حجم البويضة 22 متى تنفجر

حجم البويضة 22 متى تنفجر؟ وما هي الطرق التي تساعد في تكبير حجم البويضة؟ حيث إن هناك بعض الفحوصات التي تكشف حجم البويضة بشكل دقيق، لذا فالتعرف على أسباب صغر حجمها يساعد المرأة في العلاج، ولزيادة نضج البويضة يجب الالتزام بالنصائح، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى حجم البويضة 22 متى تنفجر.

حجم البويضة 22 متى تنفجر

تبحث المرأة المتزوجة التي يكون لها رغبة في الإنجاب عن أيام التبويض المناسبة لها، وذلك يكون ناتج عن معرفة حجم البويضة الكاملة النضج والوقت التي تتكون به، حتى يكون للمرأة القدرة على الإنجاب خلال أيام معينة.

لذلك تسأل الكثير من النساء عندما يكون حجم البويضة 22 متى تنفجر، وفي هذا الحالة تكون الإجابة في اليوم الثالث عشر من الدورة الشهرية، حيث إن حجم البويضة قبل إتمام عملية التبويض يتراوح من 18 ملليمترات حتى 36 ملليمترات.

بعد اكتمال نضجها يقوم المبيض بإخراجها إلى الرحم بعد يوم ونصف، وهذا الوقت هو المناسب لحدوث إخصاب للبويضة.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة 18 متى تنفجر

أسباب صغر حجم البويضات

التعرف على السبب الرئيسي الذي يجعل المرأة تعاني من صغر حجم البويضات، يساعدها في العلاج وعندها يزيد حجم البويضة إلى 22 في اليوم الثالث عشر بالمعدل الطبيعي، وهذه إجابة على حجم البويضة 22 متى تنفجر، وتلك الأسباب تعود إلى الآتي:

  • إصابة المرأة بتكيس المبايض.
  • وجود خلل في الغدة النخامية والغدة الدرقية.
  • التعرض إلى التوتر بشكل كبير، والإرهاق المستمر.
  • ارتفاع هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج اللبن عند المرأة.

فحوصات تكشف نضج وحجم البويضات

بعد الذهاب إلى الطبيب لإيجاد علاج مناسب ليكون حجم البويضة مناسب لحدوث إخصاب، يجب أن يقوم الطبيب بالفحوصات الطبية التي تساعد في تحديد درجة نضج وحجم البويضة، وبالتالي ينصحك الطبيب بأخذ العلاج المناسب.

يختلف العلاج من حالة لأخرى على حسب بعض العوامل مثل عمر المرأة وحالتها الصحية، ويتم تحديد ذلك بعد إجراء الفحوصات الخاصة، لمعرفة حجم البويضة 22 متى تنفجر لحدوث الحمل، وتلك الفحوصات تتمثل في.

1- فحص هرمون المضاد للمولر AMH

البويضات التي تنطلق من المبيض تعيش داخل أكياس بها سائل معين للاحتفاظ بها، وهذا السائل يحتوي على مواد تساعد في دعم البويضة للنضوج وهذا يتم عن طريق هرمونات عديدة من بينها هرمون AMH، ولمعرفة جودة ذلك الهرمون الذي يمكن أن يكون السبب الرئيسي في عدم نضج البويضة وكبر حجمها.

يكشف فحص الدم مؤشر عدد الأكياس التي توجد في المبيض، وبالتالي كلما زادت تلك الأكياس زاد عدد البويضات والعكس صحيح، وهذا يجعل الطبيب يطمئن آلا يوجد شيء يعيق الحمل.

لكن فحص الدم يكشف أيضًا مستوي هرمون AMH بهذه الأكياس، وفي حالة ارتفاع مستواه عن المعدل الطبيعي يشير ذلك إلى أن المرأة تعاني من مرض تكيس المبايض، وهذا السبب في صغر حجم البويضة.

