شكل جسم الانسان من الداخل

شكل جسم الانسان من الداخل نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إننا قد تعرفنا على جسم الإنسان من الداخل من خلال علم التشريح، فقد قام علم التشريح بشرحه شرحاً مفصلاً للغاية من الداخل وأستعرض كافة أعضاء الجسم الخارجية، وأيضا كل أجهزته الداخلية، والعمليات الحيوية به، ومدي أهمية تلك العمليات من أجل أن يبقي الجسم حي بصورة طبيعية تماماً، إن أجسامنا تتكون من عدد كبير من الأنظمة البيولوجية، وكل منها يقوم بتأدية وظيفة محددة وضرورية من أجل الحياة اليومية، وتتفاعل الأعضاء مع الأجهزة من أجل القيام بتلك العمليات حتى يقوم القسم بأداء كل وظائفه.

شكل جسم الانسان من الداخل

إن جسم الإنسان يتكون من مجموعة من الأجهزة التي تكون مرتبطة ببعضها البعض وذلك حتي تؤدي جميع الوظائف بشكل مثالي، وكل جهاز من أجهزة الجسم يتكون من عدة مكونات مختلفة، ونحدد اليوم بصدد الحديث عن تلك الأجهزة الداخلية في جسم الإنسان، حيث إن هذه الأجزاء هي ما تقوم بتشكيل الجسم وهي الأعضاء الداخلية التي لا يمكننا أن نراها وهي:

الزائدة الدودية، غدة الجار كلوية، الدماغ، المثانة، الحوصلة الصفراوية، الاثني عشر، الأمعاء، القلب، الرئتان، الكلي، المريء، المبد، البنكرياس، المبيض، الغدة النخامية، غدة جارات الدرقية، البروستات، المعدة، الطحال، الأوردة، الخصية، والرحم وتعتبر كل هذه الأعضاء موزعة على أجهزة الجسم الداخلية المختلفة كالتالي:

الجهاز الدوري

إن الجهاز الدوري هو الجهاز الذي يقوم بعملية ضخ الدم في كل أنحاء الجسم، وهذا الجهاز يتكون من الشرايين، والقلب، والأوردة، وكريات الدم البيضاء، وكريات الدم الحمراء، وصفائح الدم، والبلازما.

الجهاز العصبي

إن الجهاز العصبي هو الجهاز الذي يعمل على معالجة وجمع المعلومات التي يستقبلها الجسم، ثم يقوم الجهاز العصبي بإرسال الأوامر وتتم هذه العملية عن طريق مجموعة من الأجزاء الموجودة به وهي: المخ، المخيخ، الحبل الشوكي، الأعصاب الشوكية، والنخاع المستطيل وغيرهم من الأجزاء.

جهاز الغدد الصماء

إن جهاز الغدد الصماء مرتبط بشكل كبير مع ما يسمي بالهرمونات وهو المسئول عنها بنسبة كبير، ويتكون جهاز الغدد الصماء من غدد ومن أهمها: الغدة الدرقية، الغدة النخامية، والغدة الكظرية والعديد من الغدد الأخرى.

الجهاز المناعي

هو الجهاز الذي يقوم بالدافع عن الجسم وحمايته من أي أجسام غريبة يمكن أن تتسبب في إصابة الجسم باي نوع مرض، ويتكون الجهاز المناعي من مجموعة من الأجزاء وهي: سائل الليمف، العقدة اللمفية، والغدة الزعترية.

الجهاز العضلي

إن الجهاز العضلي هو الجهاز الذي يقوم بإداء كل وظائف الحركة في جسم الإنسان وتتم عملية الحركة باستخدام العضلات إلى جانب بعض من الأجزاء الأخرى وهي: الأوتار والأربطة فهي تعتبر من أساسيات الحركة في جسم الإنسان.

الجهاز العظمي

إن الجهاز العظمي هو الذي يعمل على حماية كل الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان، ويتكون هذا الجهاز من عظام، وأيضا له وظيفة دعامية.

الجهاز الهضمي

إن الجهاز الهضمي هو الجهاز الذي يعمل على هضم كل طعام الانسان، وعلى امتصاصه داخل الجسم، ويتكون الجهاز الهضمي من أعضاء خارجية وهي الفم، واللسان، والأسنان، وأيضا يتكون من أعضاء داخلية وهي المريء، والبلعوم، والمعدة، والأمعاء الغليظة، والأمعاء الدقيقة، والبنكرياس، والمرارة، والإثني عشر، والكبد، والقناة الصفراوية، والقولون.

الجهاز التنفسي

إن الجهاز التنفسي هو المسئول عن عملية التنفس في جسم الإنسان، وهذه العملية تنقسم إلى جزئين يكملون بعضها البعض وهذين الجزئين هما الشهيق والزفير، حيث يقوم الجهاز التنفسي في البداية باستقبال الأكسجين، ثم بعد ذلك يقوم بطرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم، ويتكون الجهاز التنفسي من الحنجرة، والرئتان، والقصبة الهوائية.

 الجهاز التناسلي

إن الجهاز التناسلي هو المسئول عن عملية التكاثر عند الأنثى والذكر ويختلف تكوين الجهاز التناسلي عند كل منهما، حيث إن الجهاز التناسلي الخاص بالذكر يتكون من قضيب، وخصيتين، وبروستات؛ أما الجهاز التناسلي الخاص بالأنثى فهو يتكون من المهبل والمبيضين والرحم الذي يتكون فيه الجنين.

الجهاز الإخراجي

إن الجهاز الإخراجي هو الضي يعمل على عملية طرد الفضلات التي لا يحتاجها الجسم، ويقوم بإخراج هذه الفضلات على شكل سائل العرق أو على شكل سائل البول، ويكون الجهاز الإخراجي من عدة أجزاء وهي: المستقيم، الكلي، المثانة، الشرج، الإحليل، الحالب.

 وظائف أهم الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان

الدماغ

إن الدماغ يعتبر هو المركز المسيطر على كل الجهاز العصبي، وهو الذي يقع في داخل الجمجمة، ويعمل الدماغ كمستقيم حسي، ومسيطر على العضلات، كما إن الدماغ يقوم بتخزين المعلومات في جزء الذاكرة، كما إنه مسئول أيضا عن العواطف وعن الكلام.

الرئتان

إن الرئتان هما المسؤولتان عن كل عملية التنفس داخل الصدر فهما أساس هذه العملية، وهي التي تقوم بعملية الشهيق والزفير حيث تتنفس الأكسجين ثم تقوم بطرد ثاني أكسيد الكربون خارجاً.

القلب

إن القلب هو عبارة عن عضلة تعمل على ضخ الدم خلال الأوعية الدموية، وعملية الضج هذه تحدث بسبب الحركات الانقباضية والانبساطية التي تحدث بين حجرات القلب.

المعدة

إن لمعدة هي عبارة عن عضلة أخري ولكنها مرنة، وتقع المعدة في تجويف البطن، وهي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، وتعمل المعدة على هضم الطعام عن طريق عدد من العصارات الهاضمة الموجودة بها، حيث إنها تحول الطعام إلى شكل بسيط يسهل على الجسم أن يقوم بامتصاصه.

الأمعاء

إن الأمعاء تنقسم إلى جزئين الجزء الأول هو الأمعاء الدقيقة والتي تعمل على امتصاص كل المواد الغذائية، أما الجزء الثاني فهو الأمعاء الغليظة وهو الذي تولي مسئولية امتصاص إفراز الفضلات الصلبة، والمياه أيضا.

الكبد

إن الكبد يقوم بالعمل على تنقية الدم حتى يبقي بذات التكوين وتتم هذه العملية عن طريق عدة خطوات تشمل: تحطيم الدهون، ثم إنتاج اليوريا، ثم يقوم الكبد بتصفية الدم من كل المواد المضرة الموجودة به، كما إن الكبد يساعد على إبقاء الجلوكوز في الدم على نسبته الطبيعية ومستواه المناسب.

المثانة

إن المثانة هي عبارة عن عضلة موجود في الحوض بجسم الإنسان، وتعمل المثانة على تخزين سائل البول بها، حيث يتم إخراجه في وقت لاحق، وذلك بمساعدة أحد فروع الجهاز الإخراجي، وأيضا بمساعدة الجهاز الهضمي.

الكليتان

إن الكليتان يتواجدوا في الجزء الخلفي في التجويف البطني، وتحديدا يتواجدوا في الجزء السفلي من الأضلاع، ويبلغ طول الكلية الواحدة حوالي 4 أو 5 بوصات، أي يمكن أن نقوم أن حجم الكلية الواحدة يساوي حجم قبضة يد كبيرة، وتعمل الكليتان على حفظ التوازن الكيميائي الموجود في جسم الإنسان وذلك عن طريق التبول من أجل إخراج الفضلات السائلة التي لا يحتاجها الجسم وهي عبارة عن سائل البول، حيث إن الكلية تصفي الدم من كل الشوائب والسموم وتعمل على ضبط الأملاح.

أجزاء الجسم الخارجية

إن الجسم يتكون أيضا من بعض الأجزاء الخارجية وهي تتمثل في: البطن، الكاحلين، والخدين، والأرداف، المرفقين، الذقن، اليدين، والعينين، وأصابع القدم، وأصابع اليد، والقدمين، والشعر، والجبين، والرأس، والركبتين، والوركين، والشفتين، والساقين، والعنق، والفم، والفخذين، والأكتاف، والأذنين، واللسان

وبهذا نكون قد وفرنا لكم شكل جسم الانسان من الداخل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.