قصة الشاطر حسن

قصة الشاطر حسن هي من القصص التي كان يرويها لنا أجدادنا، كما يوجد الكثير من الروايات المختلفة تحكي عنه وتبين لنا المواقف المهمة التي يجب تعلمها وتعليمها لأولادنا كما كان يفعل آبائنا .

يمكنك التعرف على القصة الكاملة لقيس وليلى من خلال قراءة ذا الموضوع: قيس و ليلى وكيف ماتت ليلى حبيبة قيس القصة مكتوبة كاملة

قصة الشاطر حسن

  • كان يا مكان يا سابق أمر والزمان كان يوجد فتى فقيراً يسمى حسن، وكان صيادا وفي يوم ذهب إلى شاطئ البحر لكي يصطاد وهناك وجد فتاة جميلة وذات حسن، وكانت تلبس أفضل الثياب واجملها وأعجب بها الشاطر حسن ثم ذهب إلى بيته وعاد في اليوم التالي إلى الشاطئ ورأى نفس الفتاة الجميلة وظل يراها كل يوم حتى تعود على رؤيتها
  • هي أيضاً تعودت على رؤيته لأنه لفت نظرها صبره وجهده في عمله وكذلك اخلاصه مرت عدة أيام وعدة شهور على نفس الحال يراها كل يوم وهي تراه، و لكن في مره من المرات وفجأه لم يرى الشاطر حسن هذه الفتاة ، وكلما يعود إلى منزله يشعر بأن شيء في داخله ينقصه أو أن يومه ناقص كل شيء، كما يشعر بالحزن على عدم رؤيتها.
  • لأنه عندما كان يراها كانت تغيب عنه الحزن ويشعر بالراحه ولم يستمر على هذا الحال فقال لنفسه سوف أذهب وابحث عنها وخرج بالفعل للبحث عنها ظن أن يكون قد أصابها مكروه وبعد انتهائه من عمله ذهب وجلس في نفس المكان الذي كانت تجلس فيه هذه الفتاة قد يكون في اعتقاله أنها سوف تأتي وتجلس فيه ولكن تفاجئ بأن صوت رجل يناديه.
  • هذا الرجل كان واحد من الرجال الذين كانوا مع الفتاة اقترب الشاطر حسن من هذا الرجل وسأله ماذا تريد، وأين الفتاة الحسناء الذى كانت معك فقال له الرجل أن يأتي معه الى قصر الملك وقال لماذا، أجابه الرجل وقال أن الأميره بنت الحاكم تريد أن تذهب إليها لأنها كانت تراه كل يوم ولكنها لم تستطيع أن تراه اعتقد الشاطر حسن أن هذه الفتاة هي نفس الفتاة .
  • التي كان يراها وذهب معه إلى القصر وهو ذاهب في الطريق سأل الشاطر حسن الرجل عن حالها، وقال أنها مريضه وهي تحب أن تذهب إلى رحلة في البحر لم يتردد الشاطر حسن في كلامه وقام بتنفيذ طلبها ثم أخذها إلى وسط البحر وظل يقص عليها بعض القصص التي يعرفها عن البحر وعن الصيادين واستمرت هذه الرحلة لأيام كثيرة.
  • لم تعد هذه الفتاة لوالدها إلا وهي شفيت من المرض ثم قالت هذه الفتاة لوالدها أنها تريد الزواج من هذا الصياد ولكن غضب الملك من ذلك والاميره أسرت فأخذ الملك يفكر في أي حيلة حتى لا يستطيع هذا الشخص أن يتزوج من ابنته واشترط عليه بأنه يأتي له بذرة سمينه ليس لها مثيل فهذا الطلب صعب المنال، قال الشاطر حسن كيف لي أن أتى بجوهره.
  • أنا فقير ولا أملك المال فقرر أن يذهب لكي يصطاد حتى يجمع المال الكثير ذهب ولم يصطاد شيئا إلا سمكة واحدة لا تكفي إلا عشاءه ذهب وعاد إلى المنزل قانعا بما رزقه الله وعندما جاء لكي يأكلها ، تحدثت معه السمكة وقالت أنا بداخلي جوهره خذها ليس لها مثيل في أي بلد.
  • عندها الشاطر حسن قام بفتحها وجد داخلها جوهرة جميلة وكبيرة وأيضاً لامعه وفي هذه اللحظة تذكر الملك وتذكر الأميرة التي يحبها فذهب يعطيها إلى الملك فعندما رآها الملك أعجبته هذه الجوهرة وتم الزواج منه لابنته وتزوج الشاطر حسن الاميره الحسناء التي كان يراها دائما غلط معه وظل يراها كل يوم كل وقت.

يمكنك الاطلاع على قصة السندباد البحرى واهم الشخصيات فى هذه القصة من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة السندباد البحري وما هى أهم الشخصيات في هذه القصة ؟

ماذا يستفاد من هذه القصة

أن سبب النجاح والعلو هو الاخلاص في العمل، كما أن الصياد صار ملك ومعه جوهرة بسبب إخلاصه في عمله والصبر عليه والرضا به وعن حبه المخلص للفتاة.