2- فحص الهرمون المحفز للأكياس المبيض FSH

يجب أن يتم إجراء ذلك الفحص في اليوم الثالث من الدورة الشهرية، فإذا كان هرمون FSH عالي المستوى يدل على أن المبايض حجمها صغير لضعف نضجها.

في حالة كان عمر المرأة بعد 35 عام يكون ارتفاع المستوي شيء طبيعي، فإن المبيض يقل احتياط مخزونه من البويضات بذلك العمر، لكن إذا كان عمر المرأة أقل من 35 سنة وتعاني من ذلك، فهذا يكون ناتج عن مشكلة صحية تمر بها تسبب قصور للمبايض.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة 20 متى تنفجر للحمل بولد

3- فحص الاستراديول E2

يستخدم هذا الفحص في الكشف عن احتياطي المبايض المتواجدة في المبيض، فإن ارتفاع مستوى ذلك الهرمون يدل على نقص احتياطي المبايض، ويوجد عوامل تؤثر ارتفاع هذا الهرمون مثل التقدم في العمر أو معاناة المرأة من مشكلة صحية.

تتحكم الغدة النخامية في هذا بشكل كبير، حيث إن ارتفاع هرمون الاستراديول يعمل على نقص هرمون FSH الذي يساعد في تحفيز أكياس المبيض، ويتم توضيح ذلك من خلال فحص الدم.

من المهم جدًا أن تقوم المرأة بعمل فحص E2 وفحص FSH بنفس الوقت، حتى يتم المقارنة بين الأرقام بتوقيت موحد، لأن الهرمونات تتغير بشكل سريع في أوقات قريبة.

4- فحص عدد الأكياس الغازية AFC

يتم هذا الفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية عن طريق منطقة المهبل، ويساعد هذا الفحص في تحديد عدد الأكياس الصغيرة داخل المبايض التي تكون محملة بغازات، للكشف عن حجم ونضج البويضة.

تحتاج المرأة عمل هذا الفحص خلال أي يوم من أيام الدورة الشهرية بكل شهر، حتى يستطيع الطبيب المقارنة بين نمو الحجم في أوقات مختلفة لتحديد السبب الرئيسي لعدم نضج البويضة، وهذا يساعد في تحديد إجابة حجم البويضة 22 متى تنفجر لهذه المرأة، لكي تزيد فرصة الحمل بالأيام التي يحددها الطبيب للإخصاب.

طرق تساعد في تكبير حجم البويضة

تمر المرأة كل شهر بحدوث الدورة الشهرية الطبيعية، ويكون هذا ناتج من تكون البويضات في المبيض وخروجها إلى الرحم وبعد أيام تخرج على هيئة طمث، ولكن المرأة التي ترغب في حدوث حمل يجب أن تتابع حجم البويضة لمعرفة درجة نضجها، حتى يحدث إخصاب من الحيوانات المنوية ويتكون الجنين.

في اليوم 13 بعد آخر دورة شهرية تكون البويضة بحجم 22 تقريبًا وعندها تنفجر، وهذا يجيب عن سؤال حجم البويضة 22 متى تنفجر لتكون جاهزة للإخصاب، ولكن البعض يعاني من عدم وجود حمل بالرغم من حدوث جماع بأيام التبويض المناسبة، وعندها يجب على المرأة أن تتبع طرق تكبير حجم البويضات التي تتمثل في.

1- زيادة هرمون البروجستيرون لتنظيم الدورة

المرأة التي تعاني من دورة شهرية غير منتظمة يكون هذا ناتج من أن حجم البويضات غير مناسب، وبالتالي يجد المبيض مشكلة في خروج البويضات منه.

في تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد سبب المشكلة، وعندها يكون تناول دواء به مواد فعالة تساعد في زيادة هرمون البروجسترون عند المرأة يحفز المبيض على إفراز البويضات بعد نضجها بحجم مناسب.

