خطبة علي بن ابي طالب

خطبة علي بن ابي طالب نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن سيدنا على كرم الله وجه هو أبن عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأيضا كان صهره من ال بيت الرسول – صلى الله عليه وسلم- وأحد أصحابه وهو رابع الخلفاء الراشدين، وكان رضى الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة.

ولد سيدنا على رضى الله عنه في مكة المكرمة وأمه كانت السيدة فاطمة بنت اسد الهاشمية، ويعتبر سيدنا على إنه أول من أسلم من الصبيان ثم بعد ذلك هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بثلاثة أيام، وأخاه الرسول مع نفسه حين أخي الرسول بين المهاجرين والأنصار ثم زوجه ابنته فاطمة رضى الله عنها.

خطبة علي بن ابي طالب

ولقد حسن إسلام سيدنا على رضى الله عنه أذا ان الرسول – صلى الله عليه وسلم – بشره بدخول الجنة، كما أنه شارك في الكثير من الغزوات، يكاد يكون شارك في كل غزوات الرسول ماعدا غزوة تبوك، حيث قام وقتها الرسول بتولية على الخلافة في المدينة اثناء الغزوة، وكان اشتراك على بن أبى طالب في الغزوات من أهم أسباب نصر المسلمين في هذه الغزوات، إذ عرف عنه إنه كان بارع في القتال، فكان عامل مهما في نصر المسلمين، كما أنه كان موضع ثقة للرسول-  صلى الله عليه – فقد كان سيدنا على أحد أهم كتاب الوحي وله مكانة كبيرة عند رسول الله.

عرف سيدنا على عند المسلمين واشتهر بالفصاحة والحكمة، فعرف من أقواله الكثير من الاشعار كما عرف عنه الأقوال المأثورة، كما إنه كان رمزا للشجاعة والقوة وكان يتصف بالعدل والزهد.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن سيدنا علي بن أبي طالب من خلال: علي بن أبي طالب وعمرو بن ود ومقتل عمرو بن ود

تولية سيدنا على الخلافة

تولى سيدنا على رضى الله عنه الخلافة بعد مقتل سيدنا الحسين رضى الله عنه، إذ ذهب الصحابة وعلى راسهم طلحة والزبير فطلبوا من سيدنا على تولى الخلافة ولكنه في البداية رفض، ثم عاودوا القرة مرة أخرى لأنه أقربهم لرسول الله وهو أحق بالخلافة منهم فوافق بعد ذلك وكانت مبايعته في المسجد، وهناك أقوال أخري إنها كانت في منزله، وقد تولى الخلافة سيدنا على في العام الخامس والثلاثين للهجرة، ثم بعد ذلك قام بنقل مقر الخلافة الخاص به إلى الكوفة.

استمرت خلافة سيدنا على حوالي أربع سنوات وتسع أشهر، وقد اتسمت مدة خلافته بالعدل والمساواة، حيث إنه كان حريص على نشر المحبة والمودة بين الرعية لذا نجد أنه كان شديد الحرص على تطبيق العدل والمساواة بينهم، ولقد كان هو مؤهلا لتطبيق هذه الشريعة لما يخمله من صفات حميدة وعلم غزير مما ساعده هذا على تحقيق العدل طوال فترة خلافته.

وللتعرف على أهم أقوال سيدنا علي بن أبي طالب يمكن من خلال: أجمل أقوال علي بن أبي طالب عن الحب والحكمة وإسلامه

خطب سيدنا على رضى الله عنه

عرف سيدنا على رضى الله عنه ببلاغته وفصاحته، حتى أن خطبه ورسائله والكثير من أقواله المأثورة تعتبر اية من آيات الابداع والجمال اللغوي والأدبي، فقد كان يمتلك قدرة فائقة على التعبير بشكل فصيح عما يدور في داخله، كما أنه كان يمتلك قاموس لغوى مميز يستطيع ان يصنع منه الكتر من الجمل المميزة التي تكون لها كبير الأثر على نفوس المسلمين.

