مواصفات الخيل العربي الأصيل

مواصفات الخيل العربي الأصيل يمكن التعرف عليها بمجرد النظر إلى الحصان نفسه، حيث تمتاز الخيول العربية الأصيلة باختلاف في المظهر عن غيرها من أنواع الخيول، فهي تمتلك العديد من المميزات التي تجعلها الأفضل، وفيما يلي من خلال موقع زيادة نتعرف على المواصفات الخاصة بالخيل العربي الأصيل.

مواصفات الخيل العربي الأصيل

مواصفات الخيل العربي الأصيل

يمتلك الحصان العربي الأصيل بنية قوية، وقد تختلف مواصفات البنية الجسدية للحصان العربي الأصيل باختلاف المناطق التي ينشأ فيها، وتتميز الخيول العربية الاصيلة برأس مميز، وذيل مرتفع، ويتراوح ارتفاع الخيل العربي الأصيل بين 150-160 سم بمتوسط 155 سم، ولكن يمكن أن تجد خيول عربية أصيلة لا يتجاوز ارتفاعها ال 145 سم.

ويمكن أن يكون لون الحصان العربي الأصيل واحد من هذه الألوان رمادي أو أسمر او بني أو أشهب أو أشقر، كما يمتاز الحصان العربي الأصيل بصغر رأسه وتعتبر هذه أحد أهم الدلالات على أصالة الحصان، ويكون الرأس الصغير خالي من الوبر وقليل جدًا من ناحية لحم الخد، وفيما يلي نقوم بتوضيح مواصفات الخيل العربي الأصيل:

1- الرأس والوجه

تعتبر أفضل أشكال رؤوس الخيول العربية الأصيلة هي التي تكون هرمية الشكل، ويأتي شكل رأس الحصان على هيئة هرم تكون قمته في الأسفل، وقاعدته في الأعلى، وتكون جبهة الحصان عريضة مزينة بغرة، أما عن العيون فتكون واسعة وبعيدة عن الأذن، وينسدل على العين شعر الحصان للحماية من أشعة الشمس.

ويكون مخطم الحصان العربي الأصيل دقيق، والمخطم هو مقدمة الفم والأنف، ويكون أنف الحصان العربي الأصيل مستقيم ويمتاز المنخران بوسعهما واستدارتهما ويساعد ذلك الحصان على استنشاق الهواء بكمية كبيرة خلال العدو والمشاركة في السباقات، وتكون عضلات الخ بارزة بشكل واضح في وجه الحصان العربي الأصيل.

أما عن الفم فيكون واسع الشدقين، وتكون الأذنان منتصبتان وتتسمان بالحساسية الشديدة، ويشير انتصاب الأذنين إلى نشاط الحصان وهمته، بينما ارتخاء الأذنين يدل على قلة همة الحصان، وأنثى الخيل العربي الأصيل تكون رأسها أصغر بقليل من الذكر، كما تكون أذنها أطول قليلًا من الذكر.

اقرأ أيضًا: أجمل الصور للخيول العربية الأصيلة

2- جذع الحصان

يختلف جذع الحصان العربي الأصيل عن باقي أنواع الخيول الأخرى، حيث إن جذع الحصان الأصيل هو السبب الرئيسي وراء سرعته وقوته وصبره، وتتسم منطقة الكاهل – وهي المنطقة الواقعة بين الظهر والعنق – بأنها دقيقة في الجزء العلوي.

أما فيما يخص الظهر فيكون عريض وقصير ويبدو وكأنه مخصص لركوب الفارس، وتقل عدد فقرات العمود الفقري للخيل العربي الأصيل فقرة واحدة عن عدد الفقرات في العمود الفقري لباقي أنواع الخيول، ويكون صدر الحصان العربي الأصيل واسع وهذه علامة تدل على كبر الرئتين.

وعند اختيار الحصان يجب الحرص على أن يكون الظهر قصيرًا وقويًا مستقيمًا، كما يجب أن يكون منحرف قليلًا من الخلف إلى الأمام، كم أن ضخامة الصدر هي أحد الصفات التي لا يمكن التغاضي عنها عند اختيار الحصان فكما ذكرنا هي دليل على حجم الرئتين الكبير، والذي يساعد الحصان على التنفس بشكل أفضل في السباقات.

