاريخ السداد يكون مدون وتصبح متعثرة عندما يتخلف المتقاضي عن السداد في الوقت المحدد.
  • ولا يكون في تلك الحالة للشخص المقترض أي اموال مما لا يسمح له البنك في دفع أمواله المتعثرة.
  • ويمكن أيضا معالجة القروض المتعثرة، من خلال السعي لتسديد في أقرب وقت وفرصة لعدم تعرض الشخص للعقوبات المفروضة.
  • تعثر سداد القروض الشخصية، هي من أبرز مشكلات جميع البنوك والمصارف على المستوى العالمي المحلي والاقليمي والدولي، فتعثر سداد القروض الشخصية، لا يوجد حل مؤكد لهذه المشكلة كونه من الاهداف الأساسية للبنوك لتقديم كافة التسهيلات الائتمانية.
  • ولكن من الإمكان الحد من هذه المشاكل للقروض المتعثرة عن طريق اتباع سياسات ائتمانية معززة، بالإضافة إلى الدراسة بشكل عميق للعميل فضلا عن اتباع جزء من “de risking”، وأيضا تعرف بأنها  ديون غير ضرورية الدفع أو توفي صاحبها أو المماطلة في السداد.

تعرف على بعض الشركات التي تقدم القروض داخل مصر والشروط اللازمة للحصول على قرض من خلال الاطلاع على هذا المقال: شركات تعطي قروض في مصر والشروط اللازمة للحصول على تلك القروض من الشركات

طرق تسديد القروض

  • طريقة الاستقطاع الشهري

تعد هذه الطريقة هي  الأشهر في هذه الأيام الحالية، وذلك لضمان المصداقية الكاملة بين المقرض والمقترض وتكون من خلال تحديد نسبة يتم استقطاعها بشكل شهري من راتب المقترض وتعتبر كأقساط ويتم خصمها إلى حين الانتهاء من سداد القرض مع الفائدة، وهى ما تعرف باسم تسديد جزء من القرض ويوجد الكثير من الوسائل المندرجة تحت هذا القسم والتي تكون متعلقة بنسبة الاستقطاع والفائدة.

  • المبالغ مستحقة الدفع

هذه الطريقة تشبه كثيراً طريقة الاستقطاع بشمل كبير فهي تعتمد على تحديد قيمة من المبلغ يقوم العميل المقترض بدفعها شهرياً على أقساط دون التقيد بالدفع من راتبه أو غيره، كما أنه في معظم الأحيان تكون المبالغ متساوية، ويتم توزيع مديونية المبلغ على طول فترة الدفع.

  • مشاركة الأرباح

ومن طرق تسديد القروض أيضا أن البنوك تقوم  بتمويل مشروعات صغيرة للشباب تكون نسبة نجاحها كبيرة، والعمل على إقامة المشروعات ويتم إضافة نسبة من الأرباح أو المنتجات لملك للبنك، فعلى سبيل المثال  يقوم البنك بتمويل بناء لعمارة مكونة من 50 شقة ويقوم البنك بالحصول على 20 مثلا ملكا له أو أخذ نسبة من أرباح شركة.

ويتم حساب تلك النسبة حسب الاتفاق بينهم، وعادة ما تتبع هذه القروض نظام معين  في البنوك يختلف بشكل كبير عن القروض الشخصية، فكانت هذه أبرز التقنيات التي يقوم المقترض الاختيار من  بينها  بعد موافقة البنك على القرض.

تعرف على افضل الطرق لتسديد القروض والتحويل من بنك لآخر من خلال قراءة هذا المقال: تسديد قروض وتحويل من بنك الى اخر ..أفضل الطرق لتسديد القروض

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية للمقيمين

  • التأخر عن دفع القرض في مواعيده المحددة يعرض المقترض لبعض الإجراءات والعقوبات القانونية المختلفة حسب درجتها وطبيعتها باختلاف مجموعة من العوامل منها وضع ظروف العميل المقترض وقيمة القرض ومدة التأخير في الدفع، وكذلك الشروط والأحكام التي نصت عليها اتفاقيات التمويل من البنوك وقبل أن تحدد العقوبة يتم اتباع بعض الإجراءات ومن هنا سنوضح لكم الخطوات التالية عند التأخر في سداد القرض وهي:
  • إرسال إخطار للعميل المقترض يلفت نظره لدفع الاستحقاق القسط الشهري والالتزام بالدفع قبل إجراء أي عقوبة قانونية.
  • ثم يتم إعادة الإخطار للإنذار مرة أخرى.
  • وفي حالة عدم رد العميل أو التواصل بشكل مباشر مع البنك يتم إرسال إخطار تحذير للعميل قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية، ثم يتم الانتقال إلى عمل  الإجراء التالي وهو يتم رفع دعوة مدنية على المقترض.