وقد تنوعت خطب الإمام على ما بين خطب تحث المسلمين على الجهاد، أو خطب وعظيه ، وقد نسب إليه الكثير من الأقوال المأثورة والأشعار وخطب مطعمة بالبلاغة والشعر، وكانت من أشهر الخطب التي عرفت عنه هي خطبته عندما قام بحث المسلمين على الجهاد في سبيل الله عندما غار عليهم سفيان بن عوف الأسدي على مدينة الأنبار بالعراق، فقد تحدث في هذه الخطبة عن أهمية الجهاد في سبيل الله مستخدما كل الوان البلاغة حتى يثير مشاعر المسلمين فبدأ خطبتيه عن أهمية الجهاد والاستشهاد في سبيل الله وعاقبة من يتهاون عن الدفاع عن دين الله، ثم أستدرك الحديث أن التهاون في الدفاع عن الوطن والدين سيقود المعتدى لاستباحة البيوت والنساء وقد استخدم على هذا التعبير لمعرفته أهمية شرف الأنثى عند العرب .

فبلاغة سيدنا على وفصاحته ساعدته أن يكون شاعرا في خطبه، شديد التأثير على من يسمعوه قوى الحجة، وقد ذكر أنه كان صحابة رسول الله يجتمعون يتدارسون ويتذاكرون فكانوا يذكرون فيما بينهم عن فضل الحروف الهجائية قائلين ان حرف الالف أكثر الحروف تداخلا في الكلمات ولا توجد جملة تخلوا من حرف الالف، وكان معهم سيدنا على فقام والقى عليهم خطبة خالية جميعها من حرف الالف وقيل إنها تتكون من 700 كلمة أو ما يزيد.

وتعد خطب الوعظ عند سيدنا على من اهم الخطب أذ أخذت منحنين هامين هما الدين والدنيا، فكانت خطب سيدنا على متشبعة بروح الدين والتقوى يحث الناس على تقوى الله والبعد عن المعاصي والذنوب والرجوع دائما على الله، غير إنه على المستوى الاخر عندما يتحدث عن الدنيا فكان كثيرا ما يرغب الناس عنها لإنها زائلة ولا تستقر ولا تدوم، وكانت خطبه الوعظ لها الكثير من الفائدة اذ إنها كانت تصحح مسار الناس وتصحيح مسار حياتهم.

ولقد أهتم معظم علماء اللغة والبلاغة بخطب الإمام على رضى الله عنه، مثل كتاب نهج البلاغة لابن أبى الحديد المعتزلي وأيضا نجد البيان والتبيين وتاريخ الطبري ومروج الذهب وأيضا كتاب بداية ونهاية فضلا عن جمهرة خطب العرب.

حتى وصف الدكتور على الوردي في وعاظ السلاطين بإنه أول واعظ بليغ في الإسلام، وكيف لا وهو من قام بتربيته الرسول صلى الله عليه وسلم فقد اجتمعت فيه الخصال الحميدة قولا وعملا فقد ترك بصماته في خطبه وعكست هذه الخطب صفاته الحميدة من التدين والأخلاق والحكمة.

وعليه فقد جاءت خطبه رضى الله عنه جامعة شاملة فهي تجلو القلوب وتهذب النفوس وتسمو بالإنسان إلى أعلى مراتب الكمال وكان لها عظيم الأثر على من العارفين والمتقين.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن وفاة سيدنا علي من خلال: وفاة علي بن ابي طالب وأين دفن علي بن أبي طالب رضي الله؟

وفاة سيدنا علي

في عام 40 للهجرة وفى منتصف شهر رمضان وبينما كان سيدنا علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – يؤم بالناس بصلاة الفجر وذلك في مسجد الكوفة قام شخص يدعي عبد الرحمن بن الملجم وهو من الخوارج بضرب سيدنا علي بالسيف على رأسه، وكان هذا السيف منقوع في السم مسبقاً قبل أن يستخدمه عبد الرحمن بن الملجم من أجل قتل سيدنا علي، فقان الصحابة جميعهم وهرعوا إلي حمل سيدنا علي ونقوله إلي منزله، وقد كان سيدنا علي في ذلك الوقت في غاية التسامح مع قاتله حيث أنه قال للصحابة “أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي” وقد قام سيدنا علي أيضا بأمر المسلمين بألا يقوموا بتعذيبه ولا حتى يكبلوه حتي يتم النظر في مسألته، وجاء الأطباء إلي سيدنا وحاولوا أن يقوموا بتخفيف مفعول السم الذي أصبح منتشر في كل جسده ولكنه كان متيقن بأنه أمر الله، فقام بكتابة وصيته ثم توفاه الله في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان، وكان سيدنا علي يبلغ في ذلك الوقت 64 عاماً تقريباً، ثم قام الصحابة بدفنه واقتصوا من قاتله وقاموا بتنفيذ فيه حكم الله بقتل من قتل مؤمناً متعمداً.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم خطبة علي بن ابي طالب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.