صوت القطط عند التزاوج ما هو أهم أسبابه ؟

صوت القطط عند التزاوج القطط من الحيوانات المنتشرة بكثرة فى البلدان العربية وهناك الكثير من الأسر التى تقوم بتربية القطط معها فى المنزل وفى هذا المقال سوف نلقى الضوء على السبب الذى يجعل القطه تصدر اصوات عند القيام بعملية التزاوج وهذا ما يقدمه لكم موقع زيادة فى هذا المقال.

يمكنك التعرف على الأمراض التى يمكن ان تصيب القطط من خلال قراءة هذا المقال: الامراض التي تسببها القطط وبعض النصائح للعناية بالقطط

القطط

  • تعتبر القطط واحدة من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل فهي من الحيوانات الجميلة التي تقوم برسم ابتسامة صادقة على وجه صاحبها وتضيف طابع مميز على البيت وسكانه.
  • تعتبر القطط من الحيوانات التي يمكن تربيتها في البيت ويمكن أيضا توفير لها طعام وسكن وتدريبها داخل المنزل بجانب الاهتمام بالتطعيمات اللازمة واللقاحات ومعدات الاستحمام والأدوات التي يمكن استخدامها في اللعب.
  • تعتبر القطط من الحيوانات الذكية فهي حيوانات سهلة التعلم فيستطيع مالكها تربيتها بسهولة وتعويدها على العديد من العادات، بجانب وجود أكثر من نوع للقطط فهي متعددة الأنواع وتختلف في الشكل والحجم ولون العين والعديد من الصفات التي تختلف فيها القطط عن بعضها البعض.
  • القطط لها طريقة معينة تعبر بها عن إرادتها للتزاوج وتصدر أصوات معينة تشبه الصراخ عند الجماع وذلك بسبب الألم الشديد التي تشعر به.

يمكنك التعرف على الطعام الذى يمكن ان يقدم الى القطط فى عمر شهرين من خلال هذا الرابط: ماذا تأكل القطط الصغيره من طعام البيت في عمر شهرين

النضج الجنسي عند القطط

تعتبر مرحلة البلوغ والنضج الجنسي واحدة من المراحل التي تمر بها القطط، وفي تلك الحالة تبدأ القطط ببدء مرحلة جديدة وفي الغالب تبدأ القطط بمرحلة النضج عند بلوغ 8 شهور وتلك المدة تختلف من قطة لأخرى ويكون ذلك بحسب مدى إقبال القطط على التزاوج وطول الشعر:

النضج الجنسي لدى الذكور

  • في الغالب فإن الذكور من القطط تصل إلى مرحلة البلوغ والنضج الجنسي عند بلوغهم عمر 10 أشهر أو أكثر ويكون ذلك بحسب طبيعة نوع القطط.
  • تبدأ عملية تلقيح القطط او تطعيمها بعد مرورها عام أو عام ونصف في تلك الفترة يكون القط الشكر جاهز لعملية التزاوج في أي وقت.
  • يبدأ نشاط القطط الذكور بالزيادة في نهاية العشر الأواخر من شهر فبراير إلى منتصف شهر أبريل ويكون والموسم الثاني من أواخر شهر أكتوبر حتى انتهاء شهر نوفمبر وأحيانا قد تكون القطط الذكور نشيطة في شهر يوليو.

النضج الجنسي لدى الإناث

  • من المعروف أن الإناث تبدأ في عملية النضج الجنسي بداية من عمر 4 شهور وحتى مرور 10 أشهر وفي تلك المرحلة يكون متوسط عمر القطط الإناث 6 شهور.
  • يعتمد نضج القطط الإناث في متوسط العمر 6 شهور على القطط البورمي والقطط السيامي، أما متوسط عمر القطط يكون خمسة أشهر في بعض أنواع القطط مثل القطط المحلية.
  • هناك بعض سلالات القطط الأنثوية التي توضح بعمر 10 أشهر مثل سلالات القطط ذات الشعر الطويل.

يمكنك التعرف على معاني اصوات القطط المنزلية من خلال هذا الرابط: تصرفات القطط ومعانيها وأصوات القطط ومعانيها

كم تدوم فترة التزاوج

  • وتتميز هذه الفترة بأنها تحدث خلال فترة بين 5 أيام إلى أسبوعين، ثم ترجع مرة أخرى حتى تحدث الدورة التالية وهي دورة الشبق، وذلك بعد مدة تصل من اسبوعين إلى ثلاث أسابيع في حالة عدم حدوث حمل.
  • ولكن مع اختلاف عمر القطة تختلف معدلات الحمل والشهوة الجنسية وطلب التزاوج، مما ينتج عن هذا حدوث مضاعفات في عدد مرات الولادة لدي القطط.

علامات طلب الذكر للتزاوج

وهناك بعض العلامات التي من الممكن ان تحدث نتيجة الاستعداد و رغبة الذكر  في طلب التزاوج ومن أهمها:

  • زيادة عدد مرات محاولة الهرب من البيت.
  • فقدان في الشهية مع التقليل من مرات الأكل.
  • زيادة عدد مرات حدوث عملية التبول مع كثرة الرش والتبول في جميع أركان البيت ولكن يتميز هذا البول بأنه ذات رائحه كريهة تعمل على المساعدة على تحديد المجال بالنسبة للنساء.

