دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي

دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي هو دور حديث تمت اضافته مؤخرا الى ادوار الخدمة الاجتماعية  ويقوم على تدريب الاخصائى الاجتماعى على تقديم الدعم النفسي للمرضى فى المستشفيات والعيادات وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة كافة المعلومات الهامة عن دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي.

تعرف على كيفية أن تصبح اخصائي نفسي ناجح من خلال قراءة هذا المقال: كيف تصبح اخصائي نفسي ناجح ؟

نبذة حول الخدمة الاجتماعية الطبية

  • تعتبر الخدمة الاجتماعية الطبية أحد الخدمات التي تمت إضافتها حديثاً ضمن مجال الخدمات الإجتماعية والتي تهدف إلى تقديم المساعدة الممكنة إلى المرضى وذويهم حتى يمكنهم الاستفادة من الخدمات الطبية التي يتم تقديمها في المستشفيات والعيادات الخارجية على أكمل وجه.
  • الخدمة الاجتماعية الطبية قائمة على تدريب وتأهيل الأخصائي الاجتماعي وتكليفه بالعمل في أماكن تقديم الخدمات الطبية مثل المستشفيات والعيادات حتى يقدم الدعم النفسي والعاطفي المطلوب للمرضى حتى يساعدهم في تخطي أزماتهم النفسية التي تؤثر على استجاباتهم إلى العلاج والشفاء من الأمراض المختلفة.

تعرف على طرق معرفة اذا كنت مريض نفسي ام لا من خلال قراءة هذا المقال: كيف تعرف انك مريض نفسي الأعراض وطرق العلاج

دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي

  • وجود أخصائي اجتماعي في المجال الطبي يكمل دور الفريق الطبي المعالج للحالات المرضية المختلفة، حيث يساعد الاخصائي الاجتماعي المريض وأهله في تلقي الدعم النفسي الكافي حتى يستمر المريض في تلقي العلاج والتغلب على أي أزمات ومصاعب نفسية وحتى متابعته بعد الشفاء والخروج.
  • يهتم الأخصائي الاجتماعي الطبي بالجزء النفسي من علاج المريض حيث يمكن تلخيص دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي في تقديم الرعاية النفسية إلى المريض، والرعاية الطبية بالتعاون مع الفريق الطبي المعالج، والرعاية الاجتماعية إلى أهل المريض.

تعرف على نموذج خطة عمل الأخصائي الاجتماعي من خلال قراءة هذا المقال: نموذج خطة عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة وما أهمية الأخصائي الاجتماعي

واجبات الأخصائي الاجتماعي الطبي تجاه المريض

  • الهدف الأول والأساسي أمام الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل بالمجال الطبي هو المريض نفسه، حيث يكمن دور الاخصائي الاجتماعي في توفير الدعم النفسي الكامل إلى المريض حتى يمكنه تجاوز أي عقبات تواجه وتؤثر على مرضه واستجابته إلى العلاج.
  • يمكن حصر واجبات الأخصائي الاجتماعي بالمجال الطبي في عدة أدوار هامة ودقيقة، على سبيل المثال في حالة عدم معرفة المريض بإصابته بمرض معين وحالته الصحية يقوم الاخصائي الاجتماعي بمساعدة المريض وتهيئته نفسياً حتى يتقبل مرضه ويسعى إلى تلقي العلاج المناسب إلى حالته.
  • ليس فقط مساعدة المريض وتهيئته نفسياً لمعرفة مرضه، بل أيضاً يتعين على الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي متابعة مدى تقبل المريض المرض ودعمه معنوياً من خلال جلسات علاج وتأهيل نفسي سواء فردية أو جماعية ضمن مجموعات متناسقة حتى يصل إلى أفضل النتائج.
  • تقديم الدعم النفسي والعاطفي إلى المرضى الذين يعانون من حالات نفسية سيئة من اكتئاب أو قلق أو اضطرابات سلوكية أو محاولات انتحار نتيجة لمشاكل اجتماعية أو نتيجة للإصابة بأمراض عضوية معينة.
  • وجود اخصائي اجتماعي ضمن الفريق الطبي الذي يستقبل النساء اللاتي تعرضن للعنف الأسري أو محاولات تحرش أو اغتصاب أمر ضروري من أجل تقديم دعم نفسي اجتماعي لهذه الحالات حتى يساعدهم في تجاوز الأزمة.
  • التناقش مع الفريق الطبي المعالج للمريض في خطة العلاج وإبداء الآراء حول تعديلها أو تغييرها بما يتناسب مع حالة المريض ودراسة الجوانب الأخرى المتعلقة بالمرض ومتابعة نتائج العلاج.
  • الاخصائي الاجتماعي له دور هام في تغيير سلوك المريض وتعديل مفاهيمه حول مرضه وحول الحياة بشكل عام، حيث يساعد المريض في طرح الأسباب الرئيسية للمشاكل النفسية والسلوكيات السيئة في شخصيته حتى يمكنه تقبلها والسعي وراء تغييرها والتمتع بحياة نفسية صحية وسوية.
  • مساعدة المرضى خاصة من النساء التي تعرضن إلى العنف المنزلي والأطفال ضحايا الإهمال الأسري في اكتساب مهارات وسلوكيات جديدة تساعدهم في الحصول على وظيفة وسب المال وتغيير مسار حياتهم إلى الأفضل.
  • مساعده المرضى في الحصول على الخدمات والتسهيلات الموجودة في المستشفى وهم لا يعلمون بوجودها من خلال تعريفهم بهذه الخدمات وأهميتها في خطة العلاج الخاصة بكل مريض ودعمهم أمام الجهات المعنية حتى يتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها.

