المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي مثيرة للاهتمام، فالخنفساء تتشابه مع مفصليات الأرجل والحشرات الأخرى التي تتعرض لبعض التغيرات خلال دورة حياتها، وتلك المرحلة من الأمور التي يرغب طلاب المملكة العربية السعودية بمعرفتها، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم من خلال موقع زيادة المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

تعرف المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء بأنها اليرقة البيضة العذراء، حيث إنه خلال أربعة أيام، تقوم اليرقات بالخروج من بيضها، وتتأثر عملية الخروج تلك بالتغير البيئي، حيث يكون هناك قصر أو طول في الفترة الزمنية لتلك العملية.

تتشابه يرقات الخنفساء مع التماسيح الصغيرة بعض الشيء، فتكون في أجسام بالشكل المستطيل، وطبقاتها الخارجية تكون وعرة في عدة أنواع، حيث إن يرقات الخنفساء السوداء تتميز بامتلاكها البقع أو العصابات التي تكون في الألوان الزاهية.

تتغذى يرقات الخنفساء في مرحلتها الثانية بشراهة، حيث قد تستطيع اليرقة الواحدة أن تأكل عشرات حشرات المن بشكل يومي، وتقوم بالتغذي أيضًا على الآفات الخاصة بالنباتات الأخرى التي تمتلك الأجسام الناعمة، ومنها الحشرات الكبيرة الحجم، والعث والالغليس وبيض الحشرات.

لا يمكن تمييز اليرقات الخنفساء خلال الرضاعة، وقد تقوم أيضًا بأكل ما يعرف ببيض الدعسوقة.

فكافة الكائنات الحية تتعرض لمراحل النمو المتغيرة، فمثلًا الإنسان يمر بمرحلة الطفولة، ثم الشباب وبالأخير مرحلة الشيخوخة.

لذلك فإن لكل دورة حياة الخصائص والمميزات التي تنفرد بها عن الأخرى، فالإنسان يتواجد فيه الكثير من الأعضاء التي تنمو ويتغير شكلها، كذلك الحيوانات تقوم بالنمو والتغير التدريجي، حيث التغير بالحجم والشكل على أساس الطبيعة الخاصة بكل حيوان.

فالحيوانات تبدأ كبيضة صغيرة التي تفقس بعد ذلك، ويلي ذلك نمو الجسم، مثل: الطيور التي بعد فقس بيضها تكون فرخًا صغيرًا ينمو الريش عليه بعد ذلك، على أن ينمو ويعرف الطيران.

من الكائنات الحية التي لها عدة مراحل حياتية أيضًا هي النباتات، حيث تبدأ كبذرة إلى أن تكون برعم ثم نبته، ثم تتحول إلى شتلة، ثم يحدث نمو للأغصان والسيقان والأوراق.

اقرأ أيضًا: دورة حياة السلحفاة البرية

باقي مراحل دورة حياة الخنفساء

بعد معرفة أن المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي اليرقة البيضة العذراء، نعرض المراحل الثلاثة الأخرى التي تمر بها الخنفساء في حياتها، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- المرحلة الأولى

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

تعرف تلك المرحلة بالمرحلة الجنينية أو البيض، حيث تكون الخنفساء بها في بويضة، بعد تزاوج الخنافس، وتقوم الخنفساء بوضع من عشر إلى خمسة عشر بيضة، وفي أغلب الأحيان تقوم الخنفساء بوضع بيضها ذلك على النباتات مع الفرائس التي تكون ملائمة للنسل الخاص بها لكي يتم أكلها بعد الفقس، ومن تلك الفرائس: المن.

في الفترة التي تكون بين فصل الربيع وأوائل فصل الصيف، تقوم أنثى الخنفساء بإنتاج ما يقارب الألف بيضة، ويذهب بعض العلماء بأن الخنفساء تقوم بوضع البيض المخصب والعميق بالكتلة، وذلك في حالة محدودية حشرات المن، وتقوم اليرقات التي تتكون في المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء بالتغذي على البيض العقيم.

2- المرحلة الثالثة

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

هي مرحلة العذراء والتي تعرف أيضًا بالخادرة، تكون فيها الخنفساء باللون الأصفر أو البرتقالي مع بعض العلامات في اللون الأسود، وتبقى الخنفساء معلقة على أوراق الأشجار أثناء تلك المرحلة.

في تلك المرحلة يتحول جسم الخنفساء بشكل واضح، ويظهر ذلك في إخراجها خلايا هيستوبلاست، كما تقوم الستيروئيدات بالتحكم في عملية تتم بالطريقة البيوكيميائية يتعرض بها جسم اليرقات إلى التكسير، كما يتم إصلاح بعض الأمور في الخنفساء البالغة.

تتم تلك العملية البيوكيميائية استنادًا إلى أنواع الخنفساء والتغيرات الحادثة في البيئة، مثل: التغير في درجات الحرارة، وتستمر تلك المرحلة الثالثة من دورة حياة الخنفساء العذراء من ثلاثة أيام إلى اثنتي عشر يومًا.

