العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

العمر المناسب لأخذ هرمون النمو هو ما أتحدث حوله بالتفصيل عبر السطور التالية من خلال هذا المقال في موقعنا زيادة، وهذا الهرمون عبارة عن بروتين يتم إفرازه من الغدة النخامية، وهو الذي يساعد على نمو العضلات والعظام بصورة مناسبة، وفي بعض الحالات يقل هذا الهرمون بصورة كبيرة، وهو ما قد ينتج عنه مضاعفات، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

نقص هرمون النمو

العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

قبل التعرف على العمر المناسب لأخذ هرمون النمو أتحدث في البداية حول كيفية نقص هذا الهرمون، ويحدث هذا النقص عندما لا تفزره الغدة النخامية بالكمية الكافية، ويتعرض إلى نقص هرمون النمو طفل من كل 7000 طفل مولود.

على الرغم من تعرض الأمهات للقلق عند نقص هذا الهرمون لدى الطفل، ولكنه في الكثير من الحالات لا يكون أمر مقلق، ويتم تعافي الأطفال الذين يتم تشخيص حالتهم المرضية في وقت مبكر، أما ترك الطفل وتأخير علاجه قد ينتج عنه قصر القامة أو تأخير البلوغ.

في حالة تطور الأمر بالنسبة لنقص هرمون النمو، بسبب وجود ورم، أو التعرض إلى إصابة في الدماغ، قد يتسبب ذلك في تأخير حدوث البلوغ، وبعض الحالات يتوقف لديها التطور الجنسي، وهو ما ينتج عنه الكثير من المشاكل النفسية فيما بعد.

لمزيد من المعلومات عن 11 تمرين لزيادة الطول للمراهقين وطرق لزيادة هرمون النمو

اختبار محفز هرمون النمو

سوف نتحدث في الفقرة التالية حول العمر المناسب لأخذ هرمون النمو ولكن ما هو اختبار محفز هرمون النمو؟، هو أحد أنواع الاختبارات التي يتم من خلالها تشخيص المرض، وخطوات هذا الاختبار تتم كالتالي:

  • في البداية يتم أخذ عينة من الدم.
  • ثم يتم حقن محفز هرمون النمو من خلال الوريد.
  • يتم أخذ عدد من عينات الدم الأخرى على فترات منتظمة.

عادةً ما يستغرق هذا الاختبار حوالي 3 ساعات، وبعد الاختبار يقوم الإخصائي بتحليل عينات الدم، لكي يتم التأكد من إفراز الغدة النخامية الكمية المتوقعة من هرمون النمو، عقب حقن المحفز، وتكون نتيجة التحليل كالتالي:

  • عند وجود تركيز 10 نانو جرام / مليلتر أو أكثر من هرمون النمو، فإن النتيجة تكون سلبية أي أن هذا الشخص ليس مصاب بنقص الهرمون بعد.
  • أما إذا كان التركيز أقل من ذلك، من خلال إجراء اختبارين مختلفين، عادةً ما يتم تشخيص هذه الحالة أنها مصابة بنقص هرمون النمو، وهناك عدد من الأطباء الذين يشخصون الحالة بنقص الهرمون إذا كانت النسبة أقل من 7 نانو جرام.

العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

مع التحدث عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو فإنه لا يوجد حد أدنى لهذا العمر، ولكن كلما كان التشخيص مبكر، كلما كان العلاج أفضل، الحقن الخاصة بهرمون النمو لا تتسبب في حدوث أي ألم، وفي حالة أن الطفل عمره 10 سنوات أو أكبر فإنه يمكنه أخذ الحقن بنفسه، ولكن تحت إشراف الوالدين للتأكد من أخذه الجرعة المناسبة.

أما الأطفال الأصغر في العمر، يجب أن يقوم الوالدين بإعطائهم العلاج بأنفسهم، ويكون هذا العلاج أكثر فاعلية عندما يتم أخذه والطفل نائم، لأن هرمون النمو الطبيعي يتم إفرازه عند نوم الطفل، وبعد وصول الطفل إلى عمر 16 عام يكون مفعول الهرمون محدود جدًا، وبالأخص بالنسبة للذكور.

أعراض نقص هرمون النمو

تتمثل أعراض نقص هذا الهرمون في التالي:

أولا الأعراض التي تظهر على الأطفال

  • قصر القامة بصورة لا تتناسب مع العمر.
  • ضعف معدل نمو الطفل بالمقارنة مع الأطفال الآخرين.
  • ضعف نمو أسنان الطفل.
  • ارتفاع كمية الدهون حول الخصر.
  • تأخر ن البلوغ.

