محتوى يحترم عقلك

شكل الجنين في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الأول وتكوينه من الأمور التي كان من الصعب بل من المستحيل أن يعرفه الإنسان قبل قرن واحد من اليوم، أما الآن فأصبح تكوين الجنين من الحجم والشكل في أي مرحلة من الأمور التي يسهل التوصل لها بواسطة التقدم التكنولوجي، ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل.

شكل الجنين في الشهر الأول

لقد كان المرجع الأساسي لمعرفة شكل الجنين قديمًا، هو العلم الإلاهي الذي سبق العلم الحديث، حيث بين الله تعالى لنا في آياته القرآنية مراحل تكوين الجنين في بطن أمه قبل أن يولد.

قال تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)) [12-14 المؤمنون]

فأما الخلق المذكور من الطين فهو خلق الله لآدم عليه السلام، حيث كان هذا بيانًا للناس وسبق في تكوين عناصر جسم الإنسان التي هي نفس عناصر التربة والماء الموجودة على الأرض.

ثم جاء الله بحالة الخلق التي تلت آدم وحواء عليهما السلام، حيث كان من الواجب عليهما أن ينشرا الذرية التي تعبد الله وتصلح في الأرض، وهذا عن طريق التزاوج والتكاثر في النسل.

فبين الله تعالى أن الأمر يبدأ بقذف الرجل لنطفة في بطن الأنثى وهي الحيوان المنوي الذي يتحد مع البويضة داخل رحم الأنثى، فتتحول النطفة بعد هذا الالتحام بالبويضة إلى مرحلة العلقة.

ومن نشأة العَلَقَةَ تليها المُضْغَةَ وهي بداية حديثنا عن موضوع شكل الجنين في الشهر الأول، وسنتعرض لهذا الموضوع من الجانب العلمي والطبي في الأسطر التالية.

اقرأ أيضًا: كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول

تلقيح البويضة

يبدأ الأمر كله بعد تلقيح الحيوان المنوي للبويضة داخل الرحم، حيث تبدأ خلايا البويضة بالانقسام والتكاثر إلى أن تصير معلقة بجدار الرحم “العلقة ” إلى أن تصبح بحجم بيضة الحمامة تقريبًا “المضغة” ثم تبدأ الأعضاء الداخلية بالتكون داخل هذه المضغة، مثل الكبد والرئتين والقلب والجهاز الهضمي.

في هذه المرحلة يكون القلب قد بدأ بالنبض فعليًا داخل هذه المضغة ليغذيها، ولكن الأم حتى هذه اللحظة لا تعلم في الغالب بوجود الحمل وبوجود هذا الجنين بداخلها، ومن هنا يبدأ الجنين في الحصول على الشريط الوراثي الذي يحدد خصائصه التي تختلف عن باقي أبناء جنسه.

حجم الجنين في شهره الأول

تكون المضغة بهذه المرحلة لا تزيد عن 28 جرام، فلا تشعر الأم بحجم جنينها الصغير هذا داخل الرحم.

تتعرف الأم على أنها حامل بالطرق المتعددة والتي ليست هي موضوع نقاشنا، لكن الهام أنه في حال إحساس الأم بالجنين بأي طريقة، فعليها التوجه للطبيب للتأكد ومتابعة الحمل بانتظام.

بعد تحديد الطبيب لحالة الأم وثبوت الحمل فعليًا، يتعامل الطبيب حينها مع الأم من حيث التأكد من حالتها الصحية الكاملة وفي حالة تواجد نقاط ضعف قد تسبب مشكلة لها أو للجنين يقوم الطبيب بالتعامل معها بواسطة الفيتامينات ومثبتات للحمل.

تبدأ أعراض الحمل في الظهور على المرأة، فقد تجدها تشعر بالتعب المتكرر والإرهاق، كما أنها قد تميل للنوم لساعات طويلة، كما يلاحظ عليها تغير مزاجها وتوترها بسبب تغير الهرمونات الناتجة عن الحمل.

قد تكون الأعراض أيضًا هي الهدوء الشديد وكثرة التبول، والتعرض للغثيان والقيء، وتتواجد بعض الأعراض في الجهاز الهضمي كالحرقة وعسر الهضم، كما قد تعاني من الانتفاخات بالمعدة والقولون.

كذلك قد يسبب الحمل للأم النفور من بعض الأطعمة والروائح، وقد تشتهي أنواع من الطعام بشدة وشكل ملحوظ.