3-  المرحلة الرابعة

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

هي المرحلة التخيلية والتي تعرف أيضًا بالخنافس البالغة، وتتميز الخنافس في تلك المرحلة بالهيكل الخارجي ذو الملمس الناعم، وبالتالي تصبح معرضة للافتراس من قبل الحيوانات المفترسة.

كما تصبح الخنفساء البالغة في تلك المرحلة الأخيرة من دورة حياتها شاحبة اللون أو تكون في اللون الأصفر في حالة ظهورها بالمرة الأولى، لكن تتطور الألوان الساطعة بها بشكل سريع.

تقوم الخنفساء البالغة بالحصول على غذائها من الحشرات الرخوة، مثل اليرقات الكبار بفصل الشتاء، كما أنه في أوقات سبات المجموعات يتم التزاوج بعد أن يكونوا في نشاط مرة أخرى بفصل الربيع.

طريقة البحث عن اليرقات وبيض الخنفساء

في صدد تناولنا المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء، ففي حالة امتلاك نباتات الحديقة التي تكون معرضة للإصابة، لذلك فهي تكون موطنًا للخنفساء، ويمكن التعرف إلى مراحل حياتها من خلال زيادة موطن الخنفساء بشكل يومي والعمل على دراسة الأوراق، ومتابعة الجوانب السفلية، وقد يتم إيجاد عدد من البيض في اللون الأصفر المشرق.

خلال أيام، سوف يفقس ذلك البيض اليرقات الصغيرة من الخنفساء، وسوف تظهر الخنفساء التي تكون غير مكتملة النضج بشكل فردي على الدوس مقارنة بالمن.

في وقت آخر سوف يتم رؤية الشرانق في هيئة قبة باللون البرتقالي اللامع، وفي حالة وفرة حشرة المن، فالخنافس الخاصة بالخنازير سوف تكون معلقة أيضًا.

اقرأ أيضًا: دورة حياة الفراشة في 4 مراحل بالتفصيل

طريقة تزاوج الخنافس

الطقوس الخاصة بتزاوج الخنافس تتشابه مع المعارك التي كانت تتم بين المصارعين الرومان، حيث توجد بعض أنواع الخنافس التي تقوم بالقتال إلى حد الموت.

حيث تتم المقاتلة بين الذكور بعضم البعض، وبين الإناث أيضًا بعضهم البعض، إلى أن يوجد واحد فقط من أزواج الخنافس، وتقوم عملية التزاوج العنيفة تلك بضمان نتاج صغار الخنافس من أقوى الأنواع؛ لأن ذكر وأنثى الخنفساء المنتصرين يقومان بالانضمام سويًا في عملية تزاوج تستغرق بضع الدقائق إلى ساعات.

أنواع الخنافس

بينما نعرض أن المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي اليرقة البيضة العذراء، نعرض الأسماء الخاصة بمختلف أنواع الخنافس، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • دعسوقة.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

  • الخنفساء الكركدن.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

  • الجعل.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

  • الخنفساء هرقل أو الخنفساء الجبارة.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

  • خنفساء البطاطس.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

  • خنفساء غوليات.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

  • خنفساء طويلة القرون.

المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي

السلوك الغذائي للخنافس

بينما نسرد المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي اليرقات البيضاء العذراء، فإن الخنافس تتغذى على الحشرات والنباتات الصغيرة، وبعض الألياف الحيوانية على أساس نوع الخنفساء، حيث إن قليلًا من الخنفساء هي التي تعد من آفات المحاصيل والحدائق.

تقوم الخنافس البالغة بوضع البيض الخاصة بها قريبًا من الطعام الذي تقوم اليرقات بأكله عند فقسها، حيث تقوم اليرقات التابعة لخنفساء السجاد بأكل الريش والألياف الطبيعية، وتتلف تلك أنواع اليرقات الأقمشة والأصواف.

تقوم بعض الأنواع من الخنافس، مثل خنافس البودرة بالتغذي على الخيزران والأخشاب الصلبة، وتهاجم الأثاث، والكثير من الأشياء التي يتم صناعتها من الخشب.

توجد بعض أنواع الخنافس المهاجمة للمنتجات الغذائية بالمنازل، مثل: خنفسة الحبوب والدقيق، كما توجد خنافس يونيو الغير مكتملة النمو بالغذاء على جذور الأعشاب.

اقرأ أيضًا: دورة حياة النباتات الزهرية

أهمية الخنافس

في إطار معرفة المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء هي اليرقات البيضاء العذراء، فإن للخنافس فائدة وأهمية كبيرة في الحياة، نعرضها من خلال النقاط التالية:

  • هي خامس الكائنات الحية، حيث خصص ما يقارب من 350.000 نوع إلى غمدية الأجنحة، والتي تعد من كبار رتب الحشرات.
  • تتميز الخنافس بالحجم واللون والشكل الرائع، ويظهر ذلك الشكل المذهل خلال دورات حياة الخنافس، والتفاعل البيئي.
  • تتميز الخنافس بأنها تغذي الحيوانات المفترسة والنباتات والطفيليات الموجودة في الموائل القطبية إلى أن يتم الوصول لخط الاستواء.
  • تعمل الخنفساء على إعادة تحويل المواد الغذائية عبر إعادة المواد العضوية، ويتم ذلك عن طريق التفاعلات المتعددة التغذية، مما يساعد على أن تكون التربة خصبة.
  • تتميز الخنافس بقدرتها على التكيف بشكل كبير في مختلف البيئات، على الرغم من تنوعها الكبير.

