ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة؟

ما هي علامات ليلة القدر كامله ؟ تعد ليلة القدر من الليالي التي لها منزلة كبيرة لكل المسلمين، وينتظر ليلة القدر جميع المسلمين لما لها فضائل علينا وبركات كثيرة، وهذا ما ورد في القرآن الكريم عز وجل في سورة القدر ” إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر” وتعد دليل لكل المسلمين أن القرآن الكريم أنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

إذ كنت تبحث عن الدروس الرمضانية المفيدة التي تساعدك على الصوم والعبادة، دعني ادعوك للتعرف على المزيد عبر موضوع: دروس رمضانية مكتوبة وفضل شهر رمضان

ما هي ليلة القدر ؟

ليلة القدر هي التي نزل فيها الملائكة بأعداد كثيرة لا تحصى، وهذا يدل على أن عدد الملائكة على الأرض كثيرا، والتى توجد على الأرض حتى مطلع الفجر، والكثير من العلماء المسلمين اتفقوا على أن ميعاد ليلة القدر يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان.

وهذا ما جعل المسلمين يقومون بالاستعداد إلى ليلة القدر كثيرا في هذه الأيام شوقا لحضور ليلة القدر، ولقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن القدر يعني الشرف حيث أن في هذه الليلة أنزل الله أشرف ما قد يمتلكه المسلمين وهو القرآن الكريم كتاب الله عز وجل.

علامات ليلة القدر الصحيحة

هناك أحاديث وآيات قرآنية توضح علامات ليلة القدر التي تجعلها متميزة عن باقي الليالي العادية ومنها:

  • تعد ليلة القدر هي ليلة فردية من أيام العشر الأواخر من شهر رمضان ودليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنِّي كُنْتُ أُجاوِرُ هذه العَشْرَ ثمَّ بدا لي أنْ أُجاوِرَ هذه العَشْرَ الأواخرَ ومَن كان اعتكَف معي فليلبَثْ في معتكَفِه وقد أُريتُ هذه اللَّيلةَ فأُنسيتُها فالتمِسوها في العَشْرِ الأواخرِ في كلِّ وِتْرٍ وقد رأَيْتُني أسجُدُ في ماءٍ وطينٍ” وجاء في حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم ” وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ “
  • يعد جو ليلة القدر هادي ولا هي باردة ولا هي حارة، فجو ليلة القدر معتدل وأكد على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ “.
  • تكون الشمس في صباح ليلة القدر تسطع بارده وغير حامية وتكون الشمس في هذه الليلة ناصعة البياض وليس لها أي أشعة تشبه القمر في ليلة البدر وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ” أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا “.
  • ” هي ليلةُ صبيحةُ سبعٍ وعشرين ، ويكون أماراتها أن الشمس هذه الليلة تطلع في صباح يومها تكون بيضاء وخاليه من الأشعة.
  • ليلة القدر تتميز بعدم هبوب رياح بها ولا يسطع في هذه الليلة نجوم ولا يوجد بها سحاب ولا رياح.
  • وقد ذكر ذلك في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليلَةُ القَدْرِ لَيْلَةٌ بَلْجَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولا يُرْمَى فيها بنَجْمٍ، ومِنْ علامةِ يومِها تَطلُعُ الشمْسُ لا شُعاعَ لَهَا “.
  • تتميز ليلة القدر بان ملؤها الراحة والطمأنينة في قلب المسلم ويلاحظ أن وصدره منشرح وذلك لان من الليالي المباركة من الله سبحانه وتعالى ومن الليالي التي أنعم الله علينا بها حيث قال عز وجل ” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ” .
  • يشعر المؤمن بهذه الليلة بشعور داخلي وذلك لأن الله ينعم على المؤمنين بنشاط في ليلة القدر وذلك لفضل دعاء المسلم في هذه الليلة ويفضل أن يدعو المسلم إن شعر بليلة القدر.

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

 دعاء ليلة القدر

” اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”. وذلك ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت: ” يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي “.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم ؟

هناك عدة أراء وراء تسمية ليلة القدر بهذا الاسم وهناك أقاويل عديدة وهي:

  • معنى كلمة القدر الشرف الرفيع وارتفاع الشأن ولهذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم تقدير لشأنها عند الله عز وجل.
  • قال سميت بهذا الاسم لأن الله قدر نزول كتاب الله في هذه الليلة وهذا يعد أحسن قدر للإسلام.
  • هناك قول آخر يقول إن ليلة القدر لها أهمية كبيرة وقدر كبير من الدعاء وأيضا التقرب إلى الله عز وجل وجاءت ليلة القدر بهذا الاسم لتقدير الأعمال التى يتم رفعها إلى الله وتقدير أيضا لأهميتها الكبيرة لكل مسلم.
  • ويقال أن ليلة القدر سميت بهذا الاسم لكي يقدر الله بها أعمال جميع المسلمين وأرزاقهم عند الله سبحانه وتعالى.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها خلال شهر رمضان الكريم، كما أن هناك أدعية خاصة بأيام محددة بهذا الشهر، ومنها دعاء اليوم الثاني والعشرين والذي قد جمعناه لك عبر موضوع: دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان وأدعية شهر رمضان الكريم

فضل ليلة القدر

تعد ليلة القدر من الليالي التي اختصها الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، وقد فضلها الله كثيرا عن غيرها وثواب فعل الخير في ليلة القدر ليس مثل فعله في غيرها، فعمل الخير فيها يساوي العمل في ألف شهر.

وقد ورد عن أنس رضي الله عنه أنه قال إن الأعمال في ليلة القدر أفضل من العمل في ألف شهر، ومن هذه الأعمال الصلاة والزكاة والصدقة وليلة القدر لها فضل كبير، وهي باقية إلى قيام الساعة، ومن فضائل ليلة القدر:

  1. أنزل الله سورة باسمها وتوضح فضلها، ونزل فيها القرآن الكريم، ونزل فيها جبريل عليه السلام ومعه كل الملائكة إلى الأرض، ويبقون حتى طلوع الفجر يؤمنون على دعاء الداعين وقال سبحانه وتعالى ” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ” .
  2. تعد ليلة القدر هى ليلة سلام، وبها أمان فالله يقدر في هذه الليلة السلام فقط، وقال الله تعالى ” سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ “.
  3. عند قيام الليل في هذه الليلة ابتغاء وجه الله يغفر الله له ما تقدم من ذنوب المسلم، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ “.

ما هي مواري ليلة القدر وعلاماتها ؟

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية وفضل ليلة القدر عند المسلم في الكثير من الأحاديث الشريفة وشرح الرسول كيفية معرفة موعد ليلة القدر ودلائل وفضل ليلة القدر لدى المسلم ومنها:

  1. يقول الرسول صلى الله عليه وسلَّم ” كم مضى مِن الشَّهرِ؟ فقُلْنا: مضى اثنانِ وعشرونَ يومًا وبقي ثمانٍ. فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا بل مضى اثنانِ وعشرونَ يومًا وبقي سَبْعٌ الشَّهرُ تسعٌ وعشرونَ يومًا فالتمِسوها اللَّيلةَ “
  2. وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان قال نافعٌ: وقد أراني عبدُاللهِ رضيَ اللهُ عنهُ المكانَ الذي كان يعتكفُ فيه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من المسجدِ).
  3. وأيضا دخل رمضان فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْر، من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ).

هناك العديد من الأادعية التي يستحب قرائتها خلال شهر رمضان الكريم، ومنهاأدعية شهر رمضان من اليوم الأول إلى الثلاثين

الفائدة من معرفة علامات ليلة القدر

يعد معرفة المسلم علامات ليلة القدر أمر مفيد، وذلك لأنه يجب عليه أن يقوم بإحياء يوم ليلة القدر بالطاعات وشكر الله على أنه وفقه بقيام ليلة القدر، ويشعر المسلم عند التقصير في قيام ليلة القدر بالمسؤولية.

ومعرفة ليلة القدر بشارة خير لكل مسلم حيث يضاعف أجره وثوابه لأن العبادة في ليلة القدر تساوي تقريبا عبادة عمر الإنسان كله، وهذه العلامات تدل على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.

هناك عدد من أحكام الصيام متعلقة بشأن النساء، وقد حثنا الشرع للتعرف عليها والاقتداء بها، لذا قد جمعنا لك ما يتعلق بها عبر موضوع: هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية أم لا ؟

كانت هذه نبذة عن ليلة القدر وفضلها وكيف يتحرى المسلم هذه الليلة ليفوز بها، وماهي العلامات ليلة القدر.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.