محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع الباقيات الصالحات

تجربتي مع الباقيات الصالحات من القصص التي توضح فضل الله -عز وجل- على عباده، حيث إنه هناك فضل كبير للباقيات الصالحات على حياة المسلم، فهي تساعد على استجابة الدعاء ومغفرة الذنوب واكتساب الحسنات ودخول الجنة وغيرها من الأفضال التي لا حصر لها، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات التي تتعلق بتجربتي مع الباقيات الصالحات من خلال السطور التالية.

تجربتي مع الباقيات الصالحات

تجربتي مع الباقيات الصالحات

أود أن أعرفكم على تجربتي مع الباقيات الصالحات التي من الممكن أن تبعث الأمل في القلوب التي أصابها اليأس وفقدان الأمل، لقد تزوجت من شخص أحبه وكنت في غاية السعادة والسرور مع زوجي، وكانت الحياة بيننا هادئة لا يوجد بها أي مشاكل أو ضغوطات التي تواجه المتزوجون في بداية زواجهم.

إلا أنني كان ينقصني الأبناء لاكتمال السعادة والحب والمودة بيني وبين زوجي، وقد ذهبت بعد عام من زواجي إلى طبيب وطلب مني العديد من الفحوصات أنا وزوجي، وكانت الصدمة عندما ظهرت نتيجة الفحوصات، حيث أوضحت الفحوصات بأنني عقيمة لا يمكنني حمل طفل في يوم من الأيام.

منذ ذلك الوقت فقدت الأمل من كل شيء وكنت حزينة وأشعر بالذنب والضيق لحرماني لزوجي من أن يصبح أب، وبعد مرور عدة أشهر بدأت المشاكل بيني وبين زوجي بسبب مشكلة عدم قدرتي على الإنجاب.

ساءت حالتي النفسية كثيرًا في الفترة الأخيرة وأغلقت على نفسي، ولم أرغب في مقابلة أي شخص ولم أكف عن البكاء لليلة واحدة، حتى قرأت عن تأثير الباقيات الصالحات على حياة المسلم، فهدأ قلبي وملأ الأمل داخلي، وتوجهت إلى الله -عز وجل- بالدعاء لتحقيق أمنيتي في أن أصبح أمًا.

كما أنني داومت على كافة الأعمال الصالحة وعلى قول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والاستغفار كل ليلة دون كلل أو يأس، وفي يوم شعرت بالتعب الشديد والإعياء، وذهبت للطبيب، وقام بطلب بعض الفحوصات لاكتشاف سبب التعب، وقد أخبرني الطبيب أنني حامل.

لقد فرحت كثيرًا أنا وزوجي بهذا الخبر وسجدت لله تعالى كي أشكره على كرمه سبحانه وتعالى، وأدركت حينها جيدًا أنه لا يوجد شيء لا يقدر عليه الله -جل وعلا-، وهذه كانت تجربتي مع الباقيات الصالحات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سبحان الله وبحمده

فضل الباقيات الصالحات

إن ذكر الله والعمل الصالح من خير الأمور التي يقوم بها المسلم، حيث إنها من الأعمال التي تزيد من حسنات العبد ومن رصيد أعماله الصالحة، وسوف نتعرف على فضل الباقيات الصالحات من خلال التالي:

1- استجابة الدعاء من الله عز وجل

إن استجابة الدعاء هو أبرز فوائد المداومة على الباقيات الصالحات، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف وهو:

“قلْ: سبحان اللهِ، والحمدُ لله، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، فعقد الأعرابيُّ على يدِه، ومضى وتفكَّر ثم رجع، فتبسَّم النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم؛ قال: تفكَّرَ البائسُ، فجاء فقال: يا رسولَ اللهِ.. سبحان اللهِ، والحمدُ لله، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ؛ هذا لله، فما لي؟ فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: يا أعرابيُّ.. إذا قلتَ: سبحان اللهِ؛ قال اللهُ: صدقتَ، وإذا قلتَ: الحمدُ لله؛ قال اللهُ: صدَقْتَ، وإذا قلتَ: لا إلهَ إلا اللهُ؛ قال اللهُ: صدَقْت ، وإذا قلتَ: اللهُ أكبرُ؛ قال اللهُ: صدقْت، وإذا قلتَ: اللهمَّ اغفِرْ لي؛ قال اللهُ: قد فعلتُ، وإذا قلتَ: اللهمَّ  ارْحمني؛ قال اللهُ: قد فعلتُ، وإذا قلتَ: اللهمَّ ارزُقْني؛ قال اللهُ: قد فعلتُ، فعقد الأعرابيُّ على سبعٍ في يدِه، ثم ولَّى”.