قصة الشاطر حسن والغولة

  • كان يا مكان يا سعد يا اكرام كان يوجد شاب يسمى حسن وكان يوجد امرأة قبيحة تسمى أم الغول كان الجميع يخافوا منها خطفت أمنا الغوله بنت السلطان وهي مولوده، وكانت هذه الطفلة جميلة و ذات شعر جميل وطويل اخذتها الغوله وذهبت بها إلى منارة عالية حتى لا يصل إليها أحد .
  • قامت بعمل سحر على هذه المناره حتى تكون مظلمة ولا تستطيع الأميرة الخروج منها وعندما كبرت الاميرة سمع الشاطر حسن قصة هذه الطفلة الأميرة المخطوفة من قبل امرأة شريرة وأنها توجد في الغابه فكرر أن يساعدها وذهب الشاطر حسن وتسلل إلى الغابة حتى وصل إلى هذا المنار.
  • تسلقها حتى دخل ووجد أميرة في منتهى الجمال تسمى ست الحسن والجمال وذات شعر ذهبي وطويل وعندما رآها أحبها وهي أحببته وقال لها كل ما حدث لها وعن ابوها وامها الحقيقيين، وأن هذه المرأة شريرة وليست أمها قررت الأميرة أن تذهب إلى والديها وطلبت منه المساعده.
  • لكن جاءت المرأة الغولة وقامت بتعذيب الشاطر حسن ولكنه استطاع أن يتغلب عليها وأخذ الأميرة وذهب إلى والديها وعندما رأوها فرحوا كثيراً وعند ذهاب الشاطر حسن طلب الملك منه أن يتزوج ابنته ويصير الملك بدلاً منه وأن يحميها ويحمي شعبها ووافق الأمير لأنه يحبها وتزوج وعاشوا في سعادة.

ماذا يستفاد منها

يستفاد من ذلك أن الجزاء من صنف العمل، كما يجب مساعدة الآخرين عند الحاجة، وجزاه الظالم على قدر ظلمه.

 

يمكنك التعرف على قصة الاميرة النائمة مكتوبة كاملة من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة الاميرة النائمة مكتوبة كاملة والدروس المستفادة منها

ألف ليلة وليلة الشاطر حسن

  • كان يا مكان يا سعد يا إكرام ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام كان يوجد غراب في منطقه كبيره وكان غراب كبير يبحث ليلاً ونهاراً عن الطعام وفي يوم وهو ذاهب للطعام وجده قطعة قماش من حرير بها فتاه في غاية الجمال فكتب اسمها على جسدها ست الحسن واخذها وبني لها عش وظل يطعمها و يسرق الطعام من السوق حتى كبرت وفي يوم خرج ابن السلطان الشاطر حسن لكي يتجول على حصانه فتعجب فجلس تحت هذه الشجره وسمع بتحرك من فوقي وعندما نظر رأى فتاة جمالها مثل القمر وقال لها من أنت هل أنتي من الإنس أم الجن قالت له أنا ست الحسن عجبها وحبها وطلب منها الزواج.
  • ثم أخذها إلى القصر وعقد قرانها بعد ما رآها والدايه ووافق عليه هو وأمه وظلوا في الحب والبهجة حتى توفى والد الأمير حسن وسار هو الملك وذهب ليحارب وتركها مع زوجه أبيه قامت هذه المرأة باستغلال هذه الفرصة وسجنتها في مكان لا يستطيع أحد الشعور بها وعندما طلبت ست الحسن طعام قالت أن تعطيها عينها فوافقت.
  • ظلت تفعل زوجة الأب هذا الشيء كلما كانت تجوع ست الحسن حتى أخذت جميع أجسامها و لم يبقى منها إلا العظام قامت زوجة الأب برمي هذه الفتاة من الشباك حتى لا يكون لها أثر وعند سقوطها سقطت على خاتم سليمان وهذا الخاتم بداخله جن وخرج وقال لها أنا عبدك المطيع بين يديك سوف أحقق لك كل ما تتمنيه.
  • طلبت منه أن يعود لها جمالها ويصنع لها قصر ضخم مليء بكل الخيرات فنفذ لها طلبها وبعد أيام عاد الأمير من الحرب وقابلته زوجة أبي على هيئة ست الحسن، وبعدها اسألها الأمير عن زوجة أبيه فقالت أنها ماتت ومع مرور الوقت شعر بأنها ليست هي الأميرة التي يحبها وفي يوم طلبت أن يحضر لها تفاح وعنب على الفور أمر الخدم لجلب ما تطلبه.
  • وقالوا لم يوجد هذا النوع من الفاكهة في هذا الوقت لأنه ليس موسمها إلا في القصر المسحور أمر الحراس بأن يذهبوا هناك ويجلبوه وكل شخص يذهب ينقطع لسانه حتى ذهب الأمير ومن صوتها عرف إنها حبيبته وقصت عليه ما حصل قام بوضع زوجة أبوه في الحفرة وحرقها وعاش الشاطر حسن والاميرة في سعادة.

الدروس المستفادة من هذا

  • عدم الخداع والغش كما فعلت زوجة الأب.
  • أيضًا الرد على الظلم كما فعلت ست الحسن.

يمكنك الاطلاع على قصة الف ليلة وليلة كاملة من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة الف ليلة وليلة ومن هو مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة؟

قصة الشاطر حسن تعلمنا منه كثير وتعرفنا على قصته مع الغولة ومع الاميرة وكذلك قصة من قصص ألف ليلة ولية والدروس المستفادة منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.