الآثار الجانبية للخنافس

للخنافس بعض الآثار الجانبية والضرر على النباتات والأخشاب والكثير من الأشياء في الحياة، والتي نعرضها من خلال النقاط التالية:

  • توجد بعض أنواع الخنافس التي تكون ضارة، ومنها الخنافس الخاصة بالبراغيث والتي تكون موجودة بالبطاطا والفلفل واللفت، والسبانخ والبطيخ، فهي تقوم بثقوب عشوائية بالأوراق وتفسدها.
  • ينتج عن الخنافس ذبول النباتات وتلفها.
  • تعمل الخنافس على إفساد الأخشاب؛ لأنه توجد بعض أنواع الخنافس التي تتغذى وتعيش على الأخشاب.
  • غذاء بعض أنواع الخنافس على الدقيق والحبوب في المطابخ.
  • تضر الخنافس الأشجار، والذي قد ينتج عنها قطع الأشجار بشكل تام بسبب إفسادها لها.
  • قد تقوم الخنافس بنقل الأمراض، مثل: الفطريات والبكتيريا، وبعض أنواع الفيروسات.
  • من الآثار الجانبية للخنافس قيامها بإفساد الفواكه والخضراوات والنباتات، ونقل البكتيريا الخاصة بهم بواسطة لعابها.

اقرأ أيضًا: دورة حياة شجرة الخوخ

معلومات عن الخنافس

توجد بعض الحقائق المتصلة بالخنافس التي لا يعلمها الكثير، ونعرضها من خلال النقاط التالية:

  • الخنافس البالغة تحتوي على الأجنحة في مجموعتين، حيث تقوم إناث الخنافس في أغلب الأحيان بوضع المئات أو العشرات من البيض، وتعيش لفترة عام واحد فقط.
  • لا تستطيع الخنافس الرؤية بشكل واضح، وتستطيع التواصل من خلال الأصوات أو الفرمونات أو الاهتزازات.
  • يعتقد البعض في بعض دول العالم أن الخنفساء تكسب صاحبها الحظ السعيد.
  • توجد بعض أنواع الخنافس التي لا تعد من الآفات، كما أن حشرات اليرق واليراعات تعد من الخنافس، ويقومون بالتوجه في الظلام للاتصال مع بعضهم البعض.
  • يوجد ما يقارب 12000 نوعًا من الخنافس في الولايات المتحدة الأمريكية، وما يزيد عن 300.000 نوع بكافة أنحاء العالم، وتكون تلك الخنافس موجودة في المياه العذبة والأراضي، وتستطيع التكيف مع البيئات المختلفة.
  • تعيش الخنافس فقط من خلال الطعام، وفي حالة عدم كفايته فقد تموت.
  • تقوم بعض أنواع الخنافس بتدمير الممتلكات أو المحاصيل، في حين أنه توجد بعض أنواع الخنافس التي تأكل الأشجار الميتة أو تساهم في القضاء على القمامة أو تلقيح الأزهار.
  • الألوان الخاصة بالخنافس تكون مرتبطة بالأماكن التي تعيش بها، فتوجد بعض الخنافس التي تقوم باستخدام تلوين خاص بها، ليكون متماشيًا مع غطاء النباتات، وذلك في حالة سبات الخنافس.
  • تتشابه يرقات الخنفساء مع التماسيح الصغيرة، حيث البطن الطويلة والمدببة، كما تمتلك اليرقات الأجسام الشوكية كما التماسيح.

الخنفساء مثل باقي الكائنات الحية تمر في نموها بعدة مراحل لكي تنضج بشكل كامل، حيث مرحلة البيض واليرقات والعذراء والبلوغ، بذلك نكون أجبنا عن ماهية المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء التي يبحث عنها طلاب مدارس المملكة العربية السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Jasonprabs يقول

    [url=https://buyviagrapillswithoutrx.quest/]viagra online purchase india[/url] [url=https://buyviagratabletsrx.monster/]viagra brand name online[/url] [url=https://cialistabswithnoprescription.quest/]soft cialis online[/url] [url=https://onlineviagramedicationrx.quest/]female viagra for women[/url] [url=https://bestcialis40pills.quest/]brand cialis price[/url] [url=https://cheapviagrapillsorderonline.quest/]can you buy viagra over the counter in usa[/url] [url=https://viagragenericpillsforsale.quest/]best online pharmacy uk viagra[/url] [url=https://viagragenericmedicationonlinedrugstore.monster/]viagra no prescription online[/url] [url=https://bestcialis5mgbestprice.quest/]cheap tadalafil 40 mg[/url] [url=https://buycheapviagrapills.monster/]viagra uk cost[/url]