سنقوم الآن بتفصيل حالة الجنين خلال كل أسبوع من أسابيع الشهر الأول من الحمل للتعرف على شكل الجنين في الشهر الأول كله.

أول أسبوع من الحمل

شكل الجنين في الشهر الأول

  • يتم قذف ملايين الحيوانات المنوية داخل المهبل وتنتقل منه إلى قناة فالوب، وفيها يلتقي الحيوان المنوي الأسرع والأقوى إلى البويضة الجاهزة للتخصيب، والتي تبدأ في التعلق بجدار الرحم لتستقر وتنمو.
  • تبدأ مرحلة انقسام البويضة وتكاثر الخلايا بها مباشرة عقب التلقيح وتستمر في الانقسام وزيادة الحجم أثناء رحلتها من قناة فالوب إلى جدار الرحم.
  • يستغرق وقت التصاق البويضة بجدار الرحم حوالي 6 أيام من يوم التلقيح.
  • من الطبيعي أن تقوم الأجسام المضادة بالجهاز المناعي بالتصدي للجسم الغريب الذي دخل الجسد وبدأ التكون بداخله، لكن الله تعالى يسر لذلك بأن يفرز رحم الأنثى البروتين اللازم لمنع الأجسام المناعية من تدمير العلقة المعلقة بجدار الرحم.

كان هذا شكل الجنين في الشهر الأول بل بأول أسبوع منه، ولننتقل للأسبوع الثاني من الحمل.

اقرأ أيضًا: هل وضع الجنين يدل على نوعه

ثاني أسبوع من الحمل

شكل الجنين في الشهر الأول

  • تتعرض الأم خلال الأسبوع الأول من الحمل لبعض نقاط الدم الناتجة من التحام البويضة بجدار الرحم، وهذا أمر من الطبيعي حدوثه وليست بحالة طارئة.
  • يتشكل أول مظهر للجنين بتكوين البلاستوسايت داخل التجويف الأمينوسي، والتجويف الأمينوسي هو غذاء الجنين بعد بلوغ الأسبوع الثامن من الحمل.
  • يبدأ تكون الحبل السري الذي يوصل الطعام من الأم للجنين.

وهذا ما يكون عليه شكل الجنين بالأسبوع الثاني من الحمل.

ثالث أسبوع من الحمل 

شكل الجنين في الشهر الأول

  • يكون شكل الجنين من حيث الحجم في هذه المرحلة أشبه بحجم البذرة الكبيرة.
  • تبدأ السوائل اللازمة للعناية بالجنين بالتجمع من حوله داخل الرحم.
  • يكون الجنين في هذه المرحلة متكونًا من ثلاث طبقات داخلية ووسطى وخارجية، وهم كالتالي:
  • الطبقة الخارجية

تتكون الطبقة الخارجية من الجلد والشعر وعدسات العين، كما تتكون من الأنف والجيوب الأنفية والأذن الخارجية والوسطى والداخلية، والجهاز العصبي وفتحة الشرج وغدة الثدي والفم ومينا الأسنان.

  • الطبقة الوسطى

يكتمل بهذه الطبقة الجهاز العصبي والمعدة والعظام والدماغ وتنقسم تحتها الأعضاء الداخلية التي تتحكم بمراحل النمو التالية.

  • الطبقة الداخلية

في هذه الطبقة تظهر القناة الهضمية والمثانة والغدد بأنواعها واللوزتين والإحليل والبطانة الرئوية واللسان.

في آخر الأسبوع الثالث من الممكن رؤية شكل الجنين في الشهر الأول باستخدام الأشعة فوق الصوتية، ويكون على شكل شبيه بحبة الكمثرى، وقد تشعر الأم في هذا الأسبوع بنبض الجنين.

اقرأ أيضًا: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

رابع أسبوع من الحمل

شكل الجنين في الشهر الأول

  • يبدأ تشكل الجهاز البصري وعدة العين في هذا الأسبوع، كما تتكون الأذن الداخلية والحنجرة، ولكن من الصعب أن يتم تمييزها بشكل جيد.
  • تتكون بعد ذلك الأطراف بصورة واضحة، كما تبدأ أصابع القدم واليد في الظهور.
  • لو لاحظت على الجنين أن له ذيل فما ذلك إلا العمود الفقري الذي مازال في طور التحامه ونموه مع باقي الجسد.

كان ذلك هو شكل الجنين بالأسبوع الرابع المتعلق بـ شكل الجنين في الشهر الأول.

إن تكون الجنين بالشهر الأول من الحمل ومراحل تشكيله بمكان الرحم عند الأم لإعجاز بيِّن من الله تعالى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.