2- الباقيات الصالحات تملأ الميزان بالحسنات

إن الاستمرار على ذكر الله وقول الباقيات الصالحات من الأمور التي تزيد حسنات المسلم وميزانه عند ربه، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف: عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- قال: أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض”.

3- الباقيات الصالحات تُدخِل الجنة وتنجي من عذاب النار

إن ذكر الباقيات الصالحات له فضل عظيم وهو النجاة من عذاب يوم القيامة، كما إنه من الأعمال التي تدخل صاحبها الجنة، والدليل على ذلك الحديث الشريف وهو:

“عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: خُذُوا جُنَّتَكُمْ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ؟ قَالَ: لَا، وَلَكِنْ جُنَّتُكُمْ مِنَ النَّارِ قَوْلُ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُجَنِّبَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ عند الحاكم: مُنْجِيَاتٍ وَمُقَدَّمَاتٍ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ”.

اقرأ أيضًا: صيغ الحمد والشكر لله

4- الباقيات الصالحات أحب الذكر إلى الله تعالى

إن ذكر الباقيات الصالحات يعد من أحب القول عند الله -سبحانه وتعالى-، لذا يجب على المسلم أن يتقرب من الله تعالى بأحب الأعمال إليه، كي يجازيه كل ما يتمنى ويرجو.

تجدر الإشارة أنه يوجد أفضال أخرى خاصة بالمداومة على ذكر الباقيات الصالحات، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • عند قول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، تقوم الملائكة بالاستغفار له حتى يلاقي ربه.
  • إن الباقيات الصالحات تجعل الله يغفر كافة الذنوب وإن كانت مثل زبد البحر، أي: وإن عظمت.
  • من قال الباقيات الصالحات تغرس له شجرة في الجنة.
  • يعتبر ذكر الباقيات الصالحات من أفضل الأذكار، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه”.

ما هي الباقيات الصالحات؟

في إطار عرض تجربتي مع الباقيات الصالحات سوف نتعرف على توضيح معنى الباقيات الصالحات، حيث قال أغلب أهل العلم أن الباقيات الصالحات هي كل عمل يتم قوله أو فعله ابتغاء مرضاة الله -عز وجل-، وسواء كانت هي الصلوات الخمس كما هو رأي الجماعة السلفيين.

أو كما ذهب جمهور العلماء إلى أن الباقيات الصالحات هم: أنها سبحان الله والحمد لله  ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حيث جاءت أحاديث مرفوعة كدليل على ذلك، عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، والنعمان بن بشير، وأبي الدرداء، وعائشة رضي الله عنها.

كما أن لفظ الباقيات الصالحات هو لفظ عام شامل للصلوات الخمس وللكلمات الخمس السابق ذكرها، وأيضًا الأعمال الصالحة الأخرى التي ترضي الله -عز وجل-، وذلك لأنها من الأعمال الباقية لله تعالى ولا تزول كباقي أعمال الدنيا الفانية، ونهاية توضيح معنى الباقيات الصالحات هو:

  • الرأي الأول: أن الباقيات الصالحات هي الكلمات التالية: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • الرأي الثاني: هو أن الباقيات الصالحات تعني الصلوات الخمس.
  • الرأي الثالث: أنها تعني الكلام والذكر الطيب.
  • الرأي الرابع: أنها تشمل كافة الأعمال الصالحة كلها.

الجدير بالذكر إلى أن هذه الأقوال الأربعة قام بذكرها الطبري و ابن كثير و ابن الجوزي و ابن تيمية والأئمة الأربعة، الأمر الذي يشير إلى أنه لا يوجد تناقض بين هذه الأقوال الأربعة كلها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع لاحول ولا قوة إلا بالله

هكذا أكون قدمت لكم تجربتي مع الباقيات الصالحات التي تعتبر من المعجزات، كما تعرفنا من خلال هذا الموضوع على فضل المداومة على ذكر الباقيات الصالحات، بالإضافة إلى توضيح ماذا يقصد بالباقيات الصالحات، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.