قصة أبو بكر الصديق نشأته وخلافته وصفاته وزوجاته

قصة أبو بكر الصديق نشأته وخلافته وصفاته وزوجاته ، أبو بكر الصديق بن عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي؛ هو أول الخلفاء الراشدين في الدولة الإسلامية وأول من تولى حكم المسلمين بعد وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام؛ ومن العشرة المبشرين بالجنة وهو صاحب النبي وأعز أصدقائه ورفيق رحلته والصديق الصدوق الذي أمن به من بداية الرحلة النبوية من هجرة النبي من مكة إلى المدينة وسوف نتعرف على قصة حياة صديق النبي وصاحبه وأول من أمن به ومن العشر المبشرين بالجنة سيدنا أبو بكر الصديق.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين في كل أنحاء العالم فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان قصة أبو بكر الصديق نشأته وخلافته وصفاته وزوجاته ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو اسم أبو بكر الصديق؟ وما نشأته وصفاته؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة اسم أبو بكر الصديق ونشأته وصفاته وزوجاته وأبنائه وإسلامه وأعماله ووفاته

قصة أبو بكر الصديق نشأته وخلافته وصفاته وزوجاته

نشأة أبو بكر الصديق وخلافته

  • ولد سيدنا أبو بكر الصديق قبل عام الفيل بسنتين في مكة المكرمة في عام 573 من الميلاد.
  • وكان في الجاهلية من أغنى أغنياء قريش ومن أكبر التجار الذين لديهم الكثير من التجارة في كافة أنحاء الجزيرة العربية.
  • وكان من أول من دعاهم النبي عليه الصلاة والسلام وأجاب الدعوة وأسلم من دون تردد.
  • وكان أول من أسلم من الرجال في الإسلام وهاجر مع النبي وكان مرافقه من مكة إلى المدينة في هجرته.
  • وعاصر معه غزوة بدر.
  • وغالبية المواقف مع النبي كان سيدنا أبو بكر الصديق معه في كل المواقف وعلى الخير والشر.
  • وكان من أكبر الداعمين والمساندين للنبي في كل شيء.
  • وفي المرض الأخير الذي مرضه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قبل الوفاة أمر سيدنا أبو بكر الصديق بأن يؤم المسلمين في الصلاة وكانت قبل وفاة النبي في يوم الإثنين من ربيع الأول في السنة الحادية عشر من الهجرة وفي ذات الفترة بويع سيدنا أبو بكر الصديق لكي يكون خليفة المؤمنين بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام.
  • وعمل على إدارة الأمة الإسلامية على أحسن ما يكون.

ما هي أشهر أقوال أبو بكر الصديق؟ وما أهم أعماله؟ كل هذا سوف نجيب عنه من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة أقوال أبو بكر الصديق أهم  أعمال أبو بكر الصديق في الإسلام

  • وعمل على تكوين الإدارة الإسلامية.
  • وعمل على تسيير الجيوش وتعيين القضاة والولاه والحكام في كافة المدن الإسلامية التي كان حاكماً فيها.
  • وأخضع الكثير من المناطق العربية في شبة الجزيرة العربية للحكم الإسلامي على مدار سنوات طويلة في عهده.
  • وكانت كافة الدول والقبائل التي ارتدت عن الإسلام في ذلك الوقت أخذ أبو بكر الصديق يعمل على مقاتلتها حتى يعود بهم إلى الطريق الصحيح وإلى الصواب.
  • وبعد إنتهاء فترة حروب الردة عمل سيدنا أبو بكر الصديق على تسليح الجيش وتطويره حتى يعمل على فتح العديد من الدول الأخرى ومنها دمش والعراق وبلاد الشام وفتح بالفعل العراق وجزء كبير من بلاد الشام في عهده.
  • وتوفى سيدنا أبو بكر في عام 13 من الهجرة عن عمر 63 عام وخلفه في خلافة الدولة الإسلامية عمر بن الخطاب.

ما هي صفات أبو بكر الجسدية؟ وما أهم إنجازاته؟ تابعونا في هذا المقال لنقدم لكم كل ما يخص هذا الموضوع تفضلوا بالمتابعة صفات ابو بكر الصديق الجسدية والخلقية ووفاة أبي بكر وأهم إنجازات أبو بكر

سيدنا أبو بكر قبل الإسلام كان من كبار التجار في قريش وكانت تجارته كبيراً وكان معروفا بين التجار وله العديد من المميزات الأخلاقية التي جعلت منه هو الوحيد الذي يستطيع النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن يصادقه وأن يكون له العون والسند في مواجهة كمية الصعاب التي سوف يواجهونها في الدعوة إلى الله والتي سوف يعيشها النبي عليه الصلاة والسلام في خلال دعوته إلى الله وكان يتسم بالثقافة والعقل والإرشاد وكان حكيماً وكان الكثير من كفار قريش يطلبون منه المشورة والعون في كافة الأمور التجارية وغيرها وكانوا يحكمونه بينهم وكان محبوباً بين الكفار وكان مجلسه طيب وبقي على ذات الصفات حتى بعد دخوله الإسلام.

