مدة صلاحية الشاي المطبوخ

مدة صلاحية الشاي المطبوخ تم تحديدها من قبل المختصين بمجال التغذية، حيث يعتبر الشاي من أفضل أنواع المشروبات التي يتم استهلاكها بكثرة من قبل الأفراد حول العالم، كما أنه له الكثير من الأنواع المختلفة، والتي يتميز كل منها بخصائص وفوائد تختلف عن الآخر، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم مدة صلاحية الشاي المطبوخ.

مدة صلاحية الشاي المطبوخ

مدة صلاحية الشاي المطبوخ

يعتبر الشاي من أفضل المشروبات المنشطة للعقل والجسم، وذلك لما تحتويه الأوراق من بعض المواد الكيميائية المنشطة بصورة كبيرة والتي من أهمها الكافيين، حيث يعتقد البعض أن القهوة هي المشروب الوحيد الذي يحتوي على تلك المادة.

هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، حيث يمكن الحصول على نسبة كافيين أكبر بكثير من تلك المتواجدة بالقهوة إذا تم غلي الشاي بصورة جيدة.

كغيره من المشروبات والمواد العضوية الأخرى يمكن للشاي أن يفسد، ولكن لم يتم التأكيد على هذا الأمر بصورة صريحة فهو من الأعشاب، ويصعب على الأعشاب أن تفسد بتلك السهولة.

فيعتقد البعض أن تاريخ الصلاحية المدون على علب الشاي خاصة بفترة انتهائه ليكون غير صالحًا للاستخدام، بينما يعتقد البعض أن تاريخ الصلاحية المدون يعبر عن مدى الاستفادة من الخصائص المتواجدة به، وعند الوصول إلى اليوم الأخير من تاريخ الصلاحية لا يفسد الشاي، وإنما يفقد نسبة من خصائصه فقط.

تختلف الحالة التي يتواجد عليها الشاي، فقد يكون بالصورة العادية والمتعارف عليا بالأكياس أو العبوات المخصصة له قبل الاستخدام، بينما يعرف بالحالة الثانية أو ما يعرف بالمستوى الثاني، وهو الذي يتم فيه نقع الشاي ببعض المياه المغلية للحصول على مشروب الشاي والاستفادة من خصائصه ومكوناته.

لكن بكل الحالات لا يختلف الشاي مهما كانت حالته إذا قمت بمقارنة مدة صلاحية الشاي المطبوخ والشاي قبل استخدامه، ولكن يجب مراعاه أن الشاي المطبوخ يفقد خصائصه عند الاستخدام، وهو الأمر الذي يجعله بلا قيمة.

لذلك لا يتم الاهتمام بمدة صلاحية الشاي المطبوخ، وإنما الشاي قبل الاستخدام، وقد تم تحديد فترة صلاحية الشاي حسب نوعه ويمكن التعرف على تاريخ صلاحية كل نوع من خلال الآتي:

اقرأ أيضًا: فوائد الزعفران مع الشاي

فتره صلاحية الشاي بأنواعه

يوجد الكثير من أنواع الشاي المختلفة التي يمكن استخدامها للحصول على مشروب جيد الطعم وكثير الفوائد، ولكن تختلف طريقة التحضير لتتناسب مع كل نوع حسب الخصائص والحالة التي عليها، وبالتالي تختلف فترة صلاحية كل نوع حسب نوع وطريقة تصنيعه، حيث إن تاريخ صلاحية الشاي تكون كالآتي:

فترة صلاحية الشاي الأخضر والأبيض والأصفر

تعتبر أوراق الشاي لتلك الأنواع فريدة وبها الكثير من الخصائص التي تعتبر أفضل من أنواع الشاي الأخرى، ويتم تحميص هذا النوع من الشاي على نار خفيفة أو على البخار للحصول على الأوراق المناسبة قبل تصديرها إلى الأسواق، وهو الأمر الذي يجعل لها طعمًا مميزًا.

كما أن تلك الطريقة تجعلها أكثر حفاظًا على خصائصها، ولكن لا يمكنه الحفاظ على خصائصه لفتره طويلة، حيث إن فترة الصلاحية الخاصة به لا تتعدى العام الواحد فقط، لذلك يجب توخي الحذر عند شراء تلك الأنواع من الشاي .

فتره صلاحية الشاي الأزرق والأسود والأحمر

أكثر أنواع الشاي التي يتم استخدامها بصورة كبيرة جدًا، فهي ذات شعبية كبيرة بين كافة الأفراد بفئاتهم العمرية المختلفة، ويتم الحصول على أوراق تلك الأنواع من الشاي ليتم تجفيفها تحت الشمس أو بمناطق الظل، ثم يتم بثها نتيجة لأكسدة الأوراق من تلك العملية، وذلك للحفاظ على الأوراق لأطول فترة ممكنة.

تحتوي تلك الأنواع من الشاي على فترة صاحية أطول من الأنواع السابقة، حيث إنها تكون صالحة للاستخدام لفترة تصل إلى عامين، ويمكن شربه بعد مرور فترة طويلة من الوقت لكن يفضل تحضير كوب جديد إذا لم يتم شربه.

كما يمكن استخدام الأوراق عدة مرات ولن تنتهي صلاحيتها بعد استخدامها مادامت محتفظة بخصائصها ولم تنتهي فترة صلاحيتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الشاي الأخضر للتخسيس

فترة صلاحية الشاي المخمر

لا يحبذ شرب كميات كبيرة لهذا النوع من الشاي، حيث إن الأوراق المخمرة تعمل على تشكيل بعض الأجسام والمكونات السلبية التي قد تؤثر على الجسم، ويمكن استخدامه 3 مرات دون أن يفقد خصائصه أو طعمه، ولكن لا يمكن الاحتفاظ به أكثر من 12 ساعة فقط.

يفضل شرب هذا النوع من الشاي خلال فترة لا تتعدى 30 دقيقة خاصة عند لمسه، وذلك حتى لا يتخمر بصورة سريعة ويتأثر جسدك بالمكونات السلبية التي تم إنتاجها بالأوراق بعد مرور تلك الفترة الزمنية.

فترة صلاحية أكياس الشاي

يوجد الكثير والكثير من أنواع الشاي التي يتم تعبئتها بالأكياس، ولكنها ليست جيدة بهذا القدر، حيث إنها تكون بواقي أوراق الشاي التي تم استخدامها في عملية التصنيع، وذلك لتتمكن المصانع من الاستفادة بأوراق الشاي بصورة كاملة، ولكن تكون جودة الشاي منخفضة مقارنة بباقي الأنواع الأخرى.

نتيجة لذلك يتم إضافة بعض الأطعمة وقطع الفواكه الصغيرة جدًا والمجففة لتحسين الطعم، ولكن يمكن الحصول على بعض أنواع الشاي التي يتم تغليفها بالأكياس بجودة عالية، حيث يتم استخدام أوراق شاي كاملة بداخلها، وهو الأمر الذي يضمن لك الحصول على شاي ذو طعم جيد.

يفضل عدم احضار كميات كبيرة من هذا النوع من الشاي لتخزينها، حيث إن فترة صلاحيتها لا تتعدى 6 شهور، لذلك يتم الحصول على الكمية الكافية، ثم شراء كمية جديدة بعد انتهائها.

شرب الشاي منتهي الصلاحية

لا تحتوي أوراق الشاي منتهية الصلاحية على نفس الخصائص والفوائد التي كانت تحتوي عليها قبل انتهاء فترة صلاحيتها، حيث يتغير طعمها ورائحتها بالكامل، كما أن الأوراق قد تتحول إلى مجرد غبار لا يمكن استخدامه.

كما أن أوراق الشاي قد تحتوي على بعض السموم التي يتم إنتاجها نتيجة مرور وقت طويل جدًا عليها وتخمرها، لذلك يفضل شراء عبوات جديدة من الشاي، والابتعاد عن الشاي منتهي الصلاحية.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده

نصائح لتخزين الشاي

إن الحد الأقصى لأوراق الشاي هو عامين فقط، ولا يمكن استخدامها بعد ذلك تجنبًا للعناصر السامة التي قد تنتج فيها نتيجة تأكسد الأوراق ولو في وقت متأخر من صناعتها بهذا الشكل، ولكن يجب مراعاة بعض الأمور البسيطة التي تضمن لك حفظ الشاي.

فأوراق الشاي كباقي المواد العضوية قد تفسد حتى قبل انتهاء فتره صلاحيتها نتيجة التخزين السيء، ولتخزين الشاي يتم اتباع النصائح التالية:

  • يجب إبعاده عن الضوء فهو من مسببات الرطوبة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ببعض الأوقات.
  • يفضل وضع الشاي بوعاء قابل للإغلاق بصورة محكمة.
  • حفظه بالأماكن التي لا تحتوي على روائح قوية أو غير مناسبة، كروائح مساحيق الغسيل.
  • لا يفضل استخدام الملاعق المبللة، حيث إنها قد تجعل الشاي يفقد خصائصه بصورة أسرع عند التعرض للماء دون استخدام.
  • لا يتم فتح العبوة المحفوظ فيها الشاي باستمرار، وذلك لكي لا تتعرض للهواء بفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر

عادات يجب تجنبها عند شرب الشاي

يتم استهلاك كميات كبيرة جدًا من الشاي كل يوم، ولكن الأضرار التي قد تنتج من انتهاء مدة صلاحية الشاي المطبوخ قد تتساوى مع أضرار بعض العادات  السيئة التي يتم القيام بها طوال الوقت، ومن العادات السلبية التي يجب الابتعاد عنها عند شرب الشاي ما يلي:

  • لا يتم شرب الشاي المغلي أو الثقيل بصورة متواصلة خاصة قبل أوقات النوم، وذلك حتى لا تتعرض للأرق نتيجة كمية الكافيين العالية به.
  • يفضل تجنب تناول الشاي بعد تناول العقاقير الطبية بأنواعها، حيث سيبطل الشاي عملها، ولن يتمكن الجسم من امتصاص المواد والعناصر الموجودة بها..
  • يفضل الابتعاد عن شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، وذلك ليتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الهامة التي يجب الحصول عليها من الطعام كالحديد والبروتينات وغيرها من العناصر الأخرى.
  • يعمل الشاي على فقدان الشهية بصورة كبيرة وسريعة، لذلك لا يفضل تناول الشاي قبل الطعام خاصة إذا كنت جائعًا، كما أنه يقلل من فاعلية وكفاءة عمل عصارة المعدة، وهو الأمر الذي قد يسبب بعض المشاكل بالمعدة أثناء عملية الهضم إذا تناولت الطعام.
  • لا يتم شرب الشاي وهو ساخن بدرجة كبيرة، حيث إن ذلك يزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان الحلق.

اقرأ أيضًا: افضل أنواع الشاي الأحمر في السعودية

بذلك نكون قد قدمنا لكم مدة صلاحية الشاي المطبوخ، وما هي فترة الصلاحية الخاصة بكل نوع من أنواع الشاي التي يمكن استخدامها، مع ذكر النتائج المترتبة عن شرب الشاي المنتهي الصلاحية، بالإضافة إلى عرض الطرق التي يجب اتباعها لتخزين الشاي بصورة سليمة، كما تم عرض العادات السلبية التي يفضل الابتعاد عنها تمامًا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.