محتوى يحترم عقلك

خطبة أبو بكر الصديق

خطبة أبو بكر الصديق بعد توليه الخلافة كانت من أروع ما قاله الصحابي الجليل، أبو بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان بن عامر، لقب بالصديق بسبب تصديقه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- في كل أقواله وأفعاله، فكان خير صاحبًا لرسول الله، ومن خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم خطبة أبو بكر الصديق ومناسبتها والدروس المستفادة منها.

خطبة أبو بكر الصديق

كان أبو بكر الصديق أحب الناس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو أول من أسلم من الرجال، وسأل عمرو بن العاص النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم قائلًا له: أي الرجال أحب إليك، فقال النبي أبا بكر.

عرف أبو بكر الصديق بين قومه بصدقه وأمانته، وكان ذا حكمة وعقل راجح، وعند نزول الوحي على النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أبو بكر أول من علم بنزوله من الرجال، وحينما أخبره النبي بالإسلام صدقه ولم يكذبه، وأصبح أول من أسلم من الرجال.

بعد أن توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- في السنة الحادية عشر من الهجرة، اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة، من المهاجرين والأنصار، واجتمعوا ليتشاروا فيمن سيملك أمر المسلمين بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- فاتفق جميعهم على أن من يكون أول خليفة للمسلمين هو أبو بكر الصديق، وخطب فيهم خطبة نالت من الحسن والإعجاب الكثير.

فكانت خطبة عظيمة احتوت على كل معاني الحكم، حيث بينت تواضعه وحبه الكبير للدين الإسلامي، وهذه الخطبة كانت بمثابة افتتاح لمنهج يسير عليه في خلافته.

سوف نعرض لكم نص الخطبة، حتى نأخذ منها العبر والعظات، وسوف نوضح لكم بعض المفردات في الخطبة حتى يسهل فهمها، وبعض الجوانب البلاغية، فبعد أن حمد أبو بكر الصديق الله -عز وجل- وأثنى عليه قال في الناس:

أما بعدُ، أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني. الصِدْقُ أمانةٌ والكَذِبُ خِيَانَةٌ…

والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه إن شاء اللّه، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذَ الحقَّ منه إن شاء اللّه. لا يَدَعُ قومٌ الجِهادَ في سبيل اللّه إلا خَذَلَهم اللَّهُ بالذُلِّ ولا تَشِيعُ الفاحشةُ في قومٍ إِلا عَمَّهم اللَّهُ بِالبلاءِ…

أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم… قُومُوا إلى صلاتكم يَرْحَمْكُمُ اللّه.

اقرأ أيضًا: متى ولد أبو بكر الصديق ونشأته

الجوانب البلاغية في خطبة أبو بكر الصديق

وردت الكثير من الجوانب البلاغية في النص، وأدت إلى إيصال الشعور وقوة الصياغة، وسوف نعرض لكم أهم الجوانب البلاغية في خطبة أبو بكر الصديق فيما يلي:

  • قول أبو بكر الصديق (إِنْ أَحسنت فأعينوني، وإِن أَسأْت فقوموني)، بين العبارتين مقابلة لجذب الانتباه وكناية عن تواضعه رضي الله عنه.
  • (الصدق أمانة والكذب خيانة) في (الصدق أمانة) تشبيه بليغ حيث شبه الصدق بالأمانة وهذا حسن، وحذف وجه الشبه وأداة التشبيه وصرح بالمشبه والمشبه به فقط، كذلك في جملة (الكذب خيانة)، تشبيه بليغ للكذب بالخيانة في قبحهما، وصرح بالمشبه والمشبه به، وحذف وجه الشبه وأداة التشبيه.
  • قول أبو بكر الصديق (الضعيف فيكم قوي.. والقوي فيكم ضعيف) بين العبارتين مقابلة، توضح عظم شأن أبو بكر الصديق وتواضعه بين الناس.