وبعد نزول الوحي على سيدنا محمد وبعد أن بلغه سيدنا جبريل عليه السلام أن عليه أن يجهر بدعوته وأن يدعو الناس إلى دين الحق كان سيدنا أبو بكر أول من أمن به وأول من ناصره في دعوته فكان من سيدنا أبو بكر الصديق أن يقول للنبي صدقت وأسلم مستسلماً لما نزل على محمد وكان أول من أسلم من الرجال وكان ما يتوانى عن مساعدة النبي بكل ما يستطيع في دعوته من ماله ومن سمعته وقدراته.

زوجات سيدنا أبو بكر الصديق

لدى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ستة من الابناء وتزوج قبل الإسلام وبعده من أربع زوجات الزوجة الأولى كانت قتيلة بنت عبد العزي وأنجب منها ابنته اسماء بنت أبي بكر وعبد الله رضي الله عنهما وأرضاهم إلا أنه قد طلقها قبل دخول الإسلام. الزوجة الثانية هي أم رومان بنت عامر بنت عويمر وأنجب منها عبد الرحمن وعائشة رضي الله عنهما وأرضاهم وأسلمت مع النبي عليه الصلاة والسلام ودخلت الإسلام.

تزوج من السيدة اسماء بنت عميس وذلك في الفترة التي استشهد فيها زوجها جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وأنجبت محمد رضي الله عنه وكانت من المسلمات المهاجرات وأخر زوجاته كانت السيدة حبيبة بنت خارجة بنت زيد الخزرجية وأنجبت منه أبنته أم كلثوم إلا أنه لم يراها بسبب ولادتها بعد وفاته.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن وفاة أبو بكر الصديق؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة وفاة أبو بكر الصديق رضي الله عنه ونشأته وإسلامه والقابه وحياته

صفات أبو بكر الصديق رضي الله عنه

  • كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه جميل الشكل ولقد ورد عن وصف ابنته عائشة أنه كان رجل أبيض الوجه والجسم وكان نحيف وكان قليلاً منحني الظهر وكان وجه نحيل وغائر العينين؛ ومن صفاته الأخلاقية فكان محبوب من قبل الكفار في فترة ما قبل ظهور الإسلام بسبب أخلاقه الحميدة وحكمته وعلمه كرمه.
  • كان رجلاً متواضعاً على الرغم من أنه من أغنى الناس في قريش بسبب تجارته وكان كثيراً ما يتأثر بصفات الرسول وطباعه الحسنة وكان رقيقاً ورحيماً ومتواضع وكان رفيقاً بالضعفاء والمحتاجين ولقد ورد حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام في مدح صفات أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر) وكانوا جميع الناس يقولون فيه الطيبة وحسن المعاملة والحكمة وكان صادقاً مثل النبي عليه الصلاة والسلام ولم يعرف الكذب أو عهده الناس عليه قط وكان من أفضل الناس خلقاً وأرفعهم.
  • كان شجاعاً يقف لأعداء النبي بكل قوة ولا يخاف في الحق لومة لائم وكان كثير التضحية من أجل النبي محمد عليه الصلاة والسلام ومن أجل حمايته وحماية دعوته إلى الله ولقد ورد حديث عن النبي في هذا الشأن فقد ثبت عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه فقال (سألت ابن عمرو بن العاص أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون بالنبي عليه الصلاة والسلام قال بينا النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة إذا أقبل عقبة بن أبي معيط فوضع ثوبه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً قأقبل أبو بكر حتى أخذ بمنكبه ودفعه عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله).

أعمال أبو بكر الصديق رضي الله عنه

كان لأبو بكر الصديق العديد من الأعمال الهامة التي أثرت على التاريخ الإسلامي بعد ذلك بعد أن تولى خلافة المسلمين بعد وفاة النبي في العام الحادي عشر من الهجرة النبوية ومنها:

  • إرسال الكثير من البعثات الإسلامية.
  • عمل الكثير من الفتوحات لبلاد العراق والشام.
  • تسليح الجيش الإسلامي.
  • حروب الردة التي قادها لمحاربة من ارتدوا عن دين الله بعد وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
  • علاقته الشديدة ورحمته بالنبي عليه الصلاة والسلام في دعوته لله.
  • سنده للنبي صلى الله عليه وسلم وصحبته له.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن قصة أبو بكر الصديق نشأته وخلافته وصفاته وزوجاته

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.