موقع الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل

موقع الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل تعمل المملكة بشكل دائم على التيسير والتسهيل على المواطنين من خلال تقديم الخدمات المميزة لأداء فريضة الحج، وبسبب جائحة فيروس كورونا قامت وزارة الحج السعودية بتوفير خدمة الحجز الإلكتروني لأداء فريضة الحج للمواطنين، وخلال المقال التالي نتحدث بشيء من التفصيل عن موقع الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على كيفية الوصول إلى موقع وزارة الحج وما هي مسؤوليتها تجاه ضيوف الرحمن عبر مقال: موقع وزارة الحج السعودية ومسؤولية وزارة الحج والعمرة تجاه ضيوف الرحمن

نبذة عن وزارة الحج

  • تحرص الوزارة بشكل دائم على الاتصال والتواصل مع المواطنين بشكل مباشر، والعمل على نشر النشاطات والأخبار الخاصة بها بواسطة الوسائل الإعلامية المختلفة، سواء كانت على المستوى الدولي أو المحلي.
  • تهتم الوزارة بالإعلام البديل بشكل خاص وهو شبكات الإنترنت والمنصات المختلفة للتواصل الاجتماعي، لذلك قامت الوزارة بإنشاء خدمة الحجز الإلكتروني لأداء الحج للمواطنين.

وقبل التحدث عن تلك الخدمة المميزة من المهم التعريف بالوزارة السعودية للحج، وذلك عن طريق عرض النقاط التفصيلية التالية:

1_ أهداف الوزارة

تسعى الوزارة إلى تحقيق أهداف عدة بالإضافة إلى تهيئة كافة مرافق الخدمات للاهتمام بالحجاج والعناية بهم، ومن أهم أهدافها ما يلي:

  • توحيد كافة الجهود بغرض تحفيز المواطنين ودفعهم إلى المساهمة بدورهم، في تقديم الخدمات للحجاج سواء كان بشكل تطوعي أو تكليفي.
  • العمل على تطوير كافة الخدمات التي تقدم للمعتمرين والحجاج.
  • العمل على تطوير أعمال وظيفة الوكالة، الطوافة، الدلالة، والحج الداخلي باستعمال الوسائل التقنية الحديثة.
  • الحرص على تحقيق تعاليم وقيم الدين الإسلامي السمح، بهدف تقديم الخدمات الممتازة والمتميزة.
  • تطوير مهارات العاملين داخل الخدمة الميدانية، بهدف ضمان تميز الخدمة لكل من المعتمرين والحجاج، من خلال اعتماد أنظمة تدريبية ذات فاعلية وتميز.
  • تيسير فريضة الحج وتسهيلها عن طريق التقنية والجهود البشرية المتقدمة.
  • التنسيق مع جميع الجهات التي لها صلة في تسهيل أداء الحجاج والزوار والمعتمرين إلى مناسكهم.

2_ رؤية الوزارة

  • العمل على جعل رحلة الحج ميسرة ومقننة بحيث يملئها السكينة والاطمئنان، حتى تكون ذكرى خالدة ومميزة داخل ذاكرة الحجاج والزائرين والمعتمرين.
  • تحقيق الرضا للضيوف ليتمكنوا من نقل جهود المملكة وتفاصيل الرحلة الممتعة في خدمتهم إلى العالم أجمع.

3_ رسالة الوزارة

  • تقوم وزارة الحج بالعمل على أداء كافة مهامها من خلال التنسيق برفقة الجهات الأهلية والحكومية لتسهيل الإجراءات الخاصة بأداء المناسك، بالإضافة إلى تقنين الخدمة عن طريق توظيف التقنية وزيادة كفاءة العاملين، وتطوير الأنظمة لخدمة الحجاج.
  • العمل على إتمام البنية التحتية بغرض توفير ومنح الضيافة الدينية للحجاج بمعايير وأسس عالمية.