ويغطي الحصان العربي الأصيل شعر لامع وبراق، ويمتاز شعره بشدة النعومة، ويتميز ذيل الحصان العربي الأصيل بأنه يقل فقرتين عن عدد فقرات ذيل باقي أنواع الخيول، ويكون مرتفع ومائل بشكل جانبي، ويتميز الحصان العربي الأصيل بكثرة التعرق ويساعده ذلك على تعديل درجة حرارة جسمه.

تمكن الحصان العربي الأصيل من التحكم في درجة حرارة جسمه يزيد من سرعته وطاقته في السباقات.

3- القوائم

تتميز أطراف الحصان العربي الأصيل بأنها متينة جدًا وبارزة، أما الحوافر فتكون دائرية الشكل، وتمتاز بالمقاومة الشديدة، ويتمتع الحصان العربي الأصيل بقوائم قوية العضلات، وخالية من الزوائد القرنية ومتصلة بالكتفين.

4- الطول والوزن

يكون متوسط طول الحصان العربي الأصيل 1.52 متر، أما عن وزنه فهو يتراوح بين 360-450 كيلوجرام.

5- مواصفات أخرى للخيل العربي الأصيل

بالإضافة إلى ما قمنا بذكره من مواصفات الخيل العربي الأصيل، يمتاز الخيل الأصيل بمجموعة أخرى من المواصفات والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمتلك الحصان العربي الأصيل لياقة بدنية عالية جدًا، وهو لا يمرض بشكل متكرر، كما أن سرعة التئام الجروح والكسور لدية أكبر منها عند باقي أنواع الخيول.
  • الحصان العربي الأصيل لديه قدرة فائقة على الصبر والتحمل في أصعب الظروف.
  • لدى الحصان العربي الأصيل قدر كبير من الشجاعة تجعله لا يتأثر بما يحدث حوله حتى لو كان في ميدان المعركة، فيستطيع الحصان العربي المحافظة على هدوئه في أشد المواقف وأحلك الظروف، ولا يخاف الحصان العربي الأصيل من الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور.
  • يعتبر الحصان الأصيل من أكثر الحيوانات ذكاء، كما يتمتع بذاكرة قوية جدًا، ويكون وفي لصاحبه وحساس جدًا.
  • الحصان العربي دائمًا ما يكون شديد الخصوبة، ولا يفقد قدرته على التكاثر بتقدمه في العمر.
  • يكتفي الحصان الأصيل بالحصول على قدر قليل من الطعام وذلك بسبب صغر أمعاءه عن باقي أنواع الخيول.
  • يمتاز الحصان العربي الأصيل بشدة حبه للموسيقى واستمتاعه بها، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال ملاحظة ارتباط حركة حوافره بنوع الموسيقى التي يسمعها.

اقرأ أيضًا: من هو اول من روض الخيل

سلالات الخيل العربي الأصيل

بعد التعرف على مواصفات الخيل العربي الأصيل، عليك أن تعرف أن الخيول العربية الأصيلة تنقسم فيما بينها إلى سلالات أو عائلات، وتتمثل هذه السلالات فيما يلي:

1- سلالة الكحيلان

مواصفات الخيل العربي الأصيل

تتميز الخيول العربية التي تنتمي إلى هذه السلالة بالطابع الذكوري من حيث الحجم والقوة، ويكون متوسط ارتفاع خيول هذه السلالة 152.4، وتمتلك رأس قصير نوع ما، وفك عريض وجبهة عريضة أيضًا، كما أن لون خيول هذه السلالة هو الرمادي أو الكستنائي.

2- سلالة العبيان

مواصفات الخيل العربي الأصيل

خيول سلالة العبيان دائمًا ما تكون صغيرة الحجم، حيث لا يتجاوز ارتفاع خيول هذه السلالة 144.2 سم، وعادة تكون خيول هذه السلالة رمادية اللون وتظهر عليها بعض البقع البيضاء، وتتميز سلالة العبيان بطول ظهر خيولها مقارنة بباقي الخيول العربية الأصيلة.

3- سلالة الصقلاوي

مواصفات الخيل العربي الأصيل

تتسم هذه السلالة من الخيول العربية بالمظهر الانثوي والرشاقة العالية، وتكون وجوه وأعناق خيولها أكثر طولًا عند مقارنتها بخيول سلالة الكحيلان، لكن خيول سلالة الصقلاوي دائمًا ما تكون أصغر حجمًا حيث يصل ارتفاعها إلى 144.2 سم، وتشتهر خيول هذه السلالة بالسرعة أكثر من قوة التحمل.