تعرف على معلومات عن القطط المنزلية وفوائدها من خلال هذا الرابط: معلومات عن القطط الصغيرة وما فوائد تربية القطط

علامات طلب الأنثى للتزاوج

وهناك بعض العلامات والتغيرات التي من الممكن أن تطرأ على القطه حيث يمكن الاستدلال منها على استعدادها لطلب التزاوج، ومن أهم هذه العلامات:

  • تورم في منطقتها الحساسة و تبللها بالإفرازات، مع زيادة في كمية المادة المفرزة.
  • حدوث فقدان في الشهية.
  • اضطرابات في عدد مرات التبول.
  • تعمل على التدحرج على الأرض وعلى كل من الجوانب.
  • اتخاذ بعض الأوضاع المحفزة لعملية التزاوج مثل: رفع الذيل ورفع منطقه الحوض.
  • تعمل على سرعة الخروج من البيت والقيام بأي محاولة تساهم في الخروج والهرب.
  • ملاحظة تغيرات في نشاط وكثرة حركة القطط و تغيرات واضطرابات في سلوك القطة .
  • تعمل على لحس ولعق المناطق التناسلية بشكل هائل.
  • تصبح القطة اكثر حنان وعاطفة علي صاحبها، وتعمل على زيادة التلامس والاحتكاك بين القطط وصاحبها.

يمكنك التعرف على اشهر السلالات للقطط المنزلية من خلال قراءة هذا الموضوع: معلومات عن القطط المنزلية وما أشهر سلالات القطط

علامات البلوغ عند الإناث

تنقسم علامات البلوغ عند الإناث إلى دورتين وهما:

  • دورة الشبق: تعرف دوره الشبق باسم آخر وهو دوره الاحتراز، حيث تعتبر فترة تمر منها القطه، ويتم فيها زيادة عملية النشاط الجنسي لدى القطط وزيادة الاضطرابات الهرمونية، حيث تصل القطة إلى ما يعرف باسم مرحلة الجنون الجنسي، وحينئذ تكون الأنثى قادرة على القيام بعملية الجماع والتزاوج  ولذلك يكون المبيض في أكثر الحالات نشاطا وإنتاجا لعدد كبير من البويضات، وتعتبر فترة الشبق تتميز بأنها تحدث في سنوات أو مواسم متميزة، حيث أنها تتميز بانها تحدث خلال فصل الخريف أو فصل الربيع، ولكن من الممكن أن تستمر دورة الشبق في ظهور أعراضها لمدة تتراوح بين 9 إلى 10 أيام فقط ولكن هذا في حالة حدوث فشل في عمله الاتصال الجنسي، ولكن في حالة نجاح عملية الاتصال الجنسي أو عملية التلقيح  مما يؤدي إلى اختفاء هذه الأعراض خلال 4 أيام فقط
  • دورة التبويض: وتعرف دورة التبويض أو دورة الإباضة بأنها عملية يتم فيها إنتاج البويضة وخروجها من داخل المبيض مما يؤدي ذلك إلى الاستعداد إلى عملية الإخصاب وتصبح جاهزة لحدوث عملية الاتصال الجنسي، ولكن  دورة التبويض أو عملية الإباضة عند القطط تختلف اختلاف شاسع عن الإباضة في الحيوانات الاخرى، حيث أن الإباضة في القطط تتميز بأنها لا تكون عفوية بالإضافة إلى ذلك تتميز أيضا بأن هذه الدورة لا تتم إلا قبل عملية الجماع حيث تستغرق عملية خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب حوالي ٣ أيام، بينما تتميز عملية الإباضة للحيوانات الاخرى أنها عملية عفوية وتلقائية حيث أن البويضات تخرج بشكل مباشر من المبيض بكميات متساوية وعلى فترات زمنية محددة وأيضا لا تتأثر بفعل الهرمونات الأنثوية.

يمكنك التعرف على سلوك القطط بعد الولادة ومشكلاتها النفسية من خلال قراءة هذا المقال: سلوك القطط بعد الولادة ونفسية القطط بعد الولادة ومشاكل القطط بعد الولادة

صوت القطط عند التزاوج

وهناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض الأصوات للقطط عند الزواج ومن أهمها:

  • ويعتبر من أهم الأسباب والعوامل التي تؤدي إلي ظهور بعض الأصوات الطبيعية للقط أثناء التزاوج هو طبيعة أو شكل العضو الذكري للقط وطبيعة ملمسه، حيث يتميز هذا العضو بأنه يحتوي على العديد من الزوائد والأشواك التي تعمل على التحفيز من عملية الإخصاب، ولكن يجب معرفة أن الذكور لا بد من عدم ترك القطة الا بعد سماع صوت الصريخ حيث يمكن الاستدلال من ذلك على نجاح هذه العملية بينما إذا لم تتم عملية الصريخ فهذا يدل على فشل عملية الإخصاب.
  • حدوث جرح في الرحم، حيث تعتبر هذه مرحلة من حكمة الله، حيث أن رحم القطه لا يحتوي على عنق، ومن الممكن أن تتميز الحيوانات المنوية  بالدخول إلى الرحم ولكن يقوم القط بحدوث جرح في الرحم للعمل على تخثر الدم بعدما يغلق الرحم.
  • ومن الممكن أيضا أن يتم تلقيح القطط بشكل جيد إذا تم نجاح عملية الاخصاب، ولكنها من الممكن أن تتم هذه العملية خلال ٣ أيام ولكنه في هذه الحالة يكون كل من القط والقطة في حالة اختلاف وعنف، وتستمر عملية التزاوج عند القطط حتي أن تصل إلى 10ثوان.

يمكنك التعرف على اهم النصائح فى تربية القطط فى المنازل من خلال قراءة هذا الموضوع: مشاكل القطط بعد الولاده ونصائح لتربية القطط في البيت

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن القطط وقدمنا لكم فى هذا المقال لماذا يصدر صوت القطط عند التزاوج وتناولنا أيضا في هذا المقال علامات النضج الجنسي عند القطط علامات البلوغ عند الإناث أيضا تناولنا فى هذا المقال  علامات البلوغ عند الذكور والاناث من القطط نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.