تعرف على شروط القبول في تخصص علم نفس من خلال قراءة هذا المقال: شروط القبول في تخصص علم النفس وفروع علم النفس

دور الأخصائي الاجتماعي الطبي مع أهل المريض

  • دور الأخصائي الاجتماعي الطبي ليس مقتصراً على التعامل مع المريض وحالته فقط، بل يتوسع دوره ومهامه ليشمل التعامل مع أهل المريض وتقديم الدعم النفسي والنصائح التي تساعدهم في دعم المريض وتقبل حالته ومساعدته في تخطيها.
  • مساعدة أهل المريض في معرفة الحالة الصحية الدقيقة للمريض وتقبلها وتقديم النصائح والتعليمات التي تساعدهم في التعامل مع المريض ومرضه ومعرفة كل التطورات الخاصة بالحالة وجدوى العلاج من خلال تشكيل حلقة وصل ما بين الفريق الطبي المعالج وأهل المريض والاخصائي الاجتماعي يكون هو حلقة الوصل بين الطرفين.
  • جلسات الدعم النفسي الجماعية ليست مقتصرة على المريض فقط، بل يمكن إدراج الأهل في جلسات جماعية مع أهالى مرضى آخرين يعانون من حالات مرضية مشابهة حتى يتشاركوا الخبرات الشخصية في كيفية التعامل مع مرض أقاربهم وكيف يمكنهم تقبل المرض وتقديم الدعم الكافي لذويهم.
  • الأخصائي الاجتماعي الطبي مسئول عن الجانب الاجتماعي في حياة المريض أيضاً عن طريق مساعدته في الحصول على حقوقه في تلقي العلاج المناسب إلى حالته بدون دفع تكاليف أو حتى بمبالغ مخفضة وفقاً لحالته المادية، ويقوم الاخصائي الاجتماعي بتوجيه أهل المريض إلى الأماكن والمؤسسات الحكومية التي تساعدهم في تحقيق هذا الأمر.

شاهد افضل بحث عن الخدمة الاجتماعية وأهميتها من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن الخدمة الاجتماعية وأهميتها

دور الأخصائي الاجتماعي الطبي في المجتمع

  • يتوسع عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي ليشمل التعاون مع المؤسسات الخيرية في المجتمع والمؤسسات الحكومية من أجل مساعدة المريض وأهله في الحصول على العلاج والدعم المناسب.
  • في حالة رفض المريض إجراء عملية جراحية من أجل إنقاذ حياته أو رفض الحصول على العلاج المناسب يقوم الاخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع المؤسسات المعنية من أجل إصدار قرار إلزامي يجبر المريض على العلاج أو إجراء العملية.
  • التعاون مع المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخيرية المتخصصة ووزارات الصحة والتعاون الاجتماعي والتنسيق فيما بينها من أجل مساعدة المريض في الحصول على حقه في تلقي مصاريف العلاج ووضع خطة وبروتوكول علاج يتناسب مع حالته الصحية والاجتماعية.
  • القيام بالإجراءات اللازمة والتنسيق مع المؤسسات الخيرية والحكومية من أجل توفير أماكن إقامة آمنة ومستقرة تقيم بها النساء اللاتي تتعرضن إلى العنف الأسري، وكذلك الأطفال الذين يتعرضوا إلى عنف أو إهمال من قبل الأهل يتسبب في إصابتهم بمشاكل نفسية وجسمانية تؤثر عليهم على المدى البعيد.
  • يجب على الأخصائي الاجتماعي التعاون مع الشرطة لإبلاغهم في حالة وصول حالة قاصر إلى المستشفي تعرضت إلى إهمال أو عنف أسري، وكذلك الابلاغ عن أي حالة تعرضت إلى تحرش أو اغتصاب من أجل المساعدة في تتبع الجاني والقبض عليه حتى ينال عقابه.
  • متابعة آراء المرضى وأهلهم في جودة وكفاءة الطاقم الطبي والخدمات الطبية والدعم النفسي والاجتماعي الذي يتلقاه المريض داخل المستشفى ورفع نتائج المتابعات إلى الجهات الإدارية المسئولة داخل المستشفى حتى تقوم بتحليلها للمساعدة في تحسين المشاكل وتطوير الخدمات من أجل راحة المريض ودعمه نفسياً.
  • تنظيم وتنسيق حملات توعية مجتمعية سواء داخل المستشفى للمرضى وأهاليهم، أو للمواطنين والشباب في المدارس والجامعات من أجل التوعية ضد بعض المشاكل المجتمعية الخطيرة التي تهدد سلامة وأمن المجتمع مثل إدمان المخدرات والتدخين من أجل الوقاية منها.
  • إعلامياً يجب على الأخصائي الاجتماعي الطبي المشاركة في البرامج التليفزيونية والعمل كوسيط إعلامي من أجل نشر حملات توعية وتثقيف صحي حول الكثير من الأمراض العضوية والنفسية التي قد تصيب الانسان مما يساعد في زيادة الوعي حول الأمراض ومتى يجب اللجوء إلى المساعدة الطبية.

تعرف على علاج الرهاب الاجتماعي من خلال قراءة هذا المقال:علاج الرهاب الاجتماعي مجرب وأعراض الإصابة بالرهاب الاجتماعي

فى هذا المقال تناولنا دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي وقدمنا لكم نبذة حول الخدمة الاجتماعية الطبية ودور الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي كما تناولنا فى هذا المقال واجبات الأخصائي الاجتماعي الطبي تجاه المريض وكذلك دور الاخصائي الاجتماعي الطبي مع أهل المريض.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.