4_ الشراكات الاستراتيجية

أطقت الوزارة مجموعة مبادرات استراتيجية خلال هذا العام، وذلك بهدف التحسين العام من المنظومة وزيادة الكفاءة للخدمات المقدمة، وتلك المبادرات تكون كما يلي:

  1. إصدار مبادرة تغيير ثقافة العمل في الأوقات الموسمية داخل قطاع العمرة والحج، إلى العمل طوال العام وذلك بالتعاون برفقة القطاعات الخاصة.
  2. إنشاء مركز التحكم والمتابعة الإلكترونية داخل وزارة العمرة والحج، بغرض الوصل بين صناع القرار ومراكز خدمات المعتمرين والحجاج، مع رفع كفاءة التنسيق والتنظيم بين أطراف الوزارة، والعمل على توفير لوحة التحكم لجميع الجهات الحكومية.
  3. زيادة الطاقة الاستيعابية الخاصة بموسم العمرة وموسم الحج، إذ أن المملكة شهدت الموسم الأضخم لأداء العمر بمعدل يصل إلى 6,5 مليون فرد، قاموا بأداء مناسك العمرة بدون مواجهة أي مشكلات وبسهولة ويسر وطمأنينة.
  4. إنشاء وتطبيق برنامج الأسورة الإلكترونية وذلك بداية من موسم أداء فريضة الحج للعام الهجري 1437، وذلك بغرض مساعدة الحجاج وتوفير الدعم اللازم لهم، وكل المعلومات لكل الجهات الحكومية داخل وزارة العمرة والحج.
  5. دعم الاقتصاديات الخاصة بالقطاع والعمل على التعاون برفقة مؤسسات الطوافة، بغرض زيادة مجالات الفرص وإنشاء كيانات وطنية أضخم.
  6. توقيع حوالي 78 اتفاقية لأداء فريضة الحج برفقة 78 بلد من البلاد الإسلامية، وبلاد الأقليات، بشأن تنسيق أعمال حجاجهم، والعمل على تحسين برامج التوعية وتنظيمها.
  7. إنشاء مبادرة الحجز الإلكتروني للحجاج، بهدف حماية الحجاج وحقوقهم، والتسريع والتيسير من عملية الحصول على الحجز والتأشيرات الخاصة بالحج بشكل إلكتروني، والعمل على تحقيق مبدأ المساواة في الحج، وتوفير مبدأ الشفافية داخل وزارة العمرة والحج.
  8. زيادة التنسيق برفقة القطاعات الخاصة، ومنظومات الطوافة، والجهة التنسيقية، للتأهب إلى تطبيق رؤية الوزارة السعودية للعام الميلادي 2030 لرفع كفاءة خدمات الحج والنهوض بها.

5_ الحملات التوعوية

بداية من استراتيجية المنظومة في زيادة الحملات التوعوية، هناك مجموعة من الأنظمة والبرامج التوعوية التي تطبقها الوزارة، بالتعاون برفقة الجهة الإعلامية الخاصة بوزارة الحج، عن طريق التالي:

  1. توجيه الحجاج سواء كانوا مواطنين أم مقيمين للأسلوب النظامي لفريضة الحج.
  2. توعية الحجاج عن طريق بوابة المسار بواسطة عرض مجموعة من الإرشادات والتعليمات، والتي بدورها تساعده على أداء فريضة الحج بسهولة، وهي تعليمات صحية وتفويج للجمرات.
  3. توجيه الحجاج سواء كانوا مواطنين أم مقيمين إلى التعاقد برفقة الشركات والمنظومات التي لها رخصة من الوزارة، بالإضافة إلى تحذيرهم من الحملات الوهمية.

