محتوى يحترم عقلك

قصة آدم وحواء في الأرض

قصة سيدنا آدم وحواء رضى الله عنهما هم بداية الخلق، كل موقف قد حدث في بداية خلق سيدنا آدم تدل على مدى قدرة الله فيخلق الإنسان، وأن بني آدم مخلوق لأشياء محددة، لذلك على كل إنسان معرفة قصة آدم وحواء بالتفصيل لتتدبر قدرة الله في خلق الإنسان عبر موقع زيادة .

جميعنا نعلم الصحابي الجليل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ولكن هل تعلم ما هي قصة حياته وإسلامه وكم ابنائه؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: قصة علي بن ابي طالب وقصة ولادته وطفولته ونسبه واعماله

قصة آدم وحواء في الأرض

  • قد عصى سيدنا آدم وحواء ربهم عندما وسوس لهم الشيطان ليأكلوا من الشجرة، التي أمر الله عز وجل سيدنا آدم وزوجته بعدم أكل ثمار هذه الشجرة، لكنهم خالفوا أوامر الله لذلك أمرهم الله عز وجل للهبوط على الأرض وترك الجنة، وجاءت هذه الآية الكريمة(ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).
  • عندما قالوا آدم وزوجته هذه الكلمات كما ورد في الآية الكريمة، تاب الله عز وجل عليهم تخيل آدم وزوجته أنهم سوف يظلوا في الجنة، لكن الله عز وجل أمرهم بالنزول على الأرض، وقال لهم أن هناك عداوة بينكم وبين إبليس وستظل موجودة حتى يوم القيامة، وحظرهم كثيرا من الفتن التي يفعلها.
  • ويجب عليهم أن لا يصغوا إليه مهما كانت درجة الإغواء الذي يفعله، وقال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم منى هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى) صدق الله العظيم.
  • لكن حتى الآن لا نعرف هبوط سيدنا آدم في أي موقع على كوكب الأرض، كما حاول علماء المسلمين معرفة المكان الذي هبط فيه سيدنا آدم عليه السلام، هناك رواية تقول أن قد هبط سيدنا آدم في الهند حيث كان معه الحجر الأسود وورقة من أوراق الجنة، وقام بوضعها في الأرض فنبت منها شجرة الطيب المعروفة هناك.
  • وحسب هذه الرواية أن تم هبوط السيدة حواء عليها السلام في جدة، وظل سيدنا آدم يبحث عنها وهي تبحث عنه فترة، حتى تم اللقاء بينهم عند جبل عرفات وقد سمي بهذا الاسم لأنه مكان تعارف ولقاء بين آدم وحواء، لكن هناك رواية أخرى تقول أن هبط سيدنا آدم عند الصفا والسيدة حواء عند المروة.
  • لذلك ليس هناك مكان محدد نستطيع معرفة مكان هبوطهم، حتى الآن هذا المكان مجهول وليس معلوم ولم يذكر في القرآن الكريم أو السنة مكان الهبوط، وهذه الاحتمالات قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة.

كما أن هناك الكثير من الحكم والمواعظ التي يمكنك التعرف عليها عند قراءة قصة قصيرة فيها عبرة وموعظة ومؤثرة، لذا قد جمعنا لك البعض منها عبر مقال: قصة قصيرة فيها عبرة وموعظة ومؤثرة

قصة آدم وحواء

  • قد أراد الله عز وجل أن يخلق آدم ويعلمه الأسماء كلها، ويعرفه أنه سوف يعمر الأرض وقد قال في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم( إني جاعل في الأرض خليفة) وقد خلقنا الله من تراب وتم خلطه بالماء حتى أصبح طين، ونفخ في سيدنا آدم من روحه وبعد ذلك أمر الملائكة بالسجود لآدم.
  • كل الملائكة سجدوا إلا إبليس رفض وقال أن هذا المخلوق من طين وأنا مخلوق من نار، والنار أعلى منزلة عن الطين تمرد وعصى أوامر الله عز وجل، ولا يدل السجود هنا كسجود للعبادة إنما هو تحية لهذا المخلوق العملاق، وقد توعد الله عز وجل لإبليس بالعذاب الكبير يوم القيامة.
  • وقد خلقت السيدة حواء من ضلع سيدنا آدم عليه السلام، وسكنوا الجنة مع بعضهم البعض وأمرهم الله عز وجل بأن يأكلوا من كل ثمار الجنة ولكن لا يقربا هذه الشجرة، لكن تدخل الشيطان ووسوس لهم، وكانت هذه أول وسوسة تتم للإنسان فقد أقنعهم أن هذه الشجرة من يأكل من ثمارها يصبح من الخالدين.