4- سلالة الحمداني

مواصفات الخيل العربي الأصيل

تعتبر الخيول العربية المنتمية إلى سلالة الحمداني أكبر الخيول العربية من حيث الحجم، ويصل ارتفاعها إلى 154.4 سم، وأكثر ألوان سلالة الحمداني شيوعًا هو اللون الرمادي، كما تمتلك خيول هذه السلالة رأس مستقيم.

5- سلالة الهدبان

مواصفات الخيل العربي الأصيل

تتشابه خيول سلالة الهدبان مع خيول سلالة الحمداني إلى حد كبير لكنها تكون أصغر منها من حيث الحجم، ويبلغ متوسط ارتفاع خيول هذه السلالة 145.2 سم، وتتميز بالبنية القوية والعظام الكبيرة، وأكثر ألوان هذه السلالة شيوعًا هو اللون البني.

مميزات الخيل العربي الأصيل

توجد مجموعة من الخصائص تجعل الخيل العربي الأصيل مميز عن باقي أنواع الخيول وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:

1- العمر الطويل

تمتاز الخيول العربية الأصيلة بطول العمر وقدرتها الفائقة على أن تحافظ على قوتها وبنيتها رغم التقدم في العمر، ناهيك عن تميزها بالخصوبة العالية وندرة المهارات التي تولد مريضة أو ميتة.

2- قوة التحمل

الحصان العربي الأصيل لديه قدرة فائقة على التحمل ومواجهة كافة الظروف القاسية، والتي يصعب على غيره من أنواع الخيول مواجهتها وتحملها، كما يستطيع الحصان العربي تحمل مشقة وعناء السباقات الطويلة وذلك لاتساع أنفه وكبر حجم رئتيه، وبذلك يتمكن من التنفس بشكل أفضل.

كما يستطيع التحكم في درجة حرارة جسده وجعلها مناسبة للتكيف مع الظروف التي يمر به وذلك من خلال التعرق الشديد، وتعتبر قوة التحمل من أهم مواصفات الخيل العربي الأصيل.

3- مقاومة الأمراض

لا يمكننا القول أن الخيول العربية لديها قدرة معينة على مقاومة الأمراض غير التي تمتلكها باقي أنواع الخيول، إلا أن لدية قدرة عالية على التعافي عند الإصابة بالأمراض، وذلك بسبب كفاحاها وإرادتها الحديدية، ويمكن ملاحظة أن الخيول العربية الاصيلة تستجيب للعلاج بشكل أفضل من باقي أنواع الخيول.

اقرأ أيضًا: كم عظمة في جسم الخيل

أصل الخيل العربي

يختلف المؤرخون فيما بينهم حول مكان نشأة الحصان العربي الأصيل، حيث يعتقد بعض المؤرخون أن أصل الحصان العربي يعود إلى الحصان البري الذي وجدوه في شمال سوريا وجنوب تركيا، وبعض المناطق الممتدة في الشرق، وأن المناخ المعتدل وكثرة الأمطار شكلا بيئة نموذجية لنمو الخيول.

بينما يعتقد الفريق الآخر من المؤرخون أن أصل نشأة الحصان العربي يعود إلى الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، وبالرغم من أن الوقت الذي استطاع فيه الإنسان أن يستأنس الخيل ويتعامل معه ويركبه يعتبر مجهول ولم يتم تحديده.

إلا أن جميع الدلائل تشير إلى أن العرب قد تمكنوا من استئناس الخيل بحلول عام 1500 قبل الميلاد، وقد تمكن العرب من الحفاظ على نقاء سلالات الخيول العربية الأصيلة من خلال الإبقاء على التزاوج الداخلي فيما بينها.

نشأة الخيول العربية في البيئة الصحراوية ساعد في تكوين بنيتها القوية وقدرتها الفائقة على تحمل الظروف القاسية، وقد شارك البدو قديمًا الخيول العربية في الخيام والشراب والطعام، وذلك هو ما سبب الارتباط الوثيق بين البشر والخيل العربي الأصيل.

يتميز الخيل العربي بمجموعة من الصفات النادرة التي تجعله ذو قيمة كبيرة، كما يحظى بحب الإنسان واهتمامه بسبب الارتباط العاطفي بين الخيل والبشر في العصور السحيقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.