يساعد هذا الدواء بشكل كبير في انتظام الدورة الشهرية للمرأة، وبعد نجاح ذلك تقوم بحساب أيام التبويض بشكل دقيق، لتقوم بممارسة العلاقة الزوجية في الأيام التي يحددها الطبيب عندما تكون البويضة ناضجة، لكي تزيد من احتمالية حدوث الحمل.

2- تناول أدوية تنشيط البويضات

يوجد بعض الأدوية التي تساعد في ضبط مستوى الهرمونات بالجسم، والتي تركز على الهرمونات الخاصة بتنشيط البويضات، ولكن يجب أن يكون تناول تلك الأدوية باستشارة من الطبيب، لأن الفحوصات والإجراءات الطبية تتحكم في الجرعة المناسبة لطبيعة جسم.

حدوث خلل في تناول جرعات الأدوية التي تساعد في تنشيط البويضات يمكن أن يؤدي على حدوث مشاكل كبيرة، وعندها تكون الإجابة على سؤال حجم البويضة 22 متى تنفجر غير معروفة، لعدم التزام المرأة بالجرعات المناسبة للدواء.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة 18 متى تنفجر

3- حقن تنشيط عملية التبويض

بعد تناول الأدوية الفموية التي تساعد في زيادة حجم البويضات ليكون مقاسها مناسب للنضج وعملية الإخصاب، ولم يحدث تحسن كبير للمرأة، يقوم الطبيب بإعطاء المرأة حقن لكي يتم تنشيط عملية التبويض فهي أكثر فاعلية من الأدوية الفموية لزيادة حجم البويضة.

يساعد هذا بشكل كبير في نجاح عملية الإخصاب التي تؤدي إلى حدوث الحمل، ولكن تلك الحقن لا تكون مناسبة لجميع الحالات، فيجب أن تكون باستشارة طبية.

4- حقن تفجير البويضات

بعد أن تعرف المرأة إجابة سؤال حجم البويضة 22 متى تنفجر، ولم تلاحظ أي تغيير أو أعراض تنتج من ذلك، فإن حقن تفجير البويضات تساعدها في ذلك بشكل كبير.

تلجأ المرأة لحقن تفجير البويضات في حالة كانت تعاني من ضعف شديد بها لصغر حجمها، حيث إن تلك الحقن عبارة عن هرمونات صناعية تشبه هرمونات الحمل في التأثير، وزيادة تلك الهرمونات تساعد على زيادة نضج البويضات.

لكن بعد أخذ المرأة لحقن تفجير البويضات يجب أن تمارس العلاقة الزوجية بأوقات يحددها الطبيب، حتى تزداد فرصة حدوث الحمل.

5- أطعمة طبيعية لكبر حجم البويضة

يوجد أطعمة طبيعية بها مواد فعالة تؤثر على الهرمونات الأنثوية بالجسم، وبالتالي هذا يساعد في تحفيز المبيض لكي ينتج بويضة بحجم مناسب، ولكن عند اتباع هذه الأطعمة يجب الابتعاد عن السكريات والدهون والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، حتى لا تبطل مفعول الطعام الصحي، وهذه الأطعمة لزيادة حجم البويضة مثل:

  • الخضروات الورقية التي تحتوي على حمض الفوليك والألياف التي تساعد في زيادة فرص الحمل بشكل كبير بعد كبر حجم البويضة.
  • يجب تناول الأسماك واللحوم بمقدار كافي في الأسبوع، لكي يتم تنشيط هرمونات الجسم.
  • تناول حبوب الأوميجا 3 أو الأطعمة الطبيعية التي تكون نسبتها عالية بها.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والحديد وفيتامين C.
  • عمل خليط بين الزبادي وحبة البركة وتناوله في الصباح.
  • الحفاظ على وجود البيض والبقوليات في الروتين الغذائي اليومي.
  • تناول ملعقة من العسل الأبيض على معدة فارغة في الصباح.
  • الحفاظ على مشروب القرفة والزنجبيل بشكل يومي.

