لون البراز أسود ورائحته كريهة وطرق العلاج

لون البراز أسود ورائحته كريهة البراز هو الفضلات التي تنتج من عملية الهضم والتى لا يحتاج إليها الجسم ويقوم بإخراجها من الجسم عن طريق فتحةالشرج وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة معلومات تفصيلية عن البراز لون البراز أسود ورائحته كريهة.

تعرف على سبب تغير لون براز الرضيع الى اللون الاخضر من خلال قراءة هذا المقال: لون البراز الرضيع اخضر فما السبب؟

ما هو البراز

  • يتكون البراز من مجموعة من النفايات وفضلات الطعام  التي تنتج من عملية الهضم بالإضافة إلى العصارة الصفراوية والإفرازات التي يقوم البنكرياس بإنتاجها.
  • ويعتبر البراز هو بقايا الطعام التي لم يقوم الجهاز الهضمي بهضمها حيث يتم تخزينها في الأمعاء الغليظة ثم يتم إخراجها عن طريق فتح الشرج.

تعرف على سبب ظهور مخاط مع البراز وغازات البطن من خلال قراءة هذا المقال: مخاط مع البراز وغازات أسباب ظهوره والعوامل التي تدل على وجوده

كيف يتكون البراز

  • من المعروف أنه بعد تناول الطعام يقوم بالاندفاع إلى ارتجاع المعدة، حيث تقوم المعدة بهضم وامتصاص العناصر والمواد الغذائية بالإضافة إلى خلطها بالعصارات المعوية، ثم يتم توجيهها إلى الأمعاء الدقيقة ثم إلى الأمعاء الغليظة أو ما يعرف بالقولون، حيث يتم امتصاص المياه، وتكون البراز التي يتم تخزينه في أخر جزء من مكونات القولون بين المستقيم والقولون السيني ثم يتم إخراجه من الجسم عن طريق عملية التبرز.
  • ويتكون البراز من الماء هو المحتوى الأكبر في مكونات البراز حيث من الممكن أن يشكل حوالي ٧٥% والنسبة الأخرى عبارة عن مواد صلبة مثل البروتينات والدهون والكوليسترول والحديد، خلايا ميته، مخاط من الأمعاء، بكتريا، مواد يفرزها الكبد.

تعرف على سبب لون البراز اسود للحامل من خلال قراءة هذا المقال: لون البراز اسود للحامل وأبرز أسبابه

اسباب تغير لون البراز

  • ومن الممكن أن يصبح لون البراز الطبيعي يتراوح بين اللون البني واللون الأخضر، ومن الممكن أن يتغير لونه ويصبح دليل على مرض معين.

ويعتبر تغير لون البراز من أهم الأشياء التي يتم الكشف من خلالها عن الحالة الصحية للشخص أو عن إمكانيه الإصابه بأمراض خطيرة، وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في تغير لون البراز ومن أهمها:

  • ما يتناوله الشخص من طعام أو شراب أو دواء يدخل إلى الجهاز الهضمي .
  • معدل العصارة الهضمية التي توجد في العضلات، حيث أنها عبارة مواد يقوم الكبد بإفرازها حيث تعمل على تحفيز عملية  هضم الدهون، ويتغير لونها من الأخضر أثناء تكونها الى اللون البني أثناء انتقالها إلى الأمعاء.
  • الإصابة ببعض الأمراض ومنها: سرطان القولون وسرطان المستقيم أو داء الدوالي أو إضطرابات في المرارة أو متلازمة القولون العصبي أو مرض الكرون أو الإصابة بالبواسير أو الإلتهابات المعده وقرحة المعدة، أو الإصابة بخلل في الدورة الدموية، أو حدوث الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي .
  • الإفراط في تناول بعض الأنواع من الأغذية والأطعمة مثل: العرق سوس أو الملوخية أو الشوكولاتة أو التوت أو البنجر أو أنواع الفاكهة الحمراء أو تناول أنواع مكملات الحديد حيث يعمل الحديد على حدوث بعض التغيرات في لزوجته وكثافته لونها وينتج عن الإكثار فيه حدوث الإصابة بالإمساك.

تعرف على سبب ديدان البراز عند الكبار من خلال قراءة هذا المقال: ديدان البراز عند الكبار وأسبابها وكيفية علاج ديدان البراز بالطرق الطبيعية

ألوان البراز

ويتعدد الوان البراز لوجود عدة أسباب تطرأ علي الشخص فيتعرض البراز إلى التغير في لونه وكثافته ولزوجته ومن أهم أنواعه وأشكاله:

  • البراز الأحمر: يتغير لون البراز إلى اللون الأحمر بسبب عدة أسباب ومن أهمها تناول أطعمه حمراء اللون مثل الطماطم أو البنجر، ولكن من الممكن السبب في هذا هو عدم تناول الأطعمة الحمراء ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى احمرار البراز ليصبح لونه أحمر فاتح حيث يجب الذهاب إلى طبيب مختص ومن هذه الأسباب: وجود نزيف في الجزء السفلي من القناة الهضمية، أو الإصابة ببعض أنواع السرطان، أو الإصابة بالبواسير، أو التعرض لأمراض القولون.
  • البراز الأبيض: وهناك بعض الأسباب التي تغير لون البراز إلى اللون الأبيض ومن أهمها: الإصابة بمرض كرون، التعرض إلى بلغم في البراز، تناول أدوية معينة التي تعمل على علاج الإسهال، تناول كميات عالية من محلول الباريوم الذي يتناوله الشخص قبل إجراء الفحوصات عن طريق الأشعة السينية، حدوث الإصابة بأمراض في الكبد مثل اضطراب وظائف الكبد أو التهاب الكبد الوبائي أو عدم إفراز العصارة الصفراوية، أو الإصابة بحصى المرارة .
  • البراز الأخضر: يمكن أن يصبح لون البراز أخضر ولكن في بعض الحالات ومن أهمها: الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالخضروات أو الاطعمة التي تحتوي على صبغات خضراء أو الأطعمة التي تحتوي على مكملات حديدية، ومن الممكن أيضا الإصابة بالإسهال ينتج عنها تحول لون البراز إلى اللون الأخضر، ومن الممكن أيضا أن يؤدي انتقال الأطعمة خلال أعضاء الجهاز الهضمي بسرعة شديدة أو عدم التحلل بصوره كافيه إلي عدم إمكانية تغير لون العصارة الصفراوية من اللون البني.
  • البراز الأصفر: ويمكن أن ينتشر  البراز باللون الأصفر بكثرة عند الأطفال الرضع، وأيضا من الممكن أن يصبح لونه أصفر عند الكثير من الأشخاص طبيعيا، وإذا كان هذا اللون يصاحبه رائحة سيئة فهذا يدل احتواء البراز على كمية عالية من الدهون أو يدل أيضا علي مشاكل وخلل في وظائف الجهاز الهضمي أو مشاكل في البنكرياس أو خلل في إفراز العصارة الصفراوية أو حدوث الإصابة بالتليف الكيسي أو أيضا الإصابة بانسداد القناة البنكرياسية مما يؤدي إلى خلل في الإنزيمات أو أيضا عند تناولها بعض العقاقير التي يتم استخدامها  في الحد من امتصاص الدهون.
  • البراز الطيني: ويتحول هذا البراز إلى اللون الطيني نتيجة الإصابة بأمراض الكبد أو نتيجة إنخفاض العصارة الصفراوية أو نتيجة أورام في القناة الصفراوية.

تعرف على تفسير تنظيف البراز في المنام للحامل من خلال قراءة هذا المقال: تنظيف البراز في المنام للحامل والمطلقة والعزباء والمتزوجة

لون البراز أسود ورائحته كريهة

  • يعتبر تغير لون البراز إلى اللون الأسود الداكن واحد  من أكثر الأعراض التي تثير من التوتر و القلق حيث يجب على الشخص الذهاب الي الطبيب لمراجعة الحالة الصحية للمريض، ويعتبر هذا البراز الأسود حالة تنتشر بصورة كبيرة بين الرضع وخصوصا في  خلال الأيام الأولى من ولادته.
  • وهناك بعض الأعراض التي تطرأ نتيجة الأسباب التي تؤدي إلى تكوين البراز الأسود ومنها: الشعور بالحرقة، الشعور ببعض الآلام في المعدة والقولون، فقدان الشهية، فقدان الوزن، الشعور بالغثيان أو التقيؤ، الشعور بالتقلصات البطن، الإصابة بالإسهال، الإصابة بعسر الهضم، الإصابة بالحمى أو التهاب الحلق أو الصداع.

وهناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في تحول لون البراز إلى اللون الأسود ومنها:

  • الإصابة بنزيف المعدة وقرحة المعدة أو بمرض الجمرة أو الإصابة بسرطان المعدة أو القولون أو أو داء كرون أو التهاب الرتج.
  • حدوث بعض التفاعلات بين الدم المصاحب للبراز و الإنزيمات والعصارات الهضمية التي تعمل على مصاحبة الرائحة الكريهة الي البراز .
  • التعرض إلى بعض العمليات الجراحية في الفم مما يؤدي إلى ابتلاع الدم.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير والعناصر الغذائية التي تكثر بمادة الحديد.

تعرف على طرق اخراج البراز الصلب باليد من خلال قراءة هذا المقال: كيفية اخراج البراز الصلب باليد وأفضل علاج للإمساك

طرق علاج تغير لون البراز إلى الأسود

وهناك العديد من الطرق التي تؤدي إلى التخفيف من حالات التعرض إلى البراز الأسود ومن أهمها:

  • التقليل من تناول الأطعمة والخضروات المسببة لذلك والعمل على تناول بعض الأطعمة التي تكثر باحتوائها على الألياف التي تعمل  على الحد من فرص تغير لون البراز إلى  البراز الداكن مثل: الحبوب الكاملة أو الفاصوليا أو الخرشوف وبعض الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب في ذلك مثل مضادات الإسهال.
  • علاج بعض حالات الإصابة مثل أمراض المعدة والقولون وعلاج بعض حالات النزيف وعلاج اضطرابات الدم
  • ومن الممكن تناول أدوية مثل أدوية حموضة المعدة؛ حيث أن العمل على تقليل حموضة المعدة يعمل على علاج التقرحات والنزيف الداخلي.
  • التقليل من تناول الأدوية مثل:  الأسبرين او الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو الإيبوبروفين والنابروكسين.

تعرف على سبب خروج دم مع البراز مع ألم في البطن من خلال قراءة هذا المقال: خروج دم مع البراز مع الم في البطن

فى هذا المقال تعرفنا على البراز وكيف يتكون البراز والاسباب التى تؤدى الى تغير لون البراز وايضا قدمنا فى هذا المقال لون البراز أسود ورائحته كريهة وطرق علاج تغير لون البراز إلى الأسود.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.