تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين

تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين كم نبضة في الدقيقة؟ سؤال يحمل الكثير من القلق لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الشعور باضطراب في ضربات القلب، ففي هذا المقال الذي يطرحه موقع زيادة سوف نتعرف على المعدل العادي لضربات القلب للفرد الطبيعي والمعدل الخطر، كيفية قياسه.

تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين

يعد القلب عضو مهم جدًا في جسم الانسان موجود بين الرئتين وراء عظمة القص في المنتصف ولكنه يميل قليلاً لليسار، وحجمه أكبر بمقدار قليل من حجم قبضة اليد.

تشتمل مهمة نبض القلب على ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم، وعلى هذا النحو ففي اليوم الواحد يصل معدل نبضات القلب لمائة ألف نبضة ويضخ حوالي 7600 لتر من الدم للجسم، كما تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين 60 إلى 100 نبضة.

يمكن قياس معدل ضربات القلب في الدقيقة عن طريق وضع إصبعي الوسطى والسبابة على الرقبة بجانب القصبة الهوائية، أو عن طريق وضع الاصبعين على منطقة الرسغ من ناحية السبابة بين العظم والوتر أعلى الشريان الكعبري.

اقرأ أيضًا: علاج سرعة ضربات القلب مع دوخة

معدل ضربات القلب أثناء النوم

تختلف ضربات القلب لدى الأشخاص أثناء النوم، فمعظم الأشخاص يقل معدل ضربات قلبهم أثناء النوم عن 90 نبضة/ دقيقة.

لكن هناك اختلاف في متوسط ضربات القلب أثناء النوم فيتراوح بين 40 و100 نبضة/ دقيقة، مع العلم أن معدل ضربات القلب يتغير أثناء النوم، فعندما تراقب منحنى ضربات القلب أثناء النوم يجب أن تلاحظ بعض الامور عن طريق طرح منها:

  • تغير معدل نبضات القلب: فهل يحدث ارتفاع في معدل نبضات القلب أو انخفاض أو يكون مستقر؟
  • أدني نقطة لديك: فما هي اقل نقطة يصل اليها معدل ضربات القلب خلال النوم؟
  • النهاية: قبل الاستيقاظ هل يحدث تغير في معدل ضربات القلب؟

بالإضافة إلى أنه يجب معرفة أنماط ضربات القلب أثناء النوم وهي:

  • مرحلة النوم الأولية: يبدأ ضغط الدم ونبضات القلب أن تنخفض
  • حركة العين السريعة: يمكن أن ترتفع معدل ضربات القلب بشكل مؤقت في حالة حركة العين السريعة.
  • مرحلة الاستيقاظ: يرتفع معدل دقات القلب مع بداية الاستيقاظ من النوم.

أجزاء القلب

في إطار حديثنا لمعرفة كم تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين كم نبضة، فيما يلي من فقرات سوف نتعرف بالتفصيل على أجزاء القلب ووظائفه وآلية عمله سنبدأ أولًا بأجزاء القلب.

يتكون القلب من جدار يحتوي على 3 طبقات، كما يتكون من 4 حجرات والكثير من الصمامات، وسنعرض توضيح لهذه المكونات في الفقرات التالية:

1- طبقات القلب

يحتوي جدار القلب على ثلاث طبقات نسيجية نوضحها فيما يلي:

  • التامور: ويمثل بطانة القلب الخارجية الحامية له، وهو عبارة عن غشاء مزدوج، ومن المهم ذكر أن الطبقة الخارجية من هذا الغشاء محيطة بالأوعية الدموية الأساسية داخل القلب.
  • تكون مرتبطة بأجزاء كثيرة من الجسم مثل العمود الفقري والحجاب الحاجز، بينما الطبقة الداخلية من الغشاء فترتبط بعضلة القلب.
  • عضلة القلب: هي طبقة من العضل تكون سميكة مرتبطة بالطبقة الداخلية من التامور تنقبض وتخرج الدم خارج القلب.
  • الشغاف: وهي البطانة الرقيقة الداخلية للقلب.

2- الحجرات

استكمالًا لأجزاء القلب، هناك 4 حجرات يتكون منها القلب، اثنان في الجزء الأيمن واثنان في الجزء الايسر وبينهما الحاجز وهو جدار عضلي رفيع، وهذه الحجرات نذكرها فينا يأتي:

الأذينين: وهما الحجرتان اللتان يقعان أعلى القلب، ويكون حجمهم صغير.

البطينين: هما الحجرتان الأكبر ومكانهما في الأسفل.

في الأذين الأيمن يوجد ما يسمى بالعقد الجيبية وهي تعمل على تنظيم ضربات القلب بواسطة إشارات كهربية ترسلها لعضلة القلب للمحافظة على عملية ضخ الدم.

3- الصمامات

تعتبر الصمامات بمثابة لوحات أحادية الاتجاه لتنظيم عملية دخول الدم إلى البطين، ومخارج ذات اتجاه واحد لتنظيم عملية خروج الدم من البطين، فهي تعمل بدورها على عدم حدوث تدفع الدم العكسي، وسنبين الصمامات الأربعة للقلب فيما يلي:

الصمام ثلاثي الشرفات: ومكانه في الاذين الأيمن والبطين الأيمن.

الصمام الرئوي: ويوجد بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.

الصمام المترالي: يكون بين الاذين الايسر والبطين الايسر ويتكون من لوحتين فقط.

الصمام الابهري: ويوجد بين البطين الايسر والشريان الأبهر، والابهر هو شريان متصل مع عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: معدل ضربات القلب لمرضى الضغط

آلية عمل القلب

 بعد أن اوضحنا أجزاء القلب ننتقل للكيفية التي يعمل بها القلب ففيما يلي ذكر لآلية عمل القلب.

الأذين الأيمن يأخذ الدم من الأوردة ويضحه للبطين الأيمن ثم يضخ البطين الأيمن الدم إلى الرئتين، فيحمل الدم الاكسجين وينتقل من الرئتين للأذين الأيسر ثم يُضخ لأقوى الحجرات وهو للبطين الأيسر الذي يقوم بضخ الدم المحمل بالأكسجين لجميع أجزاء الجسم، ومن الجدير بالذكر أن ضغط الدم هو ناتج عن انقباضات البطين الايسر القوية.

تعمل الشرايين التاجية على سطح القلب على توفير الدم المحمل بالأكسجين لعضلة القلب، كما أن هناك نظام كهربائي يقوم بالحفاظ على انتظام إيقاع ضربات القلب وأداء مهامه بشكل سليم.

أمراض القلب

يتعرض القلب الى كثير من الحالات الطبية التي قد تؤثر في آلية عمله وتحدث خلل في وظائفه وفيما يلي ذكر لأكثر هذه الحالات انتشارًا.

1- ارتفاع ضغط الدم

يعني ضغط الدم القوة التي يندفع بها الدم تجاه الاوعية الدموية، ويعبر عن ضغط الدم برقمين الأول يعبر عن ضغط الدم الإنقباضي ويكون في خانة المقام.

الثاني يعبر عن ضغط الدم الانبساطي ويكون في خانة البسط، وفي حالة ارتفاع هذه الأرقام تسمى بارتفاع ضغط الدم.

2- مرض القلب الخلقي

يشير هذا المصطلح الطبي الى بعض الاضطرابات القلبية الظاهرة منذ لحظة الولادة، مثل تشوهات الحاجز وتعبر عن فراغ أو ثقب بين حجرتي القلب.

أو العيوب الانسدادية وهي تتجسد في إعاقة حركة تدفق الدم بين الحجرات أو توقفها تمامًا، وهناك مرض أخر يسمي بعيب القلب الزراقي الذي يؤدي لخفض معدل الاكسجين في الجسم.

3- اضطراب النظم القلب

أو قد تسمى اللانظمية القلبية وتعبر عن وجود اختلال في انتظام عملية ضربات القلب، وتسمي أيضا باختلال النظم القلبي.

4- امراض الشريان التاجي

يعبر هذا المرض عن وجود خلل في الشرايين التاجية التي تعمل على توفير الدم المحمل بالأكسجين لعضلة القلب، عادة يحدث ذلك نتيجة لتصلب الشرايين نتيجة بسبب تراكم الكوليسترول.

5- فشل القلب

يعد فشل القلب من الامراض المزمنة ويكون الشخص مصاب بفشل القلب عندما يكون القلب غير قادرًا على ضخ الدم لجميع اركان الجسم بكفاءة، ويطلق على هذا المرض أيضا فشل القلب الاحتقاني.

6- مرض صمامات القلب

عندما يحدث اضطراب في صمام القلب يؤدي ذلك لصعوبة فتح واغلاق الصمام بشكل صحيح، فيؤثر ذلك على الوظيفة الأساسية له وهي توجيه تدفق الدم بين الاذينين والبطينين والرئتين والاوعية الدموية.

7- اعتلال عضلة القلب

يحدث إذا تمددت عضلة القلب أو ازداد سمكها أو أصبحت صلبة بشكل زائد، مما يؤثر على وظيفة عضلة القلب وهي ضخ الدم بشكل صحيح الى أجزاء الجسم.

وكلما تقدمت حالة اعتلال عضلة القلب كلما ازداد ضعفها وعدم قدرتها على أداء وظيفتها.

8- النوبة القلبية

هي حالة صحية تسمي أيضا باحتشاء عضلة القلب، تحدث عندما ينقص أو ينعدم تدفق الدم في جزء من أجزاء القلب بسبب وجود تجلط دموي في هذا الجزء.

اقرأ أيضًا: أسباب تسارع ضربات القلب عند المجهود

المعدل الخطير لضربات القلب

كما ذكرنا تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد الطبيعي ما بين 60 :100 ضربة في الدقيقة، لكن هناك بعض الأحيان يتزايد معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي فهل زيادة معدل ضربات القلب أمر خطير؟ الإجابة على هذا السؤال فيما يلي.

في أغلب الأحيان يكون تزايد معدل ضربات القلب شيء طبيعي نتيجة لبذل مجهود أو القيام بالتمارين الرياضية أو قد يكون بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

لكن ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة أمر قد يوحي بالحذر، فقد يكون ذلك مؤشر للإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية، ويشار إلى أن الخطر من معدل ضربات القلب السريعة يكمن في مصاحبته لبعض الاعراض الأخرى، مثل الدوخة وخفقان القلب وعدم الراحة.

إن الطريقة الأفضل للتأكد من وجود شيء خطير أو عدمه، إجراء بعض الفحوصات على القلب التي تشير الى ما إذا كان سرعة معدل ضربات القلب خطيرًا ام لا.

فحوصات القلب

توجد بعض الفحوصات التي تجرى على القلب لتقييم حالته والتعرف على اضطراباته وتحديد أفضل العلاجات له، وسوف نتناول بعض من هذه الفحوصات التي قد تفيدك في الاطمئنان على صحة قلبك.

  • فحوصات الدم: تستخدم للتعرف على مستوى مواد معينة تفرز في الدم إذا تعرضت عضلة القلب الى تلف كما في حالات النوبة القلبية، كما تقيس مستوى المعادن والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • فحص النبض: يستخدم لكي نتأكد من انتظام نبضات القلب في الدقيقة وتحديد القوة التي يعمل بها القلب.
  • مستوى ضغط الدم: يجب أن يستريح المريض قبل اجراء هذا الفحص ثم يتم قياس ضغط الدم لمعرفة القدرة التي يضخ القلب بها الدم.
  • فحص الأمالة: يساعد هذا الفحص في قياس معدل النبضات ومستوى ضغط الدم في وضع الوقوف أو الجلوس.
  • تخطيط صدى القلب: يتم عمل مسح ضوئي للقلب عن طريق موجات صوتية ذات تردد عالي من أجل الحصول على صورة للقلب.
  • تخطيط كهربية القلب: أو (ECG) وهو فحص لتسجيل نشاط القلب الكهربائي.
  • تصوير الأوعية التاجية: أو قد يسمي قسطرة القلب، فتؤخذ صورة للشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم وذلك عن طريق الاشعة السينية.

حيث تدخل صبغة خاصة الى الشريان التاجي بواسطة القسطرة، ويصف الطبيب هذا الفحص بعد الإصابة بذبحة صدرية.

  • الرنين المغناطيسي: تستخدم موجات مغناطيسية لأخذ صورة مفصلة للقلب على الكومبيوتر.

اقرأ أيضًا: أعراض الاكتئاب والقلق والخوف

نصائح للحفاظ على صحة القلب

بعدما اطلعنا على الامراض التي تصيب القلب والفحوصات التي تجرى من اجل الكشف عن هذه الامراض والاضطرابات، اليكم بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتجنب الإصابة بأي أمراض.

  • المحافظة على تناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي متكامل وصحي، مثل تناول الخضروات والفاكهة بكمية كبيرة، بالإضافة الي تناول الالياف والحبوب الكاملة والعناصر الغذائية المتكاملة والعناصر التي تحتوي على الفيتامينات والدهون الصحية.
  • الاستغناء عن الملح واستبداله بأعشاب وبهارات أخرى.
  • ممارسة الرياضة بشكل دائم فذلك سوف يساعد على تقوية صحة القلب.
  • محاولة الوصول للوزن الصحي فزيادة الوزن تعمل على اجهاد عضلة القلب بطرق متعددة.
  • الابتعاد عن التدخين ومحاولة تجنب الجلوس في مكان به شخص يدخن لأن هذا سوف يعرض لحدوث التدخين السلبي.
  • البعد عن التوتر والقلق بقدر الإمكان.
  • الذهاب إلى إجراء الفحوصات الطبية على القلب بشكل دائم بعد عمر ال 45.

هكذا عرفنا كم تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين، مع ذكر أجزاء القلب ووظائفه، وطرحنا بعض امراض القلب وقدمنا لكم بعض النصائح التي تجنب الإصابة بأي مرض في القلب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.