عوامل تتحكم في نجاح الحمل

في حالة تمكنت المرأة من أن يصل حجم البويضات إلى الحجم الطبيعي ولم يحدث حمل، فهناك عوامل أخرى تتحكم في ثبات البويضة ونضوجها حتى تتم عملية الإخصاب بشكل جيد دون أن تجد الحيوانات المنوية أي مشكلة في الوصول إلى البويضة وتلقيحها، وهذه العوامل تتمثل في:

  • بطانة الرحم: بعد أن تنضج البويضة وتخرج من المبيض تلتصق لبعض الأيام في بطانة الرحم، وفي حالة كان سمك بطانة الرحم أقل من 8 ملليمترات تجد البويضة صعوبة في الالتصاق به، حيث إن السمك المناسب الذي يجعل البويضة تلتصق به بشكل جيد يتراوح من 8 إلى 10 ملليمترات.
  • هرمونات الجسم: وجود أي خلل في مستوى الهرمونات بالجسم من أهم العوامل التي تؤثر في اكتمال عملية التلقيح، فإن الهرمونات المضطربة يمكن أن تتسبب في عدم اكتمال الحمل بعد أن يكون حجم البويضة مناسب لذلك، ويكون ذلك الخلل في الهرمونات ناتج من حدوث مشكلة بهرمونات الغدة الدرقية أو هرمونات الحليب.
  • انسداد قناة فالوب: من العوامل الرئيسية التي تساعد في اكتمال مرحلة التخصيب هي قناة فالوب، وذلك لأنها المسؤولة عن نقل الحيوانات المنوية إلى البويضة المتواجدة بها عندما تكون جاهزة للانطلاق إلى الرحم، وحدوث انسداد بها يجعل حدوث الحمل صعب جدًا حتى إذا كان حجم البويضة ونضجها مناسب للحمل.

اقرأ أيضًا: لزيادة حجم البويضة في يومين ماذا يجب أن أفعل؟

نصائح لتحسين جودة البويضة

البويضة المخصبة يتراوح حجمها من 18 إلى 22 أو أكبر، ولكي يتم حدوث الحمل يجب أن تكون البويضة كاملة النضج، ويختلف ذلك من امرأة لأخرى حسب طبيعة الجسم.

لكن اتباع بعض النصائح يجعل جودة البويضة أفضل لتكون ناضجة بشكل كامل في اليوم 13، وهذه إجابة على حجم البويضة 22 متى تنفجر، وتلك النصائح تتمثل في:

  • الابتعاد عن التدخين لأنه يؤثر بشكل كبير على نضج البويضة، فيمكن أن يكون حجمها مناسب ولكن غير ناضجة لاتباع المرأة عادات سيئة مثل التدخين.
  • اتباع نظام غذائي سليم وصحي، مع الحفاظ عليه كروتين يومي، حيث إن الغذاء الذي يحتوي على دهون مشبعة يجعل المبيض يجد صعوبة كبيرة في خروج البويضات.
  • الحفاظ على الهدوء يجعل المرأة تتفادي حدوث اضطراب وتوتر، والذي يؤثر بشكل كبير على الجسم وجودة البويضات للحمل.
  • الحصول على وزن مثالي يساعد المبيض على إتمام وظائفه بشكل طبيعي بدون أن يجد أي خلل في ذلك، وبالتالي يكون حجم البويضات ونضجها بحالة أفضل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وتحديدًا التمرينات الخاصة بمنطقة الحوض ليتدفق الدم إليها ويساعد في زيادة نضج البويضات.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكحوليات والكافيين مثل الشاي والقهوة يساعد في زيادة حجم البويضة ودرجة نضجها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك يجعل الدم يسير في الجسم بشكل منتظم.

لحدوث الحمل يجب أن تعرف المرأة حجم البويضة 22 متى تنفجر، حيث إن اليوم 13 يكون المناسب للمرأة التي لها دورة شهرية منتظمة، والكشف عن ذلك يتم بالفحوصات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.