نرشح لك أيضاً قراءة أفضل قصص الأطفال عبر: قصص أطفال طويلة مكتوبة مسلية ومشوقة

قصة آدم وحواء وأولادهم

  • عندما هبط سيدنا آدم على الأرض ومعه زوجته السيدة حواء أمرهم الله سبحانه وتعالى بأن يتكاثروا في الأرض، وتزداد أعدادهم حتى يرزق بالأبناء والبنات ولم يذكر في القرآن الكريم عن أبناء سيدنا آدم عليه السلام.
  • فقد قال الله تعالى( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) صدق الله العظيم، وقد اختلف الكثير من العلماء عن عدد أبناء سيدنا آدم عليه السلام.
  • قال بن جرير الطبري( ولد لسيدنا آدم عشرين ومائة بطن وكان أولهم قابيل وتوأمه قليما، وكان عبد المغيث وتوأمه أمه المغيث، أما بالنسبة ابن إسحاق فذكر عنه أن جميع ما ولدته حواء لآدم 40 ذكر وأنثى في عشرين بطن.
  • وقال الحافظ ابن كثير رحمة الله عليه ( وقد ذكر العلماء أن آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى أحفاده وذريته، فقد رأى أولاده وأحفاده وأولادهم وأحفادهم حتى وصل عددهم 400 ألف نسمة) وقد قال ابن جرير الطبري ( وإلى شيث أنساب بني آدم كلهم اليوم، أن نسل سائر ولد آدم غير نسل شيث انقرضوا وابادوا، ولم يبق منهم أي شخص، فأنساب الناس كلهم اليوم إلى شيث عليه السلام).

هاك العديد من القصص المشوقة والتي تتناسب مع الأطفال في عمر العامين، والتي تساعدهم على النوم بدون أرق والتفكير بطريقة مميزة، لذا ادعوك لقراءة لمزيد عبر مقال: قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين وقصص أطفال خيالية

قصة آدم وحواء والتفاحة

  • عندما خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام وزوجته حواء عليها السلام، دخلا الجنة وأمرهم الله سبحانه وتعالى أن يكلوا من كل ثمار الجنة لكن لا يقربا هذه الشجرة ولا يأكلوا من ثمارها، لكن أراد الشيطان أن يخرجهم ويثبت لله عز وجل أنهم لا يطيعوا أمره فوسوس لهم بأن يأكلوا من هذه الشجرة المحرمة.
  • وصور لهم بأن هذه الشجرة عندما تأكل منها سوف تكون من الخالدين ولم تموت أبدا، وبالفعل قام آدم وحواء بالتناول من هذه الشجرة وقد أطاعوا إبليس وخالفوا أوامر الله عز وجل، وعندما أكلوا منها كشفت عورتهم التي كانت مستورة من قبل عن أعينهم، فقد أدركوا أنهم عصوا أوامر الله.
  • بدأوا في وضع أوراق الشجر الجنة على عورتهم لكي يتم تغطيتها، ثم ناداهم الله سبحانه وتعالى أنه قد نهاهم على الأكل من هذه الشجرة فإن الشيطان لعدو لبني آدم حتى يوم الدين، ثم قالوا ربنا اغفر لنا فقد ظلمنا أنفسنا وأن لم تغفر لنا سوف نكون من الخاسرين، وبالفعل تاب الله عليهم لكن الله أوحى لهم بأن يهبطوا على الأرض.
  • وبالفعل هبطوا من الجنة إلى الأرض وأصبح حتى الآن إبليس هو عدو لبني آدم، وتلك العداوة مستمرة حتى يوم القيامة فهذه الأرض هي مستقر لبني آدم، وإبليس عدو لنا منذ رفضه السجود لسيدنا آدم لأنه خلق من طين بينما إبليس خلق من النار، وقد استقر آدم وحواء في الأرض.
  • وبدأ آدم وحواء في العيش على الأرض وولدت حواء الكثير من الصبيان والبنات, وكان آدم يربيهم على طاعة الله ويرشدهم إلى الطريق الصحيح، وكان ينصحهم دائما بأن يتمسكوا بالله عز وجل ويبتعدوا عن الشيطان وساوسه، توفى سيدنا آدم عليه السلام وكان عمره كما ذكر في التوراة 930 سنة.
  • لكن لم يذكر في القرآن الكريم كم عام عاش على الأرض ولم يذكر أيضا في السنة النبوية، يذكر أن عندما أحتضر سيدنا آدم عليه السلام اشتهى أن يأكل من ثمار الجنة، وذهبت أبنائه ليطلبوا هذا فقابلتهم الملائكة وقالوا لهم: إلى أين تريدون يا بني آدم؟، رد عليهم أن أبانا اشتهى قطفا من قطوف الجنة.
  • فقالوا لهم: ارجعوا فقد كفيتموه فانتهوا إليه فقبضوا روحه وغسلوه وحنطوه وكفنوه، وقد صلى سيدنا جبريل وخلفه الملائكة وخلفهم بني آدم، وقاموا بدفنه وقالوا لهم هذه سنتكم في موتاكم يا بني آدم.

هناك العديد من القصص التي لم يكن الهدف من ورائها التسلية فقط، بل استطاعت أن يقوم بدور هادف وهام، وقد جمعنا لك المزيد منها عبر مقال: قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة

وأخيرا لقد تعرفنا على قصة آدم وحواء من البداية حتى وفاة سيدنا آدم عليه السلام، ومتى تم نزوله على الأرض فقد عرفنا أن الشيطان هو عدو بني آدم حتى يوم القيامة، وبالفعل الشيطان حتى الآن يحاول أن يوسوس للناس ليقوموا بمعصية الله والبعد عن طاعته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.