اقرأ أيضًا: بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي عليه وزوجاته ووفاته

الدروس المستفادة من خطبة أبو بكر

نقل لنا أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- رسائل عظيمة في خطبته، يجب على كل المسلمين أن يتخذوا منها طريقًا ومنهاجًا في الحياة، وليست الرسائل في الكلام فقط، بل أيضًا في خلق أبو بكر الصديق حينما خطب في المسلمين، وسوف نوضح لكم فيما يلي ما يستفاد من خطبة أبو بكر الصديق:

  • يجب على ولي الأمر أو الحاكم أن يكون نصرة للمظلومين، وأن يعطي كل ذي حق حقه.
  • بين أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- واجب الشعب في اتباع حاكمهم، وأن يساندوه في إقامة شريعة الله في الأرض، وينصحوه إن أخطأ ويحسنوا إليه إن أصاب.
  • التواضع صفة من صفات الصالحين، وهذا ما وضح في قوله (فإِني وليت ولست بخيركم) فبالرغم من عظم شأن أبي بكر الصديق، وسمو مكانته بين المسلمين إلا أنه لم يفخر بذلك ويغتر، وإنما تواضع للناس.
  • وضح أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- أهمية الجهاد في سبيل الله.
  • يجب إطاعة الحاكم إن كان مطيعًا لأوامر الله ورسوله.
  • على ولي الأمر أو الحاكم، أن يتجنب الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • عدم إطاعة أوامر ولي الأمر إن خالف أوامر الله ورسوله حيث قال: (فإِن عصيت اللّه ورسوله فلا طاعةَ لي عليكم).
  • الصدق من أعظم الصفات الحسنة التي تدخل الجنة، وتكسبك حب الناس، وانتمائهم لك، أما الكذب فلا خير فيه، فلا يأتي منه إلا شر للإنسان، وطريق للهلاك في النار، وصفة قبيحة تبعد الناس عنك، وتجنبهم الوثوق بك.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن حسن اختيار الصديق

إنجازات أبو بكر الصديق في خلافة المسلمين

كان أبو بكر -رضي الله عنه- رفيق النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل شيء، حيث شارك معه الغزوات، وكان مصدقًا له في كل شيء، حيث سانده ليلة الإسراء والمعراج، حينما كذب الناس النبي كان هو مصدقه ويدافع عنه، كما صاحب النبي -صلى الله عليه وسلم- في هجرته من مكة إلى المدينة، وكان قد أنفق كل أمواله لإتمام الهجرة.

كانت خلافة أبي بكر الصديق على المسلمين نصرة للدين الإسلامي؛ لأنه التزم بأوامر الله وأوامر النبي -صلى الله عليه وسلم- فكانت خلافته نصرًا عظيمًا، وقد قام أبو بكر الصديق بالعديد من الإنجازات في فترة خلافته، سوف نعرض لكم فيما يلي بعض إنجازات أبو بكر الصديق وذلك بعد تقديم خطبة أبو بكر الصديق:

  • حارب أبو بكر الصديق أهل الردة الذين ظهروا بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- وكانوا لا يؤتون الزكاة، فأرسل إليهم أحد عشر لواء لمحاربتهم.
  • أرسل أبو بكر الصديق جيش إلى العراق بقيادة خالد بن الوليد، ونشر الإسلام فيها.
  • من أهم الإنجازات التي مازالت محفوظة إلى الآن هو جمعه للقرآن الكريم في مصحف واحد.
  • قام بفتح الشام عن طريق إرسال جيش بقيادة خالد بن الوليد، وأبي عبيدة عامر بن الجراح، واستطاع أن ينشر الدين الإسلامي فيها.
  • امتثل لأوامر النبي -صلى الله عليه وسلم- حين أوصاه بإرسال أسامة بن زيد مع جيشه، ليحارب جيوش الروم، فأرسله أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- في شهر ربيع الأول في السنة الحادية عشر من الهجرة.

أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- هو أجلّ الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، لقد أهداه الله صفات حميدة جعلته يتملك قلوب المسلمين ممن يقرأ في سيرته وحياته مع رسول الله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.