يمكنك الآن زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة والاستعلام عن كافة الخدمات بكل سهولة، وللتعرف على التفاصيل يمكنك زيارة مقال: موقع وزارة الحج السعودية ومسؤولية وزارة الحج والعمرة تجاه ضيوف الرحمن

استخراج وحجز تصريح الحج لحجاج الداخل

  • قامت وزارة الحج في السعودية بالتيسير على المواطنين في إجراءات الحج الداخلي من خلال إمكانية الحجز الإلكتروني لأداء فريضة الحج، وذلك بهدف تسريع وتسهيل عملية الحجز لكل من يرغب في أداء فريضة الحج للعام الهجري 1441.
  • تتميز الخدمة بعدة أوصاف وتفاصيل هامة وهي كالتالي:

1_ وصف الخدمة

  • تعمل تلك الخدمة على إمكانية استعراض برامج وأنظمة الخدمات للحجاج الداخليين، والتمكن من اختيار النظام الملائم ومنظومة الحج التي يرغب في إتمام التعاقد برفقتها.
  • الخدمة غير مجانية وتتطلب دفع رسوم للتمتع بها.

2_ مقدم الخدمة

  • تكون الإدارة العامة المسئولة عن حجاج الداخل هم المسئولين عن تقديم الخدمة.

3_ المستفيدين من الخدمة

  • يستفاد من تلك الخدمة كل من المواطنين السعوديين والمقيمين الغير سعوديين.

4_ متطلبات الخدمة

  • يحتاج الحجاج المواطنين لإتمام الخدمة إلى وجود هوية وطنية سارية المفعول، بينما يحتاج الحجاج الغير مواطنين إلى وجود هوية المقيم ويجب أن تكون سارية المفعول.

 5_ خطوات تنفيذ الخدمة

يمكن التسجيل داخل الخدمة الإلكترونية للحج عن طريق إجراء الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى رابط الموقع الإلكتروني.
  2. الدخول على صفحة طلب الحجز.
  3. القيام باختيار برنامج الحج المرغوب في التقدم إليه.
  4. كتابة الرقم الخاص بهوية الحج، ويمكن كتابة الرقم الوطني الخاص بالمواطنين، بالإضافة إلى كتابة الاسماء كاملة وتواريخ الميلاد.
  5. النقر على خانة دفع الفاتورة من خلال اختيار خدمة السداد.
  6. يتم إصدار التصريح الخاص بالحج للمتقدم.

يمكنك الآن التعرف على مواعيد مكتب التصديقات التابع لوزارة الخارجية السعودية والشروط اللازمة للتعامل معه عبر مقال: مواعيد عمل مكتب التصديقات بوزارة الخارجية السعودية والشروط المطلوبة

موقع الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل

قبل التوجه إلى الموقع وإتمام التسجيل من المهم أولاً التعرف على شروط التقديم للقبول والالتحاق بالخدمة، بالإضافة إلى معرفة الرابط الخاص بالموقع الأصلي، وهما يكونان كالتالي:

1_ شروط التقديم

هناك مجموعة من المتطلبات والشروط اللازم توافرها قبل القيام بإجراء حجز الحج، وتكون عبارة عن:

  • أن الأولوية تكون للمتقدمين من المواطنين السعوديين، بالأخص العاملين داخل القطاعات الأمنية والصحية.
  • أن يكون المتقدم متعافي ولا يعاني من أوبئة ممتدة أو معدية أو أوبئة خطيرة.
  • أن تكون طريقة التقديم لأداء فريضة الحج عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص لحجاج الداخل.
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 عاماً.

2_  رابط الموقع

تمكنت وزارة الحج من توفير رابط خاص بالتسجيل لكل من المواطنين السعوديين والمقيمين، ويمكن التوجه إلى التسجيل فور توافر الشروط من خلال الرابط الآتي: https://ehaj.awqaf.gov.ae/SelectHamla#.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح كافة جهود موقع الحجز الإلكتروني لحجاج الداخل بالإضافة إلى توضيح كيفية التسجيل والدخول على رابط الموقع الإلكتروني، ومن المهم توافر المتطلبات والشروط الخاصة بالخدمة، وذلك لإمكانية الحجز مسبقاً والتمتع بالخدمات المميزة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.