تعرف على نسبة الفائدة على القروض الشخصية في مصر من خلال قراءة هذا المقال: نسبة الفائدة على القروض الشخصية في مصر

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

  • هناك العديد من العقوبات التي يتم إجرائها عند التأخر ف سداد القرض وهي كما يلي:
  • أولا: يصبح من الصعب على المقترض سابقاً الحصول على أي قروض جديدة خلال الفترة القريبة من القرض الذي تعثر عن سداده.
  • ثانيا: قد يتم أخذ إجراء تجميد رصيد العميل أو القيام بالحجز على حسابه البنكي في حال صدور قرارات وإجراءات قانونية من الجهات المسئولة بذلك الأمر.
  • ثالثا: في حالة كان القرض المتعثر مرهوناً بضمان فيتم الحجز على أملاك العميل وذلك وفقاً لما تنص عليه اللوائح والقوانين الحكومية.
  • رابعا: يتعرض المقترض لرفع دعوة مدنية من قبل الجهة الممولة (البنك) ومن ثم يترتب على ذلك المثول للمساءلة القضائية والاجراء القانوني من الدائنين، في حالة عدم وجود أي حلول في سداد القرض.

تعرف على الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي من خلال قراءة هذا المقال: الوثائق المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي والقروض الشخصية لأصحاب المعاشات

تسوية القروض المتعثرة

  • قامت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” بالإعلان عن إصدار بعض الضوابط وإجراءات اللازمة للتحصيل من عملاء جهات التمويل الأفراد، كما تم التشديد على البنوك والمصارف وشركات التمويل العاملة في المملكة العربية السعودية ضرورة الالتزام بشكل تام لتطبيق أحكام تلك اللوائح في إطار التعامل بعدل وحق منصف مع العملاء في كل مراحل العلاقة بينهما، كما تضم قطاعي التمويل والبنوك.
  • كما أكد أحمد بن عبد الله آل الشيخ وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة، أن هذه الضوابط واللوائح يتم تطبيقا على البنوك والمصارف وشركات التمويل الخاضعة تحت اشراف المؤسسة بغرض تنظيم آلية التحصيل والتواصل مع العملاء الأفراد ومن يضمنهم بشكل يسمح لجهات التمويل أتباع جميع الإجراءات بطريقة واضحة ومحددة، مما يحافظ على حقوق جميع الأطراف.
  • ولوضع النظم والقوانين اللّازمة لضمان التزام المُوظفين معرفة العملاء بالمعلومات الصحيحة بشكل مهني عن وضعهم الحالي إذا تعثروا في السداد، وأن يكونوا على علم بالإجراءات النظامية التي من حق جهة التمويل أن تقوم باتخاذها إذا خالف العميل الشروط المنصوص.
  • ولإقامة مشروع خاص بك عن طريق الاقتراض يجب عليك أن تقوم باستشارات تجارية حتى تساعدك فى ما يريده مشروعك من خلال كل ما تكون بحاجة إليه من مستلزمات ويدلك على الخيرة الكافية التي توجهك للنجاح والإنجاز فى مشروعك الخاص.

تعرف على رقم البنك السعودي للاستثمار وطرق التواصل مع البنك من خلال قراءة هذا المقال: رقم البنك السعودي للاستثمار وطرق التواصل مع البنك السعودي

تناولنا فى هذا المقال كافة المعلومات الهامة عن البنوك والقروض التى تمنح من البنوك وايضا تناولنا تعثر سداد القروض الشخصية وطرق تسوية القروض المتعثرة وتعرفنا على ما هي القروض المتعثرة وطرق تسوية القروض المتعثرة وعقوبة عدم سداد القرض في السعودية للسعوديين وللمقيمين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.