ثانيا الأعراض التي تظهر على البالغين

  • قلة مستوى الطاقة.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ مع انخفاض كتلة العضلات.
  • عدم القدرة على التحمل.
  • الإجهاد والضعف العام.
  • الدخول في نوبات من التوتر والقلق.
  • الاكتئاب والحزن.
  • رقة الجلد وجفافه.

كما نقدم لكم أعراض نقص هرمون النمو وأنواعه وسببه وكيفية تشخيصه

مميزات حقن هرمون النمو

العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

تحدثنا حول العمر المناسب لأخذ هرمون النمو وعند أخذ حقن هرمون النمو يتم الحصول على المميزات التالية:

المساعدة على طول القامة

عند أخذ الطفل هذه الحقن تساعده على طول القامة، ويمكن أن يزيد طول الطفل 10 سم خلال أول عامين من أخذ الحقن، وزيادة الطول 8 سم في العامين التاليين.

التأثير على نفسية الطفل بالإيجاب

عند أخذ الحقن ورجوع الطفل إلى النمو بصورة طبيعية مرة أخرى، تبدأ نفسية الطفل تتحسن ويشعر أنه مثل الأطفال الآخرين.

النتيجة السريعة

عند البدء في أخذ هذه الحقن، وخلال فترة قصيرة تبدأ النتائج في الظهور، ويزداد معدل طول الطفل بشكل كبير خلال أول شهور من أخذ الحقن.

مخاطر حقن هرمون النمو

تعرفنا على العمر المناسب لأخذ هرمون النمو وتعرفنا على مميزات أخذ حقن هرمون النمو، ولكن عند أخذ هذه الحقن قد يتعرض الطفل إلى عدد من المخاطر كالتالي:

إفراط النمو

في حالة أخذ الطفل جرعة أكبر من حقن هرمون النمو، قد ينتج عن هذا إفراط النمو وظهور الطفل بشكل أكبر من أقرانه، وكذلك كبر حجم العضلات لديه.

كسل الغدة النخامية

قد ينتج عن الإفراط في حقن هرمون النمو حدوث كسل في الغدة النخامية، والسبب هو أن الجسم يأخذ كل احتياجاته من الهرمون من خلال الحقن.

الإصابة بعدد من الأمراض

أثبتت الدراسات العلمية أن الإفراط في أخذ هذه الحقن، أو أخذها بدون استشارة الطبيب قد ينتج عنه أمراض في العظام والدماغ.

الحالة النفسية السيئة

على الرغم من سعادة الطفل أن طوله يزيد ونموه يزيد، ولكن الألم الذي يشعر به الطفل من الحقن يجعل حالته النفسية تسوء.

أنواع الطعام الذي يزيد من معدل هرمون النمو

بعد الحصول على المعلومات التفصيلية حول العمر المناسب لأخذ هرمون النمو فيما يلي عدد من أنواع الطعام، الذي يقوم برفع مستوى هرمون النمو بصورة طبيعية:

اللحم البقري

اللحم البقري هو أحد أنواع البروتينات التي تدعم هرمون النمو، وتساعد على زيادة إفرازه، لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تُعزز من إفراز هرمون النمو، ولكن المهم هو ألا تحتوي هذه اللحوم على دهون حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

التوت

يحتوي التوت على الأحماض الأمينية، الأحماض الدهنية، أنواع من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من إفراز هرمون النمو في الجسم.

الأناناس

عند تناول الأناناس يعزز من إفراز هرمون النمو خلال النوم، حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

الفول

عند تناوله وبالأخص الفول المدمس يساعد على بناء العضلات، وزيادة إفراز هرمون النمو، لأنه يحتوي على عدد من المركبات الطبيعية التي تدعم النمو.

الأسماك

عند تناول الأسماك وبالأخص الأنواع الدهنية منها مثل السلمون والتونة، فإنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د، أوميجا 3، الأحماض الدهنية، وتعمل تلك المواد على زيادة إفراز هرمون النمو.

الخضروات

يدعم تناول الخضروات الورقية زيادة إفراز هرمون النمو في الجسم بصورة طبيعية، حيث تحتوي على مادة الأرجنين التي تدعم إفراز النمو.

البطيخ

يحتوي البطيخ على نوع من الأحماض الأمينية، الذي يتحول في الجسم إلى أرجنين وبالتالي دعم إفراز هرمون النمو.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي ماهي الغدة التي تفرز هرمون النمو ؟

وفي الختام لقد تحدثت عن العمر المناسب لأخذ هرمون النمو والأعراض الخاصة بنقص هذا الهرمون، مع عدد من أنواع الطعام التي تعمل على زيادة معدل هرمون النمو بصورة طبيعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.