علامات بلوغ البنت بالترتيب

علامات بلوغ البنت بالترتيب غالباً ما تكون في صورة سلسلة متتابعة من التغيرات الجسمانية، والنفسية، والجنسية، كما أن سن بلوغ الإناث يكون عادةً مبكراً مقارنة بالذكور من نفس السن، الفكرة أن في أغلب الأحيان تختلف هذه العلامات نتيجة الفروق الفردية بين كل فتاة وأخرى، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: كيف أطول نفسي بعد البلوغ

علامات بلوغ البنت بالترتيب

يمكن أن نحدد دلالات بلوغ البنت في عدة تغيرات جسدية ونفسية سيتم مناقشتها بشيء من التفاصيل فيما يلي:

1- كبر حجم الثدي

نمو حجم الثديين من أولى العلامات التي تدل على مرور الفتاة بمرحلة البلوغ، وعادةً يبدأ هذا التغيُّر بانتفاخ طفيف أسفل الحلمتين وتُعرف هذه المرحلة من نمو الثدي ببراعم الثدي بعدها يمكن أن يترافق معها نمو الثديين المصحوب بشعور بالألم خاصة عند لمس الثدي، كذلك يمكن أن تكون هذه الفترة مقرونة بالحكة بسبب تمدد الجلد.

قد يؤدي هذا التمدد السريع وزيادة حجم الثدي إلى ظهور علامات التمدد أو ما يعرف بـ Stretch ‎Marks، لكنها تختفي مع مرور الوقت بعد فترة وجيزة ويستمر حجم الصدر في الزيادة لأنه مرتبط بزيادة الكتلة الدهنية في جسم الفتاة خلال مرحلة البلوغ، فبالتالي يستمر الثدي في النمو إلى أن يصبح ممتلأ ومستديرةً.

كذلك قد تطرأ تغيرات على حلمة الثدي أو الهالة الخاص بها فمثلاً قد يزداد حجم الهالة المحيطة بالحلمتين ويتحول لونها إلى لون بني غمق غالباً، أمّا بالنسبة إلى الحلمة ذاته فتبدأ في الانتصاب، لكن مع بعض الحالات قد تظل في موضعها.

بعض الحالات قد ينمو فيها أحد الثديين بمعدل أسرع من الآخر وهذا أمر طبيعي ولا يُدعي إلى القلق لأن في نهاية المطاف سوف يتساويان في الحجم، إلا مع بعض الحالات النادرة فقد يبقى هناك فارق صغير بين حجم الثديين على الرغم من مرور فترة البلوغ، وهذا أمر طبيعي لأن الحجم يعتمد على حجم نمو الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم.

اقرأ أيضًا: نزول قطرات دم قبل البلوغ

2- ظهور شعر زائد في مختلف أنحاء الجسم

قد تختلف كمية الشعر النامية من فتاة إلى أخرى، لكن غالباً ما يبدأ كل من شعر العانة والإبط في النمو في نفس الوقت تقريباً ومباشرةً بعد ظهور الثدي، لكن قد تسبق هذه العلامة كبر الثدي لدى بعض الفتيات غالباً ما يكون الشعر الظاهر في البداية ناعماً، وقليل العدد، لكن في غضون بضّعة أشهر على أكثر حد يبدأ في الزيادة، والكثافة ويصبح مجعداً وخشاناً أكثر.

بالإضافة إلى ما سبق فقد يظهر الشعر في أماكن أخرى من الجسم مثل الوجه تحديداً فوق الشفاه العلوية وهذا أيضاً يعتبر من أشهر علامات بلوغ البنت بالترتيب.

3- تغيُّر شكل جسم الفتاة عن الطبيعي

تكتسب أغلب الفتيات وزناً أثناء مرورهن بمرحلة البلوغ ويصاحب ذلك تغير في شكل أجسامهن ناجم عن زيادة الطول والوزن حيث تقدر متوسط النسبة التي من المفترض أن يزيده في وزن الفتيات بما يقارب سبع كيلوغرامات قد تزيد أو تنقص بأرقام بسيطة، يُعد هذا المقدار مناسب خاصةً مع الفتيات ذات معدل نمو طبيعي.

لذا إذا كنت الزيادة في الوزن في حدود العشر كيلوجرامات إذاً فهي أمرًا لا يدعو إلى القلق، أمّا إذا كانت الزيادة كبيرة بحيث تتعدى العشرين كيلوجرام فيما فوق فيُنصح في هذه الحالة بمراجعة طبيب مختص بالإضافة إلى البدء في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة أي لعبة رياضية مفضلة مثل السباحة أو المشي أو بعض التمارين الرياضية في المنزل، وذلك لأن الرياضة المنتظمة تساعد على وصول الجسم إلى وزن وشكل مناسبين.

كذلك تتغير طريقة توزيع هذا الوزن في الجسم بحيث تكون الأماكن التي يتراكم فيها الوزن هي الأذرع، والفخذين، وأعلى الظهر، ويصبح الوركان مستديرين أكثر، ويكون الخصر أكثر ضيقًا.

اقرأ أيضًا: عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ

4- التعرّق بكثرة وظهور حب الشباب

التعرق وحب الشباب يحدثان نتيجة التغيرات الهرمونية، حيث يتم في هذه الفترة إفراز هرمونات جديدة تؤثر على كل من الغدد الدهنية، والغدد العرقية الموجودة أسفل الجلد.

أثناء الوضع الطبيعي يتم أنتاج مادة زيتية معروفة بالزهم، وهي مادة تحافظ على نعومة ونضارة البشرة، أما خلال مرحلة البلوغ تزيد الكمية المُفرزة من هذه المادة بحيث تبدأ في التراكم تحت الجلد مما يؤدي إلى اغلاق المسامات وتكون حب الشباب.

بعدها تبدأ البشرة في الالتهاب وتُكوين بثور ذات رؤوس حمراء أو سوداء، لذا يجب أن ننوه إلى أن هناك بعض الفتيات التي تعاني من البثور، أو من حب الشباب أو كليهما، وهناك فتيات لا تعاني من أي منهما خلال مرحلة المراهقة.

على صعيد اَخر تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء مرحلة البلوغ على الغدد العرقية حيث تزيد من نسبة التعرق وكميات العرق، فيبدأ عرق ذو رائحة كريهة في الظهور بكميات كثيفة خلال هذه الفترة، وتكون هذه الرائحة ناتجة عن البكتيريا المتراكمة على السطح الخارجي للجلد.

5- النمو السريع

تمر أغلب الفتيات في مرحلة البلوغ بما يعرف بـ طفرة النمو، حيث تصبح عملية النمو سريعة ومتعاقبة، وتكون هذه الفترة قبل بدء الدورة الشهرية بسنة واحدة كحد أقصى، أو عدة أشهر.

يُلاحَظ فيها على الفتيات زيادة في الطول تتراوح ما بين خمس سنتيمترات إلى عشرين سنتيمترًا تقريبًا، كذلك اتّساع الأطراف مثل الأيدي والأقدام، يتوقف هذا النمو بعد مضيِ سنتين من بدء الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات

6- ظهور إفرازات مهبلية بسبب التغيرات الهرمونية

ظهور افرازات المهبل من أهم علامات بلوغ البنت بالترتيب حيث تمر أي فتاة في مرحلة البلوغ بهذه العلامة التي تسبق نزول أول دورة شهرية بفترة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة.

تساعد هذه الإفرازات في الحافظ على صحة المهبل بشكل عام، وتختلف في كثافتها لونها وكميتها من فتاة إلى أخرى على حسب التغيرات الهرمونية حيث يمكن أن تتراوح كثافة هذه الإفرازات بين الرقيقة إلى اللزجة، بينما يكون لونها أما عديمة اللون أو بيضاء أخيراً تعتمد كميات الإفرازات مرحلة الدورة الشهرية التي تمر بها الفتاة.

تُعد هذه الإفرازات وضعاً طبيعياً إذا لم يفوح منها رائحة كريهة ولم تتسبب في الشعور بالحكة أو الحرقان، لأن عكس ذلك سوف تحتاج الفتاة لزيارة طبيبة مختصة، كذلك يجب التنويه إلى أن إفرازات المهبل الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد نتيجة رطوبته.

‎7- الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية بعد سنتين من ظهور أولى علامات بلوغ البنت بالترتيب والتي تبدأ بنمو الثدي كما ذكرنا أعلاه، حيث تبدأ الدورة عند الفتيات من سن 12 حتى سن 13 سنة في الطبيعي، لكن هناك حالات شاذة تبدأ فيها الدورة في سن التاسعة أو يمكن أن تتأخر إلى سن الخامسة عشرة.

تستمر فترة الحيض أو الدورة الشهرية ما بين يومين حتى أسبوع عند بعض الفتيات، وتتكرر كل شهر تحديداً بعد مرور من 21 يوم إلى 35 يوم على حسب الهرمونات، لكن الدورة التي تتكرر بعد مرور 28 يوماً هي أكثرهم شيوعاً.

اقرأ أيضًا: علامات البلوغ عند البنات

قد تختلف علامات بلوغ البنت بالترتيب من فتاة إلى أخرى وهذا أمر طبيعي كما ذكرنا، لذا يجب احتواء الفتاة في هذه الفترة لأن التغيرات النفسية التي ستمر بها لا تقل أهمية عن